طالبــات يحــولن غرفا جــامعيـة إلـى «شقـــق» مجهـــزة بديكــور عصــري
تحولت غرف بعض الطالبات في الأحياء الجامعية إلى فضاءات جميلة ذات ديكور عصري، لأنهن فضلن إضفاء حلة مغايرة على مكان إقامتهن  بطلاء الجدران و تأثيث الغرف، حسب ذوقهن، و تجهيزها ببعض المستلزمات الضرورية بها كالأجهزة الكهرومنزلية و الأفرشة و غيرها،  لتجسيد ديكور متناسق و جميل  يوفر جوا مريحا يساعدهن على الدراسة.
إعداد : أسماء ب/ نور الهدى . ط
الطالبات المقيمات بالأحياء الجامعية لم تكن تكترثن من قبل بشكل الغرف و نظافتها و تعتبرها مجرد فضاءات توفرها لهن الجامعة للإيواء خلال فترة دراستهن، و لا يفكرن في إضفاء لمستهن الخاصة عليها، بتزيينها و تأثيثها ، لكن في بداية الموسم الجامعي الجاري، انتشرت ظاهرة جديدة داخل الأحياء الجامعية، حيث غيرت الطالبات الجديدات الصورة النمطية السائدة في غرف الطالبات، التي تحتوي عادة على المستلزمات الضرورية التي توفرها مديرية الخدمات الجامعية من أسرة و أفرشة و خزانات للملابس، فيما تضم بعضها على مختلف أنواع النفايات، لأن الطالبات لا يهتممن بتنظيفها و لا يحافظن عليها.
اللافت أن عددا من هؤلاء الطالبات، و بعد قيامهن بترتيب و تنظيف و تغيير ديكور غرفهن، قمن بنشر صورها على صفحاتهن على الفايسبوك، و قد لاقت انتشارا واسعا، حيث تناقلتها مختلف الصفحات المهتمة بالمرأة و الديكور، لأنها أشبه بغرف نوم العائلات الميسورة، حيث قمن بطلاء جدران غرفهن في الإقامات الجامعية و زينوها بالملصقات و الصور، و وضعن على الأسرة أغطية جميلة، ذات ألوان متناسقة مع ستار النافذة  و الزربية التي تغطي الأرضية، كما جهزوها بثلاجة و ميكروويف، و كذا خزانة خاصة لوضع بعض مستلزمات الطبخ بنفس اللون السائد في الغرفة ، ما يجعلها مجهزة بكل الوسائل التي تساعد الطالبات على القيام بكل ما يرغبون فيه من مذاكرة و راحة و طبخ و غيرها.و قد حظيت صورة غرفة لطالبتين تدرسان تخصص الطب و الصيدلة بجامعة وهران ، بمشاركة  واسعة على صفحات الفايسبوك، حيث تناقلتها عديد الطالبات الجامعيات، نظرا لديكورها الجميل و الفريد من نوعه ، فقد اختارت الطالبتان ديكورا خاصا بغرف الأطفال و تزيينها برسومات لشخصيات كارتونية، فيما اختارت طالبتان بالإقامة الجامعية 19 ماي بباب الزوار بالعاصمة، ديكورا عصريا باللونين الأبيض و الوردي، في حين اختارت مقيمتان بالحي الجامعي 2000 سرير بالمدية، اللون الأحمر و الأبيض للأثاث و الديكور .
تعتبر الطالبة ياسمين . ن التي تدرس تخصص الصيدلة بجامعة وهران، من بين  الأوائل اللائي بادرن بتغيير ديكور غرفهن بالإقامة الجامعية و إضفاء حلة جديدة عليها، لا تختلف عن ديكورات الغرف الراقية، و قد قالت للنصر بهذا الخصوص، أن فكرة تزيين غرفتها التي تقيم بها رفقة طالبة تدرس تخصص طب، راودتها لأنها كانت لا تشعر بالراحة في الغرفة ذات الأثاث التقليدي و الممل جدا عندما تعود إليها بعد الدراسة، و لم تكن تصلح ، حسبها، للمكوث بها سنة كاملة، و بما أنها اعتبرتها بمثابة منزل لها ،  قررت رفقة صديقتها اقتناء الطلاء و قامتا بطلاء الجدران ، و جمعتا مبلغا ماليا لشراء أغطية و أفرشة و طاولة و بعض الأجهزة الكهرومنزلية و أوان للطبخ و لوازم التنظيف.
أ.بوقرن

عروس 2017
«التبديلة القسنطينيةّ» خيار عروس هذا العام
عادت المفروشات التقليدية بقوة  هذه السنة لتفرض نفسها بكل تفاصيل الديكورات الخاصة بالغرف، ومن بين التصاميم التي باتت تلقى رواجا كبيرا بين المقبلات على الزواج مؤخرا، نجد “ التبديلة القسنطينية” أو غطاء السرير التقليدي، المطرز بخيوط الذهب “ الفتلة”، و هذا الغطاء كان شائعا في عهد السلاطين و البايات، حيث يتميز بالأناقة و الفخامة في آن واحد.
و يمكنك طلبه من المحلات المتخصصة في صناعة الفستان التقليدي القسنطيني، كما انه متوفر بمحل دار السلطانة بوسط مدينة قسنطينة، مقابل 3ملايين سنتيم.   
    ن/ط

كوني على الموضة
بنطلون مخطط و سترة صوفية و شعر نحاسي إطلالة مثالية لهذا الخريف
هذه السنة تعد الإطلالة الكلاسيكية موضة رائجة للخريف و الشتاء، حيث تجمع بين البطلونات المخططة  بألوان تميل أكثر إلى الرمادي و الأسود، بالإضافة إلى السترات الصوفية موحدة اللون، وبالأخص البيضاء الرمادية و الخضراء و الزرقاء، أما الأحذية، فتعتبر “ الموكاسان” الجلدية رائجة جدا.  الإطلالة المثالية لا يمكن أن تكتمل إلا من خلال اعتمادك لون شعر نحاسي عسلي، هو آخر صيحات الجمال هذا العام، فتألقي بهذه التوليفة المثالية و الراقية.     
ن/ط

لايف ستايل
الأثاث الخشبي المعلق لمسة عصرية لتزيين المساحات الضيقة
إذا كنت من عاشقات الديكورات الداخلية لكنك تواجهين مشكل ضيق مساحة منزلك، ما يحتم عليك الاستغناء عن قطع أثاث كثيرة، تعتبرينها ضرورية للزينة، نقترح عليك اعتماد الأثاث الخشبي المعلق، وهو عبارة عن قطع أثاث بسيطة، لكن أنيقة، تتمتع بتصاميم عصرية و عملية في آن واحد، حيث يمكنك تعليقها على جدران الغرف و استخدامها، إما لتثبيت التلفاز أو  حتى تزيين الغرف بالصور العائلية، و بعض المزهريات و الإكسسوارات الخاصة بالمنازل، و حتى الكتب و الأقراص المضغوطة و الشموع. هذا الأثاث متوفر بمحلات قسنطينة و أسعارها تبدأ عموما من 15ألف دج، أما الألوان الرائجة، فهي الأسود البني الخشبي و الأبيض.
ن/ط

رشاقة
نصائح لرشاقة دائمة
لحياة غذائية صحية ورشاقة دائمة، نقدّم لك مجموعة من النصائح التي من شأنها  أن تمنحك نشاطا دائما و تحافظ على شبابك.
1 - تناول وجبات متوازنة ومتنوعة
الـريجيم المتوازن ليس البعد عن استهلاك عنصر غذائي على حساب آخر، وإنما في الحصول على كمّ مناسب من العناصر الغذائية المختلفة، وعليك دائما الإكثار من البروتين الحيواني و تناول نفس القدر تقريبا من البروتين النباتي يوميا، من خلال استهلاك الخضر و الفواكه.
2 - تناول الطعام الآمن والنظيف
يشتمل الطعام الآمن على المواد الغذائية الأقلّ عرضة للمبيدات الحشرية أو العناصر المعدلة وراثياً أو الملوّنات والمواد الحافظة.
3 - اتباع الغذاء الصحيح
انتقي الطعام المخزن في عبوات زجاجية، بدلاً من ذاك المحفوظ في علب «البلاستيك».
4 - الأكل الموسمي
ثمة أسباب لتناول الطعام الموسمي: إن الأطعمة المزروعة محلّياً تتمتع دائما بطعم أفضل، مقارنة بالأغذية في غير موسمها أو المستوردة من أنحاء مختلفة من العالم التي لا تكون بنفس النضج.
5 - تناول الطعام الذي يجنبك الالتهابات والحساسية
من الأطعمة الشائعة التي تسبّب الالتهابات و الحساسية، هي: القمح والغلوتين (القمح) والذرة والفول السوداني وفول الصويا ومنتجات الألبان. وتشمل عوارض عدم تحمل الطعام أو حساسية الطعام: احتقان الأنف المعتدل والصداع وعدم القدرة على التركيز والإمساك أو الإسهال المزمن، وحتى ارتفاع السكر في الدم وتذبذب الوزن، لذلك احرصي على تناولها بكميات قليلة و تجنبيها في حال تسجيل أعراض جانبية.
 ن/ط

جمالك  الطبيعي
وصفات فعالة لتشقق و جفاف الشفاه
إدا كنت تعانين من تشقق الشفاه، نقترح عليك وصفات طبيعية بسيطة تساعدك على علاج المشكل.
دلكي شفتيك بشريحة من الخيار يوميا، لمدة 10 دقائق، فهو مفيد جدا في علاج تشقق الشفاه، كما يخلصها من الخلايا الميتة و يعمل على تفتيحها.
كما أن وصفة الليمون و السكر تخلصك من مشكل تشقق الشفاه و ترطبها، لهذا امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع القليل من السكر، مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ثم اخلطي جيدا هذه المكونات و ضعيها فوق شفتيك لمدة 10 دقائق يوميا، ثم اغسليهما بالماء الفاتر، ننصحك باستعمال هذه الوصفة قبل النوم  لمدة 10 أيام قبل النوم، لتكون النتيجة جيدة و هو ما ستلاحظينه بنفسك.
يمكنك أيضا مزج ملعقة من الحليب مع قطرتين من ماء الورد، و دهن شفتيك بالمزيج، كما أن العسل الطبيعي جد فعال في التخلص من تشقق الشفاه و ذلك بإذابة ملعقة من العسل مع ملعقة  من الشمع ، و أضيفي إليهما ملعقتين من زيت اللوز، و ضعي الخليط على شفتيك المتشققتين يوميا.                         
سامية. إ

الرجوع إلى الأعلى