ربـــات بيــوت  يحــاربن الاكتئــاب بالمهدئــــات

تحول مشكل الاكتئاب إلى ظاهرة غير صحية تعاني منها الكثير من النساء الجزائريات و قد قررت بعضهن التخلي عن الصمت بفضل بعض المجموعات النسائية على فايسبوك، التي تحولت إلى ما يشبه العيادات الجماعية تتشاطرن من خلالها مشاكلهن النفسية و تبحثن عبرها عن حلول.
 و الواضح أن الاكتئاب و الانهيارات النفسية أصبحت من  الحالات الشائعة جدا بينهن، خصوصا بين ربات البيوت اللائي يشتكين العزلة و الإهمال الزوجي، ما انعكس سلبا على نفسيتهن و على علاقتهن بأسرهن و تعاملهن  مع أبنائهن، إذ كثيرا ما يصبحن عنيفات و عصبيات بشكل مفرط.
عدد من السيدات اللائي تواصلنا معهن، تحدثن عن مشاكلهن النفسية، و كشفن بأنهن يعانين في صمت، لدرجة أنهن بتن يخشين الإصابة بالجنون و أحيانا يدفعهن الاكتئاب للتفكير في الطلاق، هربا من الجحيم الذي  يعشنه. بالمقابل لجأت سيدات أخريات غالبيتهن تتراوح أعمارهن بين 28 و 40سنة، إلى طلب المساعدة من استشاريين نفسانيين، و العيش على أدوية مهدئة و مضادات الاكتئاب.
وهو واقع أكده الأخصائي النفساني العيادي كمال بن عميرة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من ربات البيوت يتواصلن معه عبر صفحته على فايسبوك، لطلب الاستشارة و المساعدة لتجاوز حالاتهن النفسية الصعبة، علما بأن غالبيتهن ماكثات في البيت و أمهات، حيث يحاول في كل مرة توجيههن، مضيفا بأن الحالات التي تصل العيادة كثيرا ما تكون متقدمة، لذلك يضطر طاقم المتابعة إلى تحويلها نحو أخصائي في الأمراض العقلية، لأنها تكون قد تجاوزت مرحلة الاكتئاب إلى مرحلة الانهيار العصبي.
 وعن الأسباب الشائعة وراء حالات الاكتئاب التي تعاني منها هؤلاء السيدات ، أوضح المختص بأنها تعود بالدرجة الأولى إلى مجموعة من الضغوطات الاجتماعية و الاقتصادية، وفي مقدمتها غياب الحوار بين الزوجين و قلة اهتمام الزوج وتقصيره نحوها ، إذ يمنح الأزواج كامل وقتهم لمحيطهم الخارجي، على حساب زوجاتهن اللائي  تشعرن بالإهمال ما يمس أنوثتهن، وقد يصنف هذا السلوك في خانة العنف المعنوي الرمزي.
 وأمام الفراغ العاطفي الذي تعيشه السيدات و كثرة الضغوطات المنزلية الناجمة عن واجب تربية الأطفال و العناية بالزوج، تجد المرأة نفسها تتقوقع في حالة نفسية سيئة، وتبدأ في مقارنة حياتها بحياة غيرها من النساء العاملات، فتشعر بالظلم و النقص، خصوصا إذا كانت متعلمة و حاصلة على شهادة.
كما أن الانغماس في الواجبات الأسرية يجعلها تحس بأنها مجرد آلة و حتى خادمة، كما أن العزلة التي يفرضها المكوث مطولا في المنزل تخلق لديها حالة من الاغتراب، فلا تجد لنفسها مكانا  لها أو أهمية في المجتمع، حتى أنها قد تتوه عن نفسها بسبب الروتين اليومي،  خصوصا إذا كان زوجها مهملا.
و يعد أيضا ما يعرف باكتئاب ما بعد النفاس، أحد الأسباب الرئيسية التي تنتهي بالكثير من السيدات إلى الإصابة بالاكتئاب الحاد و حتى الانهيارات النفسية، وهو حالة لا يزال المجتمع غير مدرك لها و غير واع بأخطارها ، رغم تأثيرها المباشر على العديد من السيدات، ويبقى الحل الوحيد لعلاج هذه المشاكل هو تفهم المحيط الأسري و التركيز على أهمية الحوار بين الزوجين.    نور الهدى. ط

عروس2017

خواتم الخطوبة الملكية آخر صيحات الأناقة


سواء كنت تستعدين لشراء خاتم خطوبتك أو خاتم قرانك، فلا تتسرعي في الاختيار و لا تحتاري ، لأن النموذج الرائج جدا هذه السنة، هو نموذج خواتم السوليتير الملكية، وتحديدا تلك المصنوعة من الذهب الأبيض، كما أن الموضة جاءت مغايرة لما هو معهود هذا الموسم، فالأحجار الملونة و خصوصا الفص الأحمر، يعتبر جد عصري و راق،  فاختاريه لخاتمك الخاص.علما بأن هذه  الخواتم تناسب أكثر الأصابع الرفيعة.  ن.ط

لايف ستايل

أطقم الشاي و القهوة المرصعة لمسة فخمة لمناسباتك العائلية
إذا كنت من هواة تنظيم حفلات الاستقبال، و كان بيتك قبلة للضيوف، فعليك دائما أن تجددي أطقمك الخاصة بالشاي و القهوة، و أن تسايري الموضة في ما يتعلق بجديدها، و الرائج هذه السنة هو الأطقم الذهبية و الفضية المرصعة بالأحجار، والتي تعكس فخامة لا مثيل لها و تعطي طاولتك الكثير من الرقي ، كما تضفي لمسة بورجوازية.
 هي متوفرة في المحلات بداية من مليون سنتيم.  ن.ط

كوني على الموضة

« البونشو و الهاي بوتس» أنوثة و دفء

لإطلالة مثالية تشبه مظهر النجمات و عارضات الأزياء، اختاري لهذا الخريف البونشو أو الوشاح الصوفي الطويل كبديل للسترات أو الجاكيت العادية، لأنه جد رائح و أنيق، بالإضافة إلى أنه دافئ وعملي، و لتكملي  مظهرك ارتدي حذاء طويلا أو « هاي بوتس» مخملي، باعتباره يعد من آخر صيحات موضة الأحذية وهو مناسب للفتيات الطويلات و القصيرات، على حد سواء.  ن.ط

جمالك
 الطبيعي

بشرتك دهنية أو جافة.. إليك طرق العناية بها للبشرة الدهنية
- استعملي دائما منظفا خاصا بالبشرة الدهنية.
- نظفيها و لكن بحدود، فلا تفعلي ذلك بكثرة، لأن هذا يؤدي إلى نتيجة عكسية فهو قد يحفز الغدد التي تقوم بإفراز الدهون.
- استخدمي  القابض (التونيك) بعد أن تقومي بتنظيف بشرتك، لأنه يحسن مظهر المسامات الكبيرة التي توجد فيها.
- إذا ظهرت البثور و البقع عليها، قومي بمعالجتها بعد ظهورها مباشرة ولا تتهاوني في زيارة طبيب الجلد.
- استخدمي المستحضرات التي لا تحتوي على الدهون و الزيوت التي تقي من الشمس.
- قومي بتقشير بشرتك في كل فصل حتى تظل منتعشة و صحية.
للبشرة الجافة:
- استخدمي  المنظف الذي يخلو من الصابون، لأن الصابون العادي يجعل بشرتك مشدودة.
- قومي باستخدام مرطب قوي، خاصة في المساحات التي تعاني من الجفاف الشديد، لكن طبقيه  في الليل.
- لا تستخدمي ملطفات البشرة التي تحتوي على الكحوليات بعد تنظيفها، لأنها ستجعل بشرتك أكثر جفافا.
- قومي باستخدام كريمات العيون في عمر مبكر و داومي عليها.
- لا تخرجي من منزلك في الشمس بدون استخدام مستحضر الوقاية من أشعتها.  ن.ط

رشاقـــة

حيل الطب البديل لعلاج انتفاخ البطن   
هناك مجموعة من الأعشاب لها فوائد جمة في حالات انتفاخ البطن، حيث تعمل على طرد السموم وإزالة التشنجات والتخلص من الغازات وتطهير الجهاز الهضمي.
على سبيل المثال، يمكنكِ دهن البطن بخليط من الزيوت الأساسية بعد الأكل. يتكون هذا الخليط من 3 قطرات من زيت البابونج وقطرتين من زيت الريحان ممزوجتين بملعقة من منقوع زيت زهرة العطاس.
 إذا كنتِ لا تعانين من الحصى في المرارة، يمكنكِ تناول نبات الخرشوف، الذي يتميز بفوائده المضادة للانتفاخ ، أو تناول كبسولات مصنعة من هذا النبات،إذا كنتِ لا تستطيعين تحمل ذوقه المر.
 يمكنكِ تنقية الأمعاء، من خلال تناول ملعقة من زيت الزيتون، مع القليل من زيت بذور الكزبرة و زيت شجرة الشاي أثناء تناول وجبتكِ.   والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات تناول الزيوت الأساسية.
الهضم السليم في النفسية السليمة
يمكن تسهيل عملية الهضم والتقليل من مخاطر الإصابة بانتفاخ البطن، عبر إجراء بعض التمارين التي تحسن من النفسية والمزاج.
 لا شيء أكثر فائدة من إجراء تمارين التنفس من البطن بعد الغذاء لمدة 5 دقائق. دعي الهواء يدخل إلى بطنكِ عبر إرخائه، ثم زيدي في مدة الاستنشاق و طرح الهواء بشكل تدريجي.
يمكنكِ تدليك منطقة البطن بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الغذاء، للتخلص من الغازات.
 تمددي جيداً ودلكي منطقة المعدة، ثم دلكي المناطق المجاورة لها بحركات دائرية في اتجاه دوران عقارب الساعة لمدة ربع ساعة على الأقل.
وصفات منزلية للتخلص من الانتفاخ
هناك مجموعة من الوصفات المنزلية التي تساعد على التخلص من الغازات. يمكنكِ مثلاً تذويب ملعقة من مركز الليمون في لتر من الماء وشرب هذا المحلول خلال فترات متقطعة من اليوم.
كما يمكنكِ الاستعانة ببعض الأعشاب المفيدة كالزعتر وإكليل الجبل والينسون خلال طهي اللحوم.

إعداد : نور الهدى . ط

الرجوع إلى الأعلى