PUBANNASR PUBANNASR
الإثنين 11 ديسمبر 2017

سيدات يُعِلْن عائلاتهن منها

  "أقـوس" حرفــة تقلـيديــة تزدهـر في زمن التقشـف
لا تزال نساء منطقة القبائل يحافظن على حرفة صنع حزام الجبة القبائلية أو ما يسمى محليا «أسارو أو أقوس» الذي يعتبر تحفة فنية رائعة وموروث يتحدى العصرنة، و جزءا لا يتجزأ من القطع التي ترافق الجبة القبائلية، وهي حرفة تقليدية ازدهرت مؤخرا بفضل انتشار موضة اللباس القبائلي كقطعة ضرورية في جهاز العروس، الأمر الذي عاد بالإيجاب على واقع من يحترفن حياكة الحزام، حيث وجدن فيه باب رزق، لإعالة أسرهن في زمن التقشف.
إعداد : نور الهدى . طابي
و يتشكل حزام الجبة القبائلية من عدة  خيوط من الصوف تكون متوسطة السمك،  تصنعه المرأة يدويا و تختار له ألوانا زاهية و متجانسة و مختلفة مثل ألوان الحاشيات التي تزين الجبة القبائلية و ألوان الحلي الفضية، التي تتنوع بين الأبيض و الأسود و الأخضر و البرتقالي و الأحمر و الأصفر و الأزرق و الوردي. أما طوله فيختلف من قطعة لأخرى، فهناك أحزمة تبلغ مترين و نصف و أخرى ثلاثة أمتار و يصل الطول الأقصى للحزام القبائلي إلى خمسة أمتار، حسب ذوق كل امرأة و سنها.
و حسب الحرفيات المتخصصات في صناعة أقوس أو أسارو،  فإن هذه الحرفة متوارثة منذ القديم عن الأمهات و الجدات و تتخذها المرأة القبائلية مهنة لكسب قوتها إلى غاية اليوم، خاصة الفئة التي ليس لها أي دخل مادي ، حيث أن هناك مطلقات و أرامل تمكنّ من مواجهة الفقر الذي تعاني منه عائلاتهنّ بفضل هذا الحزام، كما تعتبره الماكثات في البيت هواية لقضاء  أوقات الفراغ و طريقة جيدة لكسب المال، فمنهن من يقمن ببيعه إلى المحلات مباشرة، ومنهن من يتعاملن مع زبونات، بعضهن من خارج منطقة القبائل، علما أن الإقبال عليه يزيد ، حسبهن، في فصل الصيف و خلال المناسبات السعيدة مثل حفلات الزواج، حيث تعرض المحلات المتخصصة في بيع الجبة القبائلية عدة أنواع من هذا الحزام للفت انتباه الزبونات، و هناك مغتربات يفضلن اقتناءه و يأخذنه كهدية لصديقاتهنّ الأوروبيات اللائي بتن يعشقن الزي التقليدي القبائلي.
 و تقول إحدى الحرفيات و هي عجوز تجاوزت 80 عاما  أن «أقوس» موجود منذ قرون في منطقة القبائل، و  تتذكر أنها كانت تشد به خصرها و هي لا تزال طفلة صغيرة، مشيرة إلى أنها لا تزال تقوم بصنعه إلى غاية اليوم، و تجد راحتها في ذلك رغم تقدمها في السن،  فحرفة صناعة «أسارو»،  على حد تعبيرها «كنز لا يفنى»، لأنها يدوية و ستستمر دائما و هناك الخلف من الجيل الجديد من الفتيات اللائي يولين أهمية كبيرة له باعتباره موروثا قديما يكثر الطلب عليه.
و بخصوص أسعاره ،فهي تختلف من حزام إلى آخر، حسب الطول و عدد الخيوط المنسوجة فيه، حيث تتراوح بين ألف و 500 و 3آلاف دج، حسب المختصات في صنعه.
سامية إخليف

عروس 2017
لا تنسي الشموع  المعطرة و الشمعدانات
 من بين قطع الزينة والديكور الجميلة و العصرية التي باتت تعتمد في تزيين الحمامات و غرف النوم وحتى صالونات العرائس، هي الشموع المعطرة مختلفة الأحجام، بالإضافة إلى الشمعدانات التقليدية، المصنوعة من الحديد المصهور و الزجاج الشفاف و الملون، فلا تغفلي هذا التفصيل في جهازك، و كوني سباقة إلى خلق جو رومانسي في منزلك، لا يخلو من اللمسة العصرية و الرقي.
 الشموع متوفرة في المحلات ابتداء من سعر 250دج إلى 3آلاف دج، حسب الحجم، و كذلك الأمر بالنسبة للشمعدانات.                   
ن.ط

كوني على الموضة
حقيبة الظهر  الخيار المثالي لإطلالة شبابية
حقيبة الظهر أو «الصاك أو دو»، عادت كموضة رائجة هذه السنة، فهي جد عصرية وعملية في آن واحد، و لا يقتصر استخدامها على الإطلالات الرياضية أو الكاجوول، بل هي مناسبة حتى للإطلالات الكلاسيكية، لكن عليك فقط أن تحسني اختيار نوعية الحقيبة، وهنا ننصحك باعتماد الجلد.
 الحقائب التي تتوفر على لمسة براقة من «البايات»، مناسبة أكثر للمراهقات والطالبات الجامعيات. أسعارها في المحلات تنطلق من ألفين و 500دج حتى 7 آلاف دج ،حسب نوعية الجلد المصنعة منه.  يمكن تنسيقها بشكل جميل مع حذاء من نوع «موكاسان» جلدي كذلك.
 ن.ط

لايف ستايل
أفرشة  الكروشيه ديكورات شتوية دافئة
 عوضت هذه السنة المفروشات  الصوفية يديوية الحياكة، المفروشات الصناعية، فكانت البداية بالأغطية الصوفية، ثم بات اعتماد الزرابي و السجادات الصوفية أو سجادات الكروشيه، ذات الأحجام الصغيرة و المتوسطة، جد رائج، خصوصا في غرف النوم و المعيشة، لذلك ننصحك باقتناء واحدة أو حياكتها في المنزل واختيار الألوان التي تتناسب مع أغطيتك و حتى مع جدران الغرف.
 هناك سيدات تعرضن خدماتهن لحياكة المفروشات الصوفية على اختلافها عبر صفحات التجارة الفايسبوكية، وتنطلق الأسعار عادة من ألف و 200دج للقطعة، حسب الحجم و نوعية الصوف المستخدم.
ن.ط

رشاقـــة
عصير الرمان مشروب سحري
الرمان له العديد من الخصائص الطبيعية الفعالة في علاج الأمراض المزمنة والخطيرة. و يساهم عصيره في  تعزيز الصحة و سلامة الأجهزة العضوية داخل الجسم. فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الهامة والمعادن كالفيتامين «سي» والكالسيوم والفوسفور ومضادات الأكسدة.
- حل سحري للتخسيس
يساهم الرمان في خسارة الوزن، كما أنه فعال في حرق الدهون وإزالة الشحوم المتراكمة في الجسم. و يقوم عصير الرمان أيضًا بتخفيف مستويات الكوليسترول الضار التي تتراكم في الدم، كما أنه يساهم في تخفيض معدلات الحمض الشمعي بالدم وبالتالي يساعد على خفض الوزن ومنع تراكم الدهون الضارة.
ـ يحمي من السرطان
ينصح عدد كبير الأطباء والعلماء بضرورة تناول عصير الرمان من أجل الحماية من الإصابة بالأورام السرطانية. يقول الدكتور عادل وهيب، استشاري أمراض النساء والولادة «الرمان من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الشقوق والجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية ويمنع تطورها، كما أنه يقوم بتحفيز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم». و بالتالي يساهم عصير الرمان في تعزيز الجهاز المناعي لدى الجسم لمهاجمة السرطان.
- مفيد للقلب
عصير الرمان اللذيذ يقي الجسم من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. إذ يحفز على تدفق الدم إلى القلب والدماغ، مما يؤدي إلى تقوية عضلة القلب. علاوة على ذلك، فإنه يخفض تراكمات الكوليسترول الضار في الدم الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين وتضييق الأوردة الدموية.
- مفيد للمعدة والأمعاء
الرمان مهدئ  لبطانة المعدة ويمنع من الإصابة بالقرحة أو الالتهاب، كما أنه خافض قوي لنسبة الحموضة. كما يسهل عملية الهضم والإخراج وينشط حركة الأمعاء ويخفف آلام القولون العصبي، وهو  طارد للسموم والجراثيم ويساعد على تنقية الدم من الفضلات والبكتريا التي تسبب مشاكل معدية كثيرة للجهاز الهضمي.
ن.ط

جمالك الطبيعي
كيف تستخدمين سيروم الشعر بطريقة صحيحة
1 - اختاري «السيروم» المناسب لشعرك
الخطوة الأولى هي اختيار أفضل أنواع السيروم المناسبة لنوع شعرك، تماماً كأي مستحضر آخر، لذلك تأكدي من اختيار تركيبة غنية بالعناصر التي تحتاجينها للعناية بشعرك، سواء كان جافا، دهنيا أو عاديا.
 2 - غسل الشعر قبل الاستخدام
يستخدم سيروم الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو للحصول على أقصى استفادة.
و على عكس بخاخ الشعر أو الكريمات، فإن السيروم  يحمل تركيبة مغذية تساعد على التصفيف و فك التشابكات. الغرض الأول من استخدامه هو الحماية ضد العوامل الخارجية، لذلك تحتاجين لوضعه على شعر نظيف تماماً.
 3 - توزيع «السيروم» على الشعر
وفقاً لطول وكثافة شعرك، تحتاجين لاستخدام من قطرتين إلى ست قطرات من السيروم. ابدئي بتوزيع كمية مناسبة من السيروم بين يديكِ مع فركها برفق، ثم توزيعها على الشعر المبلل بعد غسله وتجفيفه جيداً. اقلبي رأسك للأسفل، ثم وزعي السيروم على خصلات شعرك من الأعلى وحتى الأطراف. احرصي على تدليك الأطراف جيداً للوقاية من تقصف النهايات. اقلبي رأسك مجدداً، وزعي قطرتين إلى أربع قطرات من السيروم لتدليك فروة الرأس، بمجرد الانتهاء من ذلك، قومي بتوزيع 4 قطرات أخرى لتدليك شعرك بالكامل من جديد.
 بعد توزيع السيروم على شعرك، قومي بتمشيطه جيداً لفك تشابكات الشعر و يمكنكِ كذلك استخدام المجفف الكهربائي لتجفيف الشعر جيداً وحمايته من تراكم البكتيريا و الجراثيم على الخصلات المبللة.
ن.ط