هكـذا يمكنــك مسـاعـدة طفلــك علـى تجاوز أزمـة ضعـف النتائــج
يواجه أغلب الأولياء و خصوصا الأمهات، مشكلة تحضير أبنائهم نفسيا للعودة إلى مقاعد الدراسة بعد تعودهم على الراحة و الترفيه في العطلة، و كذا طريقة التعامل معهم بعد الإعلان عن نتائج الفصل الدراسي، و المؤسف أن العديد منهم يختارون أسلوب الترهيب و العقاب، ظنا منهم أن ذلك يساعدهم في تخطي عقبة الرسوب و تحقيق نتائج مرضية في الفصل الموالي، غير أن ذلك يزيد الأمر سوءا، حسب الأخصائيين .
إعداد: أسماء بو قرن
عند انقضاء كل فصل دراسي، تسجل عديد حالات الانتحار و الاختفاء وسط التلاميذ،  بسبب الحصول على معدلات متدنية ، حيث سجلت ولاية عنابة انتحار طفل في 14 سنة من العمر بعد اطلاعه على كشف نقاطه ، فيما اختفى الطفل رسيم من حي البوسكي بمدينة قسنطينة يوم استلامه كشف النقاط، إذ يستعمل بعض الأولياء أسلوب العنف في معاقبة أبنائهم و يحرمونهم حتى من التمتع بالعطلة ، ظنا منهم أن ذلك يخلق حافزا لديهم،   إلا أن ذلك يزيد الأمر سوءا ، حسب أخصائية علم النفس التربوي نبيلة عزوز،  و يجعل الطفل يتعامل بعدوانية.
الأخصائية حملت الأولياء جزءا كبيرا من المسؤولية، موضحة بأن ترهيب الطفل و تهديده بالعقاب في حالة حصوله على نتائج ضعيفة يجعله يعالج كل مشاكله بالقوة و العنف، و أضافت بأنه من الضروري أن يعيد الأولياء  النظر في طريقة تعاملهم مع أبنائهم، لكونهم من بين أسباب ضعف نتائج أبنائهم .
بدأ العد التنازلي لانتهاء العطلة الشتوية التي دامت 15 يوميا، و عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، لهذا  تنصح الأخصائية الأمهات ، خاصة اللائي لم يحقق أبناؤهن نتائج مرضية في الفصل الأول، بالجلوس معهم و سؤالهم عن الأمور التي يرون أن أمهاتهم قصرت فيها ، و تطلب منهم تدوينها في ورقة، و بالمقابل على كل أم أن تذكر لابنها الأخطاء التي ترى أنه ارتكبها في الفصل الأول و تسببت في ضعف نتائجه،  و تحاول أن تناقشها معه دون أن تحمله المسؤولية كاملة في ذلك، و هذا بغية تعليمه طريقة تصحيح أخطائه.
 و عليها أن تستعمل العبارات الإيجابية، و تجنب أسلوب المقارنة مع زميل له في القسم، أو أحد أقاربه، لأن ذلك، حسبها، يؤدي إلى  نتائج عكسية و يولد نوعا من التعنت و الحقد لدى الطفل، و تنصح الأخصائية الأم بوضع جدول دراسي لابنها  في السداسي الثاني ، يكون مدروسا و متنوعا بين الدراسة و مشاهدة التلفاز و زيارة الأقارب و كذا التنزه ، لكي لا يعتبره عقابا له ، كما تساعده في اقتناء الكتب الخارجية ، و تبحث عن طرق مناسبة لمساعدته في مراجعة دروسه، و تقوم بتغيير أغلفة كراريسه، إن أمكن، و شراء بعض الأدوات أو لباس جديد لتحسين حالته النفسية.  
الأخصائية نبيلة عزوز تدعو من جهة أخرى الأمهات اللائي  يفرطن في الحديث في الهاتف و استعمال شبكة الإنترنت أو يكثرن من الزيارات العائلية ، بتجنب ذلك قدر الإمكان،  لأن مثل هذه الأمور من أبرز أسباب ضعف نتائج الطفل و من ثمة رسوبه، حيث تكون الأم دائمة الانشغال بأمور خارجية، و تهمل شؤون أسرتها، و تنصح  الأخصائية الأمهات بالاهتمام بالجانب النفسي للطفل و محاولة معرفة الصعوبات التي يواجهها ، فإذا لاحظت مثلا بأنه منفعل و  عصبي ، فلتحاول أن تعرف نوعية علاقته بزملائه و تتجنب قدر الإمكان الضغط عليه و استعمال القوة معه.
أ بوقرن

عروس 2018
اختاري فستانا  مزينا بالدانتيل لشتاء 2018
إن كنتِ ترغبين بإطلالة مثيرة وجديدة، بفستان عصري لزفافك خلال السنة الجديدة، اختاري فستانا مزينا بالدانتيل في جزئه العلوي ، و على شكل حرف «في» V عند الصدر، و اختاري
الأكسسوارات المناسبة التي تضفي على إطلالتك الكثير من الجاذبية و التميز.
إن اختيارك للدانتيل لتزيين الجزء العلوي من فستانك، يجعلك تبدين كالأميرات، كما أن اختيار هذا النوع من الفساتين لا يعني تقيدكِ بالأكمام القصيرة، فبإمكانك انتقاء ذات الأكمام الطويلة من الدانتيل أو التول.
أ. ب

كوني على الموضة
«جاكيت» الجلد موضة شتاء 2018
برزت بقوة موضة سترة الجلد هذا الشتاء ، فقد أصدرت العديد من دور الأزياء تصاميم و صيحات كثيرة لجاكيت الجلد بألوان و قصاصات مختلفة، تجعلها مناسبة لكل يوم و كل مناسبة ، و ذلك تزامنا و بداية السنة الجديدة.
و يأتي اللون الأسود على  رأس قائمة سترات الجلد، حيث أنه عملي و يعتبر الأكثر أناقة، و ما عليك إلا اختيار القصة المناسبة لقوامك و تنسيق السترة ، مع إطلالتك اليومية .
و من أكثر موديلات الجاكيت أناقة هذا الموسم،  انتقينا لك جاكيت بقصة ضيقة للمصمم العالمي إيلي صعب باللون الأسود، مع تطريز فاخر باللون الأحمر و الذهبي ،  و يمكنك أن ترتدي هذه  الجاكيت مع تنوره ناعمة من الدانتيل باللون الأسود، أو فستان مسائي أنيق.
جدير بالذكر أن جاكيت الجلد باللون الرمادي أو الأحمر موضة شتاء 2018 و يمكنك أن ترتديها مع سروال الجينز و كنزة شتوية ملونة .                             
أ. ب

لايف ستايل
اكسري روتين غرفة الجلوس بهذه الألوان
إذا كانت غرفة الجلوس ببيتك ذات طلاء أبيض
و تبحثين عن طريقة لتجديدها، دون الحاجة لتغيير لون الجدران أو الأرائك البيضاء، نقدم لك نصائح لكسر روتينها، استنادا لخبراء في مجال الديكور.
. قومي بتغطية قاعدة الأريكة الكبيرة ببطانية مزخرفة بأحد الألوان المحببة لديك مثل الأزرق، واستخدمي أغطية ووسائد بألوان تتماشى مع البطانية، و يمكنك كذلك وضع بطانية أخرى على الكرسي المنفرد إذا وجد.
. اكسري الروتين باستخدام سجادة بنية مع ستائر من اللون نفسه، وأغطية بألوان متنوعة وقوية مثل الأصفر والأخضر.
. احتفظي بطقم الأرائك الأبيض وأضيفي كرسي منفرد بلون مختلف قوي ، ثم قومي بتزيين الجدران بلوحة مميزة.
. استعيني بورق جدران مطبوع بالزهور بألوان هادئة، كالبيج مع الورد الأبيض، بهذه الطريقة ستجددين روتين الغرفة بشكل راق.
 . من الطرق السهلة التي ستساعدك على تغيير مظهر الغرفة، اختيار الوسائد كبيرة الحجم بألوان مختلفة ،مع دمجها بأغطية بألوان صارخة.                         
أ. ب

رشاقـــة
تناولي هذا المشروب للتنحيف السريع
الوزن الزائد هاجس لدى معظم النساء
و الشابات ، و التخلص منه لا يتحقق فقط من خلال نظام غذائي معين،  أو اللجوء إلى تطبيق ريجيم قاس و طويل المدى، بل يمكن أن نعتمد أيضا على عدة مشروبات تحضر خصيصا لمساعدتنا على التخلص من الدهون و التنحيف و نقترح عليك هذا المشروب الذي يساعد على إنقاص الوزن بطريقة ممتعة وصحية في ظرف قياسي.
مشروب الخيار والكرفس والأناناس
الكرفس والأناناس والخيار ثلاثي من المكونات القوية التي يمكنها إزالة السموم من الجسم، و بفضل توفرها على نسبة كبيرة من المياه، لديها قوة عالية مدرة للبول، مما يقلل من احتباس الماء في البطن، كما أن ما تضمه من الألياف يعزز العبور المعوي.
و لإعداد العصير نحتاج لنصف حبة خيار و  3 شرائح من الأناناس الطازج و باقتين من الكرفس و الماء
طريقة الإعداد:  تخلط جميع المكونات في الخلاط و يتم تناول هذا الشراب على معدة فارغة.
أ.ب

جمالك  الطبيعي
خمس خطوات لتعطير شعرك
لرائحة شعرك تأثير كبير في جاذبية مظهرك وسحر إطلالتك، لذا سنقدم لكِ 5 خطوات للاهتمام برائحة شعرك، وكيفية الحفاظ على ثباتها طويلا.
*الشامبو والبلسم:  اختاري الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك، واحرصي على أن يتميزا برائحة عطرة. و أفضل وقت يمتص فيه الشعر المواد المغذية والمعطرة حينما يكون مبللا.
 *الزيوت العطرية: يوجد كثير من الزيوت العطرية التي تزيد من جمال الشعر وتألقه، إضافة إلى تميزها برائحة عطرة، مثل زيت الخزامى ، زيت الياسمين وغيرهما من الزيوت العطرية.
يمكنك رش الزيت على فروة رأسك، أو منابت شعرك، كما يمكنك رش العطر في الهواء لتعريض شعرك لرذاذه، واهتمي بالقيام بهذه الخطوة بعد الاستحمام مباشرة، لزيادة الامتصاص.
* استخدام الهواء البارد: عند استخدامك مجفف الشعر بعد الاستحمام، شغِّليه على الهواء البارد، وقومي بتوجيهه مباشرة إلى شعرك لإغلاق مسامات فروة الرأس، ومنحه الانتعاش اللازم، والإبقاء على رائحة شعرك العطرة طوال اليوم.
*بيكربونات الصوديوم : قومي بنثر كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم على منابت شعرك، فهذه الطريقة رائعة، وتزيد من امتصاص الزيوت التي تفرزها فروة الرأس.
* نظافة المشط: احرصي على الحفاظ على نظافة المشط الذي تستخدمينه في تسريح شعرك عن طريق غسله أسبوعيا بالشامبو المعطر، كما يمكنك وضع قطرات من الزيت العطري على الفرشاة الخاصة بك، لمنح شعرك رائحة عطرة وانتعاشا طويلا.
أ ب

الرجوع إلى الأعلى