تهافت غيــر مسبــوق علــى مستحضـرات التجميــل 
تعرف محلات بيع مواد التجميل و العطور منذ نهاية السنة المنصرمة، إقبالا كبيرا من النساء ، خاصة المقبلات على الزواج اللاتي لجأن إلى تخزين المستحضرات تخوفا من وقف استيرادها،  وهو ما استغله التجار الذين رفعوا الأسعار بشكل جنوني، رغم تأكيد الكثيرين بأنهم لن يتأثروا من الإجراء لأن تجارتهم قائمة على « الكابة» .
إعداد: إلهام .ط/ أ. بوقرن
في جولتنا عبر محلات بيع مواد التجميل المستوردة بوسط مدينة قسنطينة، التقينا بشابات أغلبهن مقبلات على الزواج، كن بصدد اقتناء مجموعة من مستحضرات و أدوات التجميل، كل حسب ماركتها المفضلة، من كريم الأساس و مرطب البشرة و ظلال العيون ، و المناديل المبللة لإزالة الماكياج و المسكارا و غيرها، و عندما تحدثنا إليهن أكدن بأنهن يفضلن اختيار العلامة التي تناسبهن و من ثمة يشترين مجموعة كاملة من المستحضرات التي تنتجها، لإدراجها ضمن جهازهن لأنهن مقبلات على الزواج ، و أضفن بأن انتشار معلومات بشأن إدراج مواد التجميل في قائمة المنتجات التي سيتم توقيف استيرادها، جعلهن متخوفات من نفاد الكمية الموجودة في السوق، فأسرعن لاقتناء ما يلبي احتياجاتهن خلال السنتين المقبلتين على الأقل.
 و   حسب أصحاب المحلات ،   فإن علامات الشامبو المنتج بفرنسا قفز سعرها  من 340 دينارا إلى 400 دينار،  أما  مواد التجميل، فلاحظنا أن أسعارها ارتفعت منذ ديسمبر الفارط  ما بين 50 إلى 150 دينارا للمنتجات الموجهة للفئات المتوسطة،  حيث يتراوح سعر أحمر الشفاه مثلا بين 500 دينار و 700 دينار، فيما يتجاوز سعر باقي المستحضرات ألف و 400 دينار، أما أدوات التجميل من فرش و غيرها،   فقد ارتفعت أسعارها بحوالي  100 دينار لكل منتج.
 كما عرفت أسعار    العطور العادية   ارتفاعا بـ500 دينار  فيما وصلت الزيادات في العلامات الفاخرة إلى ألفي دينار  .  
مريم شابة في 25 سنة من العمر، مقبلة على الزواج ، التقيناها بمحل لبيع العطور و أدوات التجميل الكائن بحي القصبة بقسنطينة، وهي تقتني تشكيلتين من مواد التجميل و العطور من ماركتين مختلفتين، كلفتها إحداها 20 ألف دينار  و عندما سألناها عن سبب اقتناء هذه الكمية الكبيرة  قالت بأنها سمعت بما يتم تداوله  حول توقيف استيراد «المكياج» ، ما خلق تخوفا لديها،  ما دفعها لتخصيص راتبها الشهري لشهر ديسمبر من أجل اقتناء مستحضرات التجميل و العطور ، موضحة بأنها أخذت بعين الاعتبار تاريخ انتهاء صلاحيتها ، فمدة استعمالها تدوم إلى غاية سنة 2020 ، ما جعلها تقتنيها بارتياح كامل .  أمينة التي التقيناها بمحل لعلامة أجنبية معتمدة بالجزائر، قالت بأنها موظفة و تستعمل بشكل يومي مستحضرات التجميل، وتفضل اقتناء الماركات الأجنبية نظرا لنوعيتها الجيدة، مشيرة إلى أن هاجس ارتفاع الأسعار قريبا ، دفعها إلى شراء بعض المستحضرات التي تستعملها كثيرا ، موضحة بأنها  كلفتها أكثر من 6 آلاف دينار.
  بائعة بنفس المحل أكدت لنا بأن منتجات  الماركة عرفت ارتفاعا في أسعارها يتراوح بين 50 و 100 دينار  ،   فيما قال صاحب محل   بأن هناك نوع من التهافت على اقتناء المستحضرات ذات الماركات المعروفة من قبل الشابات لكنه أكد إلى جانب آخرين أن وقف الاستيراد لن يؤثر على نشاطه كونهم يجلبون المواد  من الخارج عن طريق « الكابة».
أ بوقرن

عروس 2018
«طرحة» الدانتيل و الزهور موضة الموسم
تتنوع أشكال طرحة العروس"الدراية" هذا الموسم،التي تعتبر أهم قطعة ترافق فستان الزفاف في ليلة العمر و تضفي عليه لمسة خاصة، و الملفت أن كل أنواع الطرحات التي تواكب الموضة تميل لتعزيز المظهر الرومانسي الأنثوي للعروس ، و ترتكز على عنصرين  هما الدانتيل والزهور التي ظهرت بقوة في صيحات طرحة 2018.
إنها طويلة عموما و تتكون من طبقة واحدة أو طبقتين على الأكثر، مما يعطي العروس اللوك الملكي راقي، كما أنها مرصعة بأزهار أو طيور على الأطراف، و قد تكون  مزينة من أعلى فقط، و  هناك المرصعة بوحدات كبيرة متفرقة و مزينة بالدانتيل.
و لضمان اختيار طرحة الزفاف بطريقة صحيحة، يجب أن تضعي في اعتبارك ما يلي :
• حددي أهم جزء في فستان الزفاف ترغبين إبرازه، فعلى سبيل المثال ، إذا كان هناك تطريز وتفاصيل كثيرة في ظهر الفستان وترغبين أن تظهريها، عليك اختيار طرحة طويلة وشفافة جدا، لتسمح برؤية التفاصيل.
 • حاولي تحقيق التوازن في مجمل إطلالتك، فإذا كان الفستان بسيطا، استخدمي طرحة بتطريز معقد، ليضيف لمسة جمالية للفستان، و إذا كان الفستان مليئا  بالتفاصيل، فالأفضل اختيار طرحة بسيطة، فلا تكون إطلالتك مبالغ فيها.  
إ.ط

كوني على الموضة
تألقي بـ “ البونشو” في الشتاء
يشعرك البونشو بالدفء و الوقار في فصل الشتاء، فهو قطعة عملية جميلة، يمكنك أن تنسقيها مع الكثير من الملابس، سواء الكلاسيكية أو العصرية الشبابية.
و توجد بمحلات قسنطينة عدة تصاميم و أشكال للبونشو، و يتراوح سعره عموما بين ألف و  500 و 18 ألف دج ، فهناك البونشو على شكل وشاح طويل يلف الجسد من أعلى،  و هو عموما منسوج من الصوف، سواء مقسم إلى لونين كالأبيض و الرمادي ، أو مقلم أو مزين بأشكال هندسية و نقوش مختلفة بألوان متدرجة أو موحدة، و يناسب هذا النوع مختلف الفئات العمرية و يمكنك ارتداءه فوق صدارات أو بلوفرات أو قمصان و حتى فساتين كلاسيكية.
و يمكنك أيضا ارتداء البونشو الصوفي مع بنطلون مع الجينز و جزمة شتوية مرتفعة، إذا رغبت في إطلالة عصرية شبابية و عملية.
يوجد أيضا البونشو المصنوع من قماش سميك، على غرار الكاشمير، و هو طويل يصل إلى الركبتين و يمزج بين شكل المعطف و البونشو معا مع غطاء للرأس أحيانا، في توليفة أنيقة و قد يزينه الفرو . و هناك أيضا البونشو البسيط المنسدل على الكتفين و أعلى الجسم و يغلق بأزرار في الجانب، و يمكنك أن تستعملي أساور و عقد طويل و كبير عندما ترتدينه لتجديد مظهرك.
ننصحك إذا رغبت في اقتناء هذه القطعة أن تختاري المتناسقة مع شكل جسمك ، فإذا كان جسمك ممتلئا ، تجنبي ارتداء البونشو لأنه سيظهرك بحجم أكبر، أو اختاري نوعية قماش  خفيف و غير مزين بنقوش و رسومات ضخمة.
إ.ط

لايف ستايل
نصائح لتنسيق ديكور الغرف الضيقة  
تعاني الكثير من ربات البيوت من مشكلة ضيق الغرف، لدرجة أنها تحتار كثيرا في إيجاد الطريقة المناسبة لترتيب الأثاث و تنسيق الديكور،     إليك هذه النصائح  للفوز بديكور أحلامك الذي يتحدى ضيق المساحة بلمسات مبتكرة.
 . اختيار الأثاث صغير الحجم وبسيط التصميم
 اختاري دائما  الأريكة المفتوحة من جانبيها والمقاعد المُفردة لغرفة الضيوف.  و الخيار المثالي لأثاث غرفة المعيشة يتمثل في الكراسي الجانبيَّة ذات القواعد الخشبية، ما يجمع بين أناقة المظهر الكلاسيكي والتصميم الحديث.
 . لصق الأريكة بالجدار
بإمكانك أيضا وضع طاولة جانبيَّة في ركن تقابلها مثيلتها في الركن  الآخر للتغلب على ضيق مساحة الغرفة.
. استخدمي المُصباح المعلَّق، عوضًا عن  الأرضي
تمكنك هذه الخطوة من توفير المكان الأكبر من المساحة للجلوس، ومن الضروري الاهتمام بتنسيق الأحجام.
اختاري أريكة مُتوسِّطة الحجم، و كراسي جانبيَّة صغيرة الحجم  ، و يُفضَّل عدم وضع الأريكة وسط الغرفة، حتى لا «تلتهم» المساحة.
. استخدام المرايا عصريَّة التصميم وكبيرة الحجم
هذه المرايا تضمن الإيحاء بأن المجال واسع، مع تثبيتها عند منتصف الغرفة أو الممرِّ لجعلها النقطة المحوريَّة في الديكور.                                              
إ.ط

جمالك الطبيعي
أسرار  البرتقال لبشرة نضرة
يعتبر البرتقال مصدر هام لفيتامين «سي»، إذا تناولته كفاكهة ، لكنه يحمل أيضا سبعة أسرار لجمالك و نضارة بشرتك، سواء استعملت الثمرة نفسها أو قشورها أو عصيرها.  
. علاج حب الشباب: إن الأوساخ و السموم و الباكتيريا تسد مسام الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور، و بما أن البرتقال يحتوي على  نسبة عالية من حمض الستريك، وهو فعال في تجفيف حب الشباب. كما أن قشوره  تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، و بالتالي القضاء على النفايات الضارة والسموم من الجسم. كما يمكن تحضير قناع للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال و تحضير معجون وتطبيقه في جميع أنحاء الوجه.
. مكافحة شيخوخة البشرة
و التجاعيد: إن البرتقال مصدر غني للفيتامين «سي»الذي يحسن نسيج البشرة واللون. كما أنه يساعد على استعادة الكولاجين في الجسم وهو المسؤول عن ثبات الجلد ومنع الشيخوخة. كما أن البرتقال يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة والتي هي السبب في ظهور التجاعيد وترهل الخدين، كما أن قشور البرتقال تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يوفر حماية ضد الشيخوخة المبكرة للبشرة.
. التخلص من الرؤوس السوداء
إن قناع قشور البرتقال  فعال جداً في التخلص من الرؤوس السوداء ،لذلك يمكن تحضيره عن طريق خلط كمية من الزبادي مع مسحوق قشور البرتقال و وضع العجين على الوجه ، مع التدليك بحركات دائرية لطيفة، ثم يغسل القناع  بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة .  
إ.ط

رشاقـــة
زيت الزيتون لوزن مثالي
 يتميز زيت الزيتون البكر، أي الطبيعي الذي لم يتعرض للنار، الغني بحمض أوليك الأحادي غير المشبع، أي الذي لم يتعرض للنار، بعدة خصائص صحية و علاجية ، كما أنه يحتوي على عدة فوائد في ما يتعلق بفقدان الوزن الزائد و بلوغ الوزن المثالي.
إن هذا النوع من الزيت يمثل خيارا صحيا في الطهي، فهو يحتوي على مواد مضادة للتأكسد، لها تأثيرات مضادة للسرطان، و عناصر مضادة للالتهابات، خصوصا في الجهاز الهضمي،  كما أن استعماله باستمرار يقي من السكتات الدماغية و من النوع الثاني من داء السكري.
و يتمتع زيت الزيتون بخصائص مضادة للباكتيريا، خاصة باكتيريا تتسبب بقرحة المعدة و سرطان المعدة ، و بحساسية للأنسولين، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.  
و قد توصل الباحثون إلى أن استهلاك زيت الزيتون بانتظام ، يعزز مستويات «أديبونيكتين»، الهرمون الذي يكسر الدهون،  كما أن رائحته ، حسبهم، تساعد في الشعور بالشبع سريعا، دون تناول كميات كبيرة من الطعام، ما يؤدي إلى الحفاظ على الرشاقة .
إ.ط

الرجوع إلى الأعلى