PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 20 فيفري 2018

أخصائية تجميل الفنانين آمال حماشي

الـماكيـــاج ليـس مجــرد وسيلـــة لتزييـن الملامـح
تعتبر ابنة العشرين ربيعا، العصامية آمال حماشي، الماكياج ليس مجرد وسيلة لتزيين الملامح، وفق آخر صيحات الموضة، و الفوز بإطلالة بهية دون شوائب، فهي تطوعه أيضا بشكل فني و إبداعي من أجل تجسيد شخصيات عديدة في السينما و التليفزيون، و حتى في العروض البهلوانية و الألعاب الصبيانية، مؤكدة بأنها تعتمد على موهبة صقلتها مبكرا، بمتابعة كواليس أفلام الرعب العالمية و استغلال خيالها الخصب و أفكارها اليانعة  و عشقها اللامتناهي للرسم و الإبداع.
إعداد: إلهام.ط     / أسماء. ب
و أوضحت آمال في اتصال بالنصر، بأنها تشعر بمتعة لا تضاهى، عندما يتصل بها منتج أو مخرج و يطلب منها أن تحول بأناملها الذهبية و ألوانها و فرشها، ممثلة في زهرة العمر،  إلى عجوز شمطاء ، و ممثلا شابا إلى شيخ طاعن في السن ، و المعافى إلى مريض أو مشوه ، أو شبح أو وحش أو جثة هامدة، حسب متطلبات السيناريو و نوعية الأدوار، و قد شاركت لحد الآن في عشرات الأعمال الفنية من أفلام و مسلسلات و عروض سيت كوم و حصص كاميرا خفية و عروض بهلوانية و تحظى بشهرة واسعة في الوسط الفني، خاصة و أنها تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعريف بنشاطها الفني المميز عن طريق نشر فيديوهات و صور مختلفة.
محدثتنا التي تقيم مع أسرتها بالجزائر العاصمة ، قالت بأنها طالبة في السنة الثانية ثانوي تواصل تعليمها بالمراسلة، منحها الله موهبة صغيرة و طموحا كبيرا ليس له حدود، و قد بدأت تستثمر موهبتها في الماكياج و توجهها نحو الوسط الفني منذ حوالي سنة فقط، و أعربت عن أسفها لأن التكوين في هذا النوع من الماكياج، لا يوجد ببلادنا، و لم تسمح لها إمكانياتها المادية بمتابعة التكوين في الخارج، و بالتالي فهي تكون نفسها بنفسها عن طريق الممارسة و العمل الميداني المكثف.
و أضافت بأنها تتدرب باستمرار عن طريق رسم ملامح عدة شخصيات في أفلام رعب عالمية، مثل مصاص الدماء «دراكولا» و أبطال أفلام الرسوم المتحركة أو عروض بهلوانية أو حفلات تنكرية ، في ملامح وجهها و معالم جسدها، كما تجد في وجوه الأطفال الصغار من أقاربها أو الأطفال المشاركين في حفلات أو مهرجانات للبراءة، حقلا خصبا لإبداع أشكال متعددة ذات ألوان زاهية تزرع الفرح في قلوبهم، مشيرة إلى أن العديد من الجمعيات تتصل بها لطلب خدماتها أثناء زيارة الأطفال المرضى في المستشفيات أو لدى تنظيم نشاطات ترفيهية.
العيون دليلي الأول في انتقاء الماكياج المناسب
و أشارت من جهة أخرى إلى أنها تعمل في صالون للتجميل بعين بنيان بالعاصمة، و تستثمر جزءا من موهبتها في إبراز جمال المرأة الجزائرية العادية و ليس الفنانات فقط، و أول ما يلفت انتباهها، كما أكدت ، عندما ترى أية امرأة أو فتاة، عينيها، فهما يدلان على نوعية شخصيتها و الماكياج المناسب لها، ثم تنظر إلى نوعية بشرتها، و تحرص على أن تختار ما يناسبها و ليس مجرد تطبيق رغباتها أو آخر صيحات الموضة.
بخصوص ماكياج الممثلات و الممثلين،  تراعي آمال دائما طبيعة الشخصيات التي تسند إليهم و توجيهات المخرج ،و من بين المسلسلات التي شاركت فيها سلسلة «الخاوة» و فيلم عنوانه «العاصفة» و هي بصدد التحضير لمجموعة أعمال ستدرج في الشبكة البرامجية الرمضانية .
و أشارت الفنانة الشابة إلى أنها تلقت عرضا للمشاركة في مسرحية للأطفال ستعرض قريبا بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة، و ختمت حديثها إلينا بالتأكيد بأنها لن تتنازل عن حلمها في أن تصبح أخصائية تجميل الفنانين شهيرة على الصعيدين الوطني و الدولي.   

إلهام.ط    

عروس 2018
اختاري الحذاء المناسب لفستان الزفاف
تحتار عادة العروس في انتقاء الحذاء المناسب الذي يضفي على إطلالتها بفستان الزفاف لمسة إضافية من الأناقة و الجمال، فكما أن اختيار الفستان مهم فإن اختيار الحذاء لا يقل أهمية في ليلة العمر.
 و اللافت أن الموضة تقدم كل موسم تصاميم و أشكال و ألوان متعددة لهذه الأحذية، مع الحرص على أن يصمم حذاء العروس بنفس تطريز الفستان و يلائم  بقية قطع الأكسسوار التي تتزين به، لكن الأهم أن يكون مريحا يسهل الحركة و التنقل و حتى الرقص، دون ألم، و دون أن يعرضك للسقوط أو التعثر في أرضية لم تأخذيها بعين الاعتبار لدى اختيار الحذاء، إلى جانب ضرورة الأخذ بعين الاعتبار طول الفستان و الطرحة .   

ق.م

كوني على الموضة
اختاري الشعر الأشقر حتى يزيد من أناقتك
. الشعر الأشقر الرمادي
برز الأشقر الرمادي بشكل كبير في هذا الموسم، لأنه الأجمل بين درجات الشعر الأشقر، و بإمكانك اختيار الدرجة التي تفضلينها و الأقرب إلى لون شعرك الطبيعي.
. الشعر الأشقر العسلي   
إذا أردت الحصول على لون شعر دافئ، بدلا من البارد، جربي الأشقر العسلي، فهو لون أساسي، لا يصبح قديما أبدا، و يعود كل موسم. إذا كنت تميلين إلى الإطلالات الكلاسيكية بدل العصرية، فاللون الأشقر العسلي هو الأنسب لشعرك.
. الشعر الأشقر الداكن
بإمكانك إذا كنت تعشقين اللون الأشقر، البدء بصبغه بالأشقر الداكن، خاصة إذا كان لون شعرك الطبيعي كستنائيا أو بنيا ، فهذا اللون لون السكون الذي يناسب موسم البرد كما أنه لون السحر و الجمال.            ق.م

لايف ستايل
المطابخ المفتوحة  للشقق الضيقة
يجب مراعاة الانسجام بين الألوان والمواد المستخدمة، و اختيار لون خشب خزائن المطبخ بنفس لون خشب الأرائك ليست قاعدة يجب إتباعها، بل يحبذ تحقيق التناقض بين مادتين مختلفتين، لاسيما انتقاء صندوق الخزائن من الخشب الطبيعي المطلي باللون الرمادي الذي يكسو الطاولات و وحدة التلفاز في غرفة المعيشة، على أن تُطلى الرفوف بالأبيض مثلا.
  . يمكنك اختيار الرخام الصناعي بدرجات الرمادي الخالي من النقوش، أو مادة «كونكريت»، لأسطح المطبخ.
. يحبذ اختيار خزائن المطبخ الطويلة والممتدة على الجدار بالكامل، لتخفي داخلها الأدوات الكهربائية.
.  من الضروري أن تفصل شبه طاولة بين المطبخ و ركن الجلوس، على أن يحمل سطحها  حوض الجلي و فرن الغاز، وأن تتقدّمها مجموعة من الكراسي العالية من ناحية ركن الجلوس.
.  يفضل اختيار سجاد «الشفّاط «طويل باللون الفضي.           أ . ب

رشاقـــة
نصائح لمحاربة الجوع في الشتاء
في الأجواء الباردة، يشتهي كثيرون الأطعمة الدافئة، وتكون الخيارات الغذائية عالية السعرات الحرارية، والدهون.  وينبع هذا السلوك من اعتقاد كاذب، مفاده أنَّ تناول الطعام أكثر خلال الشتاء، يجعل المرء أكثر دفئًا.
من جهةٍ ثانيةٍ، مع الشعور بالبرد، يرسل الجسم رسالة للتدفئة بسرعة. وكثيرًا ما تتحوَّل هذه الرسالة إلى رغبة عارمة في تناول الأطعمة الغنيَّة بالكربوهيدرات، أي السكريات والنشويات، التي توفِّر حرارة مؤقتة يتوق لها الجسم.
وعلاوة على ذلك، عند الاستسلام لهذه الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والنشوية، يرتفع السكر في الدم بسرعة، ثمَّ يهبط بسرعة، ما يزيد الشهيَّة. كما يعاني حوالى 6 بالمئة من الناس، من الاكتئاب الناجم عن نقص التعرض للضوء، ما يتسبَّب في الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي في زيادة الوزن.
و لتتمكني من قضاء شتاء صحي دافئ، نقترح عليك ما يلي:
 . عدم إتباع «ريجيم» صارم، لأن الحرمان من الطعام يُمكن أن يأتي بنتائج عكسيَّة، ويقود إلى الإفراط في تناول الطعام . بالمُقابل، يجب إتباع «ريجيم» صحي متوازن، بالسيطرة على كمية الكربوهيدرات التي تتناولينها ، وبإضافة المزيد من البروتين والخضروات إلى الوجبات. مثلًا عوض أكل طبق كبير من المعكرونة، ليكن طبقًا صغيرًا منها، مع الأسماك المشوية أو شريحة من اللحم.
 .  زيادة استهلاك المياه، وفي هذا الإطار من الضروري إبقاء كوب من الماء أو الشاي الساخن في متناول اليد دائمًا، إذ غالبًا ما يتمُّ الخلط بين الشعور بالجفاف والجوع. علمًا بأنَّ استهلاك المياه المنتظم يحد من تناول وجبات خفيفة.
 . الحذر من المشروبات الساخنة الغنيَّة بالسعرات الحرارية، و  يُمكن للقهوة المُنكَّهة والشوكولاتة الساخنة مع القشدة، أن تساهم في زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير إلى النظام الغذائي..
. التعرُّض لأشعة الشمس قدر الإمكان، مع الإشارة إلى أنَّ شح الضوء الطبيعي في الشتاء، يمكن أن يُخفِّض مادة الـ»سيروتونين» الكيميائيَّة في الدماغ، والمادة المذكورة تُحسِّن المزاج.      
    أ. ب

جمالك الطبيعي
طرق للتخلص من انتفاخ الجفنين
إليكِ  خطوات صحية للتخلص من هذه المشكلة
. أكثري من شرب المياه خلال النهار، وليس مباشرةً قبل النوم.
. اختاري كريمًا مرطّبًا لمنطقة حول العينين، والأفضل أن يكون مركّبًا من الشاي الأخضر.
. احفظي كريم العينين في الثلاجة، فالبرودة تساعد في إزالة الاحتقان وتنشيط الدورة الدموية حول عينيك.
. أزيلي ماكياج عينيكِ قبل النوم، بواسطة مزيل الماكياج من النوع المائي وليس الزيتي.
. اختاري مستحضرات التجميل المضادة للحساسية والخالية من الزيوت والعطور المؤذية، واعتمدي دائمًا المستحضرات ذات النوعيّة الجيّدة.
أ. ب