مريم منغور.. أول قسنطينية تستثمر في مجال الأطباق التقليدية

حولت ربة بيت و أم لثلاثة أبناء، في الثلاثينات من عمرها ، منزلها إلى شبه مطعم صغير، لتحضير الوجبات التقليدية الجاهزة كالشخشوخة و الرفيس و الشربة و غيرها دون أن  تطأ رجل الزبون مملكتها، لكون زوجها يتكفل بتوزيع الوجبات بمختلف نقاط مدينة قسنطينة، و ذلك بعد أن تتلقى الطلبيات عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي، استنادا للائحة الأطعمة التي تنشرها يوميا.
«أريد كسر روتين تناول الوجبات السريعة»
السيدة مريم منغور، ربة بيت تقطن بالمدينة الجديدة علي منجلي في قسنطينة،  استغلت حبها و إتقانها للطبخ من أجل إعانة زوجها في مصاريف البيت و تلبية احتياجات أبنائهما الثلاثة، حيث لجأت مؤخرا لاستغلال مهارتها في فن الطبخ لتوفير دخل مادي قار، و بدأت الترويج لنشاطها عبر مجموعات البيع و الشراء القسنطينية في فايسبوك، حيث تعرض لائحة يومية للمأكولات التي تحضرها ، فجذبت الكثيرين و أغلبهم من شريحة الموظفين و الموظفات الراغبين في تغيير نمط الأكل السريع الذي تعودوا عليه، و استبداله بوجبات كاملة تحضر بإتقان في المنزل .

السيدة مريم، البالغة من العمر 32 سنة، قالت في اتصال بالنصر، بأن فكرة تحضير الأطباق التقليدية و إيصالها للزبون ، راودتها منذ سنوات ، غير أنها كانت مترددة، و هذه السنة قررت تجسيدها ، حيث اقترحت الفكرة على زوجها الذي كان هو الآخر مترددا في البداية، غير أنه وافق في ما بعد، لأنها الأولى من نوعها في قسنطينة و الثانية في الجزائر ككل، بعد سيدة من العاصمة تقترح نفس الخدمات.
ابتعدت مريم عن الأكلات الخفيفة كالسندويتشات و المملحات و غيرها، و هي وجبات الموظفين عادة، و حاولت أن تخرج عما هو سائد بإعداد وجبات منزلية كاملة، تتضمن أطباق تقليدية تحضر في كل بيت جزائري، بعيدا عما يقدم في محلات الأكل السريع.
مريم استغلت الفضاء الأزرق للترويج لمشروعها، خاصة و أن صفحتها الفايسبوكية تعتبر الوسيلة الوحيدة التي تربطها بالزبائن بشكل دائم، لكونها لا تملك محلا أو مطعما لاستقبالهم، حيث بدأت في نشر صور نموذجية للوجبات التي تحضرها يوميا  و طريقة تقديمها،  حيث تستعمل العلب المصنوعة من الألمنيوم في وضع الأطباق التي تحضرها كالشربة و الفاصوليا البيضاء «اللوبيا» و الشخشوخة و الأسماك ، و كذا لوضع السلطة ، ثم تضع الأطباق داخل علب كارتونية مخصصة للحلويات ليوزعها زوجها على الزبائن.
و بخصوص وضع لائحة الطعام، قالت مريم بأنها تضع بنفسها اللائحة و تعرضها قبل يوم من تحضير الوجبات  على صفحتها الفايسبوكية، لتتلقى طلبيات الزبائن و كذا لتحديد الكمية التي تحضرها ، و أحيانا تفتح باب الاقتراح للزبائن لاختيار ما يرغبون في أكله في يوم معين ، و تتراوح أسعار الوجبات المعروضة بين 400 و 800 دج،  و خلال الأسبوع الجاري لاحظنا أن لائحة الطعام تضمنت عدة اقتراحات من بينها
يوم الأحد : سلطة و طبق الفاصوليا البيضاء «اللوبيا»و كسرة رخسيس و قطعة تيراميسو مقابل  600 دينار.
يوم الإثنين : سلطة و تريدة «شواط» بالمرق و اللحم الأحمر و الدجاج و فلفل حار مقلي و فاكهة « تفاح» مقابل 600 دينار .
يوم الثلاثاء : سلطة و شربة فريك و رفيس و لبن مقابل 800 دينار.
يوم الأربعاء: روتي دجاج و سلطة متنوعة و قطعة حلوى و خبز مقابل سعر 600 دينار.
و بخصوص توزيع الوجبات ، قالت محدثتنا بأن زوجها يتكفل بالمهمة بالمجان،  كما يساعدها في توضيب العلب.
أحضر وجبات عشاء جاهزة للعائلات و المناسبات
و أشارت محدثتنا بأن لائحة الطعام تختلف من أسبوع لآخر ، و تتضمن أطباقا  أخرى كالشخشوخة و سباغيتي و غيرها من الأطباق المعدة في المنزل، موضحة بأن هناك زبائن يشترطون وضع الأطباق في أطباق زجاجية و تغطيتها بورق الألمنيوم، ليتم إيصالها في الغالب إلى منازلهم ، مشيرة إلى أن الطلبيات لم تعد مقتصرة على وجبة الغذاء فقط، و إنما تعدتها إلى العشاء ، حيث بدأت منذ نحو أسبوع في تلقي طلبيات العشاء، كما تلقت طلبيات من عائلات تتعلق بالمناسبات مثل أعياد الميلاد و الاحتفاء بالمواليد الجدد، و تقوم بتحضير المأكولات و الحلويات المطلوبة في منزلها و تضعها في صحون لتصل أصحابها جاهزة و تقدم مباشرة ، و أحيانا أخرى تتنقل إلى منازل العائلات لتحضرها هناك، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من العائلات من مختلف ولايات الوطن، طلبت منها أن تتكفل بالطبخ في مناسباتها المختلفة ، و حاليا تسعى لتوسيع نشاطها و إنشاء محل لاستقال الزبائن.     أسماء بوقرن

عروس 2018

الأظافر الجذابة من أهم تفاصيل إطلالتك في حفل الزفاف


 لا تكتمل اللوحة الجميلة التي ترسم بإتقان للعروس في حفل زفافها و هي ترفل كالملكة بفستانها الأبيض الأنيق، إلا بإبراز أظافر ساحرة ، حظيت بالعناية اللازمة قبل ليلة العمر و لمسات تجميلية تواكب آخر صيحات الموضة، عن طريق اختيار الطلاء المناسب المزين بالأحجار و مختلف الأشكال البراقة.
و تذكري عزيزتي العروس بأن كل العيون و مختلف آلات التصوير و الكاميرات تصوب نحوك و إلى أدق تفاصيل إطلالتك و من بينها أظافرك ، خاصة في اللحظة التي يدخل العريس و يمسك بيدك لإلباسك خاتم الزواج  أو يغيره من إصبع إلى الثاني .                   ق.م

كوني على الموضة

عودة البنطلون الواسع إلى عرش الموضة

عاد البنطلون الواسع ليتربع على واجهة الموضة ، و تفننت في تصميم عدة أنواع منه للربيع و الصيف دور الأزياء العالمية، بعد سيطرة البنطلون الضيق لفترة طويلة في السنوات الأخيرة على عالم الأزياء النسائية.
و يبدو أن المرأة العصرية باتت تهتم أكثر بارتداء ما يريحها من قطع الملابس و تبتعد عن كل ما يقيد حركتها، نظرا لانشغالاتها الكثيرة و تنقلاتها من مكان للآخر.
وقد لبت الماركات العالمية رغبات و طلبات المرأة العصرية ، و أطلقت مجموعة من البنطلونات الواسعة و الفضفاضة ، لتضفي على إطلالتها الأناقة و الجمال و تمنحها حرية و سهولة الحركة، و أيضا الشعور بالرضا و التميز .  
و بإمكانك سيدتي أن تجدي هذا النوع من البنطلونات بلون واحد أبيض أو أسود أو بألوان أخرى و كذا المقلم ، مع استعمال مختلف أنواع القماش التي تحمل رسومات و طبعات أو اللامعة أو ذات لون و شكل واحد .
بإمكانك ارتداء هذا البنطلون مع سترة كلاسيكية طويلة أو جاكيت قصير أو قميص أو ليكيت ، حسب ذوقك،  لتحصلي على زي عملي أنيق، و بإمكانك أيضا تنسيق هذا النوع من البنطلونات مع سترة أو ليكيت، خاصة بالسهرات و المناسبات.                ق.م

جمالك
 الطبيعي

قناع الفراولة للبشرة الدهنية

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الفيتامين "سي" المضاد للأكسدة و حمض الساليسيليك الذي يحقق معادلة إفراز البشرة للزيوت الطبيعية ،كما يساعد على تنظيف المسام من الأعماق و تقشير الخلايا الميتة ، وكل هذه العناصر تجعل من الفراولة أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة الدهنية .
و نقترح عليك هنا قناعا سهلا و سريعا، لتحصلي على بشرة نضرة و مشرقة
المقادير  
ـ أربع حبات فراولة ناضجة
ـ ملعقة كبيرة من الحليب الرائب  كامل الدسم
ـ ملعقة صغيرة من العسل
ـ ملعقة صغيرة من عصير الليمون
طريقة التحضير
ــ اهرسي الفراولة حتى تصبح ناعمة خالية من الكتل ، أضيفي بقية المكونات و اخلطيها جيدا .
ـ ضعي القناع على بشرتك من الجبين إلى الصدر.
ـ اتركيه  20 دقيقة ، ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ.  

رشاقـــة

الكركم للحصول على جسم رشيق
الكركم نبات عشبي يصنف من فصيلة الزنجبيليات ينمو في الهند و أندونيسيا على وجه الخصوص، و يتم استخراج مسحوق الكركم الأصفر من جذوره و  له فوائد عديدة من بينها محاربة السمنة ، و يعتبر عنصرا فعالا للحصول على جسم رشيق.
و من بين فوائد الكركم لإنقاص الوزن أنه يقلل من الشهية و يجعلك تشعرين بالشبع، لأنه مثبط للهرمون المسؤول عن الشهية، و بالتالي  يخفف من الشعور بالجوع ، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
و يؤدي الكركم أيضا إلى التخلص من الدهون ، حيث يتم مزج القليل من مسحوق الكركم في الطعام و حتى في الشراب ، فيكون فعالا في منع تشكل الأنسجة الدهنية و يعتبر جد مفيد في التخلص من الدهون المتراكمة في مختلف أعضاء الجسم ، مثل أسفل البطن و الفخذين و الأرداف دون أن يتسبب في مشاكل صحية.
و يمكنك استعمال الكركم مع الزنجبيل للقضاء على الدهون و الحصول على جسم رشيق و جميل، بفضل العناصر الفعالة الموجودة بهما.
من جهة أخرى، يساهم  الكركم في التخلص من السموم، لكونه مضادا للأكسدة ، ينظف الجسم من الباكتيريا من خلال زيادة إنتاج الأنزيمات لإزالة السموم. كما يحارب أمراض الكبد و ينشط الدورة الدموية.   و يحافظ هذا النبات على ثبات وزن الجسم، حيث أنه لا يمنع نمو الأنسجة الدهنية في الجسم فقط، بل يمنع أيضا زيادتها، مما يساعد على ثبات و استقرار الوزن.  ق.م

إعداد:   أسماء بوقرن

 

الرجوع إلى الأعلى