تجار يدخلون في سباق إلكتروني  لبيع الملابس
عرفت الصفحات والمواقع الخاصة بالبيع والشراء منذ بداية شهر رمضان، انتشارا للإعلانات الترويجية لملابس الأطفال والرجال وبعض الملابس النسائية مع اقتراب عيد الفطر، حيث انصرف الكثير من الجزائريين عن عادات التسوق الكلاسيكية وصاروا يتخذون من المنابر الرقمية قبلة جديدة لهم.
إعــداد : سـامي حباطــي
وأصبحت الكثير من محلات بيع الملابس تروج اليوم لمنتجاتها من خلال شبكة الانترنت، سواء داخل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أو في المواقع المخصصة للبيع والشراء، حيث شد انتباهنا بأن أغلبية المعلنين في هذه الفضاءات يركزون على أن السلع المعروضة جديدة وبأسعار مختلفة يتم تحديدها مسبقا، فضلا عن أن بعض من يقومون بنشر صور الملابس يؤكدون على إمكانية توصيلها إلى أي مكان في الجزائر مقابل دفع مبلغ إضافي. وقد لاحظنا بأن أغلبية الإعلانات تخص الملابس الرجالية بالدرجة الأولى، ومنها البدلات والأحذية الرياضية ذات نوعيات مختلفة، بحسب الأسعار التي تُعرض بها.
وتأتي ملابس الأطفال في الدرجة الثانية من حيث الانتشار، حيث لاحظنا الكثير من الإعلانات الخاصة بها على الصفحات والمواقع المذكورة، وقد أوضح لنا أحد أولياء بأن الفضاء الرقمي صار يسهل عليه عملية البحث عن ملابس العيد لأطفاله، ويُغنيه عن تضييع الكثير من الوقت في الأسواق وبين المحلات للبحث عما يناسب أبناءه، كما قال إن الأسعار التي وجدها على الانترنت مغرية وتتناسب مع راتبه الشهري، لكنه لم ينف بأن اقتناء الملابس عن طريق الانترنت يمنعه من معاينة نوعية القماش وبعض المواصفات الأخرى التي قد لا تظهر في الصور المعروضة على الصفحات.
 ملابس النساء تعرف انتشارا كبيرا أيضا، حيث لاحظنا أحد المنشورات الخاص ببيع فساتين للسهرات الرمضانية، بالإضافة إلى منشورات أخرى تخص فساتين عيد الأضحى، كما وجدنا أحد الإعلانات يعرض صاحبه مجموعة من صور الفساتين التي قال إنها مستوردة من دبي فضلا عن منشور آخر يخص أحد المحلات الواقعة بوسط مدينة قسنطينة. وقد أخبرتنا لميس، وهي إحدى الفتيات اللواتي اعتدن اللجوء إلى هذه الفضاءات، بأنها تقوم بشراء بعض المنتجات من الصفحات المخصصة للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتسلم أغراضها عن طريق البريد أو يتم توصيلها إليها عن طريق مندوبة مبيعات، لكنها تفاجأت أكثر من مرة بأنها غير مطابقة بشكل تام للصور المعروضة فضلا عن أن سعرها مرتفع جدا مقارنة بسعرها في المحلات.
س.ح

سـوفـت
انتشار كبير لتطبيقات تحضير الحلويات
تنتشر على الشبكة العنكبوتية العشرات من تطبيقات الهواتف التي تضم الوصفات الخاصة بتحضير حلويات عيد الفطر باللغة العربية، وتعمل على نظام تشغيل “أندرويد”، حيث يمكن تحميلها من متجر التطبيقات لموقع غوغل.
حلويات بيتية: يحتوي على أكثر من 170 وصفة حلويات منتقاة ومرتبة ومدونة بطريقة يسيرة، ما يجعل من السهل اتباعها وتطبيقها في البيت. لا يحتاج هذا البرنامج إلى أن يكون هاتفك موصولا بالأنترنيت ويمكن فيه البحث عن أية وصفة بسهولة تامة، كما يمكنك إعداد صفحة خاصة بحلوياتك المفضلة والعودة إليها بسرعة.
طريقة عمل الحلويات باحتراف: متاح للتحميل بشكل مجاني، ويمنحك العشرات من الوصفات الغريبة، وهو كما يدل عليه عنوانه، يلقن طريقة تحضير الحلويات بشكل محترف، ويتضمن مجموعة من الإرشادات الواضحة حول كيفيات التحضير والمقادير باللغة العربية.
حلويات سهلة غير مكلفة: هو تطبيق مجاني ومتجدد، يمكن تحميله بسهولة على الهاتف الذكي، ويضم مجموعة كبيرة من الوصفات المُجربة، ويمنح لأية سيدة فرصة تعلم كيفية تحضير حلويات منزلية سهلة ولا تكلف كثيرا.

تكنولوجيا نيوز
سامسونغ تطلق شاشة كمبيوتر بمواصفات خيالية
كشفت شركة سامسونغ، خلال اليومين الماضيين، عن شاشة كمبيوتر جديدة ذات حجم كبير يجعلها تحتل مرتبة أعرض شاشة في التاريخ، وبمواصفات عالية جدا.وأورد موقع “بيزنس إنسايدر” بأن عملاق الإلكترونيات الكوري الجنوبي أعلن عن الشاشة الجديدة يوم الجمعة الماضية، وحملت رمز CHG90، حيث يقدر حجمها بـ49 بوصة، وتصل دقة عرضها إلى 1080x 3840 بيكسل، كما تقدر نقاوة وصفاء ألوانها بأكثر من مليار لون، وهي ذات شكل منحني، يساعد المستخدم على رؤية أطرافها بسهولة، وبدون تحريك الرأس بشكل مستمر.وصُممت هذه الشاشة بشكل أساسي لفائدة هواة ألعاب الفيديو، لكنها تساعد المصممين والمبرمجين بشكل كبير أيضا، فهي تسمح لهم بممارسة عملهم، دون اللجوء إلى وضع عدة شاشات بجانب بعضها البعض، كما أن سامسونغ أعلنت بأنه من الممكن تقسيمها لعدة أجزاء كشاشات منفصلة، بعيدا عن الفواصل التقليدية المزعجة. ونقلت بعض المواقع الأخرى بأن سعر الشاشة يقدر بحوالي 1500 دولار، أي ما يعادل أزيد من عشرين مليون سنتيم جزائري.                        
س.ح

# هــاشتـــاغ
#رمضان_دزاير: احتل قائمة الترند على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر خلال الأيام القليلة الماضية، وفيه تشاركت مجموعة من مستخدمي هذه المواقع صورا عن شهر رمضان في الجزائر، بالإضافة إلى فيديوهات، كما استغل بعض المستخدمين الهاشتاغ للدعوة إلى مراعاة شهر رمضان وانتقاد السلوكيات السلبية والمنحرفة كالتحرش بالفتيات.
# Bac2017: انتشر هذا الهاشتاغ بشكل واسع على صفحات الجزائريين بمواقع التواصل الاجتماعي ابتداء من أول أمس ، تزامنا مع أول يوم من امتحانات شهادة نهاية التعليم الثانوي. وقد اختلفت تعليقات مستخدميها، بين من تمنى النجاح للتلاميذ وبين من تداول أخبار الإجراءات الخاصة التي اتخذت هذه السنة لمنع وقوع محاولات غش.

نجـــوم @

نجم تعليم الرياضيات في اليوتوب نور الدين عيساوي للنصر
مسألة الهندسة في “البيام” عادية لكنها طُرحت بشكل مختلف
أوضح الأستاذ عيساوي نور الدين، المتحصل مؤخرا على الدرع الفضي لأكبر صفحات «يوتيوب» مشاهدة في صنف التعليم، بأن مسألة الهندسة التي أربكت التلاميذ في امتحان الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط عادية ومُدمجة ضمن البرنامج السنوي.واعتبر الأستاذ نور الدين عيساوي، بأن المسألة المذكورة قد طرحت بشكل مختلف لاختبار ذكاء المُمتحنين، ما جعلهم يشعرون بأنها صعبة رغم أنها عادية ولا تختلف عن باقي أسئلة المادة، كما قال أستاذ مادة الرياضيات بإحدى ثانويات بلدية العامرة بعين الدفلى، إنه تحصل على درع اليوتيوب الفضي، ليس فقط بسبب وصول عدد مشتركي الفيديوهات التي ينشرها على قناته إلى مائة ألف، ولكن القناة استجابت لشروط الموقع للحصول على الجائزة.
وذكر الأستاذ عيساوي في اتصال بالنصر، بأن الموقع يشترط عدم وجود مخالفات، مثل الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، فكل المحتوى من إنتاجه هو وليس مستنسخا عن مواضيع أخرى، كما أن تفاعل التلاميذ الكبير مع ما ينشره ساهم في الحصول على الجائزة، فالموقع يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار أيضا، فضلا عن أن نسبة الإعجاب بالإيجاب يجب أن تتجاوز السبعين بالمائة.ويُذكر بأن الأستاذ نور الدين لا يكتفي بوضع المواضيع وحلولها، لكنه يتفاعل كذلك مع الطلبة عن طريق «سكايب» ويقدم لهم توجيهات ونصائح، خاصة للمقبلين على البكالوريا.         
هوارية ب

شباك  العنكبوت
المواضيع المزيفة للبكالوريا تغزو صفحات التواصل الاجتماعي
شهدت، يوم أمس، صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالتحضير لشهادة البكالوريا، انتشارا كبيرا للمواضيع المزيفة، مقابل سباق للحصول على المواضيع الحقيقية، رغم استنكار الكثيرين لهذه السلوكيات.
ولم يكن جنون مواضيع البكالوريا هذه السنة بالحدة  التي كان عليها خلال السنة الماضية، رغم أن العديد من الصفحات عرفت  وضع الكثير من المنشورات التي طالب أصحابها بالحصول على مواضيع البكالوريا في اللغة العربية والتربية الإسلامية، كما نشر آخرون في التعليقات بعض المواضيع التي قالوا إنها سُربت من قاعات الامتحان، على غرار موضوع العربية الذي وجدنا بأنه وضع حوالي الساعة العاشرة بإحدى الصفحات ، لكن تم حذفه بعد ذلك.وقد انتشرت بعض المجموعات المغلقة الخاصة بالبكالوريا، لكن التسابق للحصول على المواضيع، كان هذه المرة محل استنكار من طرف العديد من مستخدمي شبكات التواصل، وخصوصا المترشحين أنفسهم، الذين طالبوا أصحاب الصفحات باحترام نزاهة الامتحان وعدم التشويش عليهم بنشر الأخبار الكاذبة. ويُذكر بأن المواضيع المزيفة قد ظهرت منذ  عدة أيام على “الأنترنيت” في محاولة لتكرار سيناريو العام الماضي.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى