الكتاب المسموع  يعوض  شغف القراءة
تحوّل الكتاب المسموع في الآونة الأخيرة إلى أحد الأدوات الضرورية التي تغذي شغف من لم يجد وقتا للقراءة، وذلك بعد أن كان يقتصر على محاولات لمساعدة فاقدي البصر، كما سمح الانتشار المتسارع للمكتبات المسموعة للكثيرين بالحصول على كتب غير متوفرة في السوق.
إعداد: عـبد الله بودبابة
ويرى الكثيرون بأن الكتاب المسموع هو أحد التطورات الطبيعية لعصر التكنولوجيا الحديثة، حيث أضحى يزاحم نظيره الورقي بقوة، وذلك في ظل سعي القراء من النخبة إلى الحصول على المعلومة وإشباع رغباتهم في القراءة بأقل جهد ممكن وفي وقت زمني قصير و دون مقابل مادي، وهو الأمر الذي أخذ في الاتساع مؤخرا، حيث يرى عدد من مستعملي هذه الوسائط في حديث للنصر أن انشغالهم بالعمل وسعيهم للتوفيق بين الجانب المهني والاجتماعي في المنزل دفعهم إلى الاستنجاد بالكتب المسموعة، إذ بات كافيا للمرأة أن تحمّل كتابها على الهاتف النقال والاستماع إلى الرواية، في الوقت الذي تقوم ببعض الأعمال المنزلية كالطبخ مثلا، وهي حيلة جديدة مكنت الكثيرات من التوفيق بين أعمال المنزل والهواية.
كما أوضحت لنا متحدثة بأنها تمكنت من خلال الكتاب المسموع من الوصول إلى بعض الكتب المفقودة في السوق خاصة ما تعلق بالأدب الكلاسيكي، فعلى سبيل المثال استطاعت سماع ما جاء في كتاب مقدمة ابن خلدون من خلال تسجيل في 11ساعة ، بمعدل حوالي ساعتين يوميا، وقالت أن توجهها لمثل هذه الوسائط كان بسبب عدة عوامل أهمها نقص هذا النوع من الكتب في السوق، بسبب سعي المكتبيين لعرض كل ما هو جديد في حين تغيب الأعمال القديمة عن العرض، كما أن سعرها إن وجد فهو باهظ جدا، في حين هو متوفر مجانا على الكثير من المواقع الالكترونية المتخصصة.
كما أوضحت سامية وهي أستاذة أنه يمكن فقط وضع سماعات في الأذن ليلا من أجل الاستماع إلى رواية أو كتاب،  دون إزعاج من هم حولها، في حين كان يتوجب عليها إنارة الضوء في حال كان الأمر يتعلق بالكتاب الورقي، زيادة على أن الوسائط المسموعة متوفرة بسهولة ومن دون الحاجة إلى التنقل نحو المكتبات والبحث طويلا عن العنوان المقصود، بينما أحمد وهو طالب أكد أن الحصول على الكتب باللغة العربية  متاح بشكل أقل من اللغات الأخرى على غرار اللغة الانجليزية والتي يعتبر قراؤها الأوفر حظا  مقارنة بباقي اللغات.
عبد الله .ب


سـوفـت
ثلاثة تطبيقات لتقرأ على هاتفك بشكل أفضل

قد تعلق في الازدحام المروري أو تضطر إلى الجلوس في قاعة انتظار لوقت طويل، ثم تتمنى لو أنك تملك وسيلة لاستغلال تلك اللحظات في شيء مفيد. تطبيقات القراءة قد تكون وسيلة جيدة على هاتفك الذكي.
Kindle_: هو في الأصل مخصص لأجهزة «كيندل»، لكن إذا لم تكن تملك فيمكنك تحميله كتطبيق للهواتف التي تعمل بنظامي «ios» أو «أندرويد»، ويعرض لك هذا التطبيق الكتاب الالكتروني كصفحات الكتاب الورقي، فضلا عن أنه يتيح لك الوصول إلى أكثر من عنوان مجاني. ويسمح «كيندل» للمستعمل أيضا بضبط المسافات بين السطور واختيار حجم الخط، بالإضافة إلى إمكانية البحث في القاموس عن الكلمات التي لا تفهمها.
_Aldiko: يعتبر من أشهر التطبيقات المخصصة لعشاق القراءة وأكثرها استخداما، وهو يتيح خيارات مشابهة لسابقه، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل ملاحظات هامشية أو التعليم على بعض السطور أو حتى اختيار عناوين لها. واجهة هذا التطبيق مناسبة جدا للوح الذكي أو الهاتف، كما توجد نسختان للأندرويد منه، واحدة منهما مجانية وأخرى تتطلب دفع مبلغ من المال.
Goodreads: هو امتداد لموقع التواصل الاجتماعي الخاص بمحبي قراءة الكتب، ويوفر لك هذا التطبيق إمكانية القراءة وإنشاء قوائمك الخاصة للكتب، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع عدد كبير من المهتمين بالكتب وتبادل الآراء معهم.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
من الآن فصاعدا بحثك على غوغل بات «شخصيا جدا»
أعلنت «غوغل» مؤخرا عن إطلاق تحديث جديد على خاصية البحث، تمكن تطبيق «غوغل» على الهاتف من معرفة الأمور التي تهم المستخدم من خلال بحثه، كي يطرحها بشكل سرد للأخبار، كما قامت بإضافة زر «متابعة» على مواضيع بحث معينة.
وسيسمح التحديث الجديد، بسهولة الوصول للأخبار التي تهم المتابع شخصيا، التي يتم تحديدها من خلال زر «متابعة» للمواضيع التي يبحث عنها المستخدم، كما منحته القدرة على إلغاء متابعة أخبار مجالات معينة وفقا لرغبته. وأكدت «غوغل» في بيان، بأنها قامت بتحسين خدمتها عبر برمجيات متطورة تمكنها من معرفة ما يهم المستخدم لتقدم له كل الأخبار المتعلقة باهتماماته، وفقا لما أورده موقع «ذا نكست ويب». وسيتوفر التحديث الأخير، الجمعة، في الولايات المتحدة أولا على الهواتف التي تعمل بنظام «أندرويد» وIOS، على أن يتوافر لجميع المستخدمين حول العالم خلال أسبوعين.
ع.ب

# هــاشتـــاغ
#اغضب_للأقصى: اجتاح هذا الهاشتاغ صفحات التواصل الاجتماعي الجزائرية والعربية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث استغله مستعملو «فيسبوك» و»تويتر» للتعبير عن غضبهم من انتهاك قوات الكيان الصهيوني لحرم المسجد الأقصى بالقدس ومنعهم للمسلمين من دخوله لأداء الصلاة، كما جعلوا منه فرصة للتعبير عن مساندتهم المطلقة للشعب الفلسطيني ولنضاله ضد الاحتلال في سبيل الحرية.
#كنزة_مرسلي: تداول الكثير من الجزائريين هذا الهاشتاغ خلال اليومين الماضيين، حيث اختاروه للاحتفاء والتعبير عن إعجابهم بمشاركة الفنانة الجزائرية كنزة مرسلي في مهرجان ليالي الكازيف بالجزائر العاصمة، بعد أيام من انتشار خبر كاذب ببعض المواقع الإخبارية حول وفاتها في حادث مروري، وهو ما نفته النجمة على حسابها الرسمي بتويتر.

نجـــوم @
«لالجيرينو» نجم عالمي على يوتيوب أيضا
تحقق أغاني النجم الجزائري المغترب، سمير جغلال، المعروف باسم «لالجيرينو» أرقاما قياسية على موقع «يوتيوب» وفي الفضاء الرقمي على العموم من حيث عدد المشاهدات ونسبة التفاعل معها.  ويتمتع «لالجيرينو» بجمهور واسع من الشباب الجزائري داخل الوطن، أو على الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط، لكن فيديوكليباته تحقق أيضا نسب مشاهدة عالية، فعلى سبيل المثال حققت أغنية «ليمونوت»، التي تم تحميلها على قناته الرسمية بـ»يوتيوب» منذ شهرين فقط، ما يقارب 83 مليون مشاهدة على الموقع المذكور، كما قاربت عدد المشاهدات لأغنيته التي طرحها تحت عنوان «لو تعلمين يا يما» إلى حوالي خمسين مليون مشاهدة، بالإضافة إلى أغنية «باناما» التي تجاوزت 45 مليون مشاهدة. وتعد هذه النسبة من المشاهدات قياسية مقارنة بالمشاهدات الضئيلة التي يحققها نجوم جزائريون آخرون على «يوتيوب»، لكن بعض أغاني «لالجيرينو» الأخرى لم تحصد عددا كبيرا من المشاهدات، على غرار أغنية «عذرا يا أمي» التي قاربت ثلاثة ملايين مشاهدة فقط. أما على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» فإن الحساب الرسمي الخاص بـ»لالجيرنو» يحصي أكثر من مليوني متابع، يظل تفاعلهم ضعيفا مع ما ينشره النجم على صفحته بالنسبة لعددهم الكبير.  «لالجيرينو» من مواليد سنة 1981 بمارسيليا، وقد اكتشفه مغني الراب الفرنسي «أخناتون» سنة 2001، كما كان صديقا «لسوبرانو» وغيره من فناني الراب الذين ينتمي إليهم، ليسطع نجمه عاليا في سماء الفن منذ سنة 2005.          
س.ح

شباك  العنكبوت
تحذير من التحديث الأخير لتطبيق «واتساب»
حمل التحديث الأخير لتطبيق «واتساب» ميزة جديدة لمستخدمي «آيفون»، إذ أصبح بإمكانهم إرسال أي نوع من الملفات للآخرين، وهي الميزة التي كانت متوفرة قبل ذلك على الأجهزة التي تعمل بنظام «أندرويد». ورغم كون هذه الميزة مفيدة جدا، إذ تمكّن المستخدم من إرسال أي ملف لا يتجاوز حجمه 100 ميغابايت، فإنها تحمل تهديدا أمنيا خطيرا إذ تفتح الباب أمام انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة، وتكمن المشكلة الأساسية في أن أي أحد، وليس الأشخاص الموجودون في قوائم اتصال المستخدم فقط، قادر على إرسال أي ملف لأي كان. وفي حال سها المستخدم المستقبل ولو للحظة وقام بتحميل ملف أرسله أحدهم ويحتوي فيروسا، قد يكون لذلك آثار وخيمة مثل انتشار الفيروس لدى الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة به، علاوة على حصول المخترقين على معلوماته الخاصة وربما معلوماته المصرفية وكلمات المرور. ما الحل إذا؟ لو استلمت ملفا من جهة مشبوهة أو غير معروفة، فما عليك إلا تجاهلها بشكل كامل، ولزيادة الأمان يمكن حظر الشخص المرسل، لمنعه من إرسال أي ملفات مستقبلا، وهناك حل آخر، يتمثل في تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات على الهاتف الذكي، وفحص أي ملف قبل تحميله. وهنا لا بد من تحديث تطبيق الحماية هذا بشكل دوري بحيث يتعرف على أحدث أنواع التهديدات الأمنية.  
ع.ب

الرجوع إلى الأعلى