تتعرض الكثير من الهواتف الذكية للسرقة في الجزائر، لكن الكثير من أصحابها يكتفون بإيقاف شريحة الهاتف لدى المتعامل بعد إيداع شكوى لدى مصالح الأمن، ولا يعلمون بأنه يمكنهم تشفير بيانات الهاتف وتتبعه أيضا، عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة، قد تسمح لك في أغلب الحالات باستعادة هاتفك أو على الأقل حماية معلوماتك الشخصية.
يجب على المستعمل في البداية أن يربط هاتفه بحساب بريد الكتروني، من خلال الضغط على نافذة settings، ثم البحث عن إضافة حساب جديد «add account»، ولإنشائه يجب إدخال الاسم واللقب وبعد ذلك عنوان البريد الالكتروني فضلا عن كلمة المرور، وفي حال نسيانها يمكن لصاحب الهاتف استعادتها عن طريق خيار set up recovery options، ليحولك الجهاز إلى إعدادت استعادة كلمة المرور.
وتتمثل الخطوة التالية في إدخال رقم الهاتف الخاص بصاحب الجهاز، ومن المستحسن أن يكون رقما غير الموجود بالهاتف حتى لا يسهل الحصول عليه لو تمت سرقته، ثم بعد ذلك ندخل عنوان بريد إلكتروني نمتلكه فعليا ولا يشترط أن يكون بريد gmail، ثم نختار الدولة التي نقطن فيها ونضغط بعد ذلك على السهم الموجود على جهة اليمين لمتابعة الخطوة التالية، المتمثلة في تفعيل خدمات غوغل المختلفة من خلال وضع علامة (√) أمام الخيار الموجود في الصورة، لنتابع بعد ذلك بالموافقة على شروط الاستخدام الخاصة به بالضغط على I accept.
سيُطلب منا بعد ذلك إدخال الرمز الأمني الموجود في الصورة، وعندها سنكون قد وفقنا في ربط هاتفنا بالحساب الخاص بنا، حيث سيمكننا ذلك من التحكم في الهاتف عن بعد، وتحديد مكانه عند اتصاله بالأنتريت والقيام بتعديلات عليه مثل مسح البيانات أو معرفة ما يحدث في الهاتف المسروق، كما تتيح لنا إمكانية إغلاق الجهاز عن طريق رقم مرور أو تحويله إلى الوضع الرنان في حال ضياعه منك في مكان عام.
كما تتوفر هواتف أخرى على خدمات أوتوماتيكية تقوم بالتقاط صورة لمن يستعمله في حال أخطأ في إدخال الرقم السري لفتحه أو كلمة المرور أو في حال خطئه في رسم الشكل التعريفي، وترسل إلى البريد الإلكتروني لصاحبها.  س.ح

سـوفـت

تطبيقات لتعليم السياقة في الجزائر

تتوفر بمتجر غوغل للتطبيقات مجموعة من برامج الهواتف الذكية التي تسمح للمستخدم بتعلم قانون المرور والسياقة عن طريق منهجية بيداغوجية جيدة.
-تعليم السياقة بالجزائر 2017-2018: هو تطبيق تعليمي لجميع الفئات التي تريد أن تتعلم قيادة المركبة في أسبوع واحد فقط، حيث يتم تحديثه باستمرار مع المستجدات التي تطرح في هذا المجال على غرار جديد الطرقات، كما يحتوي على دروس كثيرة، فضلا عن نماذج الامتحانات وكيفية الإجابة للحصول على علامات مميزة. هو متاح للتحميل بشكل مجاني ويعمل بدون أنترنيت.
-  Permis Algérie 2017:
يخص هذا التطبيق قانون المرور في الجزائر، ويعتبر كمدرج أول وشامل لتعلم قانون السير واختبار المعارف، فهو مثل مدرسة التعليم لكن بين يدي المستخدم، الذي يكون قادرا على النهل منها وقتما يشاء. ويستمد هذا التطبيق مضمونه التعليمي من الكتاب الرسمي لاختبارات السياقة في الجزائر، حيث يتضمن 20 سلسلة ملخصة في الإشارات وأولويات المرور الأسئلة والأجوبة.
-Le code de la route:
 هو تطبيق مماثل لسابقيه في كثير من الجوانب لكنه باللغة الفرنسية، ويتضمن ثلاثة محاور متمثلة في الأولويات وقانون المرور، الأسئلة وأجوبتها النموذجية في الامتحانات والاختبارات التي يخضع لها المتعلم. هو تطبيق متاح للتحميل بشكل مجاني على متجر غوغل للتطبيقات.  س.ح

تكنولوجيا نيوز

أخبار بحسب اهتمامات المستخدمين بالفيسبوك !
تقوم فيسبوك حاليا بإجراء اختبارات لخاصية جديدة توفر لمستخدي الموقع إمكانية الاستفادة من روابط للمواضيع والأخبار بحسب اهتمام كل مستخدم.وقالت وكالة رويترز بأن أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم يجري اختبارات حول خاصية «الموضوع المميز» على خدمة موجز الأخبار، حيث أوضحت وكالة الأنباء بأن الخاصية مصممة لمساعدة المستخدمين على اكتشاف المحتويات التي تندرج في إطار اهتماماتهم، كما «أن الشركة تضيف بشكل دائم تعديلات على خدمة موجز الأخبار وتخضع المحتملة منها لفحص دقيق قبل أن تدخلها بصفة رسمية». و»تشمل خدمة موجز الأخبار المحتويات التي ينشرها أصدقاء المستخدمين وتعرض بالترتيب وفقا لخوارزمية (حلول حسابية) خاصة بموقع فيسبوك، كما تعرض إعلانات ومنشورات من صفحات أبدى المستخدم إعجابه بها بحسب نفس المصادر .ووجد فيسبوك مصاعب في تقديم محتوى إخباري، فقبل الانتخابات الأميركية تعرض مستخدمو الموقع لتقارير زائفة» تقول «إن البابا فرنسيس أيد المرشح الجمهوري آنذاك دونالد ترامب، وأن السلطات عثرت على جثة عميل اتحادي يحقق في قضية متعلقة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون»، كما جاء في موقع «سكاي نيوز عربية».         س.ح

# هــاشتـــاغ

#لا_يوجد_أبشع_من: انتشر هذا الهاشتاغ بشكل كبير خلال اليومين الماضيين على الصفحات الجزائرية بموقع التغريدات القصيرة تويتر، حيث استُعمل كمطلع لجُمل، عبر فيها مستخدمو الموقع عن معارضتهم للسلوكيات السلبية والعادات السيئة في العالم الافتراضي أو في الواقع. وكمثال كتبت إحداهن «لا يوجد أبشع من البطالة».
#رياضة_ضد_العنف: انتشر هذا الهاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، واستعمله المستخدمون للدعوة إلى مناسبات رياضية ودورات بدون عنف أو ملاسنات بين المشاركين أو الجماهير، وقد نشره على صفحاتهم المستخدمون من عدة دول عربية ولم يقتصر الأمر على الجزائر فحسب.

نجـــوم@

سام بي نجم جزائري بأمريكا
حقق ابن مدينة عنابة المغترب بالولايات المتحدة الأمريكية، سامي بن مرزوقة، شهرة كبيرة على مواقع الأنترنيت خلال السنوات الخمس الأخيرة.
ويعرف سامي باسم “سام بي”، حيث كان ظهوره القوي لأول مرة في برنامج اكتشاف المواهب في سنة 2011، “أمريكا غوت تالنت”، وقد فاجأ فيه الجمهور العالمي برقصة غريبة أبهرت المشاهدين ولجنة تحكيم البرنامج.
لكن ظهور سام بي لم يقتصر على تلك المشاركة، حيث تحصي فيديوهاته على اليوتيوب اليوم آلاف المشاهدات، لكن يلاحظ عدم ظهور مقاطع جديدة له في السنة الأخيرة.       س.ح

برامج تجسس تتنكر في شكل تطبيقات هواتف


يخترق الكثير من القراصنة الهواتف الذكية عن طريق برامج تتنكر في أشكال أخرى، لكن يمكن حماية الجهاز من الوقوع في فخها عن طريق إتباع خطوات بسيطة لتحصينه.
ولحماية الجهاز يجب أولا معرفة طريقة تعريف البرنامج الخبيث في الهاتف، حيث غالبا ما تختفي الفيروسات في شكل برامج تبقى دائما قيد التنفيذ في نظام التشغيل، كما تكون من مواصفاته أيضا صغر حجم الملف واستخدامه للمعالج بشكل كبير، فضلا عن استهلاكه للبطارية بشكل وحمله اسما عشوائيا أو اسم برنامج مشهور.وتظهر على الجهاز المخترق مجموعة من الأعراض التي تستدعي فحصه، يتصدرها بطء الجهاز بشكل غير مسبوق، وظهور إعلانات كثيرة ومزعجة، بالإضافة إلى بروز تطبيقات جديدة وغير معروفة في قائمة التطبيقات، وحذف بعض الملفات الشخصية وعدم القدرة على فتح برامج التشغيل كمتجر التطبيقات، الذي قد يستبدل بمتجر آخر غير معروف.وللتأكد من أن الجهاز مخترق، يمكن مراجعة قائمة التطبيقات والبحث عن خصائصها على مواقع الأنترنيت، أو بالبحث عن البرامج التي تستهلك البطارية بشكل كبير، كما يستطيع المستخدم أن يقوم بتحميل تطبيقات مضادة للفيروسات وموثوقة، لتبقى الطريقة الأخيرة بتحميل برنامج محطة terminal بعد القيام بعملية الهروب من السجن بالنسبة لنظام IOS أو فك الحظر عن الحساب الجذري في الأندرويد، ثم الدخول إليه وتشغيل الأمر بإظهار جميع البرامج قيد التنفيذ، حيث يمكن بهذه الطريقة إظهار جميع البرامج الخفية التي لا تستطيع إعدادات الهاتف الكشف عنها.
إعــداد :سـامي حباطــي

الرجوع إلى الأعلى