PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 20 سبتمبر 2017

صفحات جزائرية تعرض خواتم «سحرية» بمئات الملايين


تعرض الكثير من الصفحات الجزائرية على شبكات التواصل الاجتماعي وموقع «يوتيوب» خواتم وقلائد فضية وحجرية للبيع، حيث يصل سعر بعضها إلى مئات الملايين ويدعي أصحابها بأن لها قدرات خارقة قادرة على حل المشاكل وقضاء حوائج مستعمليها.
وتعج مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وموقع «يوتيوب» بالكثير من العروض «الخارقة»، التي ينشرها جزائريون وعرب، حيث تسجل تفاعلا كبيرا من فئات اجتماعية مختلفة وتحصد فيديوهاتهم عشرات الآلاف من المشاهدات، رغم العدد المحتشم لعلامات الإعجاب والتعليقات، التي تظهر أسفل منشوراتهم على صفحات «فيسبوك» وعدم تداول روابط هذه الصفحات على نطاق واسع، فقد لاحظنا على المجموعات المتخصصة في نشر هذه الخرافات بأن أغلب حسابات أعضائها غير حقيقية، بحسب ما تشير إليه أسماؤهم وصور بروفايلاتهم، و هو ما يوحي بالحذر الشديد لمرتاديها وخوفهم الكبير من أن ينكشف أمرهم.
اعداد: سامي حباطي
ووجدنا خلال بحثنا على «فيسبوك» إحدى الصفحات يعرض فيها صاحبها خواتم فضية مزودة بأحجار مختلفة الألوان والأشكال يدعوها بـ»الأحجار الروحانية»، كما وضع على الصفحة رقم هاتف نقال من داخل الجزائر للاتصال به لشرائها، بحيث يجب أن تباع –بحسب اعتقادهم- باسم الشخص الراغب في وضعها، كما أن لكل خاتم بحسب ما ورد في الصفحة- قدرات خارقة محددة بغاية واحدة فقط، مثل ما يسمونه بـ»جلب الحبيب» و»الدخول على الحكام» أو»القبول» أو»الهيبة» أو «الطاعة»، كما تٌعرض صفحات وحسابات أخرى قلائد و»مياه  روحانية» وغيرها من المواد، التي تقول بـ»أنها تفك السحر» أيضا.
ورغم أن صاحب الصفحة يحرص على ألا يصرح بسعر حليه «ذات القدرات الخارقة» إلا على الخاص أو عن طريق اتصال هاتفي، إلا أن إلحاح أحد المستخدمين على معرفة سعر الخاتم الروحاني الخاص بالكشف عن الكنوز واستخراجها جعله يخبره بأنه يقدر بـ14 مليون سنتيم، في حين رد على مستخدم آخر سأل عن سعر خاتم جاء في تعريفه بأنه يجمع كل ملوك الروحانية بأن سعره مرتفع ويقدر بـ195 مليون سنتيم وهو خاص برجال المال والأعمال. ويروج كثير ممن يسمون أنفسهم بالروحانيين، وبالرقاة أحيانا، لهذه الخواتم، لكنهم يهاجمون في الوقت ذاته مستعملي الطلاسم ويحاولون التأكيد على أنهم ينتهجون طريقة خاطئة ومخالفة لتعاليم الدين.
وينتقد مستعملون آخرون للشبكة العنكبوتية جميع هذه الممارسات، لكونها تحط من قيمة عقل الإنسان وتساهم في الإبقاء عليه حبيس الأوهام والخرافات.
س.ح

سـوفـت
روابط مجانية تغنيك  عن الدروس الخصوصية
حول أساتذة الدروس الخصوصية إلى وسيلة لكسب المال السريع بفرض مبالغ مالية كبيرة على التلاميذ المقلبين على امتحانات مصيرية، وغالبا ما تضطر العائلات إلى اقتراض المال من أجل دفع مقابلها، في حين تمكن التكنولوجيا من الحصول عليها بشكل مجاني.
-قناة الأستاذ نور الدين لدروس الرياضيات: يتابعها ما يقارب ربع مليون تلميذ على اليوتيوب ويمكن إيجادها بسهولة عن طريق كتابة “الأستاذ نور الدين” في نافذة البحث، وتتوفر على العشرات من الدروس الحية لمادة الرياضيات لمختلف الشعب والسنوات، لكن أغلبها تخص المقبلين على البكالوريا، وقد استطاع الكثير من الطلبة تحقيق النجاح بفضلها.
-تطبيق حوليات باك لشعبة العلوم التجريبية: هو تطبيق مجاني متوفر على متجر “غوغل” للتطبيقات، ويضم تسع دورات بكالوريا تتضمن ما يقارب 162 موضوعا في مختلف المواد مع الحل النموذجي وسلم التنقيط، كما يركز على مستوى طرح المواضيع الرسمية وتعويد الطالب عليها. يمكن استعمال هذا التطبيق في أي مكان ودون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الأنترنيت.
-دروس للبكالوريا “بدون أنترنيت”: تطبيق خاص بتلاميذ شعب الآداب، ويوفر دروسا للسنة النهائية في مختلف المواد، على غرار التاريخ والجغرافيا واللغة العربية والفلسفة وغيرها، هو مجاني التنزيل ويمكن استعماله دون الحاجة إلى ربطه بالأنترنيت.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
تصنعه شركة هواوي
ظهور الصورة الأولى لمنافس أيفون 8 وغالاكسي نوت 8
تناقلت مواقع مختصة في  التقنيات ما يعتقد بأنه الصورة الأولى لهاتف “هواوي” الموعود “ميت 10”، الذي سينافس جهازي “غالاكسي نوت 8” و”أيفون 8” عند ظهوره قبل نهاية السنة الجارية.وأورد موقع سكاي نيوز عربية، بأنه من المتوقع أن تكشف هواوي عن الهاتف الجديد قبل نهاية العام الجاري، حيث قدم الرئيس التنفيذي للشركة المذكورة لمحة عن الهاتف من قبل، ووعد بأن يتفوق على أيفون 8. كما جاء في الموقع أيضا بأن الصورة المسربة تتوافق مع تصريحات سابقة “لريتشارد يو” في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” أكد فيها بأن عمر بطارية الهاتف الجديد سيكون أطول، فيما ستشغل شاشة الهاتف الواجهة الأمامية بالكامل، فضلا عن تمتعه بقدرات أفضل في مجال التصوير وبميزة الشحن السريع.                    
س.ح

# هــاشتـــاغ
#بورما: انتشر خلال اليومين الماضيين هذا الهاشتاغ عبر صفحات التواصل الاجتماعي الجزائرية والعربية، حيث استنكر فيه المستخدمون عمليات الإبادة الجماعية التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا بميانمار، كما تداولوا معها صورا لنزوح عشرات الآلاف منهم نحو بنغلاديش وانتقدوا من خلالها حكومة ميانمار، فيما اكتفى آخرون بالدعاء لهم.
#إيرما:رافق هذا الهاشتاغ الإعصار القوي الذي يضرب الجهة الغربية الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تداول فيه المستخدمون حجم الخسائر التي خلفها، فضلا عن معلومات أخرى بخصوصه وصور الأمريكيين الهاربين من الموت نحو الملاجئ وإلى المناطق الآمنة، كما استعمله الفرنسيون لنشر صور لما سببه من خسائر بالجزر التابعة لفرنسا، على غرار «سان مارتن» وانتقدوا بطء تدخل حكومتهم لإغاثتهم.

نجـــوم @
حيوانات تسرق الأضواء على  يوتيوب

تحظى فيديوهات حيوانات أليفة على موقع اليوتيوب بملايين المشاهدات، حيث حولتهم الأنترنيت إلى نجوم في عدة قارات بسبب مواقف طريفة صدرت منها.وبحسب ما لاحظناه في جولة على موقع يوتيوب، فإن أحد الفيديوهات التي تتضمن مشاهد قطط أليفة وهي تموء حققت أكثر من 54 مليون مشاهدة، فيما تحصد فيديوهات أخرى لجراء وقطط تلهو مع أطفال رضع ملايين أخرى من المشاهدات أو تشرب الجعة، لكن بعض الحيوانات تحمل أسماء في مقاطع الفيديو، على غرار الغوريلا الشهيرة المسماة “كوكو” التي امتدت شهرتها إلى الفضاء الافتراضي ومازالت تسجل متابعات بالملايين رغم قدم المقاطع المعدة حولها.أما في الجزائر، فإنه من المؤسف أن تكون فيديوهات مصارعة الكباش والكلاب هي ما يحظى بالقدر الأكبر من المتابعة والمشاهدات، لكن لا تسجل المقاطع الطريفة للقطط الأخرى كما كبيرا من إعجاب المستخدمين.            
س.ح

شباك  العنكبوت
ذريعة الأخبار الكاذبة لإخفاء جرائم ضد الإنسانية

لجأت مستشارة الدولة في ميانمار خلال الأيام الماضية، إلى ذريعة الأخبار الكاذبة المروجة حول أزمة أقلية الروهينغا، للتهرب من اللوم الملقى على حكومتها بسبب الجرائم التي ارتكبت في حقهم.وأصبحت ذريعة الأخبار والصور الكاذبة موضة لمواجهة المعارضين السياسيين وطمس الحقائق، ويمكن اعتبار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رائدا لها، حتى أن مناوئيه أطلقوا عليه تسمية “فايك نيوز” –تعني الأخبار الكاذبة- بسبب وصفه المتواصل على موقع تويتر للأخبار المتداولة في وسائل الإعلام المعارضة له بأنها كاذبة، في حين لم تأت تصريحات أون سان سو تشي منفردة، فقد رافقتها مجموعة كبيرة من المقالات والمنشورات الداعمة لهذا الطرح على الفضاء الرقمي، رغم أنها مخالفة لما تشير إليه صورة الهروب الجماعي الموثق لمسلمي الروهينغا نحو جارتهم بنغلاديش التي فتحت حدودها لهم، وشهاداتهم عن عملية الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها، لكن ذلك لا ينفي من جهة أخرى تضخيم بعض الأخبار واستعمال صور غير حقيقية لدعم قضيتهم. وقد سبق وأن طُرحت قضية الأخبار الكاذبة في انتخابات أكثر من دولة متقدمة في العالم، حيث صار غزو مساحات التواصل الاجتماعي بالأخبار المزيفة عن الخصوم السياسيين وسيلة للحط من شعبيتهم، كما أن الكثيرين دعوا موقع فيسبوك إلى مواجهتها.    
س.ح