يشن خلال هذه الأيام مرشحو الأحزاب للمحليات المرتقبة الشهر المقبل، حملة انتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها “فيسبوك”،  لكن بعض ما عرض منها أثار سخرية كبيرة بين المستخدمين و وصل إلى مواقع إخبارية عالمية.
إعــداد : سـامي حباطــي
ويتداول المنتخبون بالمجالس المحلية الحالية عبر حساباتهم على “فيسبوك” منذ ما يقارب الشهر صور تجمعاتهم ولقاءاتهم التحضيرية للانتخابات المحلية، حيث يعدون فيها المواطنين بالسعي إلى تحقيق مطالبهم في حال فوزهم بالعهدة القادمة، كما أن بعضهم لم يتردد في ذكر ترتيب القائمة التي سيدخل بها حزبه في بعض البلديات، في وقت نشر فيه بعض أصدقاء المقبلين على المعترك الانتخابي صورا لهم مع أشخاص تم اختيارهم على رأس قوائم بلدياتهم، من أجل إبداء الدعم لهم على أنهم الأميار الجدد الذين سيتم اختيارهم خلال المحليات، خصوصا وأن من بينهم رؤساء بلديات حاليون.
وانعكست الخلافات بين مرشحي الحزب الواحد على المنشورات المتداولة حول الانتخابات المحلية أيضا، حيث تداول بعض المستخدمين إشاعات مختلفة واتهامات بين أمناء مكاتب بلدية وولائية، في حين اكتسحت صور القوائم يوم أمس، صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة مع الانطلاق الرسمي للحملة، فتباينت ردود الأفعال حولها بين التأييد والمعارضة، كما أن المعنيين بالعملية أخذوا يتداولون على جدران حساباتهم الشخصية شعارات قوائمهم وأحزابهم التي دخلوا بها الانتخابات.
لكن سحر مواقع التواصل الاجتماعي انقلب على أصحاب بعض القوائم، ومنحهم شهرة عكسية جعلت منهم محل سخرية أوصلتهم إلى مواقع إخبارية عالمية، على غرار قائمة أحد الأحزاب بإحدى بلديات الوطن، قام أصحابها بوضع صورة نسر يحمل على رأسه المرشح الأول واقفا وعلى جناحيه بقية مرشحي القائمة وهم جالسون بملابس تقليدية.
من جهة أخرى، كثف مرشحون آخرون من نشاطاتهم الجوارية مع المواطنين وتداولوا لها العديد من الصور ومقاطع الفيديو، على غرار حملات التنظيف وغيرها من النشاطات التطوعية، في وقت لم تمتد  فيه عين الجهات الرسمية المخولة بمتابعة الحملة الانتخابية بعدُ إلى مواقع التواصل الاجتماعي، التي تنافس الوسائط التقليدية كاللافتات والتجمعات، وربما تتفوق عليها كثيرا بسبب سرعة انتشارها بين الجمهور لعدم تطلبها معدات كبيرة أو مُكلفة.
سامي .ح

سـوفـت
تطبيقات تسهل عملية البحث عن عروض التوظيف في الجزائر
يعاني الكثير من الباحثين عن عمل من تفويت العديد من عروض التوظيف بسبب عدم وصول المعلومة إليهم، أو عدم معرفتهم للوسائط المناسبة، لكن متجر غوغل يحتوي على مجموعة كبيرة من التطبيقات الممكن تثبيتها على الهاتف أو اللوح الذكي للوصول إليها.
_ التوظيف في الجزائر Dzemploi:
هو تطبيق تابع لموقع يحمل نفس الاسم، ويمكن للمستخدم من خلاله الوصول إلى مختلف عروض العمل التي يتم تداولها أو نشرها من طرف مستخدمي الموقع أو المسيرين له، وهو برنامج بسيط ومجاني ويمكن تنزيله على نظام التشغيل «أندرويد» بشكل سهل من خلال موقع متجر غوغل للتطبيقات.
_مدونة التوظيف الجزائر:
يتابع هذا التطبيق أخبار التوظيف ومستجدات العروض والمسابقات  في مختلف ولايات الوطن، حيث يتيح الوصول إلى مجموعة كبيرة منها، كما أنه يضع تحت تصرف المستخدم العروض في القطاع العمومي والخاص أيضا، في حين يمكن تنزيله بسهولة على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل «أندرويد».
_إعلانات التوظيف في الجزائر:
هو تطبيق تابع لموقع
 www.emploi247.com ويتوفر على كم كبير من إعلانات التوظيف المُجمعة من الصحف ومواقع المؤسسات العمومية والخاصة، فضلا عن الهيئات الرسمية والوزارات، وهي نفس الإعلانات التي يتم تحميلها على الموقع، الذي يملك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أيضا، ويتابعها عشرات الآلاف.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#ملكة_سبأ: احتل هذا الهاشتاغ المراتب الأولى من قائمة الترند خلال اليومين الماضيين، وهو يشير إلى الفنانة الجزائرية كنزة مرسلي وانتهائها من تسجيل أحدث أغانيها الموسومة بملكة سبأ، بعد أن جددت تعاونها مع الموسيقار المصري محمد رحيم الذي كشف عن الأمر، في حين أبدى الجمهور من خلال العبارة المذكورة تشوقه للاستماع للأغنية عند طرحها في السوق.
#كتالونيا: ما يزال هذا الهاشتاغ يراوح بين احتلال خانات المراتب الأولى من قائمة العبارات الأكثر تداولا على شبكات التواصل الاجتماعي على غرار «تويتر»، حيث يواصل فيه المستخدمون متابعة أخبار قضية انفصال الإقليم عن إسبانيا، خصوصا من العرب والجزائريين الذين شاركوا برأيهم في القضية، حيث منهم من قالوا إنهم كمقيمين ضد انفصال كتالونيا.

نجـــوم@
الأنترنيت تجعل من مشجعي فرق محلية مشهورين
حولت شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديوهات، من مشجعي الكثير من الفرق المحلية إلى نجوم، حيث تصل عدد مشاهدات ما ينشر حولهم إلى عشرات الآلاف.وتوجد  على موقع “اليوتيوب” العشرات من الصور والفيديوهات لمشجعي فرق محلية، بعضهم صار معروفا بالأسماء نتيجة قيامهم بسلوكيات طريفة، في حين اشتهر آخرون بفضل وفائهم للفرق التي يحبونها وتنقلهم معها إلى مختلف الولايات التي تجري فيها مقابلات، لكن امتداد شهرتهم إلى خارج الملاعب جاء بشكل غير متوقع وجعلهم معروفين عند محبي كرة القدم في ولايات أخرى أيضا ومن أشخاص لا يتابعون كرة القدم.وتضامن عشرات الآلاف من القسنطينيين العام الماضي مع شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أصيب بمرض معقد أدى إلى وفاته في النهاية.                    
س.ح

تكنولوجيا نيوز
علماء يصممون مرآة ذكية تجعل مرضى السرطان يبتسمون
صمم علماء مرآة ذكية قادرة على جعل مريض السرطان يبتسم، لأنها لا تعكس  صورة الوجه إلا عند رسم ابتسامة على الشفتين من خلال نظام تعرف مثبت فيها.ونقلت وكالة أنباء “روسيا اليوم” عن موقع “أليرت ساينس” الخبر، حيث أوردت بأن المصمم بيرك إلهان استلهم الفكرة بعد إجراء محادثة مع مريضة بالسرطان، قالت له إنه كان من الصعب عليها النظر في المرآة خلال الأيام الأولى التي أعقبت تشخيص حالتها وإصابتها بالسرطان، مشيرا إلى أن تعبيرات الوجه تؤثر على كيفية شعورنا، فإذا قمنا بتثبيت عضلات وجوهنا في وضعية الابتسام فإن أدمغتنا تعتقد أن شيئا جيدا قد حدث لذلك نشعر بالسعادة.وتتكون المرآة المسماة بـ"smile mirror" من شاشة مزودة بكاميرا في الإطار، حيث يحدد برنامج التعرف على الوجوه المثبت بها ما إذا كان الشخص ينظر إليها مبتسما أم لا، لتتحول بعد ذلك إلى سطح عاكس. وتجدر الإشارة إلى أن فكرة إجبار المريض على الابتسام ذات حساسية بالغة، فإجبار المريض على التفكير الإيجابي قد يكون له تأثير سلبي على الصحة العقلية، لكونه يضع عبئا عاطفيا لا مبرر له عليه ويمنعه من القدرة على مواجهة الواقع والاستعداد للمستقبل.      
وكالات

شباك العنكبوت
الولايات المتحدة تتهم كاسبرسكي  بالتجسس على المستخدمين
تواجه مخابر كاسبرسكي الروسية للأمن المعلوماتي اتهامات متعددة من الولايات المتحدة الأمريكية بالتجسس على مستخدمي برامجها، ما جعل الشركة تعد بنشر بيانات تعاملاتها وشيفراتها.
وتأتي المبادرة التي وعدت “كاسبرسكي” بالشروع فيها قبل نهاية السنة الجارية استجابة لمقترح  الولايات المتحدة، حيث أسمتها بـ”مبادرة الشفافية”، وتقضي بالسماح للأطراف الثالثة الحرة بالإطلاع على شيفرات مصادرها وتعاملاتها الاقتصادية، من أجل التأكيد على أنها محل ثقة من المشتغلين في الأمن المعلوماتي، مشيرة إلى أنه سيكون بإمكانهم مراجعة التحيينات التي تجريها على برامجها للحماية من الفيروسات والقواعد التي تعمل وفقها لرصد التهديدات الخارجية على الحواسيب.
كما ستفتح الشركة ثلاثة مراكز شفافية بكل من أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، أين سيكون بإمكان الأطراف الثلاثة الولوج إلى المنصات التي تحتوي على معلومات حول تعاملاتها، حيث قال يوجين كاسبرسكي صاحب الشركة إنه ليس لديه أي مضمون ينبغي عليه أن يخفيه عن الآخرين، في حين استحسن متابعون المبادرة التي قامت بها الشركة. وتجدر الإشارة إلى أن تراشق الاتهامات المعلوماتية قد بلغ أوجه خلال السنتين الأخيرتين، خصوصا بعد الاتهامات التي وجهت لروسيا بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى