وجد اللصوص في الجزائر في الآونة الأخيرة، طريقة جديدة لفتح السيارات والاستيلاء على محتوياتها عن طريق التشويش على جهاز التحكم الخاص بفتحها، حيث يمكن تجنب الوقوع ضحية لهم بإتباع خطوات بسيطة جدا.
إعداد: سامي حباطي
وأصدرت مديرية الأمن لولاية قسنطينة الأسبوع الماضي بيانا حول عملية توقيف شخصين على مستوى المدينة الجديدة علي منجلي، بعد تقدم العديد من أصحاب المركبات بشكوى مفادها تعرضهم لسرقة أغراض من مركباتهم، حيث تبين بأن المعنيين يقومان باستعمال جهاز للتشويش على خاصية التحكم عن بعد عند خروج السائقين من سياراتهم، ليقوموا بعد ذلك بفتحها والاستيلاء على ما فيها. وقد أوضح لنا مواطنون بأنهم لاحظوا وقوف بعض الشباب بالقرب من مركباتهم عند ركنهم في عدة نقاط، ما جعلهم يتوجسون ويقومون بإقفال الأبواب بالطريقة اليدوية في بعض الحالات.
ووجدنا على “يوتيوب” ومجموعة من المواقع الإخبارية مقاطع ومقالات توضيحية تتطرق إلى هذه الطريقة، التي تم اعتمادها من طرف اللصوص خلال السنوات الأخيرة في عدة بلدان غربية وحتى عربية، كما أنها خلفت العشرات من الضحايا ولم يكن المحققون ليكتشفوا أمر الفاعلين لولا مقاطع كاميرات المراقبة التي صورت العديد منهم. ويقوم الفاعل بالوقوف بالقرب من صاحب السيارة أثناء ترجله منها فيشغل جهاز التشويش ويمنع وصول الإشارة الخاصة بالإغلاق إلى المركبة، خصوصا وأن التعود يجعل الكثيرين يمارسون عملية الإقفال بشكل آلي وأحيانا لا يفعلونها إلا بعد أن يكونوا قد ابتعدوا عدة أمتار عن سيارتهم دون أن يلقوا بالا إلى صوت جهاز الإنذار أو الضوء الذي يومض عند إعطاء الأمر.
وأوضح لنا أحد المختصين في تثبيت أجهزة الإنذار بالسيارات بأن بعض أجهزة التشويش تقطع الإشارة، لكن الأخطر منها بعض الأجهزة التي تستقبل تردد الموجة الخاصة بريموت السيارة وتعيد إصداره، في حين حذر مستخدمون على الشبكة العنكبوتية من أن اللصوص يمكنهم استعمال أجهزة تحكم تستخدم لأغراض أخرى في التشويش على غلق السيارات.
ويمكن لأصحاب المركبات تجنب الوقوع ضحية لهذه الحيلة عن طريق تفقد الغلق المُحكم لمركباتهم، وفي حالة الشك ينبغي عليهم غلقها يدويا وتفقد الأبواب، حيث يبقى الحذر السلاح الوحيد أمام اللصوص.
س.ح

سـوفـت
تطبيقات تساعدك على إيجاد الأماكن في الجزائر
تحولت العديد من التطبيقات المساعدة على التجوال في المدن إلى المرشد اليومي لأصحابها عبر العديد من دول العالم، في وقت ما تزال فيه خارج نطاق التداول من طرف المستخدمين في الجزائر، رغم أن مصممين قاموا بتطوير مجموعة محلية منها.
_Naviguez.dz:
 يسمح هذا التطبيق بالعثور على الصيدليات وعيادات الأطباء والمحلات ومحطات النقل والشركات الأقرب من مستعمله، كما يمكن لأصحاب المهن المختلفة من التعريف بأنفسهم من خلال تسجيل مكان نشاطهم بالخريطة الخاصة بالتطبيق، كما يسمح للمهنيين بالتواصل مع بعضهم من خلال المحادثات المباشرة.

_Siyaha dz:
هذا التطبيق موصول بمنصة إلكترونية تسهل التواصل بين الوكالات السياحية التي تقدم خدمات مختلفة، كما توفر مجموعة من العروض الخاصة بشركات الطيران وغيرها من الخدمات المتعلقة بالسياحة.
_Dz dépannage Algérie:
يوفر هذا التطبيق مجموعة من العناوين وأرقام الهواتف الخاصة بأصحاب شاحنات جر السيارات المعطلة، حيث يمكن للمستخدم الوصول إليها بسهولة في حال وقوع عطب بمركبته، كما تغنيه عن ترك سيارته بمكانها والتنقل بحثا عن محطة بنزين ليجد بها من يساعده على قطرها.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#وعد_بلفور100: احتلت هذه العبارة صدارة قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا منذ اليوم الثاني من الشهر الجاري بمناسبة مرور قرن على وعد بلفور، حيث شارك جزائريون وعرب في نشر آرائهم حوله، والتأكيد على مؤازرتهم وتأييدهم لقضية فلسطين وتحررها من الاحتلال الصهيوني، كما عكست بعض المنشورات ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية من مقالات وتحليلات حوله.
#إليسا_في_الأولمبيا: تداول الجزائريون والعرب خبر إحياء المغنية اللبنانية إليسا زكرياء خوري سهرة بقاعة الأولمبيا بالعاصمة الفرنسية باريس يوم الثالث من نوفمبر الماضي، حيث واصلت العبارة المذكورة احتلال صدارة قائمة الترند إلى غاية يوم أمس، في حين نشر الكثير من محبيها أغانيهم المفضلة للفنانة، ومنهم من تمنى حضور الحفل.

تكنولوجيا نيوز
الروبوتات ستترجم أفضل من البشر بعد 7 سنوات
كشفت دراسات من جامعة أكسفورد البريطانية ويال الأمريكية أن الذكاء الاصطناعي سيتفوق على البشر في عملية الترجمة بعد سبع سنوات، كما سيكون قادرا على تأدية مجموعة من الوظائف الإنسانية. وجاءت نتائج الدراسة بعد أيام من منح السعودية الجنسية لامرأة آلية ذات قدرات حسية متطورة تدعى صوفيا، فضلا عن حصول رجل آلي آخر على الإقامة في اليابان، في حين بينت الدراسة المذكورة، بحسب ما نقلته وكالة سكاي نيوز عربية، بأن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرا على كتابة المقالات وقيادة المركبات حوالي العام 2026، كما سيتمكن الرجال الآليون من إجراء عمليات جراحية بحلول عام 2035، لكن العديد من علماء الفيزياء حذروا من دفع أطروحات الذكاء الاصطناعي إلى الأمام، لما تحمله من مخاطر قد تجعل الآلات تسيطر على الكوكب يوما ما، فيما يصبح البشر غير قادرين على التحكم في مصيرهم.وكان الفيزيائي ستيفن هوكينز ومجموعة من العلماء والفلاسفة والمفكرين قد قادوا حملة توقيعات من قبل، طالبوا فيها بترشيد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وحذروا من مساوئه.                           س.ح

نجـــوم @
أنس تينا يفوز بجائزة اليوتيوب الذهبية
تلقى نجم البودكاست الجزائري أنس تينا خلال الأسبوع الجاري جائزة موقع اليوتيوب الذهبية بعد أن تحصل السنة الماضية على الجائزة الفضية، مكافأة له على فيديوهاته التي تحصد ملايين المشاهدات.ونشر أنس تينا صورته على الموقع مع الجائزة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أين أكد بأنه سعيد جدا بحصوله على اللقب، معتبرا بأنها المرة الأولى في الجزائر، كما قال إنه سيعود بقوة في الأيام القادمة بعد الغياب النسبي خلال الفترة الأخيرة، فيما ما زالت فيديوهاته تسجل نسبا عالية من المشاهدات على مختلف الوسائط التي يتم تداولها بها.ويعتبر تينا واحد من السباقين إلى اقتحام مجال البودكاست في الجزائر، حيث تمكن من خلاله من الوصول إلى بلاتوهات القنوات التلفزيونية، التي خصصت له برامج، خصوصا خلال شهر رمضان.                  
س.ح

شباك  العنكبوت
صوّر ملفّقة لقوائم الانتخابات المحلية تغزو فيسبوك
غزت الصور الملفقة والساخرة لقوائم الأحزاب الخاصة بالمحليات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، حيث جاءت ردا على تصميمات حقيقية مثيرة للسخرية لبعض القوائم الانتخابية. ويتداول مستخدمو موقع “فيسبوك” خلال الأيام الجارية، العشرات من الصور لـ”رؤوس قوائم” حزبية بعدة بلديات من ولايات الوطن، حيث يظهر في أحدها شخص ببذلة كلاسيكية وتحيط به هالة من رؤوس المرشحين، بينما يحمل هو في يده ملعقة كبيرة مقابل علبة “ياغورت” ضخمة، كما وضعت صورة “لمتصدر قائمة” أخرى يحمل في يده موزة، بينما صور آخر متخذا وضعية دفاعية لرياضة الكاراتيه ببذلة كلاسيكية سوداء.
وجاءت هذه الصور الكاذبة كرد من المستخدمين على مجموعة من الملصقات الحقيقية المثيرة للسخرية وبعض الممارسات التي قام بها متصدرو قوائم، على غرار مقطع فيديو تم تداوله بقوة لمرشح يلعب كرة القدم بملعب، بالإضافة إلى صورة مرشحة بـ”القندورة” والحلي التقليدية، في حين أثارت العبارات الموضوعة أسفل بعض القوائم السخرية أيضا على غرار قائمة كتب أسفل صور مرشحيها عبارة “سفينة نوح” و”أصواتكم أجمل حاجة في حياتي”، وغيرها من الصور الغريبة عن الحملة. وقد نشرت أول أمس، صورة من ولاية أم البواقي لذئب معلق فوق قائمة، لكن لا يمكن تأكيد صحتها من عدمها.
ويبدو بأن كلا من رواد المواقع والمرشحين يسدون فراغا قانونيا حال دون تمديد الرقابة على الحملة الانتخابية إلى مواقع التواصل الاجتماعي والفضاءات الافتراضية لمنع التشويش والتجاوزات، فالكثير من مرشحي الأحزاب شرعوا في دعوة المواطنين إلى التصويت عليهم قبل الموعد الرسمي لانطلاق الحملة، كما أن حسابات الكثير منهم صارت ذات تأثير بالغ.
س.ح

 

 

الرجوع إلى الأعلى