PUBANNASR PUBANNASR
الإثنين 11 ديسمبر 2017

تقنيـة لاسـترجــاع الأرقــام والصـــور مـن الهـواتـف المـسروقـــــة


تتيح تقنية “Icloud” استرجاع الكثير من الملفات والبرامج وحتى أرقام الهواتف المسجلة على المحمول في حال تعرضه للسرقة أو الضياع، كما تسمح بحماية كامل البيانات المسجلة أو محوها بشكل نهائي عن بعد.
إعداد: سامي حباطي
وأضحى من السهل على كل شخص أن يسترجع كامل البيانات والصور وأرقام الهواتف وحتى التطبيقات المسجلة على هاتفه النقال في حال تعرضه للسرقة أو الضياع، إذ يكفي على المستخدم أن يقوم بالتسجيل في خدمة “Icloud” فور تشغيله للهاتف النقال لأول مرة، من خلال تدوين عنوان بريده الالكتروني وبعض المعلومات الشخصية الأخرى كالاسم واللقب وكلمة السر، ثم تفعيل هذه الخدمة بعد تأكيد التسجيل عبر رابط خاص يرسل إلى البريد الالكتروني للمستخدم، وبمجرد إدخال هذه المعلومات يصبح بمقدور الفرد التحكم عن بعد في كامل المعلومات المسجلة على هاتفه.
وتظهر أهمية هذه التقنية التي دخلت الخدمة لأول مرة سنة 2011، بعد ضياع الهاتف النقال أو تعرضه للسرقة، حيث يمكن للضحية أن يحذف كامل البيانات المسجلة في هاتفه بمجرد تسجيل الدخول عبر موقع التطبيق www.Icloud.com  واستخدام عنوان بريده الالكتروني، لتظهر له نافذة يمكن له من خلالها استعادة السيطرة على هاتفه عن بعد، والقيام بحماية المعلومات والبيانات المخزنة بسهولة كبيرة، بشرط أن يكون على جهاز كمبيوتر مزود بالانترنت.
وتتميز تقنية “Icloud” بفوائد أخرى، بحيث تمكن المستخدم من استعادة كامل البيانات المسجلة على الهاتف الأول، بمجرد تسجيل نفس عنوان البريد الالكتروني على أي هاتف جديد، وإتباع نفس الخطوات السابقة، وبمجرد الاتصال بشبكة الانترنت وتأكيد العملية، تسجل كامل أرقام الهواتف التي كانت مسجلة في الجهاز القديم على دليل النقال الجديد بصورة تلقائية، كما تضع الخدمة أيضا تحت تصرف المتصفح خيارات أخرى كاستعادة الصور والفيديوهات وكذا التطبيقات القديمة من خلال تحميلها.
لكن لهذه التقنية عيوبها أيضا، فبيانات وصور مستخدمي تقنية “Icloud” معرضة للاختراق من طرف الهاكرز واحتمال نشرها على نطاق واسع عبر شبكة الانترنت، على غرار عملية الاختراق الكبرى التي وقعت شهر أوت من سنة 2014 حين قام متسللون بنشر صور وفيديوهات خاصة لنجوم هولييود، غير أن مختصين طمأنوا بعد هذه الحادثة المستخدمين من خلال اتخاذ بعض الإجراءات لتأمين الموقع من خطر الاختراق.
عبد الله .ب

سـوفـت
تطبيقات تساعدك على إيجاد عقارات
توجد بمتجر “غوغل” العشرات من التطبيقات الجزائرية المختصة بالمجال العقاري، حيث تساعد المستخدم على إيجاد ما هو للبيع أو الكراء، كما ترشده لآخر المستجدات العقارية.
-عقارات الجزائر: ويعتبر تطبيق عقارات الجزائر من أكبر التطبيقات حجما، حيث يحتوي على العشرات من عروض البيع والشراء ويتميز بقاعدة بيانات تفاعلية، كما لا يفرض على المتصفح أية عمولة مقابل الإطلاع عليها. ويشتمل التطبيق على الأراضي والشقق والفيلات والشاليهات والمطاعم والمحلات وغيرها، وهو مجاني التنزيل وقابل للعمل بنظام الأندرويد.
-السوق المفتوح: يضم هذا التطبيق إعلانات بيع وشراء مختلفة، لكنه يضم أيضا العروض  الخاصة بالإعلانات عن بيع وشراء العقارات، حيث يتميز بتنوعه واشتماله على مجموعة كبيرة من العروض المختلفة، التي تلبي حاجة المستخدمين، كما أنه مجاني التنزيل ويعمل بنظام “أندرويد”.
-الوسيط: يشتمل هذا التطبيق على عروض البيع والشراء من مختلف الأنواع من بينها العقارات في كافة بلدان الوطن العربي، حيث لا يشترط أية عمولة على المستخدمين كما يمكن تحميله بشكل مجاني. ويرد في النبذة التعريفية الخاصة به بأنه التطبيق الرسمي الخاص بجريدة الوسيط، في حين يحتوي على عروض المزايدات أيضا.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
ركزت فيهما على أناقة التصميم و الأسعار
كوندور تطرح هاتفي غريف تي 1 و2 في السوق
تدعم سوق الهواتف النقالة في الجزائر بجهازين جديدين من صنع شركة «كوندور»، بعد أن كشفت مؤخرا عن مُنتجيها الجديدين «غريف تي 1» و»غريف تي 2» اللذين ركزت فيهما على أناقة التصميم والتسعيرة المعتمدة مع توفير أشكال وألوان تتناسب مع أذواق النساء والرجال ومختلف الفئات العمرية.
وركزت «كوندور» على تدعيم الهاتفين بنظام تشغيل متطور وتقنية تصوير عالية الجودة، حيث تم تزويدهما بنظام التشغيل المسمى «أندرويد نوغات 0.7» ودقة وضوح في الصورة على شاشة بمقاس 5 بوصات بالنسبة للهاتف «T2” و طاقة شحن تقدر بـ 2500  ميلي أومبير في الساعة، في حين تقدر مساحة شاشة جهاز «T1» بأربع بوصات ونصف وطاقة شحن قدرها ألفي ميلي أومبير في الساعة، كما يتميز أيضا بتوفير بدائل متنوعة لألوان الإطار الخارجي، حسب الأذواق حيث توفر الشركة في هاتفيها الجديدين سبعة ألوان منها الأسود والأحمر والأبيض والرمادي والذهبي والأزرق والأصفر.
و يحتوي الهاتفان على ذاكرة تقدر بواحد جيغا بايت، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين خارجية تصل إلى ثمانية جيغا بايت قابلة للتوسعة إلى غاية 64 جيغا بايت، بالإضافة إلى تزويدهما بتقنية الجيل الرابع للانترنيت «4 جي» وقابلية بشبكة الويفي وتقنية تحديد  المواقع «جي  بي أس»، كما يتوفران على كاميرا أمامية بدقة تصوير تصل 2 ميغا بيكسل، وأخرى خلفية بدقة تصوير مقدرة بخمسة ميغا بيكسل. ويذكر بأن الشركة وضعت سعرين في متناول الجميع للجهازين المذكورين.
ع/ب

# هــاشتـــاغ
# قرعة_كأس_العالم_2018: احتلت هذه العبارة صدارة قائمة الكلمات الأكثر تداولا على موقع تويتر خلال اليومين الماضيين، حيث عبر من خلالها المستخدمون عن آرائهم حول مجموعات الفرق التي تم تقسيمها، فيما عبر الجزائريون عن دعمهم للفرق العربية المتأهلة إلى مونديال روسيا. لكن بعض الجزائريين تحسروا على تضييع المنتخب الوطني لفرصة المشاركة في هذا الحدث  الكروي الهام.
# المولد_النبوي_الشريف: تقاسم المئات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي فرحة المولد النبوي الشريف مع غيرهم من خلال هذا الهاشتاغ، الذي أرفقوه بمجموعة من الصور والتبريكات والتهاني الخاصة بهذه المناسبة، فضلا عن صور الاحتفال، في حين استغل آخرون الأمر لاستنكار بعض الممارسات الخطيرة، كاللعب بالمفرقعات بطريقة عشوائية.

نجـــوم@
عادل إيمو نجم النصائح العقارية على يوتيوب
وجد الشاب عادل “إيمو” لنفسه طريقة مختلفة لحصد عشرات الآلاف من المشاهدات لفيديوهاته على موقع يوتيوب من خلال تقديم النصائح العقارية حول الصيغ المختلفة للاستفادة من السكنات.
ويعمل عادل “إيمو” كوكيل عقاري، حيث تمكن من خلق عشرات آلاف المتابعات لفيديوهاته التي ينشرها على موقع “يوتيوب” ويقدم فيها مجموعة من الشروح والتحليلات للصيغ السكنية المختلفة، فضلا عن النصائح عقارية، كما تحصي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أكثر من 28 ألف متابع، يتفاعل معهم من خلال نافذة التعليقات ويرد على تساؤلاتهم، أو على الخاص.
ويُقوم المتابعون لفيديوهات عادل بإعادة مشاركتها مع أصدقائهم، كما يملك المعني صفحة على موقع “تويتر” أيضا، في حين ورد في سيرته الذاتية بأنه وكيل عقاري معتمد، حيث دعم صفحته برقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني للراغبين في الاتصال به للاستفسار. وحصدت آخر فيديوهات عادل حول الصيغ الإسلامية الجديدة لقروض اقتناء سكن أكثر من عشرة آلاف مشاهدة بعد ظرف وجيز من وضعها على الموقع. واستحسن عدد من المستخدمين الذين تحدثنا إليهم صفحة عادل “إيمو” بسبب خروجها عن صفحات البودكاست المألوفة في الجزائر، مشيرين إلى أن الصفحات المتخصصة مفيدة لفئة كبيرة من المواطنين التي تبحث  عن الفائدة.   س.ح

شباك  العنكبوت
فيسبوك يحارب الحسابات الوهمية بصورة الوجه
شرع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في اعتماد حيلة جديدة للتأكد من الحسابات الحقيقية وكشف الوهمية منها من خلال التحقق من صورة الوجه الخاصة بالمستخدم.
ونقلت وكالة سكاي نيوز عربية عن موقع “وايرد”، بأن إدارة “فيسبوك” أصبحت تطلب من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية تحميل صور شخصية لهم للتأكد من أنهم ليسوا رجالا آليين، حيث تظهر رسالة للمستخدم فحواها “الرجاء تحميل صورة لنفسك يظهر فيها وجهك بوضوح .. سنحذفها فيما بعد من أرشيفنا”. وتعتبر هذه طريقة جديدة من الموقع للتأكد من هوية أصحاب الحسابات، بعد أن كان في السابق يطلب من المستخدم إدخال رقم هاتفه وإعادة لصق رقم يصل إليه عن طريق رسالة نصية يتلقاها المعني.
س.ح