مواعيد فيزا تباع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمليون سنتيم
يعرض العشرات من الأشخاص والوكالات السياحية عبر  وسائط الاتصال الاجتماعي، مواعيد للبيع خاصة بدفع ملفات الفيزا قبل نهاية شهر مارس المقبل، حيث تتراوح المبالغ المطلوبة فيما بين 6 آلاف دينار ومليون سنتيم، في الوقت الذي حذر المتعامل «تي أل أس كونتاكت» من الاستعانة بالوسطاء، للحصول على موعد إيداع الملفات كما تبرأ من العواقب الناتجة عن العمليات الخارجة عن النطاق الرسمي.
إعداد: سامي حباطي
ويقوم وسطاء وحتى وكالات سياحية، عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما «فيسبوك»، بوضع أرقامهم الهاتفية والإعلان عن قدرتهم على حجز مواعيد في آجال قريبة لإيداع ملفات الفيزا، حيث يطلبون مبالغ مالية تصل إلى مليون سنتيم مقابل التكفل بالتسجيل في الموقع للحصول على موعد قبل نهاية شهر مارس، أو حتى في الموعد الذي ترغب فيه، كما يشترطون أيضا إرسال نسخة عن جواز السفر.
وتحدثت النصر، إلى العديد من الشباب الذين تمكنوا من حجز موعد عبر هؤلاء الوسطاء، حيث يقول أحدهم، بأنه اتصل بإحدى الوكالات السياحية عبر الهاتف وقامت بحجز موعد له بعد 15 يوما فقط من إجراء اتصاله وفقا لما تم الاتفاق عليه دون أن يتعرض لأي مشكلة، عند قيامه بدفع الملف بعنابة، وهو الأمر الذي أدخله في حيرة إذ أنه لم يتمكن من ولوج الموقع والتسجيل، علما أن عملية أخذ موعد لدى القنصلية الفرنسية بعنابة يتم عبر التسجيل الإلكتروني أولا ثم دفع المستحقات المالية لـلمتعامل على مستوى المراكز التابعة له.
وقمنا بالاتصال بأحد الأرقام الموجودة على موقع واد كنيس على «فيسبوك»، حيث طلب منا صاحب الإعلان تحديد تاريخ الموعد الذي نرغب به مؤكدا بأنه قادر على حجزه وما علينا سوى تحديد الزمان ودفع مبلغ 6 آلاف دينار، وهو نفس الأمر الذي حدث مع شخص آخر.
وذكر المتعامل «تي أل أس كونتاكت» المتعاقد مع القنصلية الفرنسية بولايتي وهران وعنابة، في بيان له الخميس الماضي، بأن المواعيد المتوفرة يتم عرضها يوميا على مستوى موقعه الإلكتروني ، أين يمكن للجميع التسجيل لأخذ موعد من الثامنة إلى منتصف الليل، كما  حذر من  التعامل مع من وصفهم بالوسطاء للتسجيل مقابل دفع أموال، وأكد بأن العملية تتم مجانيا، فيما أكد أيضا بأن صاحب الملف قد يتحمل كامل المسؤولية فيما يتعلق بالنتائج المترتبة عن العملية.
تجدر الإشارة إلى أن كل من يرغب في التسجيل، لا يمكنه أخذ موعد إلا بعد انقضاء شهر مارس المقبل، حيث أن العملية غير متاحة إلى حد الساعة على الموقع الإلكتروني.
لقمان/ق

سـوفـت
تطبيقات تساعدك على تنظيم منزلك
تتوفر بمتجر “غوغل” للتطبيقات مجموعة من البرامج الخاصة بالأجهزة الذكية والكمبيوتر والموجهة للمساعدة على مواجهة أعباء الحياة اليومية، من بينها ما يقدم نصائح لتنظيم البيت وجعل العيش فيه أكثر أريحية من خلال القيام بعمليات بسيطة.
-Idée bricolage jardin:
 هو تطبيق مجاني على متجر غوغل ويساعد المستخدم على إيجاد مجموعة كبيرة من الأفكار الخاصة بتنظيم الحديقة المنزلية وتزيينها باستعمال وسائل بسيطة، كما يقدم مجموعة من الحيل والتوجيهات الأخرى.
-Idées de stockage:
يتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني على نفس المتجر وهو يقدم للمستخدم تشكيلة كبيرة من النماذج عن تنظيم الأشياء والملابس وغيرها من الأجهزة داخل المنزل، كما أنه يضم روابط مواقع أخرى ويمكن استعماله دون الحاجة إلى ربط الجهاز بالشبكة العنكبوتية.
-Armoire design ideas:
يقدم هذا البرنامج مجموعة من النماذج التي يمكن للمستخدم أن يبني عليها تصوره لخزانة الغرفة أو المطبخ أو غيرها، كما يساعد على اختيار الألوان المتناسقة مع الأرضية وغيرها من الحيل الخاصة بالديكور وهي متوفرة بشكل مجاني للتنزيل وتعمل بأجهزة «أندرويد» و»آيوس».
س.ح

تكنولوجيا نيوز
آبل تجعل تخفيض سرعة موديلات أيفون القديمة اختياريا
رضخت شركة “آبل” المصنعة لتكنولوجيات الاتصال لزبائنها، حيث ستقوم في الأيام القادمة بإضافة زر يمكنهم من خلاله إطفاء نظام تخفيض سرعة عمل بعض من موديلات هاتف “أيفون” القديمة بشكل اختياري.
ونقلت وكالة “بي بي سي” على موقعها بأن الشركة المذكورة قد رضخت لمستخدميها الذين احتجوا بشدة بعدما اكتشفوا بأن الشركة كانت تقوم بشكل عمدي بتخفيض سرعة عمل الأجهزة القديمة من موديلات “أيفون” بحجة الحفاظ على البطارية من التلف وإطالة عمر الهاتف، حيث لم يتقبلوا الأمر واتهموا الشركة بدفعهم إلى شراء أجهزة جديدة من خلال عرقلة عمل القديمة منها خصوصا وأنها لم تعلن عن الأمر من قبل. وأفادت “آبل” بأن الزر الجديد سيكون مدمجا في نظام التشغيل آيوس 11.3 الذي ستطلقه خلال السنة الجارية، ويتعلق الأمر بأجهزة أيفون 6 و6 + و6 أس و 6 أس+ و 7 و 7+.
لكن الشركة نبهت بأن نظام تخفيض سرعة العمل يهدف بالدرجة الأولى إلى حماية الجهاز من الانطفاء بشكل غير متوقع من خلال المحافظة على حد أقصى من عمل البطارية، إلا أن المستخدمين سيكونون قادرين على وقف عمله. وخفضت الشركة من سعر البطاريات الخاصة بالأجهزة القديمة من الهواتف المذكورة في السوق الأمريكية والأوروبية بشكل كبير للسماح لزبائنها بتغيير البطاريات عند تلفها.                                                                    س.ح

# هــاشتـــاغ
MBCtheVoiceKids : تصدرت هذه العبارة قائمة الكلمات الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها تويتر من طرف الجزائريين، الذين يتابعون جميع حلقات «ذا فويس» في نسختها الخاصة بالأطفال للسنة الجارية، في حين امتدت نفس العبارة إلى الشبكات الخاصة بمستخدمي الدول العربية الأخرى الذين يتابعون البرنامج أيضا.
#قول_واش_حبيت: تداول الآلاف من مستخدمي موقع «تويتر» خلال الأيام الماضية هذا الهاشتاغ باللهجة الجزائرية ويعني «قل ما تشاء»، حيث عبروا من خلاله عن الكثير من الأشياء المتضاربة والمتناقضة، فمنهم من وجد فيه فرصة لقول كلمات تشجيعية على مواجهة مصاعب الحياة أو لإعادة نشر مقولات فلاسفة وكتاب، في حين كان بالنسبة لآخرين فرصة لنشر صور جميلة أو بعض المعلومات عن الجزائر كأحوال الطقس آخر الأنباء الوطنية.

نجـــوم@
نوال مدني  نجمة التولك الشو الأكثر مشاهدة على يوتوب  
تسجل فيديوهات عروض المونولوغ التي تقدمها الفنانة والممثلة البلجيكية الجزائرية نوال مدني ملايين المشاهدات على شبكات التواصل الاجتماعي وموقع “يوتيوب”، حيث تمكنت من تمديد شهرتها إلى الحيز الرقمي.
ويتداول المعجبون بنوال مدني فيديوهاتها المختلفة، حيث تصل نسبة مشاهدتها إلى أرقام قياسية، خصوصا على موقع “يوتيوب”، ومن بينها العرض الذي قدمته بمدينة مراكش المغربية، حيث حصد أكثر من مليون مشاهدة خلال عامين، في حين تجاوز عدد مشاهدات عرض آخر عتبة الثلاثة ملايين. ولم يشترك بصفحة المعنية على موقع “يوتيوب” إلا عدد قليل من المستخدمين يقدر بحوالي 80 ألفا، أما صفحتها على موقع “فيسبوك” فتعرف عدد متابعات يفوق المليون مستخدم، تتواصل الفنانة من خلالها مع محبيها من الجمهور كما تنشر لهم كل جديد من أعمالها.
وتعتبر نوال واحدة من النساء الرائدات في النوع المذكور من العروض، حيث تمكنت من صنع مكانتها بين الفنانين الرجال والذين سبقوها إلى النجومية على رُكح المسارح العالمية، فهي من مواليد 1983 بضواحي بروكسل وبدأت مشوارها عن طريق المجموعة التي تسمي نفسها نادي جمال للكوميديا في سنة 2012، في حين شاركت في التمثيل بعدة أفلام على المستوى الأوروبي والعالمي، كما أنها أحيت عروضا في الجزائر.                           س.ح

شباك  العنكبوت
بعد تعرضها لعملية قرصنة ضخمة
منصة يابانية لتبادل العملة تعد بتعويض زبائنها بنصف مليار دولار
وعدت المنصة الإلكترونية اليابانية “كوينتشيك” زبائنها الذين تعرضوا لسرقة أموالهم من العملة الرقمية بتقديم تعويضات لهم تصل قيمتها إلى أكثر من نصف مليار دولار.
ونقلت وكالة “بي بي سي” بأن الشركة المذكورة تعهدت بتعويض المعنيين من الصناديق الخاصة بها بعد عملية القرصنة الضخمة التي تعرضوا لها يوم الجمعة الماضية، في حين قدرت مواقع أخرى متابعة لأخبار التكنولوجيا بأن المنصة التي يتم تسييرها من طوكيو تكبدت خسائر كبيرة نتيجة القرصنة المذكورة، كما أنها علقت جميع التعاملات التجارية من خلالها بعد اكتشاف دخول غير مرخص به إلى بيانات التبادل الرقمي، حيث مست عملية السرقة حوالي 260 ألف زبون.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى