تحوّلت العديد من الصفحات المنتشرة على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، إلى فضاءات افتراضية تقدم قيمة إخبارية للمواطنين و تطرح انشغالاتهم، ما جعلها مصدرا للمعلومة لبعض الجرائد و القنوات الفضائية، خاصة أنها ساهمت في تعويض ضعف التغطية الإعلامية ببعض مناطق الوطن.
إعــداد : ياسمين بوالجدري
وقد قام مواطنون عبر جميع ولايات الوطن، بإنشاء صفحات على الفضاء الأزرق، زاد عدد متابعيها مع مرور الوقت و تخطى عتبة 1 مليون ببعضها، و ذلك بعدما صارت تلقى اهتماما كبيرا من المواطنين الذين وجدوا فيها وسيلة سهلة لمعرفة ما يدور في ولايتهم، خاصة أن هذه الصفحات تتلقى رسائل من السكان تتضمن مشاكلهم و حتى ما يحدث داخل كل حي، وذلك أمام تزايد استعمال الهواتف الذكية التي أصبحت تتيح إمكانية التقاط الصور و مقاطع الفيديو و إرسالها مباشرة عبر الأنترنت.
و رغم أن المعلومات التي تنشرها العديد من الصفحات، تبقى بحاجة إلى التأكيد، إلا أن بعض وسائل الإعلام تعتمد عليها بشكل كبير، سيما بالنسبة للمواقع الالكترونية التي تضع الأخبار وقت حدوثها، فيما وجد الصحفيون أنفسهم مجبرين على متابعة جديدة هذه الفضاءات الافتراضية، فهي تبقى برأي العديد منهم، مصدرا لا يمكن تجاهله في ظل الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم و الجزائر.
و ذكر عدد من مسيري هذه الصحفات على الفايسبوك، أنهم يسعون إلى ضمان الجدية في نقل المعلومات و الأخبار، بالعمل على التأكد من صحتها قبل نشرها، مضيفين أنهم يلجأون في بعض الأحيان إلى التواصل مع الصحفيين لتأكيد خبر ما، في وقت لا تحرص صفحات أخرى على جانب المصداقية و تقوم بوضع معلومات تكون في العديد من المرات خاطئة، على غرار ما وقع خلال الأيام الماضية، عندما تناقلت معظم صفحات قسنطينة خبر وفاة عائلة مكونة من 8 أفراد بالغاز بحي الزيادية، رغم أنهم لا زالوا على قيد الحياة.
رغم ذلك، يرى العديد من المتابعين أن الصفحات الخاصة بولاياتهم، سمحت لهم بمعرفة ما يدور حولهم عن طريق الصور و المنشورات، و حتى من خلال قراءة تعليقات المتابعين، فيما ذكر بعضهم بأن عددا من الصفحات ساهمت فعليا في حلّ مشاكل السكان، من خلال طرحها، خاصة تلك التي تتابعها السلطات المحلية.                                                 
ياسمين.ب

سـوفـت
يسمح بمشاهدة القنوات المشفرة عبر الأنترنت
مشاكل تقنية تعترض مستعملي تطبيق “موبدرو” المجاني
واجه خلال الفترة الأخيرة متتبعو برنامج “موبدرو” لتلفزيون الأنترنيت، مشاكل تقنية تحول دون تشغيلهم للتطبيق، الذي يعد من بين أهم البرامج العالمية لمشاهدة القنوات المشفرة والمجانية، كونه يتيح خدمة انتقاء القنوات التلفزيونية لمشاهدة المحتويات المرغوبة، ويتوفر عبر مواقع الأنترنت والمتاجر الإلكترونية بنظام الأندرويد للهواتف النقالة.
وعرف هذا التطبيق انتشارا واسعا بين الشباب، خاصة النسخة المجانية منه التي لا تختلف في مميزاتها عن نسخة “موبدرو” بالدفع، سوى في بعض الأمور التقنية المتعلقة بحجب الإعلانات، فيما يتلقى مستعملوه تعليمات دورية لتحيين قاعدة المعلومات وهو ما يتحاشوه، تجنبا لإلغاء اشتراكاتهم وإجبارهم على الانتقال لإقتناء النسخة الجديدة، سيما و أن تلك المجانية لم تعد متوفرة في المتاجر الإلكترونية ويتم تبادلها باستخدام تقنية «الشريط لنقل الملفات» أو « البلوتوث».
و يتوفر هذا البرنامج على العديد من الخيارات التي يمكن من خلالها الوصول إلى أي قناة بما فيها المشفرة، كما يضع قائمة للقنوات حسب النوع و الصنف، و تجدر الإشارة إلى أن المتجر الإلكتروني (بلاي ستور) لنظام الأندرويد، لا يوفر هذا التطبيق كونه ينتهك الإرشادات الخاصة به، حيث يتعرض لانتقاد من قبل ملاك القنوات المشفرة وحتى المجانية لتحوله إلى منصة إلكترونية تعرف نسب مشاهدة كبيرة، كونه مجاني ولا يحتاج للإشتراك.
عثمان/ب

تكنولوجيا نيوز
جريدة النصر تُطلق قناتها على موقع "يوتوب"
أطلقت يومية النصر، قبل أيام، قناتها على موقع «يوتوب»، لتكون منصة جديدة على الفضاء التفاعلي، بعد إنشاء صفحتها الرسمية على «الفايسبوك» و تحديث الموقع الالكتروني.
و باستحداث قناة “اليوتوب” التي يشرف عليها طاقم صحفي و تقني مختص، سوف تفتح جريدة النصر فضاء جديدا لنقل مختلف الأحداث بالصوت و الصورة، و للتواصل و التفاعل مع القراء و المتابعين، و ذلك  بعدما حققت الصور و الفيديوهات التي نشرتها على صفحة فايسبوك، نسب مشاهدة عالية، سيما تلك التي وضعت عبر البث المباشر الخاص بقرعة الحج و مختلف الأحداث المحلية و الرياضية.
و أطلقت جريدة النصر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» عشية الانتخابات المحلية، التي نظمت في الـ 24 من شهر نوفمبر الماضي، حيث تميزت حينها بنقل الأرقام و الأحداث الخاصة بهذه الاستحقاقات بولايات الشرق على وجه الخصوص، بالاعتماد على شبكة المراسلين، ليرتفع عدد المتابعين في مدة 3 أشهر فقط إلى قرابة 13 ألف شخص.
ي.ب

# هــاشتـــاغ
#MBCthevoice: تفاعل المغردون بقوة مع هذا الوسم في اليومين الماضيين، و ذلك بعدما أبهرت المغنية الجزائرية سميرة براهمية لجنة تحكيم برنامج “ذي فويس”، بأدائها أغنية باللغتين الأمازيغية و الانجليزية.
#التربية: تم تداول هذا الهاشتاع لتناقل جديد أخبار قطاع التربية الذي يشهد اضطرابات بالجزائر منذ عدة أيام، فيما استغله البعض للتطرق إلى أسس التربية الصحيحة للأطفال و إبداء آرائهم في طرق التدريس المعتمدة.

نجـــوم@
مشاكله مع فريقه جلبت أنظار العالم
رياض محرز متألق في الملاعب و نجم على “الويب”
يصنع نجم كرة القدم الجزائري رياض محرز، الحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأسابيع الأخيرة، حيث يحظى بمتابعة قياسية و يتم تناقل أخباره بشكل مكثف.
و يحظى اللاعب المحترف بفريق ليستر سيتي، في الدوري الانجليزي الممتاز “البرميرليغ” بشهرة عالمية، حيث ذاع صيته و انتشرت أخباره و تفاصيل حياته اليومية، عبر مختلف وسائل الإعلام العربية و الأوروبية على وجه الخصوص، و كذا الصفحات المختصة في الرياضة و أخبار النجوم و المشاهير.
و كان محرز الذي تألق بشكل ملفت خلال الأشهر القليلة الماضية، قد جذب إليه أنظار العالم و عشاق المستديرة، بفضل أدائه الرائع و قيادته لفريقه إلى انتصارات كثيرة، إضافة إلى تألقه الذي استعاد به ذكريات موسم 2015/2016 عندما قاد فريقه إلى التتويج بلقب “البرميرليغ” للمرة الأولى، و نال جائزة أحسن لعب في الدوري الانجليزي، متقدما على نجوم كبار.
و قد أحدث محرز خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، صراعا بين فريقه و نادي مانشستر سيتي الذي طلب خدماته رسميا، و قدم عرضا ماليا كبيرا مقابل ضمه، بعد أن سعت الكثير من الفرق الأخرى إلى افتكاكه، غير أن ليستر سيتي رفض التخلي عن محرز في آخر لحظات الميركاتو، ما أدخل اللاعب في صدمة، و دفعه إلى مقاطعة التدريبات لأسبوع كامل و كذا الغياب عن مقابلة رسمية.كل هذه الأحداث ضاعفت من شعبية محرز، و باتت صوره و أخبار و فيديوهاته، تظهر بشكل كبير جدا، عبر «الفايسبوك» و «تويتر» و «اليوتيوب» و كذا المواقع المختلفة،  حيث يتم تناقل أخبار مشاركته في التدريبات و المباريات، لحظة بلحظة، و حتى اللقطات و التفاصيل الصغيرة خلال اللقاءات.                           عبد الرزاق.م

شباك العنكبوت
"مسنجر كيدز" لحماية الأطفال على “الفايسبوك”
أعلنت شركة فايسبوك بشكل رسمي عن إطلاق تطبيقها «مسنجر كيدز” لنظام أندرويد، حيث بات متاحًا على متجر غوغل بلاي.
و يعتبر مسنجر كيدز نسخة من تطبيق فيسبوك مسنجر لكنه مخصص للأطفال، حيث يتيح للوالدين التحكم في الجهات التي يمكن لأبنائهم التواصل معها، كما لا يمكن للأطفال إخفاء الرسائل أو حذفها، الأمر الذي يسمح للآباء البقاء على اطلاع بشكل دائم على ما يقومون به، كما أن مسنجر كيدز لا يحتوي على إعلانات أو أي مواد مدفوعة للشراء.
و يتيح التطبيق للأطفال إمكانية استخدام الملصقات والصور المتحركة والوجوه التعبيرية المناسبة لسنهم، إلى جانب إجراء مكالمات الفيديو وإضافة التأثيرات عليها، بالإضافة إلى صناعة الفيديو وتعديل الصور ومشاركة ذلك مع جهات الاتصال.
و ما يميز مسنجر كيدز أنه سهل الاستخدام، كما أنه لا يحتاج إلى وجود رقم هاتف للتسجيل، و ما على الآباء سوى فتح حساب للأطفال في التطبيق، لكنهم سيحتاجون إلى حساباتهم على فايسبوك لتأكيد الحسابات الخاصة بأطفالهم.
ص.م

الرجوع إلى الأعلى