أصدرت  محكمة سعودية  الثلاثاء 17 نوفمبر حكما بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

وقال آدم كوغل الباحث في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الجمعة 20 نوفمبر إن محكمة سعودية أصدرت حكما بالإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

وأفاد آدم كوغل بأن الحكم الأول الذي صدر في حق فياض كان السجن أربع سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد الاستئناف أصدرت المحكمة حكما بالإعدام، مشيرا إلى أن إدانة فياض استندت إلى أقوال شاهد قال إنه سمع المتهم يسب الله والرسول والسعودية كما استندت الأدلة إلى ما ورد في ديوان لفياض صدر منذ سنوات.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد اعتقلت الشاعر أشرف فياض مطلع جانفي 2014، في مدينة أبها، جنوب غرب السعودية، على خلفية نشره ديوان شعر عام 2008، بعنوان "التعليمات بالداخل". وقد أمضى شعراء و مبدعون عرب لائحة طالبت السلطات السعودية بإخلاء سبيل الشاعر الذي تقيم أسرته منذ نحو نصف قرن بالمملكة.

جدير بالذكر أنه سبق اعتقال فياض عام 2013، بناء على شكوى تقدم بها مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء فيها أن فياض يحمل أفكارا مضللة، وقد أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توفر الأدلة.

وفي الكويت أصدرت النيابة العامة الخميس 19 نوفمبرأمرا بضبط وإحضار الكاتبة الكويتية، سارة الدريس، بتهمة المساس بمقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حسب مصادر قضائية.

يأتي ذلك، على خلفية شكوى، تقدم بها المحامي خالد الشمري، يوم الرابع من الشهر الجاري، إلى النائب العام، اتهم فيها الدريس، بالتطاول والإساءة إلى مقام النبي محمد الكريم .

وكان حوار دار على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول إحدى زوجات الرسول، انتقدت الدريس، من خلاله، ما نقلته كتب التاريخ حول الطريقة التي يستعين بها تنظيم “داعش” في الترويج لجرائمه.

وقالت الدريس في تغريدة لها: "لو تقرأ فقط قصة صفية بنت حيي، ستعطيك نظرة حقيقية عن الدعشنة.. وعذرا على الدرعمة".

وعلى خلفية هذه التغريدة، طالب نواب وناشطون كويتيون، بالتحقيق مع الدريس، سيما وأنها معلمة في وزارة التربية.

تجدر الإشارة إلى أن صفية بنت يحي هي إحدى زوجات الرسول الأكرم، تزوجها بعد يوم خيبر، وهي يهودية وقعت في الأسر فخيرها الرسول بين الإسلام والعتق فلما اختارت الإسلام أعتقها وتزوجها.

ويذكر المؤرخون المسلمون أن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم هو إيجاد رابطة المصاهرة بينه وبين اليهود لعله يخفف عداءهم، ويمهد لقبولهم دعوة الإسلام التي جاء بها.

وليست هذه أول مرة تواجه فيها سارة الدريس مخاطر دخول السجن بحيث سبق وان حكم عليها ب20 شهرا حبسا بتهمة نشر تغريدات على حسابها في "تويتر " تحمل إساءة للذات الأميرية والشيخ الصباح غير أن أمير البلاد عفا عنها بعد منطوق الحكم ، علاوة على متاعب طالتها جراء مواقفها الإصلاحية لم يستصغها الإسلاميون والتيار المحافظ في الإمارة وهي التي شاركت حتى في احتجاجات داخل الكويت مناوئة للسلطة ومطالبة بالمزيد من الحريات للمرأة و في الحياة السياسية و الإجتماعية.

سارة الدريس تفاعلت من جهة أخرى مع خبر الحكم بالإعدام على فياض وكتبت على صفحتها في "تويتر " :"اليوم حكم إنسان بالإعدام بسبب قصيدة بربكم هل تنسف دينكم قصيدة أو تغريدة أو رسم كاريكاتير حتى تمارسوا كل هذا الإجرام ثقوا بدينكم قليلاً".

وقد خصصت صفحتها لمحاربة الفكر "الداعشي " واستفزاز المحافظين وتقول عن نفسها في صفحتها الحبلى بالتغريدات الجريئة :" أن مواطنة ، معلمه، تحت الإقامة الجبرية! ، امرأةٌ جسورٌ رَجِله ، أقسمت على نفسي ألا أهاب سجاني ، لي عقل محتج .. لست ناقصة عقل و دين ، قل كل يعمل على شاكلته"

م/إ

الرجوع إلى الأعلى