جدل حول قصة  دعاء سيدي الهواري على الوهرانيين
أثارت أول أمس مسألة دعاء الولي الصالح سيدي الهواري بن عمر على أهل وهران، جدلا كبيرا خلال اليوم الأول من الملتقى الوطني الذي خصص لحياة سيدي الهواري ومناقبه وكراماته، حيث طرح الأساتذة المشاركون تناقضات في هذا الشأن.
قال الأستاذ الباحث الصادق بن قادة من «كراسك» وهران، أن سيدي الهواري بن عمر كان له ابن اسمه أحمد وعرف هذا الابن بتصرفاته التي أثارت لعدة مرات غضب سكان وهران، لدرجة أنهم لقبوه ب «الهايج»، نظرا لحالة  الهيجان التي كانت تصيبه، وأضاف المتحدث أنه ذات يوم اعترض «الهايج» موكبا لعرس وحاول اختطاف العروس لولا تدخل أهل وهران الذين قتلوه قرب منطقة العين البيضاء بوهران، أين يوجد لحد الآن مجرى لواد يسمى ب»واد الهايج».
وبعد مقتل ابنه قيل أن سيدي الهواري غضب غضبا شديدا وسلم المدينة للغزاة، ومعروف أنه عندما يغضب يبادر إلى الدعاء على الذي أغضبه، إلى أن جاء سيدي عبد الرحمان الثعالبي ويقال أنه بفضل كراماته كولي صالح، تنبأ باستعادة المدينة وتحريرها.
وقال الأستاذ جيجيك زروق من جامعة بجاية، أن سيدي الهواري لم يكن يريد الدعاء على سكان وهران لتلحقهم اللعنة بعد مقتل ولده، ولكن خلال فترة غضبه ألحت زوجته عليه ولم يعرها اهتماما، وذات يوم جلبت دجاجة و كتكوت وأعطته مثالا عن شعورها المحترق لمقتل ابنها، حيث أخذت الكتكوت وفصلته عن الدجاجة التي لم تتوقف عن البحث عن صغيرها وتتبع مساره للبحث عنه، وبهذا استجاب سيدي الهواري لمشاعر زوجته، ولكنه قال لها «بعد حين» بمعنى أنه أجل الدعاء و لم يلغه.
وأوضحت الأستاذة صورية حصام من جامعة وهران، أن الوهرانيين كانوا يخافون من أدعية سيدي الهواري عليهم، كونها كانت مستجابة وتتجسد أمامهم عند كل موقف، وذكرت المتدخلة بعض المواقف التي أبرزت من خلالها أن دعاء سيدي الهواري كان فعلا مستجابا و يظهر على صاحبه، منها ما حدث لتلميذه «المقلاش» الذي قال للشيخ «يا شيخ لقد صححت سهوك»، فغضب الشيخ ودعا عليه، فظلت يدا التلميذ «المقلاش» ترتجفان لغاية هلاكه.
 أما المثال الثاني الذي ضربته الأستاذة، فيتعلق بأحد أقارب سيدي الهواري، حيث أنه تعرض ذات يوم لظلم من قبل أحد أعيان قبيلة بني عامر، فغضب منه الشيخ ودعا عليه ف»كان هلاكه شنيعا»، على حد تعبير المتحدثة .
بينما نفى بعض الباحثين، أن يكون سيدي الهواري قد قام بدعاء شر على الوهرانيين، لأنه ولي صالح متصوف ومتدين، ولا يمكن له أن يكون سخطه على من قتلوا ولده بدعاء شر «الأولياء الصالحين لا يدعون إلا بالخير» ، مثلما أكدوا.
ومن بين فحوى الدعاء مقطعا لا يزال متداولا لحد الآن «وهران اللي يزورها يروح غاير، وولدها يقعد حاير»، و معناها أن الوهرانيين سيظلون تائهين وحائرين في حياتهم بوهران، بينما يستمتع زوارها بجمالها.
ومما تم تأكيده من قبل المختصين خلال الملتقى، هو أن سيدي الهواري مدفون في منطقة تارقة بعين تموشنت ، وهذا بعد نقل جثمانه من وهران، أين دفن لأول مرة، وأكد الأستاذ بن قادة أن الضريح الموجود في المقام الموجود بحي سيدي الهواري، ما هو إلا مزارا فقط، ولا يوجد به أي هيكل للولي الصالح.                                

هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى