الأولياء يفضلون الختان التقليدي  
تشتهر مدينة بئر العاتر بالكثير من الشيوخ الذين يمارسون مهنة « الختان « بالطريقة التقليدية ، ومن أشهرهم عمي « عامر الطهار «  المعروف باسم بشوات عمر بن بوساحة، و هو من مواليد 1939 و قد بدأ ختان الأطفال في سنة 1965 ، وظل يزاول المهنة بكل حب و اهتمام إلى غاية سنة 2008 حيث منعه ضعف البصر والمرض المزمن من مواصلة هذا النشاط.
 كان عمي عامر الطهار  لا يتقاضى دينارا واحد مقابل ختان الأطفال و لا يطلب من ذويه سوى الدعاء الطيب له، أو بعض ما يجودون به من طيب الطعام والثمار. و خلال المدة التي قضاها في ختان  أجيال كاملة على مدى 40 عاما ، لم يتعرض أي طفل لحادث أو مشكلة، فمن تم ختانهم على يديه، كانوا  ينهضون سالمين في صحة وعافية ، رغم بساطة الوسائل المستعملة.
 و أعرب عمي عامر عن أسفه لاضطراره للتوقف عن هذا النشاط بعد أربعة عقود من ممارسته، مؤكدا ، بأنه يجلب الخير و المنفعة لمن يقوم به ، ومدعاة للفرح والسرور للمجتمع الذي يعطي مكانة كبيرة للختان.
و أضاف المتحدث أنه و بالرغم من التقدم العلمي و الطبي وتوفر الأطباء المختصين إلا أن الكثير من الأولياء لا يزالوا يختارون الختان التقليدي ، الذي يقوم به بعض الشيوخ بطريقة سهلة وبسيطة ولا تكلف الأولياء أموالا كثيرة  ، لقد استطاع عمي عامر الطهار بشوات  أن يسد فراغا في فترة كان الناس في أشد الحاجة إليه ، لغياب الأطباء والوسائل المختلفة.
 و قد تفانى في خدمة المجتمع بطريقته الخاصة دون كلل أو ملل ودون مقابل ، كل ما كان يتمناه هو إسعاد الآباء والأمهات والمحافظة على سنة من سنن الأنبياء.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى