طالب يخترع جهاز إنذار للتبليغ عن حوادث المرور والسرقات
تمكن الطالب قادري إبراهيم من جامعة بشار، من اختراع جهاز إنذار للتبليغ عن حوادث المرور والاعتداءات. الجهاز يمكن من اختصار الفترة الزمنية اللازمة لتدخل مصالح الأمن والدرك  والحماية المدنية خلال حوادث مرور، كما يبلغ السلطات الأمنية بحوادث السرقات فور حصولها، وقد أنجزه الطالب هذه السنة في إطار مشروع مذكرة تخرج « ماستر 2» تخصص اتصال رقمي بجامعة بشار.
ويوضح المبتكر، البالغ من العمر 22سنة، بأن اختراعه هو عبارة عن جهاز صغير يمكن تثبيته في الواجهة الأمامية للسيارة، و في حالة وقوع حادث مرور يبعث هذا الجهاز رسالة إنذار آلية إلى مصالح الحماية المدنية والشرطة و الدرك، كما يحدد مكان وقوع الحادثة بالضبط، وفي نفس الوقت يضبط بدقة سرعة السيارة في حالة خلال الحادث، كما يتوفر نفس الجهاز، حسبه، على زر يمكن تثبيته من جهة السائق، حيث أنه و حالة تعرضه لسرقة أو اعتداء، ما عليه سوى الضغط على هذا الزر لتبليغ مصالح الأمن التي تتلقى رسالة مباشرة بمجرد أن يضغط هو على الزر المطلوب، ما يسرع تدخل الشرطة و يقلل نسبة السرقات.
ويؤكد محدثنا، بأن أهمية هذا الاختراع تكمن في أنه يقلل الفترة الزمنية  بين وقوع الحادث أو الاعتداء وتدخل الجهات المختصة،  وعن فكرته، يقول بأنها كانت تراوده منذ سنة  2006، وقد أراد الاحتفاظ بها و تطويرها بمجهوده الخاص، ولهذا فضل أن تكون مشروع مذكرة تخرجه في تخصص الاتصال الرقمي بجامعة بشار، مضيفا بأن تطوير هذا المشروع يقتضي توفير قاعدة بيانات لدى مصالح الشرطة و الدرك و الحماية المدنية وربطها بهذا الجهاز، حتى يكون هناك تواصل بين الجهاز المثبت في السيارات والمصالح المختصة.
كما أشار إلى أنه قد شارك في صالون الاختراع المنظم في شهر أفريل الماضي، بقصر المعارض بالجزائر العاصمة، أين لقي انجازه إعجابا كبيرا من طرف مسؤولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أثناء زيارتهم للصالون، وقد وعدوه بضمه لنوادي الاختراع العلمي للمشاركة في المسابقات العلمية المستقبلية. مؤكدا في ختام حديثه، بأن عمله يحتاج إلى عناية أكثر واهتمام من طرف شركات التصنيع، من أجل دخوله حيز التسويق و بالتالي الخدمة، علما أنه إنجاز ناجع اقتصاديا و اجتماعيا، حيث يساهم في تقليص الفترة الزمنية للتدخل في حالة وقوع حوادث مرور، وبالتالي يمكن  من إنقاذ حياة عشرات الأشخاص  إلى جانب أهميته في الوقاية والحماية من الاعتداءات والسرقات.  
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى