سجلت مصالح مديرية الصحة و السكان بكل من ولايتي جيجل و تبسة، 186 حالة إصابة بالبوحمرون و الحصبة الألمانية مشتبه فيها، في انتظار نتائج التحاليل الطبية.
فخلال الأيام القليلة الماضية، سجلت مديرية الصحة بولاية جيجل، ما يقارب 21 حالة إصابة غير مؤكدة بداء الحصبة “البوحمرون” ، تم توجيه عينات للتحليل بمعهد باستور بالجزائر العاصمة.
و كشف، أمس، مصدر مسؤول للنصر، عن أنه تم تبليغ مصالح المديرية عن وجود حالات غير مؤكدة عبر مختلف بلديات الولاية، لمرضى أصيبوا بأعراض شبيهة بداء «البوحمرون»، أين تم إبلاغ عائلتهم بضرورة القيام بالعزل للمشتبه فيهم، بعد تقديم العلاج الضروري لهم، مؤكدا على أنه لم يتم إدخال أي حالة إلى الاستشفاء بالمؤسسات الصحية.
و ذكر المصدر، أن الحالات المتحدث عنها، تم تسجيلها منذ تاريخ 13 مارس، و إلى غاية كتابة هاته الأسطر، أين تم اتخاذ الإجراءات الطبية، و الوقائية اللازمة، و أخذ عينات من دم المصابين لإخضاعه للتحاليل المخبرية، و إرسالها إلى معهد باستور بالجزائر العاصمة، مشيرا إلى أن الحالات تبقى غير مؤكدة  إلى غاية الحصول على نتائج التحاليل المخبرية، و بأن الإصابات لا يمكن تأكيدها بالعين المجردة، أو من خلال الأعراض المشابهة للداء.
و دعا المسؤول كافة الأولياء إلى تلقيح أبنائهم عبر مختلف العيادات المتعددة الخدمات، خصوصا أولئك الذين لم يقوموا بالتلقيح عبر المؤسسات التربوية، و طمأن المسؤول المواطنين بأنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة منذ مدة، و التمس من المواطنين اتخاذ الإجراءات الوقائية المعمول بها في حالة تسجيل حالة مؤكدة للمرض في وسط أفراد عائلتهم.  و بولاية تبسة، سجلت مديرية الصحة و السكان ارتفاعا في عدد الحالات المشتبه بها في ما يخص الحصبة، و الحصبة الألمانية، و أوضحت المصالح ذاتها، بأن 6 حالات فقط قد تم تأكيدها بعد نتائج التحاليل الوافدة للعاصمة.
و استنادا لرئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة و السكان محمد سالمي، فإن الأمر متحكم فيه بالرغم من ارتفاع عدد حالات المشتبه فيها إلى 165 حالة بالولاية، بحيث تم في هذا السياق تلقيح 600 شخص ممن يعيشون بالقرب من المشتبه فيهم، مقرا في السياق ذاته، بأن هذه الحالات تبقى معزولة، و موزعة على أغلب البلديات، كما أنها لم تصل للمرحلة الوبائية.
و في سياق متصل، ذكر المتحدث بأنه تم تلقيح أكثر من 25 ألف تلميذ منذ شهر فيفري الفارط، والعملية متواصلة، كما تم اتخاذ جملة من التدابير للحيلولة دون تنقل العدوى، مع العلم أن 6 حالات تم تأكيد إصابتها بالحصبة، بعد اقتطاع عينات، و تحويلها للعاصمة، منها 5 بالشريعة، و واحدة بمدينة تبسة.               

    كـ .طويل /ج.ساكر

الرجوع إلى الأعلى