شرارة كهربائية  تحرق منزل عائلة معوزة بالونزة
تعرض، ليلة أول أمس،  مسكن عائلة معوزّة تقطن بنهج الظلمة بمدينة الونزة لأضرار جسيمة، إثر حريق شب في منزلها، أرجعه مصدرنا إلى حدوث شرارة كهربائية أدت إلى إتلاف كل محتويات البيت المتهالك.  و من حسن الحظ لم تسجل خسائر بشرية في الحادثة، و قد تنقل أعضاء جمعية أحباب ونزة إلى منزل هذه العائلة المنكوبة لمواساتها و التضامن معها، و قدمت لهم إعانات تتمثل في أغطية و أفرشة و مواد غذائية و دقيق و ملابس العيد للأطفال و جهاز تلفزيون، و هي اللفتة التي خففت من مصاب العائلة، و أدخلت على أفرادها البسمة و الفرحة.                                     
ع.نصيب

وقفات

بسبب موجة الحر
إنزال شباني  بشواطئ عنابة
ساهم الارتفاع المحسوس لدرجة الحرارة، أمس، في خروج العائلات والشباب إلى الشواطئ، وافتتاح موسم الاصطياف بصورة فعلية، مع الانتهاء من امتحانات شهادة البكالوريا، وخروج التلاميذ في عطلة .
وشهدت ولاية عنابة خلال 24 ساعة الماضية جوا حارا على غير العادة، دفع هواة الاستجمام  إلى الخروج من منازلهم باتجاه الشواطئ للسباحة، والجلوس تحت مظلاتهم للاستئناس بزرقة البحر، و شهدت شواطئ الكورنيش، زوال أمس، إقبالا ملحوظا للشباب والعائلات، حيث توافد المئات على (شابي، السانكلو، عين عشير، وطوش) بمظلاتهم الشمسية، متعطشين لأجواء الصيف المفعمة بالراحة والتسلية رغبة في الاستجمام.  ودفع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، التي قاربت 40 درجة، العنابيين إلى النزول للشواطئ بقوة، بحثا عن نسمات باردة بعيدا عن حرارة البيوت، والأضرار الصحية للمكيفات الهوائية. وقد حفز ارتفاع درجة الحرارة الشباب من التلاميذ الذين اجتازوا شهادة الباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط التوجه إلى الشواطئ، من أجل الترويح عن النفس، بعد عام كامل من الجد، تحضيرا للامتحان المصيري .   كما استغلت مجموعات شبانية تواجدها على شاطئ البحر، لإجراء مباريات في كرة القدم، والكرة الطائرة على الرمل.          
حسين دريدح

طوابير سيارات من كل الولايات تتشكل يوميا
منطقـــة بوطالب بالشقفـــة تتحول إلى قبلــة لعشــــاق  قلــــب اللـــــوز
تشهد منطقة بوطالب، التابعة إقليميا لبلدية الشقفة الواقعة شرق عاصمة الكورنيش الجيجلي بحوالي 25 كلم، حركة غير عادية للسيارات التي تحمل ترقيم عديد الولايات على غرار بجاية و قسنطينة و ميلة و سكيكدة، حيث يشكلون مع سكان المنطقة طوابير طويلة أمام محلات بيع الحلويات من أجل اقتناء حلوى قلب اللوز.
 و عن سر الإقبال الكبير على شراء هذه الحلوى الشعبية، قال لنا العديد من المواطنين بأنهم يتوافدون بشكل يومي إلى المنطقة من أجل الحصول على قلب اللوز لأنه يتميز بلذة سحرية، «تبقى حلاوتها  في الحلق» على حد تعبير شاب جاء من بلدية زيامة منصورية لاقتناء هذه الحلوى. هذا ما دفعنا إلى البحث عن أصولها و أسباب انتشارها في بوطالب تحديدا، فأخبرنا شيوخ المنطقة بأن الحلوى تعتبر تركية الأصل ، لكن اختلفت الروايات حول طريقة وصولها إلى منطقة بوطالب، فأخبرنا بعضهم بأن  بداية صنعها كانت بمدينة رأس مولى الشقفة، بعد أن أهدى الأتراك في القرن 19 فرنا تقليديا لأهل المنطقة  من أجل طهي الخبز و مختلف الحلويات نظير مساندتهم ومقاومتهم الشديدة لإخماد ثورة أقيمت في تلك الفترة ضد الوجود العثماني.   فيما رجح البعض الآخر بأنها وصلت إلى المنطقة عن طريق أحد أبنائها، حيث  جلبها منذ سنوات من العاصمة، و فتح محلا لصنع الحلويات و من بينها قلب اللوز، ليتم تداول صنعها وسط العديد من شباب منطقة بوطالب، ففتحوا العديد من المحلات بالولاية و حتى خارجها. وبالنظر لعدد المحلات الموجودة حاليا ببوطالب، يلاحظ الزائر توافد أسراب كبيرة من النحل، و كأنها تزاحم طوابير الزبائن في تذوق الحلوى الشعبية، و قد علمنا من الباعة بأنهم لا يزالوا يلتزمون بالطريقة التقليدية في تحضيرها.
 في حين أوضح لنا عمي فرحات الذي يحمل خبرة سنوات في الحرفة  بأنه يضيف إلى الحلوى التي يحضرها بعض المكونات تختلف بعض الشيء عن مكونات قلب اللوز العادي، الذي تستعمل في إعداده مادة السميد.
و أضاف  محدثنا بأن السر في طعم قلب اللوز المميز الذي يحضره و يبيعه لزبائنه الأوفياء يكمن في « الشربات» التي تضاف إليه بعد إخراجه من الفرن، حيث يعدها بطريقة خاصة، ورغم إلحاحنا عليه ليطلعنا على  طريقة تحضير الشربات، إلا أن عمي فرحات رفض الكشف عن سر من أسرار المهنة، التي جعلت أفواجا من الصائمين يحجون إلى بلدية الشقفة، هذا الإقبال حتم على أصحاب محلات و طاولات بيع قلب اللوز توظيف العديد من البائعين ، لتبقى بذلك بوطالب عاصمة لحلوى قلب اللوز دون منازع  في شهر رمضان.                          
ك طويل

عيادة الصائم
الدكتور بن عطا محمود أخصائي أمراض الكلى و المسالك البولية
الإكثار من شرب الماء قبيل الإمساك خطأ و أنصح بلترين يوميا
ينصح الدكتور بن عطا محمود رئيس مصلحة أمراض الكلى و المسالك البولية بمستشفى سيدي بلعباس، بضرورة الحرص على شرب ما لا يقل عن لترين من الماء منذ آذان المغرب و إلى غاية السحور، لكنه قال إن ذلك يجب أن يتم على فترات و بكميات معتدلة، و ليس دفعة واحدة.
و أكد الأخصائي أن تزامن شهر رمضان هذا العام مع فصل الصيف و ارتفاع درجات الحرارة، يضع الصائم أمام حتمية شرب كميات كبيرة من المياه تصل إلى لترين للشخص العادي و 3 لترات بالنسبة للرياضي، و إلا سيكون مُعرضا للجفاف و لمضاعفات صحية، و أضاف الدكتور أن الكثير من الصائمين يخطئون عند الإفطار بشرب كمية كبيرة دفعة واحدة، حيث يتوجب تعويضها بنصف كأس من الماء مع أذان المغرب، يكون متبوعا بجرعات قليلة و متقطعة بعد الصلاة و قبل النوم.
و بالنسبة للسّحور، أوضح الدكتور بن عطا أنه من الخطأ الاعتقاد أن الإكثار من شرب الماء قبيل الإمساك و أذان الفجر سيزيد من مقاومة جسمنا للعطش، حيث أكد أن ذلك لا يحدث إلا من خلال الشرب بشكل متقطع و معتدل من أذان المغرب و إلى غاية السحور، أي خلال فترة الثماني ساعات التي نكون فيها مُفطرين.
و بخصوص كثرة التبول التي تُصاحب شرب كميات كبيرة من المياه، ذكر الدكتور أن ذلك أمر عادي و لا يعني أن جسمنا لم يستفد ممّا تناولناه، باستثناء إذا كانت الكمية مُبالغا فيها، أو إذا كان الشخص المعني كبيرا في السن و يعاني مثلا من أمراض في المثانة و البروستات.
ي.ب

حيل منزلية
كيفية تنظيف قدر الضغط من آثار الحروق
تضطر الكثير من السيدات إلى رمي قدر الضغط أو شراء واحد جديد كل سنة، بسبب احتراقه من الداخل، نتيجة تجمع بقايا الطعام الذي احترق و تشكيلها بقع يصعب التخلص منها، لكن مجموعة من الحيل البسيطة التي تتوفر مكوناتها عادة في المطبخ من شأنها أن تنظف القدر وتجعله يبدو جديدا.
ـ للقضاء على البقع و آثار الحروق يكفي مكونين رئيسيين هما حفنة من بيكاربونات الصوديوم و القليل من الماء الساخن.
ـ اكشطي أسفل القدر بملعقة خشبية مع وضع القليل من الماء الدافئ، ثم قومي بإفراغ القدر من الماء و ضعي بيكاربونات الصوديوم مع ماء ساخن داخل القدر مجددا، و اتركيه لبضع دقائق ثم أفرغيه من الماء و قومي بشطفه جيدا و ستتخلصين نهائيا من البقع و آثار الحرق.
ـ هناك أساليب خاصة لغسل قدر الطهي المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ  وهو نوع منتشر في الأسواق هذه السنة، إذ ينصح بتجنب استعمال مادة الكلور أثناء الغسل، لأنها تتسبب في تآكل السطح أو الطبقة المغلفة الخارجية، ما يشكل خطرا على الصحة مستقبلا، خصوصا إذا ما تم الطهي في القدر وهو شبه صدأ، أيضا لابد من مراقبة سداد غطاء قدر الطهي بشكل مستمر، لتجنب مشاكل قد تؤدي إلى انفجاره ، هذا و يتوجب تغيير القدر على الأقل مرة كل سنتين لتجنب أي حوادث.
ـ  يمكن استخدام الخل لغسل القدر، حيث يتم مزج مقدار كوب من الخل في القليل من الماء و يسكب في القدر ،بعد أن يكون قد نظف من بقايا الطعام و فرك جيدا، نضع القدر مع الخل و الماء فوق النار لمدة 10دقائق تقريبا، ثم ننزعها ندعها لتفتر قليلا و من ثم نقوم بفركها باستخدام اسفنجة المطبخ.
ـ  إذا كانت البقع عنيدة و تعذر عليك التخلص منها، أضيفي لمزيج الخل و الماء، مقدار ملعقة من بيكاربونات الصوديوم، و استمري بالفرك، ستحصلين في النهاية على قدر نظيف و لامع و جديد نسبيا.

مائـــدة    رمضــــان مطبخ عصري صحي

إعداد الشيف كمال بن عياد شريف

حساء القرنبيط
المقادير
رأس قرنبيط صغير
3حبات جزر
فص ثوم
زيت زيتون
20سنتيلتر حليب جوز الهند  
3 سنتيلتر كاري
ملح
طريقة التحضير
ـ اقطعي القرنبيط على شكل رؤوس صغيرة ، اغسليها بالماء البارد.
ـ  أبرشي الجزر و قطعيه على شكل دوائر.
ـ سخني القليل من زيت الزيتون في قدر بخاري، أضيفي الثوم المهروس و الكاري ، ثم أضيفي القرنبيط و الجزر ، اقلي المقادير لدقائق.
ـ اسكبي الماء حتى تغطى الخضر، أضيفي القليل من الملح.
ـ اتركي الخضر تطهى حوالي 15 دقيقة.   
ـ اطحني الخضر المطهوة جيدا، ثم اسكبي فوقها حليب جوز الهند.

 

تحلية أوريو
المقادير
 ( لقالب مربع طول أضلاعه 20سم)
. طبقة كعكة «براوني»
120غ شوكولاطة
  60غ زبدة
  100غ سكر  
  90غ فرينة
بيضتان
  16حبة بيسكويت من نوع أوريو
. طبقة كوكيز
 100غ زبدة طرية
 100غ سكر بني
 165غ فرينة
80غ حبوب شوكولاطة
ملعقة صغيرة  خميرة كيميائية
بيضتان.
طريقة التحضير
. طبقة كعكة براوني
ـ ضعي الشوكولاطة و الزبدة في وعاء، و اتركيهما يذوبان على نار هادئة  (بإمكانك استخدام الميكروويف) و ضعي الوعاء جانبا ليبرد.
ـ أضيفي البيضتين المخفوقتين و الفرينة و امزجي المقادير جيدا.
ـ اسكبي الخليط في قالب مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة.
ـ ضعي قطع بيسكويت أوريو فوق العجين مباشرة و صففيها الواحدة إلى جانب الأخرى.
. الكوكيز
ـ اخلطي الزبدة و السكر جيدا حتى تحصلين على كريمة، أضيفي البيضتين و الفرينة و الخميرة مع مواصلة مزج المقادير جيدا، ثم أضيفي حبوب الشوكولاطة .
ـ اسكبي الكوكيز فوق بيسكويت أوريو، و بملعقة مبللة بالماء الساخن ، افردي طبقة الكوكيز لتغطي حبات البيسكويت جيدا.
ـ ضعي القالب في فرن ساخن درجة حرارته 180درجة مئوية و اتركي التحلية تنضج لمدة 25 دقيقة.

حساء بخمسة خضر
المقادير
 500 غ بطاطا
300غ لفت «خردل»
250 غ  جزر
250غ كراث «بوارو»
بصلتان
كرافس
زيت الزيتون
ملح
طريقة التحضير
ـ اغسلي جميع الخضر، ابشري الجزر و اللفت و البطاطا و قشري البصلتين و قطعي كل الخضر على شكل مربعات.
ـ ضعي القليل من زيت الزيتون في قدر، و بعد أن يسخن ضعي الخضر و عودين من الكرفس و اتركيها تتقلى لمدة  5 دقائق، حتى يصبح لونها ذهبيا قليلا.
ـ اسكبي الماء فوق الخضر حتى يغطيها ، و عندما يغلي اتركيها تنضج لمدة 20دقيقة.
ـ ابعدي القدر عن النار و اتركي الخضر تبرد.
ـ اطحني الخضر جيدا حتى تتخلصي من خيوط الكرفس، و قدمي الحساء ساخنا.

الدجاج بالليمون
المقادير
4 صدور دجاج
ملح
فلفل أسود
كوب من مرق الدجاج جامبو
ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ملعقة كبيرة من الثوم المهروس
نصف ملعقة متوسطة من التوابل المتنوعة (حسب الرغبة)
ملعقة كبيرة زيت زيتون
ربع كوب من البصل المقطع  رقيق
ملعقتان كبيرتان زبدة
ربع كوب قشدة
ملعقتان كبيرتان من البقدونس أو الريحان المقطع رقيق
طريقة التحضير
ـ قطعي صدور الدجاج على شكل شرائح، رشي عليها من الجهتين الملح و الفلفل الأسود.
ـ ضعي في إناء مرق الدجاج و عصير الليمون و الثوم و التوابل.
ـ سخني الفرن بدرجة حرارة 190درجة مئوية.
ـ اسكبي زيت الزيتون في إناء آخر (كسرولة) و ضعيه يسخن فوق آلة الطهي على نار متوسطة الحرارة.
ـ ضعي شرائح الدجاج في الزيت و ضعيها تقلى من الجهتين لمدة دقيقتين أو ثلاث، و انزعيها من الإناء.
ـ ضعي البصل و مزيج مرق الدجاج في نفس الإناء و اتركيه يطهى لمدة 8إلى 10دقائق حتى يتقلص إلى ثلث كميته الأصلية.
ـ أضيفي الزبدة إلى المرق الساخن و حركي جيدا حتى تذوب ثم أضيفي القشدة و واصلي التحريك.
ـ ضعي شرائح الدجاج في نفس الإناء و حركي حتى تغطى جيدا بالمرق.
ـ ضعي الإناء في الفرن لمدة 5 إلى 8 دقائق ثم زيني شرائح الدجاج بالبقدونس أو الريحان المقطع رقيق.

فطائر بموس الدجاج
المقادير
عجينة السابلي
100غ زبدة
ملعقة كبيرة من السكر «أحرش»
فلفل أسود
ثوم
قشور ليمونة خضراء
بيضة
فرينة
طريقة التحضير
ضعي الزبدة و السكر و الملح و الفلفل الأسود و الملح و قشور الليمونة و البيضة في الخلاط الكهربائي.
ـ أضيفي الفرينة تدريجيا إلى أن تحصلي على عجينة متوسطة غير لينة جدا و غير جافة.
ـ ضعي العجينة في قوالب للحلويات .
ـ ضعي القوالب في فرن درجة حرارته 180درجة مئوية.
. موس الدجاج
250غ صدور دجاج
فلفل أسود
ملعقة صغيرة خردل
ثوم مهروس
ملح
300غ كريمة سائلة
 150ميليلتر ماء
طريقة التحضير
ـ قومي بطهي الدجاج مع التوابل، ثم اطحنيه جيدا و اتركيه يبرد.
ـ اخفقي الكريمة جيدا و أضيفيها إلى الدجاج المرحي.
ـ خذي قمع للحلويات، و زيني قوالب عجينة السابلي بمزيج الدجاج المرحي و الكريمة، حسب ذوقك.

الرجوع إلى الأعلى