بيع الأواني تجارة تتغذى على هوس النساء بكل ما هو جديد
عرفت تجارة الأواني انتعاشا ملفتا في الفترة الأخيرة وسط مدينة قسنطينة و البلديات الكبرى المجاورة، خاصة بالمدينة الجديدة علي منجلي، أين تم فتح عديد المحلات ، في حين غير العديد من التجار بوسط المدينة نشاطهم من بيع الألبسة إلى بيع الأواني، و أدخلوا أساليب  جديدة للترويج لسلعهم، كتعليق لافتات تشير إلى أن الأسعار مخفضة و تنافسية، و كذا فتح صفحات على  فايسبوك باسم المحلات للتعريف بسلعهم ، التي عرفت إقبالا كبيرا في أولى أيام الشهر الفضيل.
 و قد أكد لنا بعض التجار الذين تحدثنا إليهم، أن بيع الأواني تجارة مربحة أسالت لعاب بعض من غيروا   نشاطهم، مشيرين إلى أن التخفيضات التي تقوم بها بعض المحلات غير حقيقية و تعتبر مجرد شعار.
خلال جولة قامت بها النصر بمدينة قسنطينة في أول أيام شهر رمضان، لفت انتباهنا بأن عدد المحلات ارتفع بشكل ملحوظ، بعد أن كان في وقت سابق محدودا جدا و يقتصر على أماكن و تجار بعينهم، و المميز في هذه المحلات استغلالها لمساحة كبيرة لعرض  تشكيلات متنوعة من مختلف الأواني المغرية و المميزة، كما أن الإقبال عليها كبير جدا.
 و قد لاحظنا بأن المحلات التي زرناها ممتلئة عن آخرها بالزبائن، الذين عبروا للنصر عن إعجابهم بالنوعية و الأشكال الجديدة المعروضة ، كما قامت جل المحلات التي فتحت مؤخرا، بإنشاء صفحات خاصة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تعرض من خلالها منتجاتها و أسعارها المُخفضة.
في نفس الوقت يعمد أصحاب هذه المحلات إلى وضع لافتات عند مداخل المحلات أو عبر صفحات  على  فايسبوك، و ذلك بكتابة « تخفيض» ، مع وضع لافتات فوق كل منتوج، مع تسجيل السعر الحقيقي للمنتوج يُقابله سعر البيع مع التخفيض، و قد أكد لنا بعض التجار بأن تسويق المنتج عبر الفايسبوك و الاتصال المباشر مع الزبون، ساهما في تحقيق مداخيل كبيرة، رفضوا الإفصاح عن قيمتها.
تجار يشتكون من منافسة التجارة الفوضوية
« عمي صالح» صاحب محل  معروف ببيع الأواني منذ أكثر من 20 سنة بشارع 19 جوان وسط مدينة قسنطينة، كان تابعا للقطاع العام قبل تحويله إلى شركة أجراء، قال بأن هناك دخلاء على هذا النشاط الذي كان مرتبطا بأشخاص بعينهم ، بعد أن وجدوا فيه مداخيل معتبرة، موضحا بأن « التخفيضات» المعلن عنها من قبل هؤلاء الباعة غير حقيقية، لأن سعر البيع بالتخفيض الذي يعلن عنه التاجر هو السعر الحقيقي للسلعة مع الفائدة طبعا، و اللافتات المعلقة ما هي إلا حيلة للتخلص من  سلعهم الكاسدة، مضيفا بأن بوسط المدينة لم يكن يوجد سوى عدد قليل من المحلات التجارية المختصة في بيع الأواني، غير أنه و منذ نحو 8 أشهر، لاحظ على مستوى شارع 19جوان، أن عدد المحلات الذي كان لا يتجاوز الثلاثة تضاعف، بالإضافة إلى انتشار طاولات الباعة الفوضويين الذين يعرضون سلعهم على الأرصفة، موضحا بأن ذلك ساهم في تراجع نشاطه، خاصة و أنه لا يعتمد على الأساليب العصرية لاستمالة الزبائن، مرجعا سبب انتعاش هذا النشاط  إلى كون المرأة القسنطينية مهووسة باقتناء الأواني و باستعمال كل ما هو جديد .
صاحب محل آخر بوسط المدينة ، كان مختصا في بيع الألبسة النسائية غير نشاطه منذ فترة قصيرة جدا، إلى تجارة الأواني ، موضحا في حديثه للنصر، بأنه لاحظ بأن تجارة الأواني تتميز بحركية على مدار السنة، خاصة في المناسبات و الأعياد، كما أن الأنواع  الجديدة للأواني، تعتبر عاملا لجذب الزبائن، حسبه.
 و أضاف بأن الإقبال كان محتشما في البداية، لكن منذ فتح صفحة خاصة بعرض منتجات المحل على فايسبوك، زاد الإقبال بشكل كبير جدا، حيث يتم في كثير من الأحيان التواصل مع الزبون عبر الموقع و البيع بواسطته، و بخصوص الأسعار، قال بأنها في متناول الجميع ، خاصة في ظل التخفيضات التي يقوم بها دوريا.
و قال من جهته سليم مسير محل بالمدينة الجديدة علي منجلي فتح مؤخرا وتحول إلى نقطة إستقطاب، بأن الزبائن من مختلف أنحاء الولاية يقصدون هذا المحل، بالرغم من أنه دخل سوق الأواني منذ نحو 8 أشهر، مضيفا بأن السلع المعروضة يقتنيها من أسواق الجملة بكل من العاصمة و سطيف، و الموديلات الحديثة التي غزت الأسواق مصنوعة في الصين و مصر و فرنسا ، موضحا بأن أسعارها انخفضت مؤخرا،و هي تختلف حسب نوعية المنتج ، إذ أن أسعار المستورد من الصين مثلا، يختلف عن المصنوع بفرنسا، و كل شخص يقتني ما يناسب إمكانيته، فمثلا ماركة «تيفال» الفرنسية باهظة الثمن نوعا ما، إذ يتراوح سعر المقلاة مثلا، 1200 دج إذا كان حجمها صغيرا، و أكثر من 3 آلاف دج للحجم الكبير، فيما يتراوح سعر الصحون الصينية الصنع المسطحة بين 60 و 120 دج، أما سعر الصحن المقعر فيبلغ 180 دج .
سباق تركي صيني على جيوب الجزائريين
 بخصوص التخفيضات التي تنظم دوريا، قال محدثنا بأن سوق الأواني يشهد نشاطا كبيرا في الآونة الأخيرة، و في كل مرة يبرز موديلا جديدا، ما يحتم عليه كمسير تخفيض أسعار سلعته خشية كسادها، موضحا بأن هذه الطريقة ساهمت بشكل كبير في استقطاب عدد كبير من الزبائن، و هي تخفيضات حقيقية.
التقينا في محل للأواني بشابة تقطن ببلدية عين سمارة تهم باقتناء صحون، بأنها مهووسة بشراء الأواني على مدار العام ،  خاصة في رمضان، حيث تعتبر عادة اقتناء أواني جديدة في شهر رمضان عادة راسخة لدى القسنطينيات، موضحة بأن الأنواع المعروضة مغرية و في كل مرة يعرض تصميم جديد، مشيرة إلى أن اعتماد أسلوب التخفيض في أسعار الأواني ، و عرضها عبر الفايسبوك زاد من شغفها بها و باقتناء كل ما هو جديد.
التقينا أيضا بالسيد مهدي في محل لبيع الأواني بالمدينة الجديدة علي منجلي، فقال لنا بأنه و بمناسبة حلول الشهر الفضيل اقتنى مجموعة من الأواني ذات نوعية رفيعة لإهدائها لزوجته المهتمة كثيرا بها، مشيرا إلى أن الأواني أحب هدية تقدم إليها و  تفرح بها أكثر من فرحتها بهدية من ذهب، مضيفا بأن شهر رمضان شهر العبادة و الطاعة و من الأفضل أن يستقبله المرء بالجديد.
أسماء بوقرن

حسب تقرير إعلامي
مسلمو فرنسا ينفقون  350 مليون أورو على التمر و الحليب و البوراك
كشف تقرير أعدته أمس جريدة لوفيغارو الاقتصادية الفرنسية بالشراكة مع قناة فرانس تيليفيزيون، حول التجارة الرمضانية في فرنسا، بأن مسلمي هذا البلد ينفقون سنويا ما يعادل 350مليون أورو على المواد الغذائية التي ترتبط بتقاليد رمضان و الإفطار.  وجاء في التقرير الذي عرض على فرانس تيليفيزيون و نشر موقع لوفيغارو إيكونوميك تفاصيله، بأن المواد الأكثر استهلاكا هي تلك التي تعد تفصيلا يوميا ضروريا في موائد إفطار المسلمين و بالتحديد لدى مسلمي المغرب العربي، و تأتي مكونات ّ البريك أو البوراك « على رأس القائمة، كما تعد تجارة التمور من أكثر القطاعات نشاطا و دخلا، تليها تجارة الحليب المخفوق أو اللبن. و أشار التقرير بأن فرنسا تعرف  خلال هذه الفترة من السنة  نمــــــــوا كبيرا في  الحركية التجارية المتعلقة بالمواد الغذائية، إذ وصـــف رمضان بشهر النشاط الاقتصادي الغذائي، مؤكدا بأن نسبة الاستهلاك الغذائي ترتفع فيه بشكل ملحوظ سواء ما تعلق بالأطعمة المرتبطة به وهي الأطعمة التقليدية كالتمور، أو المنتجات الحلال، التي ذكر ذات المصدر،  بأنها أصبحت رقما صعبا في العملية التجارية ككل.                  
ن/ط

تحتضنها قاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة
عبد القادر شاعو و آيت منقلات و كوكبة من النجوم لإحياء سهرات رمضان
سيكون القسنطينيون ابتداء من الفاتح جوان القادم، على موعد مع كوكبة من نجوم الفن الجزائري، الذين سيحيون سهرات قسنطينة الرمضانية، في إطار برنامج خاص أعده الديوان الوطني للثقافة والإعلام، يحتفي بمختلف الطبوع و يلبي كافة الأذواق.
الفعالية تنطلق الخميس المقبل و تستمر إلى غاية 22 من جوان المقبل، حيث ستكون الانطلاقة مع طابع المالوف في سهرة يحييها كل من الفنانين حمدي بناني وسليم الفرقاني، بالإضافة إلى فرقة الوصفان لدار بحري.
 أما السهرة الثانية، فتحييها ابنة المدينة صورية زبيري، التي ستتناغم أوتار عودها مع أوتار الفنان عبد القادر شاعو، لتكون الجلسة شعبية يختمها الفنان جميل باي.
 في يوم 3 جوان سيحيي الفنان كمال بودة سهرة يشاركه فيها كل من عبد الرشيد سقني و الفنانة نعيمة الدزيرية، أما رابع ليلة فتوقعها أسماء شاوية، على غرار الشاب فارس، نصر الدين حرة و الشاب ديدين، و  للسهرة الخامسة اختار الديوان طابع سطاي راي، مع كل من الشاب ريبو، فواز لاكلاس و كمال القالمي، أما في يوم 10 جوان، فسيعود المالوف إلى قاعة العروض من خلال أصوات شمس الدين جباسي، أحمد بن خلاف و عبد الله أمين بوناح.
 آيت منقلات سيكون ضيف سهرة 12 جوان، يليها حفل فني تحييه ندى الريحان، عبدو السكيكدي و الشاب وحيد، أما مالك الفقيرة وفرقة أولاد شياد، فسيكونون ضيوف السهرة التاسعة، ليعيد كل من الشاب زينو و الشاب خلاص و مالك طيارة الجمهور إلى أجواء السطايفي العصري في السهرة العاشرة.
 مسك الختام يكون بالعودة الى المالوف من خلال سهرتين يومي 21 و22 جوان، يحييها الفنان حكيم بوعزيز، بالإضافة إلى أحمد عوابدية و جمال أوشن، فضلا عن كمال رزوق و فرقة التراث بسطيف و الجمعية الثقافية للتراث القسنطيني.
ن/ط


وقفات
مختصون  ينصحون بأن يتم على مراحل

سوء تعامل الأولياء مع صوم الطفل قد يسبب مشكلة
مع حلول شهر رمضان المبارك تميل الكثير من الأسر إلى تخصيص يوم لصيام أبنائها لأول مرة، و هو يوم يحتفى به بطرق مختلفة حسب عادات و تقاليد كل منطقة، ففي قسنطينة مثلا تحضر الأمهات لأبنائهن الصغار الصائمين تحلية خاصة و خبزة صغيرة تتوسطها بيضة و تعرف عاميا « بالحنونةّ».
و بالمقابل يغفل الكثيرون عن الطريقة الصحيحة لتعويد الأطفال على الصيام خصوصا خلال فصل الصيف، على اعتبار أننا نصوم هذا العام حوالي 16ساعة يوميا، فالبعض من الأولياء يرغمون أبناءهم على صوم يوم كامل، بحجة أنهم عقدوا نية الصيام وأن عليهم تعلم الالتزام بالصبر لفهم معنى العقيدة و احترام قداسة هذا الركن من أركان الإسلام ، كما أكدته السيدة أم براء من مدينة فرجيوة، مشيرة إلى أن تهاونها مع ابنها و السماح له بالتعامل مع الصيام كلعبة، بمثابة مساس بحرمة هذا الركن و يجعله يفقد احترامه للشهر الفضيل في المستقبل ولا يفهم الغاية الحقيقية من الصوم.
 هذه الممارسات تشكل  خطرا على صحة الأبناء، لأن قدرتهم على التحمل تكون أقل مقارنة بالإنسان الراشد، كما أن الانقطاع عن الأكل و الشرب لساعات لأول مرة ، يعد عملية انتقال دقيقة بالنسبة لجسد الطفل، لذلك ينصح المختص في الطب الاستعجالي الدكتور هاني غربي، بتعويد الطفل على الصيام وفق مراحل وليس دفعة واحدة، لأن إجباره على الصوم قد ينعكس سلبا على علاقته بالفريضة في حد ذاتها، كما قد يؤثر على سلامته البدنية.
و يرى الدكتور بأن البداية لابد أن تأخذ بعين الاعتبار سن الطفل من جهة ، و أيضا عاداته الغذائية و معدل استهلاكه اليومي للطعام، إذ يستحسن أن يصوم لمدة ساعة واحدة في أول يوم أو ساعتين كأقصى تقدير، ثم يعود بعد ذلك على صيام نصف يوم، ومن ثمة صيام يوم كامل ليتقبل جسمه التغيير و لا يواجه الطفل مشكلة انخفاض نسبة السكر في الدم أو الجفاف.
 و قد يواجه أولياء صعوبات كبيرة في إقناع أبنائهم الصغار بعدم الصوم، إذ يصر أحيانا بعضهم على الالتزام  بصوم اليوم كاملا و يرفضون الأكل و حتى شرب الماء رغم ارتفاع درجة الحرارة و  صغر سنهم، لذلك تنصح أخصائية التغذية و التغذي وردة حمامة الأولياء، بالتعامل بذكاء مع أبنائهم و الاهتمام بنوعية تغذيتهم، خصوصا خلال السحور، باعتباره الوجبة التي تحدد مستوى طاقتهم و قدرتهم على التحمل لاحقا، فالسحور ضروري جدا، حسبها، ويستحسن أن يكون غنيا بالسكريات البطيئة ، كالزبيب  والفواكه المشبعة بالسوائل و التمر، كما أن طبق «المسفوف» التقليدي غني جدا و مفيد لنشاط الدماغ.
 من جهة ثانية، يجب على الطفل الصائم أن يكثر من شرب المياه خلال السحور، لكن على مراحل، وليس دفعة واحدة ،على أن يكون الماء فاترا.
أما في ما يخص وجبة الإفطار، فتؤكد المختصة عل أهمية تنويعها و أخذ رغبات الطفل الصائم بعين الاعتبار لفتح شهيته للأكل، علما بأن اللحوم و السلطات الغنية بالألياف و المايونيز المحضرة منزليا جد مفيدة لصحته.
هذا و يمكن للأولياء أن يتعاملوا بذكاء مع الطفل الصائم، و يقنعوه بأنه يستطيع أن يتناول طعاما خفيفا ليتمكن من مواصلة الصوم أو على الأقل شرب القليل من الماء لتجنب
 الجفاف.                              
هدى/ط

العادة كانت سائدة عند الأجداد
 سكان قرى القل  يعودون إلى الوزيعة للم شمل العائلات
عاد هذه السنة سكان العديد من قرى المصيف القلي ، على غرار قرى واد الجبل ، تيزغيان والمقاتل، ببلدية أولاد عطية، إلى إحياء عادة الوزيعة ،أو ما يعرف في بعض المناطق بـ «التويزة»، وهي عملية تضامنية تقام في المناسبات، توارثوها أبا عن جد واختفت في السنوات الماضية لتعود هذه السنة بقوة. هذه العادة يتم فيها ذبح مجموعة من الأبقار و توزيع لحومها على كل العائلات، حيث يعفى فيها الفقراء من دفع ثمن  نصيب العائلة، ويتكفل الميسورون بتغطية التكاليف ، كما تكون فرصة  للم شمل العائلات والتعارف في ما  بينها ، أين يحرص الجميع على حضور هذه المناسبة. الوزيعة جاءت هذه المرة في ظل الغلاء الفاحش لأسعار اللحوم المواد الغذائية، حيث تسمح للعائلات، لاسيما الفقيرة منها، باستقبال الشهر الفضيل بنوع من الراحة.                                                   
بوزيد مخبي

نايلة بوشجة مختصة في التغذية  و التكنولوجيا الغذائية
المشروبات الغازية تتحول إلى شحوم و تؤثر على الكبد
تنصح المختصة في التغذية و التكنولوجيا الغذائية نايلة بوشجة الصائمين بتجنب شرب الماء البارد أثناء تناول وجبة الإفطار، لأنه يتسبب في عسر الهضم، و تدعوهم إلى الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، و إلى عدم تناول وجبات كاملة في السحور و تعويضها بالفواكه الحمراء، مع النوم الكافي لأن عملية الهضم تتم أثناء النوم.
 المختصة أوضحت بأن شرب الماء خاصة البارد جدا بكثـرة أثناء تناول وجبة الإفطار،  يتسبب في خفض نسبة الأحماض المعدنية التي تُسهل عملية الهضم، ما يؤدي إلى تشكل الشحوم في الأمعاء و بالتالي إلى مشاكل صحية، وتنصح  بشرب الماء بكمية قليلة جدا قبل الإفطار  و بعده  بنحو 30 دقيقة.
 و بخصوص كيفية تناول وجبة الإفطار بطريقة تضمن الحفاظ على التوازن الغذائي ، تنصح الأخصائية بعدم الإفراط في الأكل و  ترك مساحة للماء و الهواء ، و بدء الوجبة بتناول شربة دافئة كشربة الفريك و شربة الخضار، لأن الشربة عموما تحتوي على الماء و تساعد على القضاء على العطش، و بعد ذلك  يمكن تناول سلطة ، كما تنصح بتناول الكسرة المحضرة بدقيق يحتوي على النخالة، لأنها تساعد المعدة على عملية الهضم، أو استعمال كيلوغرام واحد من القمح و 3 ملاعق كبيرة من النخالة لأنها تحتوي على فيتامين بي 12، و دعت إلى تجنب شرب القهوة و  الأكــل خلال السهــــــــرة ، خاصة تناول الحلويات.
و تنصح الصائمين أيـــــــــــــــــــضا بالابتـــــــــعاد قدر المستطاع عن تناول المشروبات الغازية، لأن علبة معدنية واحدة منها تحتوي على سبع ملاعق كبيرة من السكر،  فتتسبب في ارتفاع نسبة الطاقة في الجسم التي تتحول إلى شحوم يصعب التخلص منها ، و في  خفض نسبة الماء من الجسم، لأن من يتناولها  يصبح كثير التبول، نظرا لاحتوائها  على حريرات فارغة، كما أنها تؤثر على الكبد  لاحتوائها على مواد كيميائية.
 و بخصوص وجبة السحور قالت نايلة بوشجة، بأن هناك عادة سيئة في مجتمعنا و هي تناول وجبة كاملة في السحور مع الإكثار من الأكل لتخزين الطاقة،  بهدف التغلب على الجوع، غير أن ذلك غير صحيح ، لأن الطاقة الزائدة في الجسم تتسبب في مشاكل في الهضم و تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض، و تنصح بالامتناع عن تناول الوجبات الغنية بالسكريات و الدسم، لأن الفرد سينام مباشرة ، و من الأفضل تناول الفواكه  الحمراء الغنية بفيتامين «أ» المقاوم لأشعة الشمس، كالخوخ و البطيخ الأحمر «الدلاع» و الموز الغني بالبوتاسيوم و الكالسيـــــــوم مع تجنب أكل الفراولة.
أسماء بوقرن

حيل منزلية
فصل بياض البيض  عن الصفار بكل سهولة
خلال رمضان تعتمد السيدات على البيض لإعداد أكثر من طبق واحد للإفطار بالإضافة إلى السلطات، وحتى بعض الكريمات المالحة أو الحلوة التي تستخدم كإضافات للطعام، لكنهن تواجهن مشكلة حقيقية مع ضيق الوقت و تعتبرن أحيانا فصل بياض البيض عن الصفار مهمة صعبة لأنها فعلا عملية دقيقة تتطلب التأني، لذلك نقترح عليكن حيلا بسيطة وسهلة لفصل  المكونين في حال أردتن ذلك وفي أقل من ثانيتين.
ـ استخدام قارورة ماء بلاستيكية فارغة:  يتم تجهيز صحنين، ويتم كسر البيض في أحدهما، وبعد الانتهاء يتم إحضار قارورة فارغة آيا كان حجمها واستخدامها في سحب الصّفار، تُكَرَّر العمليّة حتى يتم نقل كل الصّفار الخاص بالبيضات إلى القارورة و من ثم إفراغه في  صحن آخر دفعة واحدة.
ـ استخدام القشرة الخارجية للبيض: بعد كسر البيضة، لا تضعي محتواها في صحن، بل ضعيه في أحد النّصفين من البيضة، ثم قومي بتمرير المادّة الهلاميّة (البياض) حتى تصبح في نصف والصّفار في نصف آخر.
ـ عمل ثقب علوي:  يتم رجّ البيضة لحوالي دقيقة، ثم اثقبيها من الأعلى، سيخرج من هذا الثّقب العلوي البياض ويبقى الصّفار مستقرّاً   داخل القشرة وبذلك تكونين قد فصلت البياض عن الصّفار.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ الجيجلي

إعداد: الشيف رفيقة
سكسـو بالحوت
المقادير:
500غ كسكس الشعير، ملح، فلفل أسود، كمون، واحد كيلوغرام سمك السوريلا، حبة فلفل حار، حبة بصل ، رأس ثوم،  2 أو 3 ريشات رند، ربطة معدنوس، زيت زيتون، 2حبات طماطم، زيت نباتي،2 حبات بطاطا.
التحضير:
ضعي في طنجرة البصل مقطعا )رقيق) ثم  الثوم و  نصف كمية المعدنوس المقطع  وأضيفي الملح، الفلفل الأسود، الكمون، 3 ملاعق زيت زيتون، 3 ملاعق زيت نباتي و اتركي   المقادير   تقلى  لمدة 8 دقائق.
أضيفي الطماطم المفرومة و ريشات الرند،  أتركيها تتقلى حوالي 3 دقائق أخرى،  ثم أمرقي بالماء الساخن و اتركيها تطهى.
من جهة أخرى خذي كسكس الشعير و سوميها  (عوميها ) بالماء ثم صفيها ، و عندما تنشف أضيفي لها الملح، وقومي بفركها  بزيت الزيتون.
ضعي حبات البطاطا مقطعة إلى نصفين في المرق لتطهى، صبي الكسكس في الكسكاس و حطيها تفور. بعدما تفور   صبيها في قصعة، رشيها بالماء و اتركيها تنشف، بعد ذلك تضاف لها الكمية المتبقية من المعدنوس و  الثوم و  الفلفل الأسود و القليل من زيت الزيتون، اخلطي   ثم أعيديها تفور للمرة الثانية.
ضعي حبات السمك (السوريلا) في المرق مع حبة الفلفل الحار و اتركيها تطهى لمدة 10 دقائق.
قومي بدهن الكسكس بزيت الزيتون ثم ضعيها في صحن التقديم، اسقيها بالمرق بعد تصفيته في كسكاس، ثم زيني بالسمك و البطاطا.
ملاحظة: يمكن استعمال عدة أنواع من السمك بدلا من السوريلا مثل: السردين، البونيط، القرنيط، الميرو .

شربة السمك
المقادير:
كيلو سردين، حبة بصل، نصف رأس ثوم، نصف ربطة معدنوس، ملح، زيت ،كمون، فلفل اسود، فنجان شعيرية (شوربة)،  2 أو3 ورقات رند، حبة فلفل حار.
التحضير:
بعدما تقومين بتنظيف السردين، انزعي الرأس ، الأحشاء، السلسول (العمود الفقري )، و الذيل،  و اتركيها جانبا.
ضعي البصل المفروم في طنجرة، ثم أضيفي  الثوم، المعدنوس، الملح، فلفل أسود، الكمون، الزيت و وريقات الرند،  قومي بقلي الكل على نار هادئة  لمدة تقارب 10 دقائق.
أضيفي حبات سردين و أقلي حوالي 5دقائق أخرى، ثم مرق بكمية كافية من الماء و أتركي  المكونات تطهى.
بعدما يطهى السمك جيدا،  اخليطه في جهاز الخلاط     ، ثم أعيديه   للقدر و ضعيه على النار حتى الغليان ثم أضيفي الشعيرية لمدة 10 دقائق، من الأفضل أن تقدم الشوربة ساخنة .

البوراك بالعجينة في الفرن
المقادير:
العجينة:  تتضمن 3 كيلات فرينة ،3ملاعق كبيرة زبدة، ملح، حبة بيض، حليب
الحشو  : دجاج مفروم، حبة بصل، معدنوس، زبدة، جبن مبشور، ملح،  فلفل اسود، حبة بيض.
 للتزيين:  حبة بيض،  جلجلانية.
 طريقة التحضير
 اخلطي مكونات العجينة مع بعضها البعض ثم بلي بالحليب و اتركيها ترتاح.
اقلي البصل مقطع شرائح في قليل من الزبدة، تم أضيفي لحم الدجاج المفروم مع الملح و الفلفل الأسود، و استمري في الطهي مع التحريك من حين لآخر.
بعدما يطهى الدجاج و يبرد أضيفي المعدنوس  بعد تقطيعه  (رقيق)، و الجبن المبشور و حبة البيض و أخلطيها مع بعض.
بعد   الخلط ، حلي العجينة بالقنوط و قطعيها في شكل دوائر كبيرة، ثم ضعي وسط كل دائرة كمية من الحشو و أغلقيها على شكل نصف دائري،  اضغطي على الحواف بالشوكة، ثم  قمي بذهن كل حبة بخليط البيض ثم ضعي القليل من الجلجلانية فوقها و ضعيها في الفرن حوالي 20 دقيقة .

للسهرة  مادلين الفراولة
المقادير
ثلاث حبات بيض، كأس إلا ربع سكر، كأس الا ربع زيت،  كأس حليب، ( 2) فانيلا، (2 )خميرة، (2 ) كأس من الفرينة، كمية من الفراولة مقطعة قطعا صغيرة.
للتزيين: قطع من الشوكولا و قليل من الحليب.
التحضير:
ضعي الفرينة و الخميرة في إناء، أضيفي  قطع الفراولة، قومي بخلطها واتركيها على جهة.
أخلطي جيدا البيض و السكر ثم أضيفي المكونات الأخرى،  و أخلطي حتى يتجانس الخليط.
أمزجي التركيبة بخليط الفرينة و الفراولة بالتدريج،    حتى تكتمل كل الكمية، ادهني قوالب المادلين بالزبدة و رشيها بالفرينة،  ثم إملئيها بالخليط و ضعيها في الفرن على 180درجة.
قومي بإذابة  قطع الشوكولا و الحليب على حمام مائي و زيني بيها حبات المادلين.

الرجوع إلى الأعلى