المساحات الكبرى تحول الجزائريين إلى آلة للتسوق العشوائي
خلقت المساحات التجارية الكبرى المنتشرة في المدن حالة من التشتت بالنسبة للجزائريين الذين يجدون صعوبة في الانتقاء فتحولوا إلى آلة  للتسوق  يصعب كبحها أتت على الميزانيات العائلية،  في ظاهرة تزداد حدة خلال شهر رمضان.
 حيث أصبح المواطن يشتري مما هو معروض دون الرجوع للأولويات والحاجات، في سلوك يفسره السوسيولوجيون  على أنه جزء من معالم  المجتمعات التقليدية التي تتحرك بالتقليد، فيما يرى علم النفس أن الأمر يتعلق بهشاشة نفسية تؤدي إلى المقارنة بالآخرين يتوقف علاجها على  وضع نظام معيشي مدروس.
النصر تنقلت بين العديد من المساحات التجارية الكبرى بولاية قسنطينة و رصدت هوس المواطنين بشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية المتوفرة في رفوفها بمختلف الأنواع و الأشكال ، و سجلت حالة من الاكتظاظ و تشكل  طوابير  قبيل وفي الأيام الأولى لشهر رمضان. وقد لاحظنا  أن الكثير من المتسوقين مرفقين بأبنائهم الصغار الذين يستغلون الفرصة لركوب عربات التبضع، أو اللعب و الركض بين الأجنحة، في حين تتشتت نظرات أوليائهم بين السلع المعروضة أمامهم بشكل مغر، قبل أن ينقضوا عليها في لهفة و يملأون عرباتهم، مثلما  لاحظنا في المساحة الكبرى التابعة لمركز تجاري بالمدينة الجديدة علي منجلي.
«العولة» و مواجهة «وحم» الأزواج
لاحظنا بأن بعض السيدات يقبلن على شراء نفس المادة، لكن بوسم تجاري مختلف و تعليب متنوع خاصة الطماطم و القهوة و أوراق «الخطفة» ، ما جعلنا نسأل إحداهن و هي شابة في الثلاثينات كانت برفقة عجوز، عن السبب، فردت بأنها تريد تجريب عدة أنواع من المنتجات الأساسية في رمضان، لتتمكن من اختيار الماركة الأفضل ، مضيفة «شراء «عولة» الشهر الفضيل، يجعلني أصوم بأمان و ارتياح».
و قالت لنا ربة بيت في الأربعينات كانت تجر ابنتها الصغيرة بيد و عربة محملة بأكوام من المواد الغذائية باليد الأخرى، بأنها تريد اقتناء أكبر كمية ممكنة لقضاء رمضان مريح، دون أن تحتاج لشيء. و أضافت بأنها لاحظت زيادة في سعر مسحوق الحليب و المايونيز، مقارنة بالأسبوع الماضي، و تخشى أن يتواصل «مسلسل» ارتفاع الأسعار في الأيام المقبلة. و الأضمن، حسبها، الإسراع بشراء المواد الأساسية على الأقل، مشيرة إلى أن أيام الشهر الفضيل تكون في الغالب حارة جدا و مرهقة، و بالتالي تفضل المكوث في البيت و التفرغ لأشغاله، أما زوجها ف»يتوحم كثيرا و يشتري قليلا»، على حد تعبيرها.
و اعترفت خديجة ، موظفة في 48 من عمرها، بأنها حضرت مسبقا قائمة بالمواد التي تحتاجها أسرتها المتكونة من خمسة أفراد خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل، لكنها عندما دخلت إلى المساحة الكبرى، نسيت مضمونها و تشتت ذهنها و بصرها بين أصناف السلع  المغرية و وجدت نفسها تملأ عربة كاملة، و تفرغ حقيبتها من النقود. و أضافت «صدقوني أصبحت أكره دخول هذه الأماكن ، فهنا تنتابني رغبة جامحة في الشراء، و أجدني أنفق دون حساب، أعتقد أن المساحات الكبرى نقمة على ذوي الدخل المتوسط مثلي و ليست نعمة».
و اعترف كهل التقينا به بمساحة كبرى في الخروب، بأنه يشعر بالضياع و التشتت ، كلما قدم للتبضع ، و تتضاعف هذه الأحاسيس، في رمضان، لأن كل شيء متوفر أمامه بماركات متعددة، و ميزانيته محدودة، فهو موظف بسيط و أب لعدة أبناء، و بالتالي يحاول قدر الإمكان شراء المواد التي تم تخفيض أسعارها و التركيز على الأساسية منها، لكنه عندما يصل إلى الصندوق لدفع ثمنها يصدم ، مضيفا «يا حسرتاه على أيام سوق الفلاح عندما كانت الأسعار منخفضة، و السلع واحدة و لا وجود للخيارات أمام الغني و الفقير».
جولة تسوق واحدة بمليوني سنتيم
و التقينا بمساحة كبرى في حي بو الصوف بسيدة في العقد السادس  مع ابنتها الشابة التي كانت تجر عربة مليئة بهذه المواد، فقالت لنا بأنها حضرت معها حتى ترغمها على شراء المواد التي تحتاجها فقط ، لأنها إذا تركت لها العنان، فستبذر كالعادة نقودها في اقتناء  الكماليات و المواد التي يكون مصيرها صندوق القمامة لاحقا. و أضافت محدثتنا ضاحكة «أنا المكبح المضاد للإسراف بالنسبة لابنتي «.
و سألنا شاب آخر عن تكلفة العربة المليئة بالمواد الرمضانية التي كانت تجرها زوجته خارج المساحة ، رد بانفعال: «مليوني سنتيم»، و علقت زوجته بأنها اقتنت نفس المواد في رمضان الفارط  مقابل 12 ألف سنتيم.
و قال لنا متبضع آخر في أواخر العقد الرابع، بأنه يشعر ب»زغللة» في بصره، لأن المساحة الكبرى التي يتواجد بها، تعرض كل ما بإمكانه أن يثير وحم الصائمين و بالتالي تفرغ جيوبهم في وقت قياسي.
رمضان.. فرصة لا تتكرر لأصحاب المراكز التجارية
قال مسؤول في سلسلة المساحات التجارية الكبرى «الميزانية» بأن السلسلة تدعمت مؤخرا بمساحتين جديدتين، ليصبح عددها 7 بولاية قسنطينة، و تضاعف مؤخرا ثلاث مرات الإقبال على التسوق بها، و بالتالي تم جلب كميات أكبر و أكثر تنوعا من المواد الغذائية لتلبية الطلبات المتزايدة و إرضاء أذواق و إمكانيات مختلف الشرائح الاجتماعية ، خاصة في ظل ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، مشيرا إلى أن المؤسسة تحرص على تخفيض أسعار بعض المواد الأساسية.
و قال من جهته موظف بالمساحة الكبرى التابعة لمركز الريتاج مول بالمدينة الجديدة علي منجلي، بأن التموين زاد قبيل شهر رمضان، و لا يزال مستمرا في الارتفاع، مع الحرص على التوازن في معادلة النوعية و الكمية، لكن الأسعار لم تشهد أية زيادة بهذه المناسبة،حسبه، بل بالعكس تم تخفيض أسعار بعض المواد، مشيرا إلى أن المواطنين بدأوا التسوق لرمضان منذ أكثر من 10 أيام،  مضيفا بأن مسؤولي المساحة يركزون على ملء الرفوف و طريقة العرض و التنظيم و سلسلة التبريد و التجميد و الحفظ و كذا حسن الاستقبال، لمواكبة المعايير الدولية للمساحات التجارية العصرية و قواعد التسويق «الماركتينغ» .
و أخبرنا مسؤول عن مساحة كبرى أخرى بحي بو الصوف، بأن تكلفة عربة مملوءة بالمواد التي يقبل على اقتنائها الزبائن هذه الأيام، تتراوح بين 600 ألف و مليوني سنتيم، مشيرا إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت قبل رمضان و ليس بمناسبة رمضان.
إلهام.ط

الأخصائي النفساني العيادي لخضر عمران
المصابون بالهشاشة النفسية تطالهم عدوى الشراء
«إن الهوس بالتسوق في المساحات التجارية الكبرى ظاهرة نفسية و اجتماعية في نفس الوقت، فالمواطن عندما يفكر في رمضان، قبل حلوله بأيام، يتذكر الإجهاد و الحرمان من الأكل و الشرب، فيبدأ سباقه ضد الزمن بشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية و كأنها ستنفد بسرعة، و يخضع لقاعدة كل ممنوع خلال الصوم مرغوب. و الشق الاجتماعي للظاهرة ، يكمن في تفشي عدوى الشراء ، فعندما يلاحظ المرء الذي يعاني أصلا من هشاشة نفسية للشراء و استعداد للمقارنة بالآخرين، الإقبال الكبير و اليومي لمن حوله على اقتناء مختلف المواد الغذائية قبيل و خلال رمضان، خاصة في المساحات الكبرى يركب الموجة، لكنه عندما يعود إلى البيت يعتريه  نوع من الوعي و يشعر و كأنه كان مخدرا يشتري أشياء غير ضرورية ترهق ميزانيته. إن التهافت على الشراء يبلغ ذروته ليصل إلى الهوس في نهار رمضان، و بعد الإفطار يصبح المهووس شخصا آخر إذ يجد أن مشترياته غير ضرورية و لا يحتاج إليها.
بإمكان المواطن مقاومة هوس التسوق بوضع نظام و نمط معيشي واع، يجعله يحدث التوازن المطلوب في ميزانيته و يعتمد على حسن التدبير و التسيير، فلا يشتري إلا المواد الضرورية التي يحتاج فعلا إليها هو و أفراد أسرته، و بدل تحميل المناسبات كرمضان، «العضو الخارجي»، مسؤولية اختلال المصاريف، عليه أن يتحمل المسؤولية كاملة».
إ.ط

أخصائي علم الاجتماع و الأستاذ الجامعي محمد زيان
الفراغ الاجتماعي والثقافي يدفع إلى المراكز التجارية
«رموز رمضان تبدأ في الظهور قبل أيام من حلوله، و تعبر عن البعد اللاشعوري الذي يعطيه الجزائري للمناسبة ، و يتمثل في شقين ، الأول هو  الحرمان من الأكل في النهار و الثاني الإفراط فيه في الإفطار و بعده، المؤكد أن الظاهرتين متناقضتان، لكن كل منهما تخدم الأخرى، و بالتالي فإن الامتناع عن الأكل نهارا ، يؤدي إلى هوس الشراء و الإفراط في الاستهلاك.
النقطة التالية استخلصها سوسيولوجيون غربيون من دراساتهم، حيث أكدوا بأن سلوكات الأفراد في المجتمعات التقليدية، مثل مجتمعنا، متجانسة و متشابهة و تتكرر، حيث أنهم يشترون نفس الأشياء في نفس الوقت، و لو بشيء من الإسراف لدى فئات واسعة بمجتمعنا في رمضان، كما أن هذا الشهر من الناحية الدينية، يعتبر أكبر و أهم ركن في الإسلام في المجتمع الجزائري الذي أصبح استهلاكيا و يربطه بالطعام و الخوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية أو ندرتها و اختفائها، فيشتريها بشكل غير عقلاني. أشير هنا إلى أن المساحات الكبرى التي أصبحت كثيرة ببلادنا تؤدي إلى تفاقم الظاهرة، أذكر على سبيل المثال المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة التي لا يوجد بها مسرح أو مرافق ثقافية، في حين توجد بها مساحات كبرى للتسوق، و يؤدي الفراغ الاجتماعي و الثقافي إلى توجه المواطنين إليها و التهافت عليها ، خاصة في رمضان ، حيث أن وفرة المواد الغذائية و تنوعها و طريقة تنظيمها و الاعتناء بتعليبها و عرضها في تلك المساحات، تولد الاحتياج إلى شرائها ، خاصة و أن شبح الخوف من الأزمة ماثل في الأذهان و ينذر بالندرة و الفقدان، للأسف أجر الصيام قد يذهب بعد الإفطار، بعد رمي مختلف المأكولات في القمامة و بكميات هائلة، لهذا من الضروري الإسراع بتنظيم حملات توعية و تحسيس من قبل الجمعيات و المتخصصين.»
إ.ط

الخبير الاقتصادي و الأستاذ الجامعي فارس مسدور
المساحات الكبرى تشجع على الاستهلاك الهمجي
«في نهاية تسعينيات القرن 20 و بداية القرن 21 تغيرت العادات الغذائية بشكل جذري، و بات الاستهلاك، عكس ما كان معهودا، يرتبط بالإسراف و التبذير، و عدم التنظيم و الفوضى. تعتبر المساحات التجارية الكبرى من أنماط التجارة تسمح بتوفير مختلف السلع في مكان واحد و هذا أمر إيجابي، لأنه يسمح بالمفاضلة بين عدد معتبر من  السلع لاختيار المنتج المناسب من حيث النوع و السعر، غير أننا حولنا هذه المساحات من أماكن لترشيد النفقات إلى مساحات أو مراكز لحمى الشراء و الاستهلاك غير العقلاني و الهمجي. في الحقيقة الظاهرة جديدة علينا،  فمن قبل كانت لدينا أسواق الفلاح التي توفر منتجات ذات أسعار معقولة ونوعية محدودة، و تعودنا عليها و لم نكن نبذر، لكننا وجدنا أمامنا لاحقا الخيارات الكثيرة و الكبيرة في المساحات التجارية الكبرى، النمط التجاري المعاصر،  و تغير تماما نمطنا الاستهلاكي أصبح همجيا ، بلغة الأرقام أؤكد أننا نلقي في حاويات القمامة ما قيمته 500 مليار دج سنويا من الخبز ، نعم سكان 48 ولاية جزائرية يرمون الخبز و المواد الغذائية المختلفة في القمامة، و ما يرمونه به من هذه المواد في شهر رمضان وحده قيمته  3 ملايير دج. ففي الوقت الذي انهارت القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة، نجد كل من الطبقة المتوسطة و الطبقة الغنية تسرفان بشكل رهيب و المؤكد أن وتيرة الإسراف سترتفع في شهر رمضان. علما بأن قيمة النفايات بكل أنواعها قدرت في الشهور الأخيرة ب 4ملايير دولار «.
إ.ط

وقفات
محلات مغلقة وشوارع خالية من الحركة
مدن ميتة صباحا في الأيام  الأولى لرمضان
تميزت كبرى شوارع مدن الجزائر في أول أيام الشهر الفضيل بغياب شبه تام للحركة في الفترة الصباحية، وهو  ما أبرزته الصور التي تداولها رواد الفايسبوك في أول أيام الشهر الفضيل، و كما لاحظنا أيضا  يومي السبت والأحد بوسط مدينة قسنطينة.
بدت شوارع وسط مدينة قسنطينة في صباح  أول أيام الشهر الفضيل، هادئة و شبه خالية من حركة الراجلين، باستثناء حركة القلة القليلة من السيارات، اذ يُفضل الأغلبية الخلود للنوم بسبب السهر إلى غاية الساعات الأولى من الصباح، كما أن الحركة التجارية شبه منعدمة ، فأغلب المحلات التجارية على اختلاف نشاطها مغلقة، باستثناء القلة القليلة منها و الصيدليات، مما أجبر بعض المواطنين ممن لم يغيروا عاداتهم اليومية  في قضاء حاجاتهم مبكرا ، على انتظار فتح المحلات لاقتناء ما يلزمهم، و يتم ذلك في أغلب الأحيان قبيل منتصف النهار أو بعد صلاة الظهر، أي في أوج الارتفاع المحسوس لدرجة الحرارة.  في الوقت الذي من المفروض أن يقضي الفرد احتياجاته في الصباح الباكر، تجنبا لأشعة الشمس الحارقة و الشعور بالعطش، حيث ينصح الأطباء و المختصون في التغذية الصائمين بتجنب الخروج في أوقات الذروة ،خاصة في ظل الارتفاع المحسوس لدرجات الحرارة ، و كذا عدم السهر لساعات طويلة تصل في الغالب إلى طلوع النهار ،لأن ذلك يؤثر على صحة الانسان و يتسبب في عسر الهضم .
الصورة ذاتها سجلت بكبرى ولايات الوطن كالعاصمة مثلا التي بدت شوارعها صباحا شبه خالية من المواطنين، استنادا لما نشره الفايسبوكيون .
أسماء ب

عبر صفحاتهم بمواقع التواصل
نجوم التمثيل و الغناء يهنئون جمهورهم بحلول الشهر الفضيل
هنأ نجوم الغناء و التمثيل الجزائريين جمهورهم بحلول الشهر الفضيل، كل على طريقته، و ذلك عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اختلفت التهاني بين الرسائل النصية و مقاطع الفيديو و كذا الأناشيد.
الفنانة و الممثلة أمل بوشوشة المقيمة بلبنان، فضلت تهنئة جمهورها و الشعب الجزائري بحلول الشهر الفضيل بمقطع فيديو صورته في منزلها و نشرته عبر موقع تويتر ، قائلة « أوجه تحية لكل الشعب الجزائري و أتمنى لهم رمضان كريم، كل عام و بلادي بألف خير «.
  فيما نشرت نجمة الدراما الجزائرية الممثلة سارة لعلامة مقطع فيديو ، هنأت من خلاله جمهورها و دعته لمشاهدة عملها الرمضاني « صمت الأبرياء»، في حين فضلت الفنانة كاميليا ورد، خريجة برنامج « آراب أيدل» تهنئة جمهورها بنشر صورة لها و هي تضع على رأسها خمارا أسودا معلقة «رمضان كريم».

و استقبلت الفنانة سهيلة بن لشهب، خريجة برنامج «ستار أكاديمي « الشهر الفضيل، بأنشودة أدتها بصوتها» مرحبا بشهر الصوم ..أهلا رمضان» ، مهنئة  جمهورها بقولها «صح رمضانكم»، و أرفقتها بدعاء « اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتي ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت، رمضان كريم وكل سنة وانتم بألف خير» .
و نشرت الممثلة نسرين طافش ذات الأصول الجزائرية تهنئة للشعب الجزائري قائلة «رمضان كريم أحبائي عسى أن يأتينا رمضان بالسلام لكل عالمنا العربي و يفرجها على سوريا و على أسرى فلسطين و صحا رمضانكم و صح فطوركم بالجزائري».
و هنأ بدوره المنشد الجزائري المقيم بالإمارات فادي طلبي الشعب الجزائري بقدوم الشهر الكريم عبر صفحته الرسمية في موقع فايسبوك و أرفق التهنئة بأغنية حول رمضان، كما تقدم العديد من فناني المالوف بقسنطينة بتهانيهم إلى الجزائريين، على غرار عدلان الفرقاني الذي أرفق تهانيه بذكر جده عميد المالوف محمد الطاهر الفرقاني و الترحم عليه.
أسماء ب

عيادة الصائم
البروفيسور إلياس بغلي أخصائي علم التغذية و الطب الجزيئي
الألبان و العسل و السميد تحافظ على نشاط المخ و استقرار المزاج
ينصح أخصائي علم التغذية و الطب الجزيئي البروفيسور إلياس بغلي الصائمين بتعويض حليب البقر خلال رمضان، بمشتقات الحليب كالياغورت و الألبان، بما في ذلك الحليب الرائب خلال وجبة السحور، كما يمكن تناولها قبل بقية الأطباق في موعد الإفطار، على اعتبار أن هذه المواد الغذائية غنية جدا بمصل اللاكتوز، وهو ذلك السائل الأصفر الشفاف المشبع بالسيتيين ثلاثي البيبتيدات، المضاد للأكسدة، و الضروري لتقوية الذاكرة و الحفاظ على تركيز الصائم و استقرار حالته النفسية و بقاء مزاجه جيد.
ويؤكد المختص بأن مصل اللاكتوز مفيد جدا، لأنه سريع التأثير على صحة الصائم و على نفسيته إذ يمنحه الهدوء و يساعده على الابتسام بشكل دائم طيلة اليوم بفضل خصائصه الصحية و الغذائية العالية وهي خصائص يعتبر الغذاء الوحيد الذي يتوفر عليها.
من جهة ثانية يفضل أن يعوض الصائم السكر الأبيض المصفى، بالعسل الأصلي،  كما يعد شراب القيقب و دبس التمر من بين المكونات الغذائية المفيدة جدا للجسم، كونها توفر الطاقة الناتجة عن السكريات البطيئة وهي سكريات تسمح للجسم بتحمل الجوع لفترة أطول كما أنها غير مضرة بالصحة.
و يمكن للصائم أن يحصل على طاقة إضافية تساعده على تحمل تعب الصيام طيلة اليوم، من الفواكه الطازجة و كذا الفواكه المجففة مثل الزبيب و البرقوق.
و من المفيد للصائم تعويض الطحين الأبيض المصفى، بالطحين الكامل أو بالسميد، فالعودة إلى الحلويات التقليدية المشكلة من مادة السميد  « كالمقروض « التقليدي تعتبر، حسبه، ممارسة غذائية جد صحية خلال رمضان، لكن شريطة أن يتم تحضيرها باستخدام العسل الكامل، مع الابتعاد كليا عن السكر الصناعي.
ن/ط

حيل منزلية
هكذا يمكنك التخلص من الملح الزائد
تفقد الكثير من السيدات خلال رمضان بوصلة التوابل بسبب عدم قدرتهن على تذوق الطعام و معرفة طعمه، ويعد الملح من أكثـر المشاكل التي تؤرقهن  و عادة ما يوضع بكميات زائدة ما يربك المرأة في آخر لحظة ، وهي مشكلة يسهل حلها،   ، لذلك نقترح عليك أفكارا للتخلص من الملح الزائد في الطعام.
- إضافة نوع من الأسيد
الليمون الحامض أو الخل من المكونات التي ستخلّصك من الملوحة الزائدة فبضع قطرات من الأول أو الثاني ستسحب الملوحة عن البطاطس، السمك و غيرها من الأكلات.
- النقع
انقعي اللحوم و الأجبان في الماء للتخلص من ملوحتها الزائدة، فسيذوب عندها الملح الزائد في ماء النقع.
- البطاطس
أضيفي هذا المكون السحري مقشراً ومقطعاً إلى طبخاتك على النار للتخلص من الملح الزائد، فالبطاطس ستمتص الملح مباشرةً، اتركي البطاطس المقطعة في الطبخة إن كانت تتلاءم معها وارفعيها بعد أن تمتص الملح إن كانت لا تتماشى مع وصفتك.
- إضافة الكريمة
يمكنك إضافة كريمة الطبخ السائلة إلى الوصفات التي تتماشى معها، فالكريمة تضيف غنىً وكثافة إلى الوصفات كما تخفف من ملوحتها.
- المكونات الرئيسية
إن كنت تحضرين الشوربة وأفرطت في إضافة الملح، ننصحك بزيادة بعض المكونات الرئيسية لهذه الوصفة، فزيادة كمية منها، ستجعل الملوحة أقل تلقائياً.
- أطعمة غير مملحة
حل أخير يمكنك تطبيقه إن كنت قد أسرفت في تمليح اللحوم، و هو تقديمها إلى جانب أطعمة غير مملحة، كالأرز مثلاً أو البطاطس   ليتوازن المذاق  .

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ الوهراني

إعداد الشيف هبة حاج سماحة
المعقودة
المقادير
4 حبات بطاطا
بيضة
ملح
فلفل أسود
معدنوس
ثوم، حسب الذوق
قليل من الفرينة
قليل من الخبز المرحي
طريقة التحضير
ـ نضع حبات البطاطا  في إناء فوق النار و نضيف الماء و قليل  من  الملح، ونتركها تغلي حتى تنضج، بعد ذلك نصفيها من الماء و ننزع  القشور وهي ساخنة ( يستحسن غلي البطاطا بقشورها، حتى تحافظ على مذاقها والبروتينات التي توجد داخلها) و بعد نزع القشور نطحن البطاطا وهي ساخنة ونضيف إليها قليلا من الملح والفلفل الأسود و المعدنوس المقطع قطعا صغيرة، و نجمع الخليط باليد ونتركه يرتاح حتى يبرد لكي تكون عملية القلي ناجحة.
ـ بعد أن يبرد الخليط، نضيف إليه بيضة ونخلطها .
 ـ نضع الزيت في المقلاة ونتركه يسخن، ثم نأخذ قليلا من الخليط و نشكل أقراصا دائرية، ثم نغمسها في الفرينة (نمرمدها)، كي تتماسك، ثم نمررها في الخبز المرحي ونبدأ في القلي إلى غاية الانتهاء من الخليط.
ـ نضع الأقراص في صحن مسطح ونزينها بقطع الليمون.
ملاحظة:  أغلب العائلات الوهرانية تتناول الحريرة بأقراص المعقودة وليس بالخبز.

سلطة الشمندر (بيطراف)
المقادير
حبات شمندر متوسطة الحجم
ملعقة زيت الزيتون
قليل من الملح
قليل من المعدنوس
قليل من عصير الليمون
طريقة التحضير
ـ نغسل حبات الشمندر جيدا، ثم نتركها تغلي في الماء إلى غاية التأكد من أنها نضجت، ونتأكد من هذا عندما ننزع القشرة بسهولة.
ـ نقشر الشمندر ونتركه يبرد قليلا، ثم نقطعه على شكل مربعات صغيرة، و نضيف إليه الملح وزيت الزيتون وقطرات من عصير الليمون ونخلط جيدا .
ـ نضع المقادير في صحن، من الأحسن يكون لونه أبيض و شكله مستطيل لإضفاء جمالية على المائدة.
ـ نضع فوقه المعدنوس المقطع قطعا صغيرة جدا.
 ملاحظة: يمكن أن تزين السلطة بقطع البيض ، حسب الذوق.

الطاجين الحلو
المقادير
 علبة برقوق مجفف
دوائر أناناس
قرفة
قليل من السكر
مكسرات للتزيين
ماء زهر
طريقة التحضير
ـ نقوم بوضع حبات البرقوق المجفف في كسكاس ليتم طهيها بالبخار، حتى تصبح الحبات طرية.
ـ بالمقابل نضع في قدر كأس سكر مع كوبين من الماء وعود قرفة وقليل من ماء الزهر ونترك القدر يغلي حتى يتخثر المزيج، نبعده عن النار ونضع فيه حبات البرقوق ونتركها تشرب «السيرو».
ـ نقدمها في طبق مزين بالمكسرات ، أو بدوائر الأناناس.
الطاجين الحلو
المقادير
 علبة برقوق مجفف
دوائر أناناس
قرفة
قليل من السكر
مكسرات للتزيين
ماء زهر
طريقة التحضير
ـ نقوم بوضع حبات البرقوق المجفف في كسكاس ليتم طهيها بالبخار، حتى تصبح الحبات طرية.
ـ بالمقابل نضع في قدر كأس سكر مع كوبين من الماء وعود قرفة وقليل من ماء الزهر ونترك القدر يغلي حتى يتخثر المزيج، نبعده عن النار ونضع فيه حبات البرقوق ونتركها تشرب «السيرو».
ـ نقدمها في طبق مزين بالمكسرات ، أو بدوائر الأناناس.

الحريرة
المقادير
قطعة لحم خروف
بصلة
3 - 4 حبات جزر
3-4 حبات طماطم
 قليل من الطماطم المصبرة
ربطة متوسطة قصبر «دبشة»
ورقة نعناع
التوابل
ملعقة ملح
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة كروية
قليل من القرفة
قليل من الزنجبيل
قليل من الفلفل الأحمر
 قليل من الزعفران
ملعقة صغيرة زريعة البسباس
خميرة الحريرة
ملعقتان فرينة
ذرة ملح
قطرات عصير ليمون
ماء
طريقة التحضير
ـ نضع اللحم في قدر يتقلى في الزيت، ثم نضيف تدريجيا البصلة وحبات الطماطم والجزر.
 ـ نضيف البهارات تدريجيا، نبدأ بالملح والفلفل الأسود ونخلط جيدا فوق نار هادئة، ثم نسكب فوق المقادير كأس ماء و نضيف القرفة و الزنجبيل والكروية والفلفل الأحمر، ونتركها تتقلى لمدة 4 دقائق.
ـ نسكب كمية من الماء تغطي ثلاثة أرباع القدر، ثم نضيف ربطة القصبر مع الكرافس والطماطم المصبرة، ونترك المكونات تطهى  لمدة ساعة و15 دقيقة تقريبا، وفي بعض الحالات ساعتين حتى تنضج المكونات جيدا.
ـ نقوم بطحن المقادير، و يفضل أن يتم ذلك بآلة طحن يدوية، حتى لا يفقد المرق لذة الخضر والتوابل، و يبقى عبارة عن سائل خفيف.
ـ نضيف للمرق كمية من القصبر المقطع قطعا صغيرة، زريعة البسباس وورقة النعناع، حسب الذوق، وكذا الزعفران، لكي يصبح لون الحريرة متموجا بين الأحمر والأصفر، لأن في الغرب الجزائري كل الأطباق تحضر بمرق أحمر.
ـ  نترك المرق فوق نار هادئة، وعندما يغلي نضيف الخميرة بالتدريج، حتى لا تتكون حبيبات عجين، دون التوقف عن تحريك القدر بملعقة خشبية.
ـ الخميرة تحضر في بعض الأحيان قبل ساعة من بداية طهي الحريرة، حسب درجة الحرارة، حيث نخلط ملعقتين من الفرينة مع الملح و قطرات عصير الليمون و نبدأ في إضافة الماء تدريجيا، حتى نحصل على خليط سائل ، لكن ليس خفيفا جدا، ونتركه يرتاح إلى غاية تحضير المرق، حيث نضيفه تدريجيا ، مع تحريك القدر  حتى نتأكد بأننا لم نشكل كريات داخل المرق، و نحرك بملعقة خشبية، كلما بدأ المرق يغلي وهذا لمدة 5 دقائق في المتوسط، حتى يبدأ يتخثر.
ـ  نقدم طبق الحريرة في إناء مقعر عميق ونرفقه بقطع الليمون.

طاجين الزيتون
المقادير
نصف دجاجة أو دجاجة كاملة، حسب عدد أفراد العائلة
حبتان من الجزر
حبة طماطم كبيرة أو اثنتان صغيرتان
بصلة
500 غ زيتون أخضر
ورقة رند
طريقة التحضير
ـ نضع الزيتون يغلي في الماء لمدة نصف ساعة ،مع تغيير كمية الماء مرة أو مرتين، حتى يتخلص الزيتون من الملوحة، نصفيه ونتركه جانبا.
ـ نقوم بتقلية الدجاج المقطع قطعا كبيرة، نضيف البصلة المبشورة و الطماطم المقطعة قطعا صغيرة، ثم الجزر المقطع على شكل دوائر، ونضيف القليل من الملح، لأن الزيتون مالح أصلا، وقليل من الفلفل الأسود وورقة رند.
 ـ نضيف الماء ونترك القدر يغلي جيدا، نضيف حبات الزيتون، وبعد ساعة تقريبا نقوم بنزع قطع الدجاج و نضعها في صحن يكون عمقه 5 سم تقريبا، ونلفها بحبات الزيتون بشكل دائري،  مع دوائر الجزر وقليل من المرق.
وفي حالة استعمال دجاجة كاملة نضيف ما يسمى ب»التعمير»
طريقة تحضير التعمير
 كمية من السميد المتوسط
حبة بيض
المعدنوس
قليل من الملح
 «رأس الحانوت»( خليط من التوابل)
لحم مفروم «حسب الامكانيات»
يتم وضع السميد في مقلاة أو طاجين الخبز من أجل تحميصه قليلا، حتى يصبح لونه يميل للإحمرار، نتركه يبرد ثم نضيف التوابل و المعدنوس المقطع قطعا صغيرة، واللحم المفروم، إن وجد، ونلم المكونات بالبيض، حتى نشكل شبه عجين لين، ننظف الدجاجة و نفرغها من الأحشاء بعد فتحها من الأسفل، نملؤها بالعجين و  نخيط الفتحة التي أدخلت منها المقادير، حتى لا تتسرب خلال الطهي.
ـ عندما تنضج الدجاجة، نعيد فتحها ويكون العجين قد أصبح متماسكا ، نقطعه على شكل مربعات و نزين به طاجين الزيتون ونضع الدجاجة في وسط الصحن.

 

الرجوع إلى الأعلى