محلات الشاي الصحراوي تنافس  المقاهي في سهرات رمضان
أصبحت محلات الشاي الصحراوي بقسنطينة تنافس بقوة المقاهي خلال سهرات شهر رمضان المعظم، حيث بات عددا معتبرا من المدمنين على شرب الشاي يقصدون هذه المحلات عوض التوجه إلى المقاهي لعدة اعتبارات أهمها جودة الشاي الصحراوي، الذي تعدت شهرته أماكنه الأصلية بقلب الصحراء ووصلت إلى مدينة الجسور المعلقة.
ظاهرة بيع الشاي الصحراوي باتت وسيلة كسب القوت بالنسبة لعدد معتبر من الشباب الجزائري القادم من أقصى جنوب البلاد، والذين فضلوا مغادرة مناطقهم بسبب سوء المعيشة و معاناتهم مع البطالة، حيث ظهر العديد من أبناء الجنوب يجوبون شوارع وأزقة قسنطينة يحملون أباريق كبيرة نحاسية اللون موصولة بموقد ليحافظ الشاي على الحرارة المطلوبة.
هؤلاء وجدوا إقبالا كبيرا   من سكان مدينة الجسور المعلقة، الأمر الذي جعلهم يفضلون كراء محلات صغيرة في العديد من الأحياء بقسنطينة، التي تشهد انتشارا واسعا لمحلات الشاي التي يقبل عليها الكثير من الزبائن بحثا عن فضاء بديل للمقاهي، من أجل إقامة جلسات فردية وجماعية في الهواء الطلق، على وقع تناول الشاي، وهي الظاهرة التي غزت مؤخرا بعض المناطق في قسنطينة، خاصة في المدينة الجديدة علي منجلي و الخروب، مثلما وقفت عليه النصر خلال جولة قامت بها،  حيث سجلنا إقبالا كبيرا للمواطنين على تناول الشاي الصحراوي في السهرة، فيما يحبذ البعض الآخر اقتناء كميات معتبرة من الشاي قبل أذان المغرب من أجل تناوله في المنزل مع العائلة بعد الإفطار أو في السهرة.
خيم تسافر بالزبون إلى عمق الصحراء
ومن بين التدابير المتخذة من طرف أصحاب محلات الشاي، سيما خلال شهر رمضان المبارك لاستقطاب عدد أكبر من الزبائن تغيير ديكور المحل، و اللجوء إلى الطابع التقليدي الصحراوي بكسوة المحل بالزرابي على شاكلة خيمة، ووضع كراسي و طاولات من تراث جنوبنا الكبير، وهو ما يضمن للوافدين جلسات هادئة، على الرغم أن جل المدمنين على شرب الشاي يفضلون تناوله في الهواء الطلق، أو مع الأحباب و الأصدقاء، خاصة وأن الكثيرين بعد الإفطار يحبذون القيام بجولة مشيا على الأقدام في طريقة تساعدهم     على هضم الأكل، بعد يوم شاق من الصيام.
كما أن أصحاب المحلات لا يكتفون ببيع الشاي فقط، بل يعرضون المكسرات و بعض المقبلات و حتى «قلب اللوز» من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
طريقة تحضير لا تكشف عن أسرارها
ومن أجل معرفة طريقة تحضير الشاي حضرنا العملية مع أحد الباعة في منطقة ماسينيسا، فقبل دخولنا إلى المحل وصلتنا رائحة الشاي و هو فوق النار على بعد أمتار، كما أن لون الشاي البني في الأكواب الشفافة يغريك لأن تتذوقه ومظهر الرغوة الطاغية عليه والتي تطفو على سطح الكأس تدفعك للتعلق بشكله.
ويعتمد صاحب المحل الذي زرناه في إعداد الشاي على طريقة خاصة تحفظ له نكهته ومذاقه، ولكن أفضل طريقة يعد بها الشاي الصحراوي حسب محدثنا هي تحضيره على الجمر لتطلق بذور الشاي عبقها في الماء المغلى وتصنع منه مشروبا  له بمذاق خاص.
وأكد صاحب المحل بأنه يعتمد في إعداد الشاي على أجود أنواع حبوب الشاي، وطريقة التحضير تكون بوضع الماء في الإناء لدرجة الغليان بعد ذلك يأخذ قليلا من الشاي على حسب الكمية المطلوبة، ينظف   بقليل من الماء الساخن ثم يسكبه  في الماء و يتركه يغلي على نار هادئة لحوالي 10 دقائق،  بعد ذلك يأخذ إناء آخر يضع فيه قليلا من النعناع ثم يسكب الشاي عن طريق  مصفاة  فوق النعناع ويتركه لمدة دقيقتين، ثم يصفي الشاي و النعناع داخل الإبريق الذي توضع به    كمية من السكر ، ويقوم بعملية المزج، كما أن  في  طريقة في  تقديم كوب الشاي إلى الزبون ، من خلال رفع اليد نحو الأعلى سر  يعرفه أهل الصحراء وهو   الحصول على  اكبر طبقة ممكنة من  «الرغوة».
المكسرات والعسل لخلق نكهات جديدة
ويبدو أن أصحاب محلات بيع الشاي الصحراوي يعرفون كيف يستقطبون زبائنهم في قسنطينة أو حتى في بعض المدن الأخرى، على اعتبار أن هذه الظاهرة أصبحت تغزو جل مدن الجزائر، حيث يرتدون زيا صحراويا يعبر عن المنطقة التي ينتمون إليها، زيادة على استخدام  أباريق نحاسية كبيرة،  كما يعرضون أكثر من نوع من الشاي، فعلى سبيل المثال هناك الشاي الذي  يغلى مرة واحدة  و الذي يتميز بذوق قوي ويحبذه الصحراويون، فيما يشتهي سكان التل و قسنطينة على سبيل المثال الشاي الذي  يعد مرتين متتاليتين  ، والذي يكون أقل خفة من الأول. ولم يكتف أصحاب المحلات بتقديم الشاي العادي، بل أدخلوا عليه بعض المحسنات، لمنحه طعما خاصا و تلبية مختلف الأذواق، حيث يتم عرض الشاي بالنعناع و العسل، وهناك أيضا نوع آخر، و هو الشاي بالنعناع مع كمية من المسكرات، و التي يتم إعدادها قبل وضعها في كوب الشاي، وهو ما يجعل سعر كوب الشاي يختلف   حسب النوع.
الطيب.. من بائع متجول إلى تاجر له سمعته
 الطيب واحد ممن صنعوا لهم اسما في بيع الشاي قال للنصر ، «لدي 14 سنة في مدينة الخروب، كنت أتجول في الشوارع و أبيع الشاي باستعمال العربة، لاحظت بأن الناس أعجبوا بالشاي الصحراوي و تقبلوا هذه الفكرة، فبذلت جهدا كبيرا إلى غاية فتح محل بطريقة نظامية، خاصة في ظل التسهيلات المقدمة من طرف الدولة الجزائرية، والحمد لله اليوم لدي بدل المحل اثنين  ، و أبحث عن تسويق صورة مشرفة عن الجنوب الجزائري بالدرجة الأولى، من خلال إبراز ثقافتنا وتقاليدنا التي تظهر في المكان من خلال الزرابي و الصور الموضوعة، لا أخفي عليكم نجني مدخولا لا بأس به من بيع الشاي، وأسعى لمواصلة التوسع في مختلف المناطق، مع توفير مناصب شغل إضافية لبعض العاطلين عن العمل من مسقط رأسي.» وينصح بعض الأطباء بشرب كوب من الشاي الساخن يوميا، مثلما أكده لنا طبيب عام في حديثه إلينا ، « شرب الشاي لديه الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، و يمكن أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحسن من تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الجلطات، إضافة إلى أن الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض الشريان التاجي، كما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم وتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية».                          
بورصاص.ر

الممثلة فريدة حرحار
أحضر الفطور باكرا للنزول إلى البحر  و أطباقي لا تخلو من الشاربات و زلابية بوفاريك
 تقول الممثلة حورية حرحار أنها  ككل الجزائريات و المسلمات تحضر مع عائلتها  لشهر رمضان الفضيل، بتنظيف البيت أو دهنه و شراء أوان جديدة  وهو ما يطلق عليه تسمية فأل رمضان.
 مضيفة «يومياتي في الشهر الفضيل لا تختلف عن يوميات المرأة الجزائرية المهتمة بمنزلها و عائلتها، خصوصا و أن الأشغال تتضاعف في هذا الشهر الفضيل بالنسبة للمرأة، سواء كانت ماكثة بالبيت أو عاملة.
 عن نفسي أذهب للسوق يوميا لأشتري ما يلزمني للطبخ، فأنا و بكل تواضع طباخة ماهرة ... (تضحك )، و كعادتي   إفطار اليوم الأول شربة فريك و أطباق أخرى منها الكباب و طبق اللحم الحلو و الكبدة مشرملة و البوراك و أطباق خفيفة وسلطة، بالإضافة إلى أطباق التحلية في السهرة.
و من عادتي ألا أستقر على تشكيلة أطباق واحدة لمائدة الإفطار، بل أقوم بتنويعها، و في كل يوم أغير الأطباق الرئيسية. أنا أصولي من بوفاريك بالبليدة و أقيم بعين البنيان بالجزائر العاصمة، لذا لدي تجربة في إعداد الأطباق الرمضانية على تنوعها و ثرائها، فعندنا المثوم، السفيرية، طاجين الخوخ، المدربل، الدولمة و غيرها من الأطباق الشهية، و بما أنني ابنة بوفاريك، فلا تخلو مائدتي من الشاربات و الزلابية التي تشتهر بها المنطقة.
من بين عاداتي في السنوات الأخيرة التي يتزامن فيها قدوم شهر رمضان مع الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة في فصل الصيف، أن أقوم بإعداد جميع الأطباق باكرا، أي خلال الفترة الصباحية، و أتفرغ بعد ذلك للراحة أو التنزه في شاطئ البحر مع أولادي بحكم أن منطقة عين البنيان، البلدة التي أعيش و أقطن فيها، مليئة بالشواطئ.
 و قبل المغرب أعود إلى المنزل، و أبدأ قبل الآذان بساعة أو نصف ساعة، في تسخين الأطباق التي أعددتها من قبل، و تحضير و قلي البوراك، و إعداد مائدة الإفطار و التفنن في تزيينها، خصوصا في الأيام التي أدعو فيها أصدقائي من الوسط الفني للإفطار.
و أحبذ البقاء في البيت في سهرات الشهر الفضيل، لأشاهد ما يبث من برامج في القنوات الجزائرية أو القنوات العربية، دون أن أهمل الجانب الرئيسي في هذا الشهر الفضيل، ألا و هو العبادة، أحب ختم القرآن و إقامة الصلاة، إلى أن يحين وقت السحور الذي نتناول فيه في الغالب طبق المسفوف .
عثمان/ب

فيما نظمت  ندوات حول الجوانب الصحية والروحية لرمضان
مدرسة  قرآنية خلال العطلة الصيفية بولاية ميلة
تزامنا والعطلة الصيفية لسنة 2017، تنظم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية ميلة المدرسة القرآنية الصيفية، على مستوى مساجد الولاية  على أن يتم تكريم  الحفظة والمعلمين المشرفين على العملية. وبحسب مصالح المديرية فإن المدرسة القرآنية المنظمة  في السنوات السابقة خلال فترة العطلة الصيفية، تركت الأثر الإيجابي الكبير ما يدعو لإعطائها أهمية أكثر من خلال تأكيد ذلك على الأئمة ومعلمي القرآن، وذلك بحث المواطنين على استغلال العطلة لحفظ ما تيسر من القرآن الكريم خلال الدروس اليومية، وخطبتي الجمعة بالتركيز على رواية ورش عن نافع و  تكثيف مجالس تحفيظ القرآن عبر المساجد والمدارس القرآنية ، إضافة إلى إجراء اختبارات لتقييم العملية،  وتكريم المعلمين والحفظة ممن استظهروا خمسة أحزاب فأكثر، بجوائز مالية أو مادية وذلك بالتنسيق مع المجالس البلدية، وإشراك المؤسسات الاقتصادية خاصة أو عمومية، وكذا المحسنين واللجان الدينية.  و تلزم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف المشرفين على العملية بتقديم تقارير  بخصوص العملية  في نهاية العطلة.  وبمناسبة الشهر الفضيل رمضان، تنظم  مديرية الشؤون الدينية  بالتنسيق مع مديرية الصحة بالولاية،  24 ندوة موزعة على  مساجد عبر دوائر الولاية،  يؤطرها أئمة وأطباء   تحت عنوان» رمضان صحة وعبادة»، وقد  لاقت استحسانا كبيرا من قبل المصلين الذين وجدوا الإجابات على أسئلتهم المتعلقة بالصيام خصوصا المصابين منهم بالأمراض المزمنة كالسكري مثلا، لأن الجانب العلمي المتمثل في الطب كان حاضرا بالإضافة إلى الجانب الديني، ما أزال الكثير من اللبس حول مسألة الصيام من عدمه.                     
ابن الشيخ الحسين.م

وقفات
البعض منهم فقد عمله و ضيع مستقبله الدراسي
 أشخاص يدخلون في السبات طويل خلال  رمضان  

يختفون عن الأنظار و تنقطع أخبارهم في أول يوم من أيام شهر رمضان، و لن تراهم إلا في ساعات الليل و لمدة شهر كامل، إنهم المصابون بفوبيا الصيام الذين لا يقدرون على مواصلة حياتهم الطبيعية و هم صائمون.  
أعدادهم في تزايد مستمر، منهم الكبير و الصغير و كلهم أصحاء معافين في أبدانهم، لكنهم يستسلمون في أول يوم من شهر الصيام و يودعون الأصدقاء و زملاء العمل و يضربون لهم موعدا بعد نهاية رمضان.  
و يستسلم أهل السبات الرمضاني الطويل للنوم خلال ساعات الصيام، و يدخلون غرفا مظلمة و يقطعون الاتصال مع العالم الخارجي، و لا يقبلون الإزعاج من أهل البيت طيلة ساعات النهار.  
و بالرغم من الانتقادات الحادة التي توجه لأهل السبات الرمضاني الطويل من طرف أفراد العائلة و الأصدقاء و زملاء العمل، فإن الظاهرة آخذة في التفاقم من سنة لأخرى، خاصة وسط البطالين من رواد المقاهي و الساحات العمومية.   و قد ضيع بعض النائمين في رمضان مناصب عملهم و مستقبلهم الدراسي بسبب هذا السلوك الغريب، الذي وصفه نور الدين بودبوز، أحد أئمة قالمة، بالسلوك المنافي لرمضان، مؤكدا للنصر، بأن هؤلاء النائمين لا يعرفون معنى الصيام و أحكامه و لا توجد لديهم ثقافة دينية شرعية، مضيفا بأن النوم المبالغ فيه سلوك منافي للصيام و مفسد له، داعيا هؤلاء النائمين إلى تصحيح سلوكهم و الاقتداء بالصحابة الذين كانوا أنشط خلق الله في رمضان و كانوا يخوضون المعارك الكبرى و الغزوات في رمضان و هم صائمون.   و نبه المتحدث إلى خطر الكسل و النوم في رمضان على الحياة الاجتماعية و الاقتصادية، مؤكدا بأن هواة النوم في رمضان لا يعرفون المعاني الحقيقية للصيام و لا يفرقون بين السلوك الروحي و المادي.   و ترى مهندسة البيئة بقالمة عبلة بن فريح ، بأن ظاهرة النوم في رمضان منتشرة بكثرة وسط الشباب البطال الذي يعاني من الفراغ، و أضافت المتحدثة بأن هذه الظاهرة غير موجودة لدى النساء و تكاد تقتصر على الرجال، خاصة الشباب.  و يرى نور الدين بودبوز بأن الصيام هو ترويض النفس و تدريبها على المقاومة و مواجهة الجوع و العطش و النوم و الثبات في مواقع العمل، و هذا هو المعنى الحقيقي للصيام و ليس، كما يعتقد البعض، بأن الصيام هو الامتناع عن الأكل و الشرب فقط.                                                   
فريد.غ   

توزع وجبات إفطار ومساعدات
مجموعات شبانية تتنافس على خدمة المعوزين  بعنابة
برمج شباب مجموعة بصمة خير بعنابة، خلال الشهر الفضيل، توزيع ألف وجبة إفطار على عابري السبيل، من مستعملي الطرق الولائية والوطنية وبعض  المناطق المعزولة.
المجموعة التي يؤطرها شبان و شابات، قامت بجمع مواد غذائية من تبرعات المحسنين،و سطرت برنامجا لتقديم المساعدات للصائمين والأسر الفقيرة تحت شعار «مشروع إفطار صائم»، منها توزيع قفة رمضان على بعض العائلات ذات الدخل الضعيف و عديمة الدخل.  القفة تضم أغلب المواد الغذائية  الضرورية، على غرار السميد، الزيت، القهوة، السكر و غيرها ، على أن توزع قفة ثانية في النصف الثاني من الشهر الفضيل.
وتتكفل شابات»بصمة خير» بتجهيز الإفطار، بمطعم الرحمة على مستوى قاعة الحفلات العنابية بسيدي عمار، بالإضافة إلى  تنظيف المساجد كل يوم خميس طيلة الشهر الفضيل، و التحضير للعيد بتوزيع «الكسوة» على الأطفال الفقراء و الأيتام.
و قامت من جهتها مجموعة ابتسم الخيرية، بتنظيم أفواج شبانية لتوزيع الإعانات على الأسر المعوزة، ووجبات الإفطار على عابري السبيل خاصة من ذوي المرضى في المستشفيات، والاستعجالات الطبيبة والجراحية، الذين تم تحويلهم من الولايات المجاورة.
الجدير بالذكر أن ولاية عنابة تعرف كل شهر رمضان، عدة مبادرات خيرية لإعانة الأسر المعوزة وإفطار الصائمين.                        
حسين دريدح      

عيادة الصائم
أخصائي الطب الاستعجالي هاني غربي
تعاطـــي الصائـــــم للمنشــــــــــــــطات و المقويــــــات قــد يؤدي إلى المـــوت المفاجــــئ    
يحذر الدكتور هاني غربي الصائمين من مغبة تعاطي المنشطات و المقويات بطريقة عشوائية، خصوصا تلك المنشطات الموجودة في السوق السوداء و التي يروج بأنها مصنعة من مستخلصات نباتية، لأن هذه المركبات قد تكون سامة ، حسبه، و تقوم بوظيفة عكسية تؤدي إلى الوفاة بشكل مفاجئ.
أوضح أخطائي الطب الإستعجالي، بأن تناول الشبان تحديدا، لهذه المنشطات  على غرار ديكاديرابولين و «آنابوليزون، يهدد صحتهم و حياتهم، لذلك فهي محظورة على الصائم، لأنها تزيد من ضغط القلب و تسبب هيجان الكليتين، كما أن الدراسات أثبت بأنها تسبب أيضا العقم و هشاشة العظام. و أشار المختص إلى أن الشباب الذين يمارسون الرياضة و تحديدا كمال الأجسام، يعدون الفئة الأكثـر تعاطيا لهذه المنشطات، و بالتالي الفئة الأكثـر عرضة للخطر، فهذه المركبات تقوم بتصفية الجسم من الماء بسرعة، ما ينجر عنه تشكل الحصى في الكلى، و بالتالي تعرض هذا الجهاز الحساس للضرر، كما أن الطاقة التي يشعر بها من يتناول هذه المواد مؤقتة
 و وهمية، فهي ناتجة عن ضغط مضاعف على القلب، قد يتسبب في توقفه في أية لحظة.
 من جهة ثانية، ينصح الصائمين عموما، وخصوصا الموظفين، بالابتعاد عن تناول المقويات و الفيتامينات التي تباع في الصيدليات دون استشارة الطبيب، لأنها قد تؤثر سلبا على سلامة القلب و كذا الصحة العقلية و النفسية للصائم، كونها تقلب الساعة البيولوجية للصائم و تجعل ليله نهارا و نهاره ليلا، كما تشوش على المستقبلات الحسية في الدماغ و تضر بها.
ولتعويض هذه المنشطات، ينصح الطبيب بتناول الفواكه المشبعة بالمياه، بالإضافة إلى بعض المناقيع النباتية المفيدة، كالنعناع و الشيح و الينسون الطبيعي.
ن/ط

حيل منزلية
أفكار لتنظيف  الطناجر و الأواني من آثار الحرق
كثيرا ما تنسى السيدات الطنجرة فوق النار خلال رمضان، إذا ما انشغلن بإعداد طبق إضافي أو متابعة مسلسل معين، ما يتسبب في تلف هذه الأواني وبقاء آثار الحروق عليها، فتصبح الطنجرة الجديدة قديمة و بشعة، وتضطر السيدة إلى تغييرها، لذلك نقترح عليك حيلا بسيطة للتخلص من آثار الحرق و استغلالها لوقت أطول.
 احضري الطنجرة التي تودين تنظيفها و اقلبيها حتى يصبح أسفلها نحو الأعلى ، ضعي كمية من خميرة الحلوى على الأجزاء التي تودين تنظيفها و قومي بتبليلها بقطرات قليلة من الماء و اتركيها لدقائق، ثم احضري إسفنجه غسل الأطباق و أفركي الأجزاء المحروقة، ثم امسحيها أو اشطفيها بالماء و ستلاحظين كيف استعادت الآنية لمعانها بسرعة، سواء كانت من النوع المطلي أو المصنوع من         الستانلس ستيل.
و  في حال أردت إزالة حروق الطعام في قاع الطنجرة من الداخل، يكفي فقط وضع القليل من سائل تنظيف الأطباق و القليل من الخميرة مع كمية من الماء داخل الطنجرة، ثم قومي بوضعها على النار و اتركيها تغلي بعض الوقت،  ثم تخلصي من المزيج الموجود في الطنجرة و افركيها قليلًا و اشطفيها بالماء.

مائـــدة    رمضــــان من المطعم الحركاتي الشاوي

إعداد : الشيف لزهر يحيى من عين البيضاء
الرولي

المقادير:
200 غرام اسكالوب دجاج
150 غرام لحم مرحي
نصف بصلة
3 رؤوس صغيرة من الثوم
معدنوس
فلفل أبيض
كسبر
بيضتان
ملح
زيتون مقطع
جبن
طريقة التحضير
ـ نضع في قدر كمية الاسكالوب، نضيف نصف بصلة  و الثوم مطحونين، ثم نضيف كمية قليلة من الفلفل الأبيض وكمية مماثلة من الكسبر مع قليل من الملح.
ـ نضيف لهذه المكونات قليلا من المعدنوس وبعدها نكسر داخل القدر بيضتين، ونقوم بعجن الخليط بطريقة جيدة.
 ـ نحضر أوراق الألمنيوم ونضع عليها قليلا من للزيت ونضع داخلها العجينة، ثم نقوم بطرحها لتصبح على شكل مربع ونضيف إليها كمية من الزيتون والجبن ونقوم بتدوير العجينة بشكل دائري  وندخلها الفرن لنتحصل على رولي.

قلب اللوز

المقادير
4 كؤوس سميد متوسط أو خشن
2 كؤوس سكر عادي
ملعقة صغيرة خميرة حلويات
نصف كأس زيت
نصف كأس حليب
فنجان من ماء الزهر
حبات لوز للتزيين
مقادير الشاربات:
4 كؤوس ماء
كأسان سكر(02)
فنجان ماء الزهر
عود قرفة
هذه المكونات تطهى لمدة عشر دقائق.
طريقة التحضير
ـ نخلط جميع المقادير و نضعها في صينية فرن و تزين باللوز، تترك لترتاح لمدة نصف ساعة وبعد ذلك تطهى لمدة 20 إلى 30 دقيقة في فرن تبلغ درجة حرارته 200 درجة، حتى يحمر لونها، ثم نقوم بسكب شاربات باردة فوقها ونتركها لمدة 3 ساعات ثم نقدمها.

للسحور :المسفوف

المقادير
500 غرام كسكسي متوسط
3 ملاعق زبدة
150 غرام سكر
200 غرام زبيب
ملح
كمية من العسل
زيت
طريقة التحضير:
ـ نضع كمية من الزيت فوق الكسكسي، و نطهيها على البخار حتى تصل إلى مرحلة الفوران.
ـ نضع الكسكسي في قصعة و نقوم برشه بكمية قليلة من الماء والملح ونتركه لفترة زمنية قصيرة حتى يمتص الماء والملح، ونتركه يفور للمرة الثانية .
ـ نسكب الكسكسي  في القصعة و نرشه مجددا بكمية من الماء، ثم نعيد طهيه على البخار للمرة الثالثة  و نضيف إليه كمية من الزبيب .
ـ عندما ينضج نضيف إليه و هو ساخن كمية من الزبدة و السكر ونضعه في طبق التقديم و نزينه حسب الرغبة، يقدم مع اللبن.

شربة فريك بالنعناع

المقادير
 لحم خروف أو دجاج
بصل
ثوم
فلفل أبيض
الكسبر
دبشة
كرافس
نعناع
ملح
زيت
طماطم
فريك
مسحوق الفريك
فلفل حار
طريقة التحضير
ـ نضع لحم الخروف أو الدجاج في قدر، ثم نضيف كمية من البصل و قليل من الثوم و الفلفل الأبيض و الكسبر المرحي، ثم نقوم بتقطيع كمية من الدبشة و الكرافس و نضيف الملح و الزيت و ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من الطماطم، ونترك المقادير تطهى لمدة 15 دقيقة.
ـ نضيف بعد ذلك كمية من الماء الساخن، و ننتظر حتى يطهى اللحم، لنقوم بتصفية محتويات القدر من البصل و الثوم، ثم نضع قدر الشربة فوق النار لفترة قصيرة حتى يغلي.
 ـ نسكب كمية من الفريك و مسحوق الفريك و نحرك محتويات القدر  جيدا تفاديا لالتصاقها بقعر القدر، ثم نضيف الفلفل الحار و كمية من أوراق النعناع، حسب الذوق.

طاجين العين

المقادير
500غ برقوق (عين البقرة)
 زبيب
مشمش مجفف (مشيمشة)
ماء زهر
زبدة
 500 غ سكر
عود قرفة
طيب
قطعتان من اللحم
طريقة التحضير:
نضع اللحم في طنجرة ،ثم نضيف ملعقة من الزبدة مع قليل من ماء الزهر، و عود قرفة مع كمية من الطيب، ونترك جميع المقادير تطهى بشكل جيد.
ـ نضيف القليل من الملح و الماء الساخن، ثم نضع السكر و يجب أن تكون كميته هي نفس كمية البرقوق، العين أي 500 غ.
 ـ  ننزع عود القرفة وكمية الطيب من الطنجرة ونترك المرق حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم نضع داخل الطنجرة البرقوق والزبيب والمشيمشة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، حتى تنضج و يقدم الطبق ساخنا .

دجاجة محشوة بالزيتون والجبن

المقادير:
دجاجة منزوعة العظام
150 غرام لحم مرحي
100 غرام زيتون أخضر مقطع
 فلفل أبيض
كسبر
راس الحانوت
بيضة
معدنوس
ملح
جبن
طريقة التحضير
ـ نقوم بخلط اللحم المرحي مع قليل من راس الحانوت والفلفل الأبيض و الكسبر، ثم نضيف قليلا من الملح و المعدنوس، ونكسر بعد ذلك  بيضة فوق هذه المكونات ونقوم بخلطها جيدا.
ـ نضع بعد ذلك الدجاجة منزوعة العظام على ظهرها، ونضيف لها الحشو الذي تم تحضيره سابقا، ونضيف لها الزيتون والجبن، ثم نطويها  ونقلبها ونضعها في قالب و ندخلها إلى فرن تصل درجته 150درجة، حتى يميل لونها للاحمرار.

 

الرجوع إلى الأعلى