فايسبوك يحول ربات بيوت إلى نجمات الطبخفي الجزائر
طاطا حبيبة، أم وليد، شهرزاد و أم هيثم، أسماء لربات بيوت لم تكن حياتهن تختلف عن حياة أية سيدة جزائرية أخرى، قبل أن يقررن فتح صفحات أو مجموعات خاصة بهن على موقع فايسبوك لتبادل وصفات الطبخ و طرق تحضير أشهى الأكلات، لتحدث تلك الخطوة نقلة نوعية في حياتهن فتخرجهن من مطابخهن المنزلية الصغيرة، إلى كبريات القنوات المحلية و العالمية المتخصصة في فن الطبخ، لتحملن بذلك صفة نجمات.
مع بداية رمضان تصبح صفحات الطبخ من بين أكثر الصفحات شعبية و متابعة على فايسبوك في الجزائر، فيتضاعف عددها و يزيد عدد متتبعيها من النساء و الرجال بصورة جنونية، لدرجة أن هذه الصفحات و الهاشتاغ المرتبط بأسماء أصحابها و مؤسسيها، تتصدر الترند العربي أحيانا، على غرار هاشتاغ الشيف شهرزاد و الشيف فارس و الشيف أم وليد، وهذه الأخيرة تحديدا هي ربة بيت عادية بدأت قصة شهرتها من صفحة للوصفات أنشأتها قبل سنة أطلقت عليها تسمية «شهيوات أم ليد»، فاستطاعت أن تحقق من خلالها النجومية و تصبح الرقم الأول في عالم الطبخ في الجزائر، حتى أن شهرتها تضاهي شهرة أيقونات المطبخ الجزائري، على غرار السيدتين رزقي و بوحامد، رغم أن من يتابعنها لا يعرفن وجهها الحقيقي لحد الآن.
 أم وليد كغيرها من نجمات الطبخ على مواقع التواصل، فتح لها الفايسبوك باب الشهرة و النجاح، و قد أعلنت مؤخرا عبر صفحتها التي تضم أزيد من 46 ألف متابع و معجب، بأنها ستنضم إلى طاقم طباخي أشهر قناة للطبخ في الجزائر.
من طبيبة مغتربة إلى معشوقة ألف سيدة وسيدة
اسمها فاطمة لوادج من مواليد 1978 بوهران، اشتهرت باسم شهرزاد عبر أول قناة طبخ جزائرية، بفضل حصتها المسائية «جواهر شهرزاد» وهو نفس الاسم الذي تحمله صفحتها الرسمية على فايسبوك المتابعة من قبل أزيد من  17ألف شخص.  أخبرتنا عن قصتها مع عالم الشهرة، فأكدت بأنها دخلته من بوابة فايسبوك، ففي البداية غادرت الوطن رفقة زوجها و اختارت المكوث في المنزل للعناية بأسرتها، رغم أنها خريجة كلية الطب، وبتشجيع من زوجها قررت إنشاء صفحة خاصة بها على موقع التواصل، لتشارك وصفات مطبخها المبتكرة مع الآخرين، ولم تكن تعرف أنها ستدرك كل تلك الشهرة التي حققتها، فالصفحة اشتهرت بشكل كبير و حولتها إلى نجمة من نجمات الطبخ الجزائريات بفضل عنصر التجديد و الابتكار، كما قالت للنصر،  مؤكدة بأن تلك الشعبية التي حظيت بها فتحت لها الباب لتلتحق في غضون سنة واحدة بأشهر قناة للطبخ و تحول مشروع الصفحة الفايسبوكية إلى حصة تلفزيونية تعدها و تقدمها كل ليلة.
شهرة شهرزاد أو فاطمة لم تتوقف عند هذا الحد، فشعبيتها في ذات الموقع و تصدرها لقائمة الصفحات الأكثر تداولا عليه، لفتت انتباه قنوات طبخ فرنسية إلى موهبتها و تميزها و جعلتها تلتحق بعدد من الحصص الأجنبية لتقدم جانبا مع مطبخها التقلدي الجزائري بلمسة عصرية، هدفها، كما عبرت، هو الترويج لثقافتنا و تراثنا و الحفاظ عليهما.
 خلال حديثنا إليها سألناها عن سبب اختيارها لاسم شهرزاد كاسم للشهرة ،بدل اسمها الحقيقي و هو فاطمة فقالت «  شهرزاد قصتها طريفة، عندما بدأت أنغمس في عالم الطبخ و تحديدا الحلويات كان زوجي أكبر معجب بطهيي وقد كان يصف ما أعده من حلوى بأنها جواهر، لذلك عندما قررت أن أكتب أول كتاب لي عن الطبخ التقليدي الجزائري، اقترح علي أن يكون عنوانه»جواهر شهرزاد»، لما تحمله التسمية من إيحاءات حالمة و مشرقية تبرز انتماءنا و أصول مطبخنا».
طاطا حبيبة قصة نجاح بعد الخمسين
طاطا حبيبة، و اسمها الحقيقي حبيبة بومراد،  سيدة جزائرية من جيل الاستقلال زوجة و أم لطفلين،  تعمل كعون برمجة بأحد مكاتب الدراسات الهندسية بالعاصمة، حيث تقيم رفقة عائلتها، علاقتها مع الطبخ وليدة تأثرها بأمها التي كانت تعشق برنامج «البيت السعيد» للسيدة سامية ،كما قالت، هذا الاهتمام الكبير بالمطبخ جعلها تصر على تعلم أسراره ، حيث أصبحت بدورها وفية لوصفات السيدة رزقي، سيدة المطبخ الجزائري. وعن تجربتها مع الشهرة و علاقة صفحات الطبخ على فايسبوك بذلك، أخبرتنا محدثنا قائلة « طلبت من أبنائي مساعدتي على إنشاء مجموعة خاصة على فايسبوك،  أسميتها  « تبادل وصفات لذيذة مجربة و ناجحة مع طاطا حبيبة « الصفحة نجحت و عرفت إقبالا منقطع النظير، حتى أن نسبة كبيرة من روادها رجال يحبون الطبخ منهم دكاترة و مهندسين، بالإضافة إلى عدد كبير من المغتربين و حتى بعض الأجانب من جنسيات مختلفة  من أمريكا و كندا و فرنسا، يرجع اهتمامهم بالصفحة إلى حبهم للوصفات التقليدية التي نقدمها ، خصوصا و أننا  نحرص على نشر كافة تفاصيل تحضير الطبق و بالصور».
طاطا حبيبة، كما يعرفها رواد صفحتها، كشفت بأن سر نجاح مجموعتها ،خلافا عن مجموعات أخرى مشابهة ،هو الثقة، فالوصفات  المقترحة تكون مجربة و ناجحة ،إضافة إلى كونها اقتصادية. مقابل ذلك قدمت المجموعة أفكارا جديدة، تتمثل في تنظيم مسابقات لإعداد أحسن طبق. اليوم تشكل هذه الصفحات الجزائرية حصة الأسد على الفايسبوك، خصوصا مع حلول شهر الصيام، و قد ألهمت تجربة هؤلاء السيدات الكثير من الفتيات و النسوة اللائي عدن للاهتمام بالمطبخ من بوابة مواقع التواصل الاجتماعي، و هو هوس بقدر ما هو مكلف ماديا، إلا أنه ممتع وقد خدم بشكل كبير المطبخ التقليدي الجزائري الذي ازدهر بفضل مثل هذه الصفحات و أعاد الجزائريون اكتشافه من جديد من خلالها.                                                        
هدى /ط

تسويقها لم يعد مقتصرا على المواقع السياحية فقط
إقبال كبير على الأواني الفخارية التقليدية مع حلول رمضان بالبليدة
 شهد هذا الموسم إقبالا كبيرا للبليديين على اقتناء الأواني الفخارية التقليدية مع  حلـــول شهر رمضان ، مما أدى إلى انتعاش هذه التجارة بمختلف المحلات و الأسواق،  فلـــم تعد تقتصر على المواقع السياحية، كما كانت.
جرت العادة أن يستقبل البليديون شهر رمضان بشراء مختلف الأواني  المنزلية المتوفرة في السوق، إلا أن في المواسم الأخيرة وخاصة هذا الموسم، سجل إقبالا كبيرا على الأواني الفخارية التقليدية التي أصبحت تنافس باقي الأواني، حيث لم يعد تسويق هذه الأواني مقتصرا على بعض محلات الصناعات التقليدية والحرف بالمواقع السياحية فقط، كالشفة وحمام ملوان والشريعة، أو دار الصناعات التقليدية بأولاد يعيش، بل انتشر بيعها وتسويقها في الأسواق العادية، في مدينة البليدة، بني مراد وحتى على الأرصفة، وذلك أمام الإقبال الكبير عليها من طرف العائلات.
وحسب السيدة كنزة، مختصة في الطبخ وصاحبة مطعم بمدينة البليدة، فإن الإقبال على الأواني الفخارية، مرتبط  بموجة العودة إلى التقاليد التي تعرفها المنطقة في السنوات الأخيرة، حيث تحول، حسبها، كل تقليد أو رمز من الرموز القديمة إلى شيء محبوب لدى العائلات و يقبلون على اقتنائه، مثل الألبسة التقليدية، والأواني والعودة إلى أسلوب الخيم في المطاعم والحفلات، كما يرتبط ذلك، حسبها، بدور الإعلام وحملات التحسيس والمعارض المختلفة في إعادة إحياء الصناعات التقليدية والحرف والتراث الثقافي بصفة عامة.
وفي نفس الإطار ربطت عائلات أخرى العودة إلى الأواني الفخارية، لاستعمالها في الطهي والأكل، بنصائح الأطباء المختلفة حول عدم تأثير هذه الأواني على صحة الإنسان أثناء الطهي أو الأكل وحفظ الأطعمة، خاصة وأن المادة التي تصنع بها ، تعتبر طبيعية خالصة و تتمثل في الطين ولا تضاف لها أي مواد أخرى، عكس باقي الأواني ، خاصة المستوردة التي تجهل في أغلب الأحيان المواد التي صنعت منها، و لطالما حذر أغلب الأطباء في مناسبات مختلفة من خطرها على الصحة، خاصة لدى حفظ الأطعمة لمدة طويلة.
من جانب آخر، رغم عودة الإقبال على هذه الأواني الفخارية ذات الأنواع المختلفة، التي يتم تزيينها بمختلف الزخارف و الأشكال، إلا أن العديد من العائلات تشكو من نوعيتها، فهي لا تصمد لفترة طويلة بسبب نوع الطين الذي صنعت به  أو طريقة صنعها، كما أنها تصنع من طرف النساء في الأرياف اللائي توارثن هذه الحرفة  لكنها تحتاج، حسب تصريحات بعض العائلات، إلى تطوير واهتمام أكثـر من حيث التصنيع و التسويق .
نورالدين-ع

وقفات
رغم خطرها على حياتهم
برك وادي شفة تتحول إلى مسابح للأطفال

تحولت العديد من البرك المائية على مستوى وادي الشفة بولاية البليدة مع حلول شهر رمضان وارتفاع درجة الحرارة، إلى الوجهة المفضلة للأطفال، حيث شهدت في اليومين الماضيين إقبالا كبيرا للأطفال  ، رغم المخاطر الكبيرة التي تشكلها البرك، خاصة بالنسبة للصغار، حيث تسجل سنويا حالات غرق في أوساط الأطفال في هذه البرك غير المراقبة، التي يزيد عمق بعضها عن 03 أمتار، و هي ممتلئة بالأوحال مما يضاعف  خطر السباحة بداخلها.
بعض الأولياء رافقوا أبناءهم إلى المنطقة، بهدف التنزه والترفيه واختار الأطفال  البرك صغيرة الحجم للسباحة و   ذلك تحت أعين الكبار  ، إلا أن  أطفالا آخرين يقيمون بمختلف أحياء بلدية الشفة يتوجهون إلى هذه المناطق  ضمن مجموعات للسباحة، دون مراقبة ، و لا يزيد سن بعضهم عن10 سنوات.
و الملاحظ   أن  هناك   من  يختارون البرك كبيرة الحجم غير المراقبة للسباحة و القفز رغم خطرها على حياتهم،  نتيجة عدم  وعيهم بالأخطار التي تواجههم.
و من أجل تفادي حوادث الغرق بهذه البرك، أطلقت جمعية أصدقاء البيئة للشفة بولاية البليدة، حملة تحسيسية واسعة لوقاية الأطفال من حوادث الغرق  تحت شعار «حملة الوفاء من أجل إنقاذ أرواح الأبرياء من الغرق»، شملت الأطفال المتواجدين بهذه الوديان، حيث تنقل أعضاء من ذات الجمعية إلى هذه المناطق أول أمس و قاموا بتحسيس الأطفال الأقل من 15 سنة، بخطر السباحة بهذه الأماكن، كما شملت عملية التحسيس الأولياء من خلال حثهم على مراقبة أبنائهم، ومنعهم من التوجه إلى هناك من أجل السباحة.  
نورالدين-ع

رسائل " انشرها ولك الأجر" تتحول إلى مصدر إزعاج  
انشرها ولك الأجر ، لا تتركها عندك، اقسم بالله أنني سأنشرها، أرسلها إلى عشرة أصدقاء وسيصلك خبر سار، هي جمل تصلك رفقة رسائل و أدعية وفيديوهات عبر حسابك على فيسبوك أو موقع الاتصال مسنجر، لتهنئك برمضان أو لتقدم لك موعظة، كانت في البداية طريفة لكنها تحولت مؤخرا إلى مصدر للإزعاج اضطر  الكثيرين إلى طلب عدم إرسالها لهم بعدما بات مبالغا فيها و وصلت حد الإسفاف.
 انتشرت منذ أسابيع على فيسبوك العديد من الفيديوهات و الرسائل المهنئة بحلول شهر رمضان و تلك التي تتضمن أدعية و نصائح لصيام مقبول، وهي منشورات استحسنتها الكثيرون في البداية، خصوصا تلك الفيديوهات الجميلة التي تحتفي بالصوم و الصائمين، لكنها سرعان ما أصبحت مصدر إزعاج نظرا لكثرتها و إرفاقها عادة بعابرات يحس قرائها بأنه يتعرض للتهديد من خلالها عبارة « إن لم تنشرها فاعلم أن الشيطان قد منعك»، فمعدل إرسال هذه المنشورات قد يصل على الأقل إلى عشرة رسائل يوميا، وكلما تصفح شخص حسابه على موقع الفيسبوك إلا و وجد كما هائلا من الرسائل المزعجة   كدعاء مرفق بعبارة أرسله إلى 20 صديقا من أصدقائك و سيصلك فورا خبر سار أو  ستحصل على مليون حسنة مقابل ذلك.
 كثير من رواد الفيسبوك لجئوا مؤخرا إلى نشر توضيحات بشأن موقفهم من هذا النوع من الرسائل  ، مطالبين بإعفائهم من استقبالها و مؤكدين بأنهم لا يرغبون في تلقي أي نوع منها، بينما اعتبر آخرون بأنها لم تخدم غرضها التواصلي بقدر ما أضرت بالأدعية التي تحملها و التي ما عاد البعض يرغب حتى في قراءتها بسبب إزعاج هذه الرسائل على كثرتها.
ن/ط

عيادة الصائم
المختصة  في التغذيةجميلة تواتي
تناول الحامل أغذية غنيـــــــة بفيتاميـــــن «بي 9» يقــــي الجنيــنمن التشـــــوهات
تنصح المختصة في التغذية البشرية جميلة تواتي الحوامل، خاصة اللائي في الثلاثي الأول من الحمل، بإتباع نظام غذائي متوازن و متنوع، يحتوي على الخضار و الفواكه ، و البروتينات، و النشويات، ومنتجات الألبان، مع شرب الماء بمقدار لتر واحد  أو لتر و نصف في اليوم، و تجنب المشروبات الغازية.
المختصة تنصح النساء الحوامل بالاهتمام بنظامهن الغذائي، خاصة في رمضان، و ذلك بتناول  الأغذية الغنية بالبروتين ،باعتباره عنصر مهم في تكوين أنسجة الجنين وعضلاته و بفيتامين «بي9 « لتفادي حدوث تشوهات للجنين،  و الذي نجده بالخصوص في الخضر خاصة ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ و المنتجات الحيوانية.
محدثتنا قالت بأن المرأة الحامل في الأشهر الأولى يجب أن تنوع في غذائها، و يجب أن تتضمن وجباتها اليومية أطعمة من مجموعات الغذاء الرئيسية، التي تحتوي على النشويات و التي نجدها في البطاطا و الخبز، و الحبوب الكاملة، و على اللحوم قليلة الدسم و الأسماك
و البيض ، موضحة بأن المواد الدسمة تتخزن في جسم المرأة في الشهور الأولى من الحمل و تساهم عند بلوغ حملها ستة أشهر في نمو الجنين،  
و كذا تناول المواد الغنية بالسكريات الموجودة في الفواكه و الخضر والحليب ومنتجات الألبان، لأنها غنية بالكالسيوم المهم لتكوين عظام الجنين ومنع إصابة الحامل بهشاشة العظام،  مع شرب لتر و نصف من الماء يوميا. و أكدت الأخصائية بأن النظام الغذائي المتوازن و الغني للمرأة الحامل خلال السداسي الأول من الحمل، يساهم في نمو جيد للجنين في الثلاثي الأخير، إذ يكون وزنه في الأشهر الستة الأولى نحو كليوغرام واحد، و نموه الكامل يكون في الثلاثي الأخير، و تنصح المرأة الحامل باستشارة طبيبها، باعتباره المخول له السماح لها بالصيام أو عدمه، حسب  حالتها الصحية.
 أسماء ب

حيل منزلية
استخدامات أخرى لمنظف الأواني
قد تظنين أن مكونات السائل المنظف للأواني خاصة بتنظيف الأواني فقط، لكن ما لا تعرفينه أن له قدرة فائقة على تنظيف أغراض أخرى بالمنزل، و يعتبر أفضل من أي مكونات كيميائية لتنظيف أصعب البقع، لأنه سائل خفيف يخترق أي شيء بسهولة ، و نعرفك هنا على بعض الاستخدامات الأخرى للسائل المنظف للأواني لا تتوقعينها.
ـ تنظيف مثالي لأرضيات  المطبخ و الحمام
لتحويل دلو المياه الدافئة الذي تنظفين به الحمام أو المطبخ إلى مطهر عميق، أضيفي ملعقتين كبيرتين من السائل المنظف. استخدمي هذا المنظف على أرضيات السيراميك و البلاط و الفنيل ، لكن تجنبي استخدامه على الأرضيات الخشبية لأن المياه قد تشوه شكلها.
ـ التخلص من الذباب
للتخلص من الذباب بشكل فوري، خاصة في الصيف، أضيفي    3ملاعق من الصابون السائل لوعاء من الخل الأبيض المخفف بالماء . هذا الخليط يساعد على جذب الحشرات الطائرة، خاصة الذباب، و بالتالي تسقط في الإناء و تموت فورا.
ـ إزالة البقع الذهنية من الملابس
إذا سقطت كميات من صلصة الطماطم على ملابسك يمكنك بسهولة التخلص منها،إذا وضعت كمية من السائل المنظف للأواني فوقها،افركيها جيدا حتى تختفي البقع ثم اشطفي مكانها جيدا بالماء. علما بأن هذا السائل صالح لتنظيف أي نوع من الأقمشة، لكونه يحتوي على أنزيمات تساعد على التخلص من البقع، لكنها تؤدي إلى تلف النسيج بسرعة.

مائـــدة    رمضــــان من مطابخ العالم

إعداد :  الشيف شهرزاد

سلطة قوانص الدجاج
المقادير
300-  غ قوانص الدجاج
-بصلتان صغيرتان
-خس
-طماطم الكرز « الطماطم الصغيرة»
-حفنة بندق
-ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون
الصلصة: زيت البندق ، عصير ليمونة ، ملح ، فلفل أسود
ملعقة صغيرة خردل
طريقة التحضير
ـ قومي بتقلية البصلتين في زيت الزيتون، ثم أضيفي القوانص ، الملح ، الفلفل الأسود و اطهيها إلى أن تأخذ اللون الذهبي .
ـ حضري الصلصة بخلط المقادير المذكورة.
ـ كسري البندق كبيرا .
ـ حضري السلطة الخضراء و الخس في صحن التقديم ، ابسطي القوانص الطازجة في الوسط، ثم زيني جوانب الصحن بطماطم الكرز المقطعة ثم ذري البندق المكسر فوقها ، و رشي السلطة بالصلصة المحضرة .

طاجين اللحم بالتفاح
المقادير
- 1كيلوغرام إلى كيلو غرام و نصف لحم
- 100 غ زبدة
-ملعقة صغيرة مسحوق زنجبيل «سكينجبير»
-نصف ملعقة صغيرة زعفران
-ملعقة صغيرة ملح
-عود قرفة
-بصلة
- 1 كيلوغرام تفاح
- 500 غ قناوية (بامية )
-لتر مرق الدجاج أو قطعة جومبو مرق الدجاج محلل في الماء
-ملعقة كبيرة عسل
-قرفة مرحية
طريقة التحضير
ـ في طنجرة ضعي اللحم المقطع، الزبدة ، عود قرفة ، مسحوق زنجبيل، زعفران  البصل المفروم ، اقلي المقادير لدقائق ، مرقي بمرق الدجاج ، أضيفي الملح ، و اتركيها تطهى لمدة ساعة على نار هادئة .
ـ عندما يطهى اللحم انزعيه و احتفظي به جانبا.
ـ أضيفي إلى الطنجرة التفاح بعد تقشيره و نزع لبه ، و اقطعيه  4 قطع بحجم حبات القناوية ، أضيفي العسل ، القرفة المرحية ، ممكن إضافة الماء عند الضرورة،  حركي برفق و اطهي المقادير على نار هادئة من 10 إلى 20 دقيقة،  ثم أضيفي حبات القناوية المقطعة  اتركيها تنضج من 15 إلى 20 دقيقة.
قدمي الطبق في صحن التقديم بوضع اللحم و القناوية في الوسط و زينيه بالتفاح ملاحظة
ضعي القناوية في إناء به ماء و ابدئي بتقشيرها و تقطيعها.
القناوية ذات النوعية الجيدة لا توجد بها أي بقع و لا تكون أكبر من الأصبع الكبير ليديك.

شوربة القرعة بالجلبانة
المقادير
-حبتان جريوات «قرع» متوسطتي الحجم مقطعتين على شكل مكعبات
- 200 غ جلبانة «بازلاء» يابسة
-بصلة مفرومة
-مكعب جومبو مرق الدجاج
-لتر من الماء
-ملعقة كبيرة كركم
-ملح و فلفل أسود
طريقة التحضير
ـ حضري مسبقا الجلبانة «اليابسة « المجمدة، بوضعها في الماء البارد ليلة كاملة قبل تحضير الطبق.
ـ في طنجرة مغطاة ضعي البصل المفروم و الزيت، مع التحريك من حين لآخر.
ـ احتفظي بمكعبين من الجريوات جانبا ، و ضعي ما تبقى في الطنجرة مع الجلبانة اليابسة المحضرة مسبقا و اتركيه لمدة 2 إلى 3 دقائق.
ـ أضيفي قطعة جومبو مرق الدجاج و الماء ، الكركم ، الملح و  الفلفل الأسود، و بعد الغليان اتركيه يطهى على نار هادئة لمدة 30 إلى 40 دقيقة .
ـ خذي مقلاة بها زيت و اطهي مكعبي الجريوات بها و حركي حتى ينضج ، ثم أضيفيه إلى الحساء بعد أن ينضج تماما.

الكريب التركي
المقادير
العجين :
500- غ فرينة «دقيق القمح اللين».
-ملعقة كبيرة خميرة
-ملعقة كبيرة سكر
- 50غ زبدة
-ربع لتر حليب
-قليل من الملح
ـ يعجن الكل جيدا للحصول على عجين لين، نتركه يختمر، بعد ذلك نعمل كويرات ونتركها تختمر مرة أخرى.
الحشو
-بصلة
-طماطم منزوعة القشور -والبذر
-قليل من البقدونس
-فص ثوم
طريقة التحضير
 ـ نضع المقادير في آلة الطحن « ميكسور»،  ثم نضيف بعد ذلك بيضة و 500غ من اللحم المفروم و يمزج الخليط جيدا ويترك جانبا.
ـ نقوم ببسط كويرات العجين حتى تصبح رقيقة جدا، ونضع ملعقتين من الخليط في نصف الدائرة، ثم نضيف الجبن ونغطي النصف المحشو  بالنصف الفارغ مثل «شوصون» ونضغط بالشوكة من الجوانب.
ـ نضع مقلاة ثقيلة فوق النار بعد أن تسخن، نخفض النار ونضع الكريب في المقلاة نتركها تتحمر ثم نقلبها ونترك الجانب الآخر يتحمر أيضا، ثم تدهن بالزبدة من الجانبين وتقدم.

سموثي الشمام   و الخوخ
المقادير
ـ حبة بطيخ أصفر «شمام» صغيرة
-حبتان كبيرتان  من الخوخ الأصفر
-كوبان من آيس كريم فانيليا
-نعناع للتزين
طريقة التحضير
ـ نقطع البطيخ الأصفر و نزيل بذوره ،و باستخدام ملعقة نشكل بعض الكرات للزينة لاحقا.
ـ نزيل النواة من الخوخ
ـ في خلاط كهربائي، نمزج الخوخ و البطيخ وكرات الآيس كريم،
ـ إذا لم تكن الثمار حلوة بما يكفي بإمكانك إضافة العسل، أو سكر الصبار أو قصب السكر.
ـ يحفظ  المزيج في الثلاجة إلى حين تقديمه
ـ في وقت التقديم، نضع كريات البطيخ في سيخ للتزيين، ونضيف أوراق النعناع لإضفاء نكهة خاصة.

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى