مغني راب يحضر لفتح أول  مقهى مكتبي بسطيف
برزت في الآونة الأخيرة في مدينة سطيف، نشاطات ثقافية وأدبية تقوم بها مكتبة جديدة، أطلق عليها صاحبها السيد: نوفل بوقصة، اسم «مكتبة المفكرين الأحرار».
بوقصة من مواليد أكتوبر 1994، ترك مقاعد الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي، لكنّه لم يقطع صلته بالعلم، فهو، كما قال للنصر، يواصل تعليمه بطريقة عصامية، وهو مهتم بتعلم وإجادة بعض المهارات، وكذا بعلم النفس التطوري والفلسفة، ومولع بالفن والأدب والكُتب والمكتبات، وقبل أن يؤسس المكتبة، كان يغني الراب، وهو معروف منذ عام 2013 في الأوساط الفنيّة، باسم نوفل نينتين، Noufel Nineteen، وقد أدى الكثير من أغاني الراب التي تحاكي وتلامس مشاكل وهموم وتطلعات أبناء جيله.
نوفل ابن مدينة سطيف، مولع أيضا بالفكر الحرّ، وهذا ما جعله يفكر في مشروع آخر بالموازاة مع فن الراب، هو مشروع مكتبة حرّة لها تطلعات فكرية وثقافية واسعة ومستقبلية. و  قام فعلا بتأسيس مكتبة أطلق عليها اسم «المفكرين الأحرار» وهي مفتوحة لبيع وكراء وتبادل وشراء الكُتب القديمة منها والجديدة.
يقول نوفل للنصر وهو يُعرّف بالمشروع  : «المكتبة تم تأسيسها العام الماضي ، لقد فكرت كثيرا في هذا المشروع، لهذا قمت باستئجار محل صغير في حي شعبي غير بعيد عن وسط مدينة سطيف، وقمت بتجهيزه ببعض الأثاث الخاص بالمكتبات بمال زهيد، كنت قد ادخرته من الأعمال الحرّة التي كنتُ أزاولها عندما كنت أدرس. وبعد أن انقطعت عن الدراسة فكرت في مشروع المكتبة، طبعا الكُتب كانت شبه متوفرة لديّ، فقد جلبتُ كلّ كتبي التي كنت أملكها واستعرت كتبا أخرى من مكتبة أبي، وقررت أن أمتهن بيع الكُتب القديمة وأن أزاوج بين الفرصة الربحية القليلة التي أجنيها من تجارتي ، وبين الصنعة الفكرية».
وعن سرّ تسمية المكتبة الذي يزاوج بين الفكر والحرية، وعن أهدافها، يقول نوفل: «اخترت (المفكرين الأحرار) كتسمية للمكتبة لعدة أسباب من بينها، أنّي كنتُ أمضي الكثير من وقتي متجولا في المكتبات الموجودة في مدينتي وخارجها، ودائما ما كنتُ أتأسف لنوعية الكُتب المعروضة فيها، فأغلبها كانت إمّا دينية أكل عليها الدهر وشرب، و أخرى عبارة عن كتب للعلوم الزائفة أو شبه فكرية وما إلى ذلك.. أمّا كتب الفكر الحقيقية وكتب الفكر الحرّ، بالأخص التي تهتم بالفكر وتغض طرفها عن مستنقع الإيدولوجيات فقد كانت مصادرها شحيحة. قلة هي المكتبات التي تهتم بها صدقا، وإن اهتمت بها، فهي توفر القليل، القليل منها فقط، ولأنّني كنت مهتما بالفكر الحرّ، فقد كانت فكرة ملحة أن أفتح مكتبة تكون ثرية بعناوين شبيهة بتلك التي كنتُ أصفها سابقا بــ»الكُتب المسيطرة على رأسي».
وعن مدى سهولة أو صعوبة تجسيد هذا المشروع الطموح الذي راوده، هو القادم من فن «الراب»، وهل وجد تسهيلات أو مساهمات ساعدته على المضي في تحقيقه، قال نوفل: «وأنا أفكر في المشروع وكيف أجسده على الواقع، تزامن هذا مع معرفتي لمجموعة من الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كانوا يشاركونني نفس الاهتمامات الفكرية وكانوا قد أثروا رصيدي المعرفيّ في تلك الفترة التي كنا مجتمعين فيها في مجموعة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي اسمها -المفكرون الجزائريون الأحرار-، وفيها اكتشفت أنّ هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص مهتمة بنفس نوعية الكُتب التي كنتُ أهتم بها، وهذا ما زاد من إصراري على فتح مكتبة -المفكرين الأحرار- لأوفر لهم نوعية الكُتب التي يريدونها وأيضا لأقدم مساهمتي الشخصيّة للنهوض بالوعي الثقافي في المجتمع».
نوفل لم يتوقف عند المكتبة وتوفير الكُتب التي يراهن عليها للنهوض بالفكر والوعي الثقافي للفرد والمجتمع، بل أطلق مؤخرا فكرة أخرى تجسدت في مشروع «مقهي مكتبي «، وعن هذا المشروع يقول: «بعد أن امتهنت بيع الكُتب القديمة لأكثر من عام، اكتسبت بعض الخبرة في المجال ولأنّ هدفي الأوّل كان النهوض بالوعي الثقافي في المجتمع والتشجيع على القراءة، فقد قررت أن أطور الفكرة بالشراكة مع صديقي وليد كشيدة الذي يشاركني نفس الاهتمام، حيث قررنا فتح «مقهى_مكتبي» في وسط المدينة، لقد قمنا بدراسة الفكرة جيدا و استعراض جميع المعيقات التي ستحول بينها وبين رؤيتها النور على أرض الواقع، إلاّ أنّ الفكرة أبت أن تستسلم أمام أيّ معيق وبذلك قدمنا فكرتنا على إدارة بارك مول سطيف والتي رحبت جدا بها، وخصصت لنا مكانا رائعا لبداية مشروعنا الجديد مع الكثير من التسهيلات الأخرى، وهذا ما دفعنا لتطوير الفكرة أكثر وأكثر ووضع خطة عمل جيّدة تواكب تطلعات الزبائن وتخدم مشروعنا وأفكارنا».
نوفل أكد أن مشروع «المقهى المكتبي» سينطلق قريبا من داخل مبنى بارك مول بسطيف، و لم يقدم تفاصيل أخرى لأنّ المشروع قيد اللمسات الأخيرة، وهو لا يريد أن يحرق المفاجأة، مؤكدا أنّه سيزودنا بكلّ المعطيات لاحقا، قائلا: «لا أستطيع تقديم المزيد من التفاصيل حول الأفكار وخطة العمل التي ستتجسد قريبا في المكان الذي خصصته لنا إدارة بارك مول، لكن أعدكم سأسردها بالتفصيل لاحقا، عندما يرى مشروعنا النور لأنّه لا يفصلنا عن افتتاحه إلا القليل».
جدير بالذكر أنّ مكتبة «المفكرين الأحرار» قامت بالكثير من النشاطات داخل وخارج المكتبة، وهذا منذ انطلاقتها في 2016. ويقول نوفل وهو يستعرض نشاطات مكتبته: «في المكتبة نقوم ببعض النشاطات الفكرية، كقراءة كِتاب ومناقشته مع مجموعة من المهتمين والمختصين، نوّفر أيضا لزبائننا أسعارا مناسبة وتنافسية، بالإضافة إلى توفيرنا لخدمة –كراء الكُتب بسعر رمزي جدا- هو 20 دج لكلّ 24 ساعة، ذلك من أجل توفير الكُتب للذين لا يسعهم شراؤها، أمّا خارج المكتبة فنحن ننظم بالشراكة مع شبكة youth Algeria  تظاهرة Book Swap Sétif   في دار الثقافة هواري بومدين، وهي تظاهرة خاصة بتبادل الكُتب مرتين في الشهر، مع استضافة كاتب في كلّ مرّة لعرض كتابه وبيعه بالتوقيع، والتظاهرة حتى الآن شهدت إقامة 5 طبعات ولاتزال مستمرة. وستكون في القريب القادم الكثير من الأفكار الأخرى المتميزة التي ستتجسد داخل المكتبة وفي أروقة دار الثقافة وبارك مول».
نوّارة لحــرش

وقفات
بفضل حملة سبقت الشهر الكريم
فايسبوكيون يمتنعون عن نشر  صور  أطباق رمضان
استجاب فايسبوكيون هذا العام لنداء أطلقه البعض قبل حلول شهر رمضان يدعون فيه لعدم نشر أطباقهم و موائدهم الرمضانية على صفحاتهم، احتراما لمشاعر الفقراء و المساكين و حتى اللاجئين المحتاجين.
بدت صفحات الفايسبوك هذا العام شبه خالية من صور يتباهى من خلالها ناشروها بأطباق رمضانية من موائد إفطارهم والتي كانت تملأ الصفحات الزرقاء وتثير مشاعر بعض المتصفحين من المحتاجين وغير القادرين على تحضير تلك الأطباق، وقد استبق ناشطون عبر شبكات التواصل الإجتماعي الموعد الرمضاني، لتوجيه نداءات ونصائح يبدو أنها لاقت تجاوبا مع المطلعين عليها، حيث يكاد الفايسبوك يخلو من تلك المظاهر التي كانت ربما تعكر صفو اللمة الرمضانية للعائلات، خاصة وأن المتصفحين للموقع قد نجدهم من الأطفال وبعض المراهقين الذين يتأثرون مباشرة بتلك الصور و يرهقون أولياءهم بطلب تحضير تلك الأطباق التي تفوق محتوياتها ميزانية الآباء.
ولكن الأمر لم يكن يقتصر على الأطفال فقط، فحتى الرجال كانوا يتصفحون الفايسبوك من أجل رؤية تلك الصور التي ينقلونها لزوجاتهم ويطالبونهن بتحضير الأطباق الموجودة فيها، وسبق وأن تناولت وسائل الإعلام وقوع عدة شجارات بين الأزواج لهذا السبب، فالعديد من ربات البيوت يتعذر عليهن النجاح في تحضير تلك الأطباق أو حتى تحضيرها أصلا، سواء بسبب ظروف العمل أو القدرة الشرائية وغيرها من العوامل التي ولدت خلافات كان الجميع في غنى عنها.
من جانب آخر، شملت الحملة التي أطلقها الفايسبوكيون ضرورة إحترام المهاجرين غير الشرعيين من المسلمين القادمين من دول إفريقية أو اللاجئين السوريين، حيث أنه رغم جهود الدولة لتوفير مطاعم رمضانية لإفطارهم وكذا مطاعم الرحمة التي تشرف عليها جمعيات خيرية والتي كلها تفي بغرض التكفل بهؤلاء الذين يصعب عليهم توفير إفطارهم الرمضاني، إلا أن تصفحهم فايسبوك أو وصول صور موائد رمضان لهم، من شأنه تذكيرهم بما يعانون من تشرد ومصاعب، لذا كانت التحذيرات من نشر الأطباق الرمضانية تشير أيضا لهذه الفئة.
وهنا يجدر التذكير بأن العديد من الفايسبوكيين أصبحوا ينشرون أماكن تنظيم موائد الإفطار الجماعية لتسهيل مهمة هؤلاء المهاجرين واللاجئين وكذا عابري السبيل.  
هوارية ب

أحصت مئات العائلات المعوزة
جمعيات تطوعية تدير مطاعم لإفطار المعوزين بحاجة لإعانات

تدعو جمعيات شبانية قسنطينية ذات طابع اجتماعي تطوعي المحسنين من أبناء المدينة، إلى المساهمة بمواد غذائية في تغطية مستلزمات إفطار الصائمين من المعوزين الذين يقصدون مطاعم الرحمة التي تشرف عليها على مستوى المدينة الجديدة علي منجلي، خصوصا و أن عدد المحتاجين كبير و يضم عائلات بأكملها تعتمد يوميا على وجبات مطاعم الرحمة لتسد جوع أبنائها.
جمعية أمل سيرتا، إحدى المجموعات التطوعية التي تشرف على عملية إفطار المعوزين، وهي عملية مكلفة، كما أكد ممثلها الشاب شمس الدين، لأن مستلزمات  تحضير 90 إلى 100 وجبة يوميا، تكلف في حدود 15 ألف دج، المبلغ الذي يغطي أحد المحسنين جزءا كبير منه، لكن تزايد الطلب من قبل المعوزين على المطعم الذي تشرف عليه الجمعية بعلي منجلي، يفرض توفير كمية أكبر من المواد الغذائية الضرورية لسد حاجة الجميع، لذلك تدعو الجمعية المحسنين إلى تكثيف تبرعاتهم.
 حسب المتحدث، فإن أول يوم من رمضان عرف إفطار 80 صائما، بالمقابل ارتفع العدد إلى 100 صائم خلال ثاني يوم من الشهر الفضيل، كما تحصي الجمعية عددا من العائلات المعوزة التي تعتمد يوميا في إفطارها على الوجبات التي تصلها من المطعم، مضيفا بأن التبرعات يمكن أن تكون على شكل سميد، لحوم، خضر، فواكه، و مواد مختلفة و ليس بالضرورة مبلغا ماليا معينا، حتى أن هناك من يتطوعون لإعداد « الكسرة» و التبرع بها و هي أيضا مساهمة مقبولة و محمودة.
بدوره أشار حمزة بوحبيلة، رئيس جمعية السراج الخيرية، إلى أن قسنطينة تحصي عددا معتبرا مع العائلات الفقيرة و المحتاجة، التي تعتمد على إعانات الجمعيات لتجتاز الشهر الفضيل في ظروف مقبولة، موضحا بأن جمعيته تحصي أزيد من 350 عائلة بحاجة إلى قفة رمضان التي يتم تحضيرها من تبرعات المحسنين، لكن العدد في ازدياد وهو ما يستدعي تكثيفا للجهود  و مساهمة أكبر من قبل الميسورين من أبناء المدينة للتكفل بهؤلاء الأشخاص.
 و أضاف المتحدث بأن نشاط الجمعية لا يقتصر فقط على إفطار المعوزين، بل يشمل زيارات دورية لدور العجزة والمسنين و مراكز الطفولة المسعفة، حيث من المقرر أن تبرمج خرجات خاصة يومي 3 و 10 جوان الجاري ، بالتنسيق مع مدرية النشاط الاجتماعي للولاية.
ن/ط

حيل منزلية
نصائح لحفظ الخضر و الفواكه داخل الثلاجة
خلال شهر رمضان يكثـر الاستهلاك ، وكثيرا ما تجد ربة البيت نفسها أمام ثلاجة مليئة بالمواد الغذائية ، فلا تستطيع حفظ الأغذية سريعة التلف، كالخضر و الفواكه بالشكل المطلوب، ما يؤدي إلى تلفها و رميها في القمامة، لذلك نقترح عليك حلولا بسيطة و عملية للحفظ و التخزين.
ـ الجزر و الكرفس واللّفت توضع في أكياس بلاستيكية،  مع إحداث بعض الثقوب الصغيرة داخل الكيس لتسمح بدخول القليل من الهواء، لكن مع الاحتفاظ بالرطوبة.
ـ بالنسبة للحمضيات مثل البرتقال و الليمون، يفضل حفظها في أكياس بلاستيكية في أبعد مكان ممكن عن بقية الأطعمة الأخرى الموجودة داخل الثلاجة، لأن الحمضيات تمتص الروائح بشكل سريع.
ـ يجب حفظ الطماطم في مكان بارد و رطب، لكن ليس داخل الثلاجة، لأن الثلاجة تجعلها طرية و تؤدي إلى تلفها بشكل أسرع.
ـ  يمكن لف الكرفس والبصل الأخضر بواسطة ورق المطبخ أو ورق الألمنيوم قبل وضعهما داخل الثلاجة.
ـ بالنسبة للخضر الورقية، مثل السبانخ والنعناع و الخس والبقدونس، يجب أن يتم غسلها و تقطيع سيقانها و تجفيفها بشكل جيد، ثم تلف في ورق المطبخ أو ورق الألمونيوم و توضع في المنطقة الأكثر برودة داخل الثلاجة.
ـ الخيار و الباذنجان يوضعان لمدة قصيرة في الثلاجة، لأن حفظهما داخلها يسرع تلفهما، لذا يجب حفظهما لمدة يومين على الأكثر داخل الثلاجة، و من ثمة استهلاكهما بشكل سريع.
ـ بالنسبة للقرنبيط، يتم حفظه داخل أكياس بلاستيكية في الثلاجة لمدة أسبوع فقط، أما الملفوف فيلف في أوراق النايلون و يوضع لمدة أسبوع في الثلاجة.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ التلمساني العصري

إعداد الشيف ياسمين شرايطية

طاجين المحمر
المقادير
 قطع من لحم الخروف
3 بصلات مقطعة
زيت
ملح
زعفران
فلفل أسود
عود قرفة
زيتون دون نواة
كأس ماء
70 ع زبدة
50غ فرينة
بيضتان(02)
جبن.
لي شو (les choux (
طريقة التحضير
 ـ نضع قطع اللحم مع البصل و الزيت و التوابل و نقليها و نتركها على نار خفيفة، دون إضافة الماء.
 ـ  بعد دقائق نضيف كمية قليلة من الماء حتى ينضج  اللحم.
 ـ نقوم بغلي الزيتون وحده مرتين، لكي يفقد ملوحته.
 ـ نضيف الزيتون إلى المرق.
 طريقة تحضير فطائر «لي شو»
نضع الماء و الزبدة و قرصة ملح في وعاء و نضعه فوق النار حتى تذوب الزبدة في الماء.
ـ نبعد الوعاء عن النار و نضيف الفرينة و نخلط جيدا.
 نعيد الوعاء فوق النار و نحرك المقادير بملعقة خشبية، حتى تصبح العجينة على شكل كرة و لا تلتصق في حواف الوعاء.
ـ نبعد الوعاء عن النار مرة أخرى و نضيف البيضتين و نحرك جيدا.
 ـ نترك العجينة تبرد قليلا ، ثم نضعها في جيب حلواني و نشكل حبات «لي شو» نضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة و لدى إخراجها من الفرن نحشي كل حبة بالجبن.
 ـ في صحن التقديم نضع حبات لي شو  من جهة، و اللحم من جهة، و الزيتون من جهة أخرى.

الحريرة التلمسانية
المقادير
حبتان بصل (02)
04  حبات جزر
حبتان قرع «جريوات»(02)
حبتان بطاطا(02)
حبة طماطم
قطعة لحم
ربطتان حشيش «دبشة»
زيت
ملح
فلفل أسود
زعفران
سكينجبير (مسحوق زنجبيل) و كسبر
كروية
 كركم
 طماطم مصبرة
فرينة
طريقة التحضير
ـ نضع كل الخضر مع اللحم و التوابل في القدر، نقليها قليلا و نضع ربطة الدبشة و من بعد نمرق، بعد مرور 45 دقيقة، ننزع قطعة اللحم و ربطة الدبشة و نطحن الخضر.
 ـ نضيف كمية الماء و طماطم مصبرة و ربطة دبشة و نضعها فوق النار حتى تغلي.
 ـ عندما تغلي نحضر مقدار ملعقتين فرينة مع القليل من الماء نخلط جيدا، و نضيفها للحريرة التي بدأت تغلي و نحركها جيدا ، و بعد مدة نضيف ملعقة صغيرة كروية.

بوشي بالخردل ( bouché a la moutarde)
المقادير
250غ فرينة
علبة ياغورت طبيعي
 كيس خميرة كيميائية
بيضتان
ملعقتان أكل خردل «موتارد»
 كأس شاي زيت
 50 غ ملح  
جبن مبشور للطلي
جبن بالأعشاب العطرية للتزيين
 معدنوس
شرائح رقيقة من الفجل
طريقة التحضير:
 ـ نخلط جيدا الزيت و البيض و الجبن المبشور و الياغورت الطبيعي و ملعقتي أكل خردل.
ـ نضيف الفرينة و كيس الخميرة الكيميائية حتى تجمع العجينة و من بعد نفتحها و نقطعها إلى دوائر و نضعها في فرن درجة حرارته 180درجة، لمدة نصف ساعة.
ـ عندما تبرد الدوائر ، نطليها بجبن الأعشاب و نزينها بالمعدنوس و شرائح الفجل.

طبق التحلية:  la crème brûlée
المقادير
80 صفار بيض
 20 سل كريمة سائلة
 150غ سكر فانيليا
سكر بني
 طريقة التحضير
ـ نضع الكريمة السائلة و الفانيليا في وعاء و نضعها على نار هادئة، حتى تدفئ.
ـ نخفق صفار البيض و السكر مع بعض.
ـ عندما تدفأ الكريمة، نسكبها فوق البيض و السكر و نخلط جيدا.
ـ نفرغ الخليط في قوالب، نضعها في إناء فوق حمام مائي.
 ـ ندخل القوالب في  فرن درجة حرارته 180درجة لمدة 50 دقيقة.
  ـ نخرج القوالب من الفرن، نرشها بالسكر البني، ثم نعيدها إلى الفرن و نشعل الفرن من فوق، لكي يحترق السكر البني.
 ـ نضعها بعد ذلك في الثلاجة و نقدمها باردة. 

بعد تعرض الشاب خالد لمقلب في برنامج رامز تحت الأرض
هاشتاغ "حنا الجزائريين" يجتاح الفايسبوك و رواده  يصفون الكينغ  بـ "الرجل الشهم"
أحدثت الحلقة الرابعة من  برنامج "رامز تحت الأرض" في موسمه الرابع التي وقع ضحيتها الشاب خالد ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أظهرت عفوية ملك الراي و شهامته و طيبته، بالرغم من تعرضه لموقف خطير جدا، إذ كان يغرق وسط الرمال و يواجه حيوان ضخم.  رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصفوا الشاب خالد بـالرجل الشهم و أطلق عليه اسم " الرجل ولد بلادي "،  مشيدين بشخصيته القوية و أخلاقه الطيبة و مساعدته للغير،  إذ تمكن من التحكم في أعصابه، بالرغم من خطورة المقلب، حيث حاول الكينغ خالد إنقاذ مساعدي رامز جلال في المقلب، بعد تعثرهما في الرمال المتحركة، و طلب منهما الإمساك به للخروج من الحفرة  التي كانت في شكل "بالوعة" بعد انزلاق ثلاثتهم بداخلها و مواجهتهم لحيوان ضخم، قبل أن يظهر لهم رامز جلال " منفذ المقلب" و يكشف عن خدعته، و قد كانت ردة فعل ملك الراي مختلفة عن ردة الضيوف السابقين إذ تقبل الأمر ولم ينطق بكلمات خارجة مثل سابقيه من النجوم في هذه النسخة وما سبقها. تعليقات الفايسبوكيون جاءت موسومة بـ" حنا الجزائريين"، ردا على ما قاله مقدم البرنامج رامز جلال في مستهل البرنامح" و شكون حنا إحنا لراح نوقفك عند حدك"، حيث أشاد رواد الفضاء الأزرق بخصال الشاب خالد و تقبله للمقلب بروح مرحة، معبرين عن افتخارهم بكونه يحمل الجنسية الجزائرية، حيث علق أحدهم "كالعادة تضرب الجزائر مثلا لكل العرب في الرجولة و الشهامة و البطولة، رجالنا لا يبكون، رغم أنه خاف و استسلم لأمر الله، إلا انه لم يقل نفسي نفسي،  شكون حنا ، حنا الجزائريين".  و أضاف معلق آخر" خالد أنت مدرس ليس بفنك فقط، لكن بعفويتك وطيبتك وتواضعك، يكفي أنك تفكر في الناس قبل نفسك، يا ريت يتعلمون منك، شرفتنا" ، و علق آخر " في وقت الشدة لا يوجد رجال مثل الجزائريين، الشجاعة و الصبر و الإقدام والتضحية، شرفنا كان راجل، يحياو ولاد بلادي" ، فيما حقق هاشتاغ  "الشاب خالد" تراند على تويتر و جاء في مستهل القائمة.  للإشارة ، فإن بداية المقلب كانت بإيهام الشاب خالد بتصوير حلقة حوارية مع الإعلامي اللبناني نيشان، ضمن حلقات برنامجه " واحة نيشان" ، و بعد تصوير الحلقة طلب منه مُقدمها الخروج إلى صحراء أبو ظبي لتصوير برومو الحلقة ، أين تم تنفيذ مقلب رامز جلال، و الذي ظهر متنكرا في شكل  حيوان زاحف ضخم ليرعب الشاب خالد، بعد ابتلاع الرمال و الأوحال لسيارته هو و فريق البرنامج الذي حاول إنقاذه.
أسماء ب

برنامج ثقافي وفني متنوع  في سهرات رمضان بجيجل
سطرت مديرية الثقافة بولاية جيجل برنامجا ثريا لإحياء سهرات خلال شهر رمضان المعظم و موسم الاصطياف عبر أماكن متعددة بالولاية، و سيستقطب ميناء بوالديس في عاصمة الولاية  حصة الأسد من النشاطات .
أعلنت ذات المصالح بأن النشاطات المسطرة لشهر رمضان، تتمثل في ثمانية نشاطات تحت عنوان ليالي رمضان، و من المنتظر أن تنطلق يوم 1 جوان ، ابتداء من الساعة العاشرة ليلا الاحتفالات باليوم العالمي للطفولة، بمشاركة الجمعيات المهتمة بالطفل و مدرسة صغار الصم.
و أوضح مسؤول بمديرية الثقافة بأن برنامج الاحتفال سيشهد إقامة عروض فكاهية و تقديم أغاني للأطفال، و و ستنطلق أيام السينما و لأول مرة في ميناء النزهة بوالديس، ابتداء من 2 جوان و ستستمر إلى غاية السابع من نفس الشهر، و ستعرض خلالها أفلام متعددة.
و أضاف محدثنا بأن المديرية برمجت الطبعة الثامنة لأيام الإنشاد و المديح الديني بمشاركة ألمع المنشدين الجزائريين، في الفترة الممتدة من 09 إلى 14 جوان، و برمجت أيضا سهرات فنية في طابع الشعبي الحوزي و الأندلسي، و سيكون للعشاق الفكاهة نصيب ببرمجة الطبعة 14 لأيام المونولوغ  و الفكاهة في بمشاركة أحسن العروض الفكاهية، و أضاف المسؤول بأنه تم تسطير قافلة لإحياء سهرات الإنشاد ستجوب عديد البلديات و تنشطها فرق من وأوضح بأن مصالح قطاع الثقافة، قد جسدت برنامجا متعلقا بصيف جيجل 2017، من خلال إقامة قرية ثقافية تتضمن معرضا متنوعا للصناعات التقليدية و الحرف للترويج للمنتوج المحلي التقليدي، و كذا القيام بمعارض في الفنون التشكيلية، كما تمت برمجة سهرات بعنوان «صيف جيجل»، من المنتظر أن يشارك فيها عديد الفنانين من الولاية و خارجها.
و أشار  المتحدث إلى تنظيم نشاطات خارج ميناء بوالديس، من خلال إقامة معرضين في شهري جويلية و أوت بمتحف كتامة و ساحة الجمهورية بعاصمة الولاية، و تدعو مصالح مديرية الثقافة الجمهور الجيجلي للحضور بقوة للاستمتاع و الترفيه عن النفس، و كذا التعرف على مختلف المواهب الموجودة بالولاية.                              
كـ طويل

 

الرجوع إلى الأعلى