زلزال في شبكات التواصل الاجتماعي و بيانات مساندة لرشيد بوجدرة
وقع، خلال اليومين الماضيين، مئات الكتاب والفنانين والصحفيين بيانات مساندة للأديب رشيد بوجدرة، بعد أن اعتبروا مقلب الكاميرا الخفية الذي نُصب له بقناة النهار وبُث خلال شهر رمضان الجاري، إهانة كبيرة له ولصورة المثقف، وطالبوا السلطات بوضع حد لجميع الممارسات المشابهة في الشاشات الجزائرية، في حين وجه مدير القناة اعتذارا لبوجدرة وأكد بأن الإدارة ستتخذ إجراءات ضد المتسببين في الأمر. واستضافت القناة الروائي رشيد بوجدرة في إحدى حلقات سلسلة الكاميرا الخفية المسماة “رانا حكمناك VIP2»، حيث بُثت سهرة الأربعاء الماضي على قناة النهار، وتبدأ الحلقة بشكل عادي وكأن الأمر يتعلق بحوار أدبي مع الكاتب، قبل أن يدخل ممثلان يؤديان دور عنصري أمن إلى بلاطو الحصة من أجل اقتياد الأديب بعد الاشتباه فيه في قضية «إلحاد وتخابر مع دول أجنبية». وقد تعامل معهم رشيد بوجدرة بشكل عادي في أول الأمر وقدم وثائق هويته كما أنه لم يرفض التوجه معهم إلى مقر الأمن، قبل أن يشرع الممثلان في الضغط عليه من أجل أن ينطق بالشهادتين ويؤكد لهم بأنه مسلم.  ورافقت المشاهد تعليقات صوتية استهزائية بأجوبة الكاتب على ما يوجه له من إدعاءات على غرار عبارات «فهم روحك أنت ملحد ولا مسلم ... أو هو الخوف!» عندما قال بوجدرة إنه مُسلم، وعبارة «حنا نعرفو الصواريخ المضادة»، عندما قال الكاتب «أنا مضاد للدول الأوروبية». وقد تعرض رشيد بوجدرة في الحصة للمساءلة حول معتقد زوجته الأوروبية وإن كانت اعتنقت الإسلام أم لا، لكن الأديب استشاط بعد ذلك غضبا عندما أحس بالإهانة وغادر الأستديو دافعا الممثلين، ليظهر صحفي من القناة في النهاية وهو يقول «إن الكاتب غادر الأستديو بسبب هذه الكاميرا الخفية» وقال إنه يطلب منه السماح نيابة عن جميع العاملين بالقناة.  وأثارت هذه الحلقة موجة من الاستنكار بين أوساط المثقفين والأدباء ، حيث ظهرت بيانات مساندة واستنكار، وقد وقع على إحداها أكثر من 500 مثقف جزائري على اختلاف تخصصاتهم ومن بين الموقعين على البيان، نجد أسماء وكذا مواطنين وأساتذة جامعيين وفنانين وصحفيين، بالإضافة إلى مثقفين وفنانين من مختلف الدول العربية. وطالب المعنيون بموقف حازم وصريح من السلطات الوصية ضد جميع القنوات التي تستخدم «أسلوب الإهانة» في الكاميرا الخفية ضد الشخصيات الثقافية والفنية والعلمية أو المواطنين. وقد قام مثقفون وفنانون آخرون بتوقيع بيان ثان باللغة الفرنسية، حيث لم يختلف كثيرا عن نظيره باللغة العربية في استنكار ما تعرض له الكاتب من ضغط من أجل الاعتراف بأنه مسلم، في حين توالت التعليقات وردود الفعل على صفحات الكتاب على الفايسبوك  واعتبرت ما حدث لبوجدرة «إساءة للفكر وتقزيما لصورة الكاتب المثقف». وتوجه الرئيس المدير العام لقناة النهار باعتذار للكاتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قال فيها «أتقدم بخالص الاعتذار للروائي رشيد بوجدرة وللجمهور نيابة عن النهار بسبب التجاوزات التي حصلت له في الكاميرا المخفية التي لم تحترم قواعد العمل» كما كتب أيضا بأن الخطأ الذي وقع في الحصة المذكورة تجاوز لميثاق أخلاقيات المهنة للقناة، مشيرا إلى أنه ستتم مساءلة المعنيين والتحري فيما وقع، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، في وقت لم يرد بعد أي تعليق من رشيد بوجدرة. وكانت سلطة ضبط السمعي البصري قد نشرت في وقت سابق بيانا دعت من خلاله القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة إلى عدم «الإساءة لكرامة الإنسان مثلما يحدث في بعض لقطات الكاميرا الخفية تحت غطاء التسلية» والالتزام خلال شهر رمضان.
سامي حباطي

عيادة الصائم
رئيس مصلحة الاستعجالات بمستشفى «البير» الدكتور محمد ياسين أمين خوجة
النوم  بالمعـــدل العادي و تجنــــب المشروبــــات الطاقويــــــــــة يقيــــان من حــــوادث المــــــــــرور
ينصح الدكتور محمد ياسين أمين خوجة ، رئيس قسم الاستعجالات و طبيب منسق بمستشفى حفيظ بوجمعة «البير» بقسنطينة، السائقين خاصة الذين يقطعون مسافات طويلة، بالخلود للنوم الكافي " النوم العميق" في الفترة  الممتدة من العاشرة ليلا إلى الثالثة صباحا، و هذا لتجنب النوم أثناء السياقة و تعرضهم لحوادث المرور ، موضحا بأن النوم خارج هذه الفترة، يعتبر نوما افتراضيا، و له تأثير سلبي على المخ الذي يصبح لا يستجيب لأي طارئ أثناء السياقة.  و أوضح الدكتور محمد ياسين أمين خوجة بأن النوم خارج فترة النوم العميق يؤثر بشكل سلبي على المخ، لأن المنبهات الموجودة فيه تكون ناقصة جدا و تتسبب في عدم الاستجابة لأي طارئ، مشيرا الى أن تناول المنبهات و التدخين بعد الإفطار، يتسببان في عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي،  و أضاف بأن لجوء الأفراد الذين يمتهنون السياقة، خاصة لمسافات طويلة، إلى شرب المشروبات الطاقوية و كذا الأدوية يزيد الأمر سوءا، و عليهم الامتناع عن تناولها، و شدد بأن الأشخاص المتعودون على المنبهات يتأثرون بصفة كبيرة.
إلى جانب النوم بصفة طبيعية دون استعمال الأدوية، ينصح الطبيب السائقين بإتباع نظام غذائي متوازن في رمضان يمنحهم الطاقة الكافية، و ذلك بالإكثار من تناول الخُضر و تجنب الإكثار من اللحوم، لأنها تتسبب في ارتفاع الكولسترول، و كذا شرب لترين من الماء بعد تناول وجبة الإفطار بصفة متقطعة.   و يحث المتحدث السائقين الذين يقطعون مسافات طويلة بأخذ قسط من الراحة، بعد كل ساعتين ، لتجنب النوم أثناء السياقة، كما ينصح الذين يخرجون في وقت الذروة بأخذ الحيطة و الحذر و التمهل في السياقة، مشيرا في ذات السياق إلى أن أغلبية حوادث المرور تقع بين الساعة السابعة و الثامنة صباحا جراء عدم النوم الكافي ، و كذا قبل الإفطار، وقت  خروج العمال و السرعة المفرطة التي يقودون بها سياراتهم  للوصول إلى منازلهم قبل موعد الإفطار، و يتزامن ذلك مع خروج الأفراد الذين يقضون يوما كاملا في النوم، لقضاء ما تبقى من الوقت و هم يتجولون  بمركباتهم، و يكونون في وضع لا يسمح لهم بالسياقة، ما تنجر عنه عواقب وخيمة.
أسماء بوقرن

حيل منزلية
أفكار للتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة
يزيد خلال رمضان الاستخدام اليومي للثلاجة، نظرا لكمية الطعام التي تستهلك على الإفطار و التي يخزن جزء كبير من بقاياها في المبرد لتجنب تلفه، كما أن تنوع الأطباق على المائدة يستدعي مضاعفة حجم المشتريات، ولذلك كثيرا ما تجد السيدة نفسها أمام ثلاجة ممتلئة تفتقر للتهوية، ما ينتج رائجة كريهة هي رائحة الأطعمة المختلفة خصوصا تلك المخزنة منذ مدة، ليصبح بذلك مجرد الاقتراب من الثلاجة و فتحها مشكلا، لذلك نقترح عليك أفكارا  بسيطة للتخلص من الرائحة القوية و الحفاظ على برادك نظيفا.
بيكربونات الصوديوم : بعد تنظيف الثلاجة جيداً وإزالة كل محتوياتها، نضع القليل من بيكربونات الصوديوم على إسفنجة مبللة ونمسح الثلاجة من الداخل ثم نغسلها جيدا بالماء.
الليمون: يساعد الليمون في التخلص من الروائح الموجودة في الثلاجة، بسبب احتوائه على الزيوت العطرية، حيث نضع عصير الليمون على إسفنجه داخل الثلاجة ويترك لليلة كاملة.
الملح : يعتبر الملح من المواد المعقمة التي تقضي على البكتيريا، ويمكن الاستفادة من الخصائص المعقمة للملح من خلال إضافته للماء الذي ننظف به الثلاجة.
الفانيليا : بعد تنظيف الثلاجة جيدا نمسح داخلها بإسفنجة مبللة بالفانيليا الطازجة، ويمكن وضع قطعة قطن مبللة بالفانيليا أسفلها ونتركها فيها لعدة ساعات.
الخل : نضع كوبا من الخل داخل الثلاجة ليمتص الروائح غير المرغوبة، ويمكن مزج الخل مع الماء أثناء تنظيف الثلاجة وله خصائص معقمة ومطهرة.
الشوفان : يستخدم الشوفان لإزالة الروائح من الثلاجة وذلك بوضع القليل منه في طبق أسفلها ليساعد في امتصاص الروائح غير المرغوبة.
القهوة: نضع القهوة الطازجة في طبق صغير أسفل الثلاجة لتمتص الروائح غير المرغوبة.
قطع الفحم : نضع قطعة من الفحم داخل الثلاجة، ونتركها لعدة أيام، حيث تساعد في امتصاص الروائح الكريهة.    

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ العنابي

إعداد الشيف فوزية بن عيسى

الملوخية
المقادير
رطل لحم بقري
بصلة مفرومة
4 ملاعق كبيرة ملوخية
قليل من زيت المائدة
 نصف ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة كروية
حبة فلفل حار
كأس زيت زيتون
ثوم
نعناع مرحي.
طريقة التحضير
 ـ نضع في قدر الزيت و اللحم و البصلة المفرومة و الفلفل الأسود و الملح و نقوم بتقلية المقادير على نار هادئة.
ـ نضع  4 ملاعق كبيرة من الملوخية في كأس زيت زيتون و نخلط  جيدا.
ـ نسكب الخليط في القدر و نضيف الماء، نترك المقادير تطهى على نار هادئة 4 ساعات، حتى ينضج اللحم.
 ـ نضيف بعد ذلك تتبيلة الثوم و الكروية و ملعقة صغيرة من النعناع المرحي و ملعقة كبيرة زيت زيتون و حبة فلفل حار.

خبز الدار بالفرينة
المقادير
 رطل فرينة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خميرة
 بياض بيضة واحدة
فنجان زيت.
طريقة التحضير
ـ  نضع الفرينة في قصعة و نضيف إليها الملح و الخميرة و الزيت و بياض بيضة و نخلط المقادير.  
ـ نبلل العجين  بالماء الدافئ  ثم نعجنه
نضع ورق الطهي في صينية الفرن و نطرح العجين، ثم ندهنه بصفار البيض، و نضع فوقه السينوج.
ـ نترك العجين يختمر .
ـ بعد أن يختمر ندخل الصينية إلى فرن درجة حرارته 180 درجة، و نترك الخبز ينضج لمدة 20 دقيقة.

طاجين الجبن
المقادير
400غ لحم مفروم
بصلة كبيرة
ملح
فلفل أسود
قليل من الزيت
كأس خبز يابس مرحي
200غ جبن أبيض مقطع
جبن مبشور
8 بيضات
معدنوس مقطع
طريقة التحضير
ـ نخلط اللحم المفروم مع البصل و الملح و الفلفل الأسود  و نقوم بتقليتها في الزيت جيدا.
ـ نضيف إلى المقادير المذكورة كأسا من الخبز اليابس المرحي، المعدنوس المقطع، 200غ جبن أبيض مقطع و 8 بيضات و نخلطها جيدا.
ـ ندهن قالبا بالزبدة، و نفرغ الخليط فيه ثم نضع فوقه الجبن المبشور.
ـ ندخل القالب إلى  الفرن و نترك طاجين الجبن يطهى لمدة 20 دقيقة، حتى يكتسب لونا ذهبيا.
ـ يقطع حسب الذوق، قبل تقديمه.

شربة عنابية
المقادير
رطل لحم غنم
فنجان فريك
بصلة متوسطة مفرومة
دبشة و كرافس مقطعة رقيقة
حبة طماطم طازجة مرحية و طماطم مصبرة
ملعقة صغيرة ملح
 نصف ملعقة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة راس الحانوت
 قليل من نعناع مرحي
ملعقة كبيرة زيت
ملعقة كبيرة سمن
 طريقة التحضير
 ـ نقوم بتقلية المقادير مع بعضها، ثم نضيف ملعقة كبيرة و نصف من الطماطم المصبرة و ملعقة كبيرة و نصف من الطماطم الطازجة المرحية، و نواصل التقلية.
ـ نضيف القليل من الماء و نترك الشربة تطهى قليلا .
ـ نضيف كمية أخرى من الماء، حسب الرغبة، ونترك القدر يغلي، ثم  نضيف فنجانا من الفريك و نحرك جيدا المقادير.
ـ عندما تنضج الشربة، نضيف الفلفل الحار و قليلا من النعناع المرحي.

بوراك عنابي
المقادير
ورق ديول
 الحشو
 بطاطا تسلق في الماء والملح ثم تطحن

معدنوس مفروم
بصل مقطع
لحم مفروم مطهو مع الملح و الفلفل الأسود
زيتون مقطع
 علبة  تونة
جبن أبيض
 هريسة
بيض
 طريقة التحضير
 ـ نأخذ أوراق الديول و نفتح كل ورقة على حدا،  نضع كمية من البطاطا المرحية فوق ورقة الديول، و نضيف البصل و اللحم المفروم و التونة و الجبن و الهريسة و المعدنوس.
 ـ نضيف البيضة فوق المكونات المذكورة، ثم نجمع ورقة الديول في شكل مربع وتوضع في مقلاة تحتوي على زيت ساخن، و تقلى حتى تكتسب اللون الذهبي.
ـ نكرر نفس الطريقة مع بقية أوراق الديول.

كعكة بالفانيليا
المقادير
العجين
 250غ فرينة
 100غ سكر ناعم
قليل من الملح
نصف ملعقة صغيرة فانيليا
ملعقة صغيرة خميرة
100غ زبدة ذائبة
 . للتزيين: خليط الفلان
 100غ سكر عادي
3 بيضات
 ملعقة صغيرة فانيليا
110غ فرينة
طريقة التحضير
 . العجين
 نخلط المقادير بالأصابع جيدا، ثم نبللها ببيضة واحدة و نتركها ترتاح في الثلاجة نصف ساعة .
 ـ نأخذ قالب فرن مستدير و نطرح داخله العجين و نثقبه، ثم ندخلها إلى الفرن . ـ نخرج الكعكة و هي نصف مطهوة (نصف طياب) من الفرن .
. خليط الفلان
ـ نأخذ السكر و البيض و  ملعقة صغيرة فانيليا، و الفرينة، نخلط المقادير بالخلاط، ثم نضيف إليها نصف لتر حليب ساخن و نواصل الخلط.
 نسكب  خليط الفلان فوق الكعكة النصف مطهوة  و نعيدها إلى الفرن.
ـ عندما نلاحظ بأن خليط الفلان تجمد نخرج الكعكة من الفرن، و ندهنها ب»جولي» ليصبح لونها لامعا.

 

الرجوع إلى الأعلى