قصر ويلز يكرم الطالبة الجزائرية إيمان منصور
كرم أول أمس، أمير ويلز" الأمير البريطاني" تشارلز الطالبة الجزائرية إيمان منصور نظير تفوقها في برنامج»ليدر شيب»، للقياديين العالميين الشباب.
 إيمان منصور حاملة لشهادة دكتوراه في الإعلام الآلي من جامعة البليدة، و قد تفوقت ضمن دفعة مكونة من 54 شخصية شابة، في برنامج القيادة العالي      «إنترناشيونل ليدر شيب»، وقد حظيت بتكريم خاص من الأمير تشارز، ولي عهد المملكة المتحدة، حيث اختارت أن تعكس هويتها و تسوق لثقافتها الجزائرية بارتدائها للباس التقليدي العاصمي «الكاراكو»، وهو ما أثنى عليه الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
للتذكير فإن إيمان منصور تعد ثاني جزائرية تكرم هذا العام، بفضل نشاطاتها في خدمة الإنسانية في إطار برنامج القيادة العالمي، إذ سبق للإعلامية الشابة آمال محندي أن اختيرت ضمن قائمة أفضل القادة الشباب، و كرمت من قبل قسم الدولة الأمريكي.
ن.ط

منتجون يحذرون من أنواع مغشوشة
 موجة الجفاف لم تؤثر على تجارة الفريك
هي مادة غذائية تأبى مفارقة ومغادرة الموائد الجزائرية شهر رمضان، بدخولها كعنصر أساسي في الطبق الرئيسي على المائدة ممثلا في «الشربة» وكذا دخولها كعنصر ثانوي في أطباق متعددة، وبالرغم من تأثير الجفاف على الموسم الفلاحي لهذا العام، إلا أن الفريك موجود بكثرة وبالكميات التي تلبي جميع الطلبات وبأنواع متعددة.
تكشف جولة ميدانية في العديد من أسواق ولايات الشرق الجزائري، عن وفرة في مادة الفريك الغذائية التي تعتبرها الأسر الجزائرية من دعائم بعض الأطباق الرئيسية خلال الشهر الفضيل، مشهد وفرته دفعنا للتساؤل في ظل الجفاف الذي ضرب العديد من ولايات الشرق على غرار تبسة وباتنة وأم البواقي وسوق أهراس وخنشلة وغيرها من الولايات، غير أن تجارا كشفوا بأن الكمية المعروضة هي نتاج تخزينهم لها للموسم الفلاحي الماضي، فيما ذهب آخرون للتأكيد بأنهم استقدموا ما يحوزونه من كميات معروضة من ولايات ساحلية منها الشرقية على غرار عنابة وسكيكدة والغربية كمستغانم وعين تيموشنت، وبين بعض من تحدثنا إليهم بأن المدن الشرقية كانت قبلة للتجار والمواطنين لاقتناء هذه المادة في سنوات خلت على غرار عين عبيد بقسنطينة وتاملوكة وواد الزناتي بقالمة، غير أن تراجع الإنتاج عموما أدى لتراجع مكانة هذه المدن في ترويج هذه المادة، واستقرت أسعار الكلغ الواحد من هذه المادة هذا الموسم بين 250 و300 دينار بزيادة طفيفة عن الموسم الماضي.  
تشير المعطيات التي بحوزتنا بأن بعض التجار الموسميين يقومون بطرح نوعية رديئة من هذه المادة في السوق، وهي النوعية التي توضع عليها مواد كيميائية شبيهة بطلاء يأخذ لون الفريك الطبيعي بعد حرقه، وفي مقابل ذلك تشير بعض الدراسات والتجارب العلمية إلى أن حبوب الفريك الأصلية من أفضل الحبوب الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الضرورية لجسم الإنسان، إضافة إلى توفيرها الطاقة التي يحتاج الجسم إليها لاحتوائها على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية؛ فطبق واحد يحوي مادة الفريك يوفر ما لا يقل عن 339 من السعرات الحرارية.
وذهبت بعض الدراسات العلمية للتأكيد بأن الفريك من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات وفي مقدمتها مجموعة فيتامينات “ب” المركبة، فالتجارب العلمية خلصت لاحتواء الفريك على نسبة عالية من الريبوفلافين والثيامين وأحماض الفولات وفيتامين بـ6، كما أثبتت التجارب إلى أن حبوب الفريك تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والزنك والنحاس.
لكن المادة ليست مفيدة لكل الصائمين حيث أنها مضرة بالقولون وتخلق عسرا في الهضم عند تناولها بشكل متواصل طيلة الشهر.
أحمد ذيب

عيادة الصائم
الأخصائية في أمراض القلب الدكتورة  ذهبية عميروش
مرضـــــى الجلطـــة القلبيـــة الحديثــــة يمنعــون من الصــــيام
قالت الدكتورة  ذهبية عميروش، أخصائية في أمراض القلب، أن المرضى الذين تعرضوا لجلطة القلب أو نوبة قلبية حديثا، أي منذ نحو ستة أسابيع قبل بداية شهر رمضان،  عليهم الامتناع عن الصيام لتفادي المضاعفات الصحية، كما تنصحهم  بالتقليل من الأطعمة المشبعة بالدهون و الأكلات الدسمة والمقلية، حفاظا على صحتهم ، مشيرة إلى أن تزامن شهر الصيام مع فصل الحر، يؤثر على هؤلاء المرضى و كذا ساعات الصيام الطويلة التي قد تؤدي إلى الجفاف و بالتالي تعرضهم إلى الفشل الكلوي. أما المرضى الذين تعرضوا لجلطة القلب منذ فترة طويلة و حالتهم مستقرة و غير مصحوبة بمضاعفات، فبإمكانهم الصيام، مع الحرص على تناول الأدوية التي يصفها لهم الطبيب بانتظام.  و دعت الدكتورة عميروش مرضى الجلطة القلبية، إلى تناول طعام صحي يشمل الأسماك الغنية بدهون أوميغا 3 و  الخضر و الفواكه و البقوليات المتكاملة، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة و التقليل من اللحوم الحمراء و التركيز على اللحوم البيضاء، و المحافظة على الوزن المثالي و الصحي و ممارسة الرياضة و التوقف عن التدخين و الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر و القلق، للتقليل من احتمال حدوث الجلطة مرة أخرى، أو حدوث مضاعفات صحية.  و تنصح محدثتنا المصابين بالذبحة الصدرية غير المستقرة أو المتطورة الحديثة بعدم الصيام و مرضى القلب الذين خضعوا لعمليات جراحية حديثة على مستوى القلب (أقل من ستة أشهر)،  لأن أجسادهم ضعيفة، خاصة الذين يستخدمون مضادات تخثر الدم مثل دواء «سانتروم»، كما يمنع الصيام على المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب الذين يتناولون أدوية أكثر من مرة في اليوم،  و مرضى قصور القلب الحاد الذين يعانون من التعب الشديد وضيق التنفس، و أضافت  أن مرضى قصور القلب الحاد بحاجة إلى تناول أدوية مدرة للبول باستمرار و عليهم ألا يتناولوا سوائل كثيرة، مشيرة إلى أن الصيام سيعرضهم إلى عدم استقرار وضعهم الصحي، و قد يشكل ذلك خطرا عليهم و يمكن أن يصابوا بالفشل الكلوي.  و تقول الدكتورة عميروش أن مرضى القلب الذين لا يصابون بأعراض متكررة كآلام الصدر أو صعوبة التنفس و الذين يتمتعون بوضع صحي مستقر، على غرار المصابين بروماتيزم القلب المستقر و الذين خضعوا لعمليات جراحية للقلب قبل أكثر من ستة أشهر و لا يشتكون من مضاعفات، يمكنهم الصيام ، و تنصحهم بتجنب الإرهاق الجسدي و عدم التعرض لأشعة الشمس و الطقس الحار قدر الإمكان، حتى لا يفقدوا المزيد من السوائل بسبب التعرق، كما تنصحهم بالتقليل من الملح و عدم الإكثار من الحلويات و المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر و الملح، خاصة المشروبات الغازية، و كذا التقليل من شرب الشاي و القهوة. و تدعو المرضى إلى تناول وجبات صحية و خفيفة تتكون من الخضر الطازجة  و الفواكه و سلطة الخس، مع الاعتدال في الأكل و عدم تناول كميات كبيرة خاصة في  السحور. و تنصح الطبيبة مرضى القلب بشكل عامن إلى استشارة الطبيب المختص قبل حلول شهر رمضان لتحديد مواعيد تناول الأدوية.
 سامية إخليف

حيل منزلية
استخدامات مذهلة لأكياس الشاي
بدل الإلقاء بأكياس الشاي بعد استعمالها، يمكنك استغلالها في عدة مجالات، فهي لا تستعمل لأغراض جمالية فقط ، كالتخلص من الهالات السوداء بوضعها فوق عينيك لدقائق ، بل يمكن أيضا استغلالها لأغراض عديدة في منزلك و أيضا سيارتك.
. قد تكوني جربت العديد من المعطرات المكلفة للتخلص من الروائح الكريهة في سيارتك،  لكن دون جدوى، و الحل بسيط و في متناول يديك، خذي أكياسا من الشاي بعد استعمالها، و ضعيها مكان المعطر، فستمتص الروائح المزعجة و أيضا الرطوبة، و تضفي أجواء منعشة.
. إذا كنت من هواة الشاي الأحمر و الأخضر القوي، احتفظي بالأكياس المستعملة بعد أن تجف، و كلما أردت شرب كوب من الشاي، أضيفي إلى الكيس الجديد، كيسا قديما و ليس الكيس السابق، و المؤكد أنك ستلاحظين النكهة المميزة و المذاق القوي.
. بإمكانك استعمال أكياس الشاي القديمة لإضفاء نكهة خاصة على طبق المعكرونة و الأرز و مختلف الحبوب، جربي و ستلاحظين الفرق. قبل سلق المعكرونة في الماء المغلي مثلا، ضعي فيه كيسا مستعملا من الشاي الأخضر أو الأحمر و إذا أردت طهي الأرز ، ضعي في الماء كيسا مستعملا من البابونج.
. ضعي أكياس الشاي المستعملة و الجافة أسفل صندوق القمامة، فستمتص الروائح الكريهة،  قبل أن تنتشر في مطبخك.
. ضعي أكياس الشاي في الثلاجة، و امزجيها بقليل من الماء و رشي به السجاد و اتركيه حتى يجف، ثم تخلصي من بقايا الشاي بالمكنسة الكهربائية ، هذه الوصفة ستساعدك في التخلص من البقع العالقة بالسجاد و الروائح الكريهة .
. ضعي أكياس الشاي المستعملة مع ماء ري حديقة منزلك، فسيكون مفعولها كسماد عضوي بالنسبة للنباتات، و يمكنك استعمالها مع السماد كما أنها تحمي النباتات من عدة مشاكل و أمراض.

مائـــدة   رمضــــان من المطبخ البليدي

إعداد السيدة: كنزة مريم أنيمش

بوبرايس
المقادير
بوبرايس «الخبيز»
بيض
الدرسة
الثوم
الملح
توابل، حسب الرغبة.
طريقة التحضير:
يقطع بوبرايس «الخبيز» مثل السلق، و يوضع في قدر، ثم يخلط مع الدرسة و التوابل.
ـ يوضع القدر فوق النار عندما تنضج المقادير كسري البيض، حسب الرغبة، فوقها.

القطايف:
المقادير
 ملعقة كبيرة من السكر
نصف كوب من السّميد الناعم
كوب ونصف من الفرينة «الطّحين»
. ملعقة صغيرة من الخميرة
ملعقة صغيرة من الملح
كوب من الماء الدافئ
كوب من الحليب السائل الدافئ.
 طريقة التحضير:
 ـ نفعّل الخميرة في كوب من الماء الدافئ و السكر و نتركها جانبا حتى تتخمر. ـ نضع في وعاء كبير السّميد، والطّحين، والملح و نضيف الحليب الدافئ والماء مع الخميرة.
ـ نخلط العجينة باستخدام يد الخلاط، حتّى يصبح الخليط أقرب إلى حالة السيولة.
ـ نغطي الوعاء بغطاء ويحفظ في مكان دافئ لمدةّ ساعة كاملة حتى يتخمر. ـ نخبز العجينة بمقدار ربع كوب أو ملعقتين كبيرتين من جهة واحدة، حتّى تظهر فقاقيع من الأعلى و تصبح ذهبية اللون من الأسفل.
ـ نغطّي كلّ قطعة من القطايف بقطعة قماش نظيفة كي لا تجف.
 نبدأ بالحشو عندما تبرد بما نريد من حشو خاصة المكسرات .

السيجار
المقادير
العجين
01كلغ فرينة
رطل مارغرين(ذائبة وباردة)
03ملعقات سكر رطب
03 بيضات
فانيليا
خميرة
ماء الزهر
الحشو
250غ زبدة
250غ عسل
250غ كاكاو محمص ومرحي
كمية من حلوة الترك «الشامية»
شكولاطة
طريقة التحضير
توضع الفرينة والمارغرين الذائبة وتخلط بواسطة اليد جيدا، يضاف السكر، و الفانيليا والخميرة و نواصل خلط المقادير.
ـ يجمع العجين بالبيض وماء الزهر، ثم تبسط العجينة بالحلال بسمك متوسط وبعرض06 سم.
ـ نقسم العجين على دوائر ، ونضع وسط كل دائرة أو ورقة كمية صغيرة من الحشو الذي يحضر بمزج المقادير المذكورة أعلاه.
ـ نلف كل ورقة على شكل سيجار، و تقلى و تقطر جيدا ثم تغطس في العسل أو الشاربات.

شوربة بيضاء
المقادير
قطع من الدجاج
06 ملاعق زيت
بصلة
ملح
فلفل أسود
قرفة
كأس حمص مبلل
معدنوس
بيضة
ليمونة
طريقة التحضير:
ـ تتم تقلية البصلة المقطعة رقيقة مع الدجاج والملح في الزيت الساخن
ويضاف الحمص وباقي التوابل.
 ـ نسكب الماء بعد أن تتقلى المقادير جدا.
ـ يغطى القدر ويترك على نار متوسطة قليلا، مع التحريك من حين لآخر.
 ـ نضيف الماء الساخن إذا تطلب الأمر ذلك،  فقوام الشوربة يجب أن يكون خاثرا و كثيفا نوعا ما (عاقدة) وليس سائلا كالماء.
 ـ قبل دقائق من التقديم، تضاف الشعرية «الدويدة» وتحرك حتى تتوزع على كامل الشوربة.
ملاحظة:
عندما تطهى الشعرية، يتم إطفاء الفرن، ثم تخفق بيضة كاملة مع المعدونس وتخلط مع الشوربة التي تكتسب لونا ابيض و تقدم مع قطع الليمونة .

بطاطا فليو
المقادير
بطاطا
ربطة فليو «النعناع البري»
ثوم
 زيت
فلفل أسود
كمون
فلفل أحمر «عكري»
فلفل حار
بيضة
طريقة التحضير
 ـ نضع الثوم و الفلفل الحار و الملح في مهراس، و نضيف ملعقة زيت و نهرس الدرسة.
ـ نضع الفلفل الأحمر في قدر و نذيبه في قليل من الماء و نضيف الفلفل الأسود و الكمون ، ثم درسة فلفل حار.
  ـ يتم تقطيع البطاطا إلى مكعبات كبيرة و توضع في القدر و يسكب فوقها الماء ثم توضع فوق النار لتطهى «نصف طياب».
ـ يتم تقطيع أوراق الفليو، و توضع في القدر مع البطاطا لتطهى.
 ـ عندما تنضج بطاطا فليو، ضعي فوقها بيضة أو بيضتين مخفوقتين.

شطيطحة دجاج
المقادير:
أربع قطع من الدجاج متوسطة الحجم
كوب ونصف من عصير الليمون الطازج و المصفى جدا
رأس ثوم جاف
ملعقة من الملح الناعم.
ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود
نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
معدنوس
زيت الذرة الصافي
كوب من الحمص الجاف
فلفل أسود و كمون و توابل مشكلة، حسب الذوق.
طماطم مصبرة.
 طريقة التحضير
 نضع الطنجرةعلى نار هادئة، ومن ثمّ نضع فيها القليل من الزيت والملح، ونضع قطعا الدجاج ونقلبها بهدوء، حتى تتحمّر من جميع الأطراف.
ـ ننقع شعيرات الزعفران بالماء، ومن ثمّ نهرسها جيداً ونضيفها إلى الدجاج.
 ـ نهرس الثوم جيداً، ونضيفه إلى الدجاج مع الحمص والبهارات المشكلة، والفلفل والكمون.
 ـ نضيف الطماطم المصبرة إلى قطع الدجاج ، مع التقليب حتى تختلط المقادير مع بعضها البعض.
ـ بعد إضافة كل المكوّنات إلى الدجاج، نُغطّي الطنجرة ونتركها تطهى على نار هادئة، مع التقليب بين فترة وأخرى، وإذا تطلّب الأمر، نُضيف بعض الماء للقدر حتى لا يلتصق الدجاج به.
ـ  نفرم أوراق المعدنوس فرماً ناعماً، ثمّ نزين بها الطبقً.

 

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى