أزيد من 22 ألف عائلة تستفيد من اعانات رمضان بالبرج  
استفادت أزيد من 22 ألف عائلة معوزة  وفقيرة، عبر مختلف بلديات ولاية برج بوعريريج، من قفة رمضان لهذه السنة كما تم افتتاح 13 مطعما لإفطار الصائمين، و ارتكزت أغلب الإعانات على تقديم طرود غذائية لفائدة العائلات و توزيع مختلف الإعانات التضامنية التي خصص لها غلاف مالي قارب الثمانية ملايير، قبل بداية الشهر الفضيل.
 وأوضح المكلف بالإعلام بمديرية التضامن و النشاط الإجتماعي، أن قائمة العائلات المستفيدة، تم اعدادها بناء على إحصاء شمل جميع المناطق و التجمعات السكانية المنتشرة بالولاية، وعرف مشاركة مصالح البلديات في إطار عمل اللجنة الولائية للتضامن، حيث تم احصاء أزيد من 22257 عائلة معوزة، وتم  تخصيص في هذا الإطار غلاف مالي لاقتناء مختلف السلع المكونة لقفة رمضان بقيمة مالية فاقت 7 ملايير و 780 مليون سنتيم ضمن مساهمة ميزانية الولاية والوزارة الوصية و بلديات الولاية.
 كما سخرت المديرية الولائية للنشاط الاجتماعي بالتنسيق مع مصالح البلديات وسائل النقل لإيصال هذه المساعدات العينية بالعديد من المناطق النائية بالولاية لمساعدة العائلات الفقيرة، حيث استفاد أغلبها حوالي 88 بالمائة من هذه الإعانات قبل شهر رمضان الفضيل تطبيقا لتعليمات والي الولاية الذي طلب من القائمين على هذه العملية التضامنية إيصالها و توزيعها قبل حلول الشهر المبارك.
 أما بخصوص مطاعم الرحمة  فحسب ذات المصدر فتم استقبال عشرات الطلبات قصد الحصول على رخص لفتح مطعم رمضان حيث، و تمت الموافقة على منح التراخيص لـ 13 مطعما بعد معاينتها و التأكد من توفر على شروط النظافة و الراحة في انتظار دراسة الطلبات المتبقية قصد فتح مطاعم أخرى،  خاصة و أن ولاية البرج تعتبر مفترق طرق لمختلف جهات الوطن، و تعبرها العديد من الطرقات الوطنية و الولائية، ما دفع ببعض المحسنين الى افتتاح مراكز متنقلة للإفطار عبر الطرقات لتقديم وجبات ساخنة لمستعملي الطرق.
و حسب نفس المصدر، فقد أحصت مصالح مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن، 31495 عائلة معوزة و فقيرة، فيما بلغ العدد الإجمالي للمساهمات 7 ملايير و 780 مليون سنتيم، منها 01 مليار و 600 مليون سنتيم من طرف وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، و مليار سنتيم من ميزانية الولاية، في حين بلغت مساهمة البلديات مبلغا يفوق 05 ملايير و 180 مليون
ع/بوعبدالله

وقفات

يستقطبون المصلين بتلاوتهم المميزة
مقرؤون يتحولون إلى نجوم في صلاة التراويح بعدة مساجد
تحول عدد من المقرئين خلال صلاة التراويح ببعض المساجد، إلى نجوم يستقطبون المصلين من عدة جهات، وتحول عدد من المساجد التي تتميز بمقرئين مميزين في التلاوة و الصوت في صلاة التراويح، إلى قبلة للمصلين التي تكتظ بهم، عكس مساجد أخرى تبقى شبه فارغة ولا يقصدها إلا عدد قليل من المصلين، أغلبهم من كبار السن، و ذلك لغياب مقرئين من ذوي السمعة والشهرة في تلاوة القرآن.
و لا يزال المقرئ محمد نمير، الملقب بسديس الجزائر الذي يؤم المصلين في صلاة التراويح بمسجد مزرعة محفوظ كرار المعروفة بحوش « الفيقي» ، الكائن على حافة الطريق السريع الرابط بين بوفاريك والجزائر العاصمة، يستقطب عشرات الآلاف من المصلين في صلاة التراويح، نظرا لصوته الجميل وتلاوته المميزة التي يقلد فيها مقرئ بيت الله الحرام عبد الرحمن السديس، و هذه القراءة المميزة جعلته يستقطب آلاف المصلين، ويمتلأ هذا المسجد بعد الإفطار مباشرة، ويكتظ عن آخره بالمصلين الذين يقصدونه من كل المناطق المجاورة، خاصة البليدة والعاصمة.
وقد أدى الإقبال الكبير على هذا المسجد إلى عرقلة حركة سير السيارات في أوقات خروج المصلين، مما اضطر إمام المسجد في رمضان الماضي إلى تهديد المصلين بغلق المسجد ومنع صلاة التراويح، و ذلك بعد لجوء العديد من المصلين لقطع الطريق السريع راجلين للمرور للاتجاه الآخر، مما أدى إلى عرقلة حركة سير السيارات لفترة طويلة، كما يشكل ذلك خطرا أيضا على حياتهم. وفي نفس السياق تشهد عدد من مساجد البليدة إقبالا كبيرا بسبب وجود مقرئين لهم تلاوة مميزة، ويقلدون في أغلبهم مقرئي الخليج، حيث أن أحد المقرئين بالولاية و هو المدعو « البسكري» الذي تم تحويله أكثر من مرة لعدة مساجد، كان يستقطب آلاف المصلين بسبب قراءته المميزة، حيث كان يؤم المصلين بأحد مساجد حي الزاوية، ثم حول إلى مسجد بن جلول بحي بن بوالعيد بمدينة البليدة، باعتباره من المساجد الكبيرة بمدينة البليدة، في حين خلق هذا التحويل أزمة مرورية كبيرة بوسط المدينة أمام الإقبال الكبير على المسجد.
وفي الموسم الماضي تم تحويل البسكري إلى أحد المساجد ببلدية قرواو، أين تقل الكثافة السكانية، ورغم ذك لم ينقص أتباعه، حيث يكتظ هذا المسجد عن آخره، كما اضطر أحد السكان المجاورين للمسجد، إلى تحويل قطعة أرض يملكها إلى حظيرة للسيارات لتخفيف حركة السير بجوار المسجد.
و نفس المشهد تعرفه عدة ولايات من الوطن، أين تستقطب المساجد التي تتوفر على مقرئين بتلاوات مميزة وصوت جميل آلاف المصلين، عكس المساجد التي تفتقد لهؤلاء المقرئين التي تتحول إلى قبلة لكبار السن فقط.
نورالدين-ع

عيادة الصائم
الدكتور هاني غربي طبيب استعجالي
ممارسة الرياضة قبل الإفطار خطر على الصحة
يعمد الكثير من الصائمين و بالتحديد الرجال إلى ممارسة الرياضة ساعات قليلة قبل الإفطار، وهي ممارسة غير صحية، حسب الطبيب  الاستعجالي هاني غربي، و ذلك لأن الجسم يستهلك جزء كبيرا من طاقته و يفقد كمية كبيرة من مخزونه من الماء، ما قد يؤثر سلبا على صحة الصائم، عكس ما يعتقده الكثيرون.
 و ينصح الأخصائي الصائمين بالتقليل من الجهد البدني قبل الإفطار،  و تجنب ممارسة الرياضات الصعبة، أما بالنسبة للركض، فيفضل تقليل عدد الدورات قدر الإمكان، مثلا إذا كان الصائم متعودا على الجري خمس دورات يوميا، يتوجب عليه التقليل من الجهد و تقليص الدورات إلى اثنتين أو دورة واحدة، لأن الركض أو ممارسة رياضة أخرى، كرياضة كمال الأجسام، تتسبب في ارتفاع ضغط الدم و تستنزف تقريبا كل مخزون الجسم من المياه، ما ينعكس سلبا على أداء الكليتين
و يفــــــــرض عليهما ضغطا مـــضاعفا، يجــــبرهما على النشاط بصورة أسرع، ما قد يؤدي إلى إصابتهما بالفشل، أو ينجر عــــنه تشكل الحصى.
إضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع ضغط الدم و نقص الماء سيتسبب في الإصابة بالصداع الناجم عن نقص تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، ولذلك يتعين على الصائمين إما تأخير ممارسة الرياضة ساعة أو ساعتين بعد الإفطار، أو التدرب بشكل محدود قبل الإفطار بنصف ساعة، لأن ذلك قد يساعد الجسم على استقبال المكملات الغذائية و لا يؤثر كثيرا على أداء الكلية، علما أن الأمر ينطبق على الرياضيين، كما ينطبق أيضا على من يعانون من السمنة و يرغبون في فقدان الوزن عن طريق الرياضة، و هم مطالبون باستهلاك كميات إضافية من المياه مقارنة بغيرهم.
ن/ط

حيل منزلية
أفكار عملية للخروج من مطبات المطبخ
هناك حيل و تدابير منزلية تساعدك في منزلك عموما ،و في مطبخك على وجه  خاص و من شأنها أن توفر الوقت و الجهد
- معالجة التصاق الحليب بالقدر
في كثير من الأحيان نغفل عن الطعام وإذا كان الحليب يغلي، فمن الممكن أن يعلق على الجزء السفلي من القدر، وهذا يستهلك وقتاً وجهداً في فركه عند غسل الأطباق. و لمنع  الحليب من الالتصاق في الجزء السفلي من القدر قبل صبّه؛ أدخلي في الجزء السفلي من المقلاة لوحة معدنية أو طبق، بنفس حجم الجزء السفلي من الوعاء، ثم صبّي الحليب وضعيه على النار ليسخن.
- منع قطع التفاح من أن تسودّ وتتأكسد
عند تقديم فطائر التفاح أو عندما يتم قضم جزء من التفاح، يبقى جزء منه غير مأكول فنحن لا نحتاج دائماً تفاحة كاملة ونسعى إلى عدم تأكسد أو اسوداد التفاح المفتوح أو المقشّر، لذا قومي بوضع  طبقة رقيقة من الزيت على المنطقة من قطع التفاح المتآكلة، حيث تجنّب طبقة الدهون تعرضها للهواء والتأكسد .
- إزالة رائحة وعاء زجاجي
تعد الأوعية والبرطمانات الزجاجية من الأدوات العملية التي تستخدم للتخزين والحفاظ على المواد الغذائية، لكن أحياناً يكون لها رائحة من الصعب التخلّص منها، رغم الغسل المستمر؛ قومي بتنظيف الوعاء بالماء الساخن بعد مزجه بالخلّ الأبيض الطبيعي، وإذا لاحظت استمرار الرائحة، قومي بنقع الوعاء في هذا الخليط طوال الليل حتى الصباح، ثم اشطفيه واتركيه يجف  في الهواء الطلق.
- تألق الحديد المقاوم للصدأ والسكاكين  
عندما يأتي الضيوف، وتريدين أن يكون كل شيء جاهز،  قد تفاجئين أحياناً بأن السكاكين بها آثار الكلس أو بقع الأصابع، لذا قومي بصبّ كمية من الخلّ الأبيض على قطعة قماش ، ثم امسحي السكاكين بالقماش للتخلّص من بصمات الأصابع، والمياه و الكلس ستختفي كل هذه الآثار و ستلاحظين عودة تألق السكاكين.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ الشاوي التقليدي

إعداد الشيف سعيدة قميني بن موهوب المعروفة بـ"أم حمزة"

سلطة الدويدة
المقادير:
500 غرام شعيرية “دويدة” (حسب عدد أفراد العائلة)
كمية من المايونيز
علبة تونة زيت أو ماء
ذرة معلبة
ملح
كمية من البازلاء “الجلبانة”
زيتون
3 بيضات
كاشير
طريقة التحضير:
نضع الدويدة في قدر لغليها مع كمية من الملح، ثم نقوم بتصفيتها جيدا من الماء ونتركها تقطر لمدة 20 دقيقة و نضعها في إناء واسع.
ـ نضع عليها كمية من المايونيز وكمية من الذرة المعلبة وعلبة التونة ، ونقوم بخلط جميع المكونات جيدا، ثم نضعها في صحن التقديم ونقوم بتزيينها بحبات البيض و الجلبانة والكاشير.

المسمنات
المقادير:
500 غرام سميد ناعم
بيضة مخفوقة
قليل من الحبة السوداء “السينوج”
ماء
زيت
عسل
طريقة التحضير:
نضع السميد داخل إناء ونضيف إليه البيضة المخفوقة و الزيت والملح و نبلله بقليل من الماء، ونخلط المقادير حتى نحصل على عجينة متماسكة، نقوم بلفها في بلاستيك غذائي ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة.
ـ بعد ذلك نقوم بعجنها بإضافة الماء تدريجيا حتى تصبح العجينة رخوة كعجينة الثريد، ونقطعها إلى كريات بحجم بيضة.
ـ نضع الزيت في المقلاة حتى تغلي.
ـ نأخذ كرية عجينة، و نفردها  و نرققها بقليل من الزيت ونطويها على شكل مربع ونضعها في المقلاة و نكمل قلي نصف الكريات، ونتركها تبرد قليلا.
 ـ نفرد الكريات المتبقية و نضع داخل كل واحدة مسمنة مقلية ونعيد قليها، بعد الانتهاء نقوم بتقطيع كل حبة إلى نصفين ونرش فوقها كمية من السكر أو العسل.

أرفروف (للسحور)
المقادير
كمية من السميد ذي النوعية الجيدة
زبدة البقر
قليل من الملح
عسل
ماء
زيت
طريقة التحضير
ـ نقوم بتبليل السميد بالماء، ثم نضيف إليه الملح ونتركه يرتاح لمدة 30 دقيقة، ونقوم بعجنه ونضيف الماء تدريجيا حتى يصبح رخوا.
 ـ نقوم بعد ذلك بتقطيع العجينة إلى كريات صغيرة ونتركها ترتاح قليلا.
ـ نضع بعد ذلك طاجين من النحاس على النار.
ـ بالموازاة مع ذلك نقوم باستعمال الزيت لفرد العجينة حتى تصبح رقيقة جدا، ونخبزها في الطاجين، و نضيف الواحدة تلو الأخرى حتى تنفد العجينة.
ـ نترك الفطير حتى يبرد، ثم نقطعه قطعا صغيرة جدا، نضيف إليه الزبدة والعسل ونضعه في طبق التقديم مع الحليب، يمكن تزيين الطبق بالجوز و السكر الناعم، حسب الرغبة.

شوربة المرمز
المقادير
نصف كلغ لحم غنم أو دجاج
كوب من المرمز
بصلة
فص ثوم
فلفل حار
ملعقتان كبيرتان من الطماطم المصبرة
قليل من الفلفل الأحمر
فلفل أسود
ملح
سمن
ماء
أوراق كسبر «دبشة» و نعناع طازجة
طريقة التحضير:
في قدر من الفخار نقوم بتقلية البصلة مع الثوم المرحي و السمن، ثم نضيف اللحم المقطع والملح والفلفل الأسود والأحمر.
ـ نضيف الطماطم المرحية و نترك جميع المكونات تتقلى لمدة 10 دقائق على نار هادئة، ثم نقوم بإضافة الطماطم المصبرة  و نسكب لترين من الماء المغلي في القدر ونترك مكوناته تتخثر.
ـ نسكب كوبا من المرمز فوق المقادير المذكورة و كذا الفلفل الحار، دون فتحه، ليعطي طعما خاصا و رائحة للشوربة و نترك القدر على النار لمدة ساعتين.
ـ لدى تقديم الطبق نقوم بتزيينه بأوراق الكسبر الأخضر “الدبشة” و النعناع المقطعة.

بونــق
المقادير:
1 كلغ كرشة غنم
كمية من أمعاء الغنم
بصلة
6 فصوص ثوم
ورقة رند
فلفل أسود
كمون
رأس الحانوت
طماطم مصبرة
فلفل أحمر حار أو حلو
كمية من الحمص المشمخ
ملح
طريقة التحضير:
ـ نقوم بغسل كرشة و أمعاء الغنم جيدا بالملح والخل، ونقطع الكرشة إلى قطع متساوية ونلف كمية من الأمعاء على كل قطعة منها، و نضع كل القطع في طنجرة الضغط، ونضيف إليها البصلة المرحية والثوم والتوابل والملح والزيت ونتركها تتقلى لمدة 5 دقائق.
ـ نضيف إلى المقادير كوبا من الماء الساخن ونترك جميع المكونات تتقلى لمدة 10 دقائق أخرى على نار هادئة.
بعد ذلك نسكب لترين من الماء الساخن في الطنجرة، ونضيف الحمص و ملعقة من الطماطم المصبرة ونغلق الطنجرة لمدة 45 دقيقة.
ـ قبل تقديم طبق بونق نزينه بالدبشة و زيت الزيتون.

بودشيش
المقادير:
1 كلغ بودشيش (نوع طري من الشعير قليل الاصفرار معروف في منطقة الشاوية)
300 غرام قطع لحم أو دجاج
حبة بصل
فصان من  الثوم
ملح
فلفل أسود
ملعقة كبيرة من الطماطم المصبرة
حبتان من الجزر
حبتان  قرع “جريوات”
حبتان بطاطا
حفنة حمص
زيت
فلفل أحمر “عكري”
رأس الحانوت
طريقة التحضير:
ـ نقوم بوضع اللحم مع كمية من الزيت والبصل والثوم داخل الطنجرة، ونترك المكونات تتقلى.
ـ نقوم بتبليل البودشيش بالماء ثم نقطره ونتركه يجف وندهنه بالزيت ونضعه في كسكاس لنطهوه على البخار.
ـ نضع داخل الطنجرة الملح و الفلفل الأسود ورأس الحانوت و الفلفل الأحمر  ونضيف الحمص و الطماطم المصبرة و نمرق بالماء.
ـ عندما يفور البودشيش نقوم بوضعه داخل إناء واسع ونبلله بالماء وندعه يجف ثم ندهنه بالزيت ونعيد طهيه على البخار إلى غاية فورانه.
ـ أثناء غليان مرق الطنجرة نضيف الخضر ونترك المرق يطهى على نار هادئة.
ـ عندما يفور البودشيش للمرة الثانية، نضعه في إناء و ندهنه بالزبدة ،ثم نسكبه  في صحن التقديم و نضع فوقه محتويات الطنجرة من المرق و اللحم والخضر.

 

الرجوع إلى الأعلى