حرب “التيراميسو” تشتعل على يوتوب بين الجزائريات
تشهد شبكات التواصل الإجتماعي وخاصة فيديوهات اليوتيوب، منافسة كبيرة بين صفحات الطبخ لعرض أحسن وصفة لتحلية «تيراميسو» التي إقتحمت البيوت الجزائرية بقوة هذا رمضان، ويجري تنافس أصحاب الفيديوهات لتحضير أسهل تحلية وبأقل تكاليف لتتماشى والقدرة الشرائية للمواطنين.
تعني كلمة «تيراميسو» ذات الأصل الإيطالي «رفع المعنويات» وهذا بفضل إحتوائها على سكريات وكاكاو مما يضاعف السعرات الحرارية للجسم ويعطيه نشاطا وحيوية، وهذا ما يحتاجه الصائمون خاصة بعد يوم شاق وطويل وحار. وحسب بعض المصادر الإلكترونية فإن تاريخ ظهور هذه التحلية غير مضبوط جيدا ولكن يحتمل أنها عرفت في السبعينات وأصبحت مشهورة في التسعينات في إيطاليا بلد المنشأ ثم أوروبا واليوم عبر كل العالم، وتعتبر تحلية فاخرة كون أحد حكام إيطاليا القديمة كان يتناولها وحصل على الوصفة من أحد صانعي الحلويات في فلورانسيا وقيل حسب الأساطير الإيطالية أن هذا الحاكم كان يتناولها في خرجاته الميدانية عبر مناطق البلاد، وتضيف المعلومات أن الوصفة لم تكن تتعدى مكوناتها البيض والسكر وعصير العنب المخمر يعني «كحول» من أجل رفع معنوياته ويبدو أن إسمها مشتق من هنا، ومع مرور الوقت أضاف لها سكان «تريفيز» وهي منطقة إيطالية، ما يعرف اليوم بجبن «مسكربوني» وهو من الأجبان المرتفعة الثمن ومكنتهم هذه الإضافة من تنشيط التجارة بفضل إقبال الناس على الجبن وعلى التحلية ، ثم أضيفت لها بسكويت «البودوار» أو « حلوة أصابع الليدي جوان» وهكذا إنتقلت «تيراميسو بين عدة مناطق في إيطاليا لدرجة أنه حاليا يوجد 5 مناطق تنسبها لعاداتها القديمة وتتبنى إختراعها. ومكوناتها الأصلية هي، بيض، سكر، جبن مسكربوني، أصابع بسكويت، قهوة نسكافي أو سريعة الذوبان، وكحول مصنوع من العنب.
أما فيما يتعلق بجبن مسكربوني فأصله من منطقة لومباردي الإيطالية، ويصنع من حليب البقر الطازج ويعتبر جبنا مميزا لأنه مليء بالدسم التي تشكل 90 بالمائة من تركيبته، فهو قشطة الجبن الإيطالي وكان قديما يحضره الفلاحون ويبيعونه ليقدم كتحلية أكثر منه جبنا، وأصل تسميته حسب المصادر الإلكترونية تعود لأحد الحكام الإسبان الذي قدم له هذا الجبن خلال رحلة لإيطاليا ونطق كلمته «أكثر من لذيذ» وبالإسبانية «ماس، كو، بوينو» ومن هنا أخذ هذا الجبن تسميته «مسكربوني»، وإنتشر صنعه عبر كل أرجاء إيطاليا التي كانت البلد الوحيد في العالم الذي يصنعه، لغاية الألفية الثالثة مثلما ذكرت بعض المصادر حين وقعت أزمة في بعض محلات بيع الحلويات والمقاهي وأغلقت أغلبها، فلجأ أصحابها لتنويع وصفات تيراميسو بالجبن مسكربوني لإستعادة الزبائن، ومن هنا أصبحت التحلية عالمية وإنتشر صنع جبن مسكربوني عبر عدة دول من العالم، منها الجزائر مؤخرا حيث كانت تحلية تيراميسو مرتفعة الثمن عندنا بسبب إستيراد هذا الجبن من إيطاليا وعدم توفره في الأسواق، ومع إقتراب رمضان وإقبال ربات البيوت على هذه التحلية أصبح يصنع في الجزائر وثمنه منخفض نوعا ما حيث يصل ل 350 دج للعلبة.
كما إهتدت العديد من السيدات اللواتي لهن صفحات للطبخ عبر فيديوهات  على يوتيوب، لتبسيط مكونات التيراميسو حتى تكون في متناول جميع الجزائريات لدرجة أن بعض الوصفات عادت بالتحلية لبدايتها الأصلية،أي بيض وسكر وقشطة جزائرية عادية، بينما تم تعويض جبن المسكربوني في بعض الوصفات بجبن  ىخر وغيرها من الوصفات التي سمحت للجزائريين خاصة ذوي الدخل الضعيف من تذوق هذه التحلية على الطريقة الجزائرية، ومع تصنيع الجبن مسكربوني في الجزائر تم حل الإشكال لترقية ذوق التحلية. وإنتعشت تجارة أصابع البسكويت «بودوار» الذي أصبح ينفذ بسرعة من المحلات مثله مثل البسكويت العادي. ووسط هذا الإقبال أصبحت وصفات تحليات أخرى تعود عليها الجزائريون تغيب تدريجيا من مائدة رمضان.                   
هوارية ب

الترخيص بفتح 24 مطعما للإفطار المجاني
وافقت مؤخرا السلطات الولائية بجيجل، على فتح 24 مطعم رحمة خلال شهر رمضان المعظم، وتتوزع هذه المطاعم عبر عديد البلديات بالولاية، حيث أعطت الجهات الوصية موافقتها بعد التأشير على الشروط التنظيمية المعمول بها، مسجلة بذلك ارتفاعا طفيفا في عدد المطاعم. و تتوقع ذات المصالح، أن يرتفع العدد خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب عدم انتهاء بعض الجهات من تنظيم و توفير الشروط الضرورية للقيام بالعملية،  كما خصصت ذات المصالح، مبالغا ماليا من ميزانية الولاية يقدر بـ 60 مليون سنتيم.
من جهتها مصالح مديرية التجارة، شددت الرقابة على مثل هاته المطاعم، بتخصيص أعوان يقومون بزيارات مفاجئة لتفقد المواد الغذائية المستعملة، و ظروف التحضير للوجبات، كما تعرف   عدة  مناطق بالولاية فتح  العديد من مطاعم خصوصا بجوار الطرق الوطنية و الولائية، و عبر المخارج الرئيسية للولاية، و قد عرفت المطاعم منذ افتتاحها، توافد العشرات من الشباب للتطوع و المساعدة في تحضير وجبة الفطور، كما شرعت عديد الصفحات عبر شبكة التواصل الاجتماعي في توجيه نداءات للمساعدة في توفير المواد الغذائية الضرورية، و تقديم يد المساعدة.                                                                                       
كـ طويل 

عيادة الصائم
الدكتورة وردة حمامة أخصائية التغذية
تجنب أكل الحلويات للتخلــص مـــن غازات البطـــن
تنصح المختصة في التغذية الدكتورة وردة حمامة الصائمين الذين يعانون من غازات البطن، بعدم الإفراط في الأكل لحد التخمة و تجنب الحلويات و الحبوب الجافة و المشروبات الغازية، مع الإكثار من شرب الماء و تناول الخضر و الفواكه.
و أوضحت الأستاذة في معهد التغذية و التغذي بولاية قسنطينة و باحثة في البيوكيميا و التكنولوجيات الغذائية و كذا في مجال الأجبان، بأن الصائمين الذين يعانون من الغازات في البطن ،عليهم تجنب أكل الحلويات، مع الحرص على تناول علبة ياغورت بين الوجبات، و تجنب الإفراط في الأكل إلى حد التخمة، لترك مساحة للهواء و الماء، و من ثمة تفادي انتفاخ البطن.
 الأخصائية أكدت بأن الخس و الخضر كالطماطم و الخيار، و حساء الخضر ، و كذا الخبز الكامل و خبز الشعير، بالإضافة إلى الفواكه الموسمية مع الإكثار من شرب الماء، عناصر تساهم في القضاء على غازات البطن ، و للتخلص منها يجب تجنب أكل البازلاء «الجلبانة»، و كذا الحبوب الجافة  كالفاصوليا و الحمص ، و الامتناع عن شرب المشروبات الغازية لأنها تزيد من الغازات داخل الجهاز الهضمي، مما يؤدي للانتفاخ ،و استبدالها بعصير الفواكه الطبيعي، خاصة الذي يحتوي على الفواكه الموسمية، مع الحرص يوميا على المشي 30 دقيقة على الأقل لطرد الغازات .
و تنصح الدكتورة الأشخاص الذين يعانون من تهيج في الجهاز الهضمي، بتجنب المأكولات الساخنة جدا أو الباردة جدا ، لأنها تتسبب في تهييج الجهاز الهضمي و كذا تجنب التوابل و الفلفل الحار و الهريسة ، و  بالتالي تفادي كل ما يسبب مشاكل و مضاعفات صحية، فكل شخص، حسبها، يبقى طبيب نفسه، و يعرف جيدا ما لا يناسب طبيعة جسمه .
أسماء ب

حيل منزلية
تخلصي من رائحة الطعام في بيتك
في شهر رمضان يأخذ الطبخ حيزا كبيرا من اهتمام المرأة وكل من في البيت وبتنوع الأطباق تنتشر روائح الأكل عبر مختلف الغرف لذلك ندلّك سيدتي على طرق للحفاظ على عبق بيتك وتفادي بقاء بعض الروائح عالقة في الأثاث و الأفرشة.
-احرصي على تشغيل الشفاط الكهربائي أثناء الطبخ مع تعديله على الدرجة التي تضمن أقصى امتصاص حسب قوة الروائح.
-اعملي على تهوية المنزل بعد الانتهاء من تحضير الطعام بما يُساعد على التخلص من الأبخرة والروائح، ويمنع تكاثف الماء والرطوبة واستمرار الروائح في البيت.
-بعد التخلص من الروائح غير المرغوب فيها، جاء دور تعطير المنزل، يمكنك استخدام هذه الطريقة الطبيعية التي تعتمد على غلي قشور البرتقال أو الليمون وعود أو اثنين من أعواد القرفة في الماء في وعاء لعدة دقائق، ستمنح هذه الطريقة منزلك رائحةً زكية وستساعدك على التخلص من ما تبقي من روائح الطعام.
-لا تنسي وضع باقة من الزهور الجميلة ذات رائحة زكية ومنعشة وخفيفة أو حزمة من نبات الخزامى.
-استعملي المكيفات الهوائية بحيث تُساعد على تنقية الهواء وتلطيف درجات الحرارة.
-استخدمي معطرات الجو المختلفة والبخور.
-كما أن  هناك وصفة سحرية تتمثل في الخل، أغلي كوبًا من الخل في وعاء على النار، ستعمل رائحته على امتصاص الروائح غير المرغوب بها   كالأطعمة المحروقة أو السمك  ، ومن ثم ستتبخر رائحة الخل نهائيًا.

مائـــدة    رمضــــان من مطبخ ميلة

إعداد الشيف عبد الله بوالمرقة

سلطة متنوعة
المقادير
خيار
كمية من الخس
شمندر
 جزر
كمية قليلة من البصل
كمية من الزيتون الأسود
الخل
الملح
 الفلفل الأسود
وزيت الزيتون
طريقة التحضير
ـ نقوم بسلق الجزر و الشمندر في الماء بعد تنظيفهما وتقشيرهما  و تقطيعمها إلى قطع صغيرة، و نضيف لهما القليل من الخل و الملح.
ـ نقشر الخيار و نقطع  قطعا دائرية الشكل.
 ـ نغسل الخس و نقطعه .
ـ خذي صحن سلطة دائري الشكل أو بيضوي.
ـ ضعي قطع الشمندر ، الخس، الخيار و الجزر على محيط الصحن، والقليل من البصل المقطع في الوسط، و زيني السلطة بحبات زيتون أسود.
 ـ نحضر الصلصة بمزج كمية من زيت الزيتون بالخل و القليل من الفلفل الأسود والملح و قطرات من الليمون، و نسكبها فوق السلطة.

سلطة الفواكه بماء الورد
المقادير
موز
خوخ
شمام “بطيخ أصفر”
ماء ورد
القليل من السكر
طريقة التحضير
يقطع الموز إلى شرائح صغيرة، وكذا الخوخ والشمام (الكمية بحسب أفراد العائلة).
ـ توضع الفواكه في طبق كبير مقعر و نضيف كمية من ماء الورد و السكر.
 ـ نخلط المكونات حتى يذوب السكر تماما، ثم توضع السلطة في الثلاجة.
 ـ نقدم سلطة الفواكه باردة كتحلية بعد وجبة الإفطار ، في كوب زجاجي طويل أو إناء صغير مقعر ( سكرية).

شربة فريك بالحمص و النعناع
المقادير
نصف كيلوغرام فريك
ربطة نعناع
كمية من الحمص
بصل
ثوم
طماطم طازجة
طماطم مصبرة
قطعة لحم أو دجاج
ربطة صغيرة كرافس
القليل من السمن و الزيت
ملح
 فلفل أسود
ليمون
طريقة التحضير
ـ نقطع البصل و الثوم إلى شرائح صغيرة، نضعها في قدر مع ملعقة من السمن وكمية من الزيت النباتي، نضيف حبة طماطم طازجة مرحية و الملح والفلفل الأسود، مع قطعة لحم خروف  أو دجاج أو الاثنين معا، ونقلي المقادير على نار هادئة.
ـ بعد حوالي 20 دقيقة، نضيف كمية من الماء و نترك المواد تتقلى حوالي نصف ساعة أخرى.
ـ نضيف بقية الماء الذي نحتاج للشربة (حسب عدد أفراد العائلة)، ومترك القدر على النار.
ـ عندما نتأكد بأن اللحم قد نضج ، نضيف كمية من الطماطم المصبرة، ونترك القدر يغلي جيدا( مدة ربع ساعة)، نخرج اللحم من القدر، و نضعه جانبا.
 ـ نضيف كمية الفريك التي نكون قد غسلناها وصفيناها من قبل، وبعد حوالي نصف ساعة إلى 45 دقيقة، نضيف ربطة النعناع مع كمية من الحمص المرطب، ونترك الشربة لمدة ربع ساعة تقريبا فوق النار لتصبح جاهزة.
ـ تقدم الشربة في طبق مقعر لكل شخص على حدا ، و نزينها  بقطعة ليمون و نضع فوقها كمية من الكصبر “الدبشة” و البقدونس المقطع رقيق لمن يريد ذلك.

المحوّر (كسكسي ميلة التقليدي)
المقادير
كسكسي رقيق
قطعة لحم دجاج
قطعة لحم خروف
كمية من اللحم المفروم
كمية من الحمص المرطب
بصلة
فصوص ثوم
ملح
فلفل أسود
سمن
زبدة بقر
بيض مسلوق
طريقة التحضير
ـ نضع قطع اللحم في قدر مع البصلة المقطعة رقيقة و الثوم المهروس مع الحمص و السمن و نضيف إليها الملح و الفلفل الأسود، و نترك المقادير تتقلى على نار هادئة مع التحريك من حين لآخر، لمدة ربع ساعة، مع إضافة الماء حسب الحاجة.
ـ عندما يطهى اللحم نخرجه من القدر و نتركه جانبا.
ـ نضيف إلى اللحم المفروم الملح و الفلفل الأسود ، و نشكله على شكل كريات بحجم الجوز، و نضعها في القدر تطهى لمدة 25 دقيقة، و نضيف الماء حسب الحاجة.
ـ نخرج اللحم المفروم عندما ينضج من القدر و نتركه جانبا، ثم نصفي المرق من البصل و الثوم.
ـ نحضر الكسكسي المفتول باليد على الطريقة التقليدية، نسكب فوقه القليل من الماء ثم نصفيه و نتركه يجف، و نفرق بين حبات المحور باليدين كما في عملية الفتيل.
ـ نأخذ الكسكاس و نضع فيه الكسكسي و نضعه فوق قدر المرق و نتركه يطهى بالبخار إلى أن يصل إلى درجة الفوران .
ـ بعد ذلك نسكب الكسكسي في وعاء و نرش عليه الماء و الملح و نعيده إلى القدر ليفور للمرة الثانية.
ـ نضع الكسكسي في وعاء و نضيف إليه زبدة البقر و نخلط حتى تذوب .
ـ نضعه في صحن مقعر، نسكب فوقه القليل من المرق و نضع قطع اللحم.
ـ نضع الحمص في وسط الكسكسي و نزين حوافي الصحن بكويرات اللحم المفروم.
يمكن إضافة القرع “الجريوات”المطهوة إلى طبق المحور، و يزين بقطع البيض المسلوق. 

 

الرجوع إلى الأعلى