يعالج الكثير من  الأمراض
إقبال كبير على لحوم الماعز بالمصيف القلي

يعرف محور الطريق الوطني رقم 84 الرابط بين قسنطينة و القل، خاصة في شطره الرابط بين بلديتي سيدي مزغيش و تمالوس غرب سكيكدة، تزايد عدد  قصابات بيع  لحوم الماعز في عدة نقاط، تزامنا مع حلول شهر رمضان المعظم، وسط إقبال كبير على هذه المادة من قبل المواطنين.
و تتم عمليات الذبح و السلخ و البيع على جانبي الطريق لاستقطاب عدد كبير من  الزبائن من مختلف الولايات، و الذين يقصدون لحوم الماعز بغض النظر عن أسعارها، حيث يتجاوز سعر الكليوغرام الواحد 1000دج، و يقصدها كبار السنة خاصة الذين يعانون من أمراض ارتفاع «الكوليستيرول» و الضغط الدموي و السكري، باعتبار أن الأطباء ينصحون باستهلاك لحوم الماعز، لاسيما و أن السلالة المحلية للماعز في بلديات المصيف القلي تعتبر من أحسن السلالات، لكونها تعتمد في الرعي على النباتات الطبيعية التي تنبت في الغابات، و تنتشر في المناطق الجبلية  لبلديات تمالوس، بين الويدان، و بني ولبان ، و أم الطوب، و كذلك بلديتي الشرايع و قنواع، و تتغذى هذه السلالة على أوراق مختلف النباتات و الأشجار مثل الزيتون  و الكتم و الضرو و الريحان و جميع الشجيرات، و تعتبر لحومها من أجود اللحوم التي يكثر عليها الطلب على مدار السنة و يتزايد مع حلول شهر رمضان، إذ تتميز لحومها بخلوها من الشحوم، عكس لحوم البقر و الغنم.
و في حديث مع العديد من المواطنين، أكدوا على أنهم يتنقلون على مسافة بعيدة من أجل شراء لحوم الماعز بمصيف القل، و أشاروا إلى أنهم تخلصوا من «الكوليسترول» بفضل مداومتهم على استهلاك لحم ماعز السلالة المحلية، فيما تزايد في الفترة الأخيرة بالمنطقة الإقبال على تربية الماعز، حيث يكثر الطلب على حليب السلالة المحلية لعلاج العديد من الأمراض،  كشفافية الأمعاء و فقر الدم لاسيما لدى الأطفال، أين يتم توزيعه بالمجان على المحتاجين حسب حديث أحد المربين    بالمنطقة، في الوقت الذي يتراوح سعر اللتر الواحد منه في مناطق بولايات مجاورة بين 200 و 250 دج.                        
بوزيد مخبي

عيادة الصائم
البروفيسور بشير بويجرة يحـذر
الإمساك و ترسب الدهون من أسباب سرطان أسفل المستقيم
أكد البروفيسور بشير بويجرة المختص في الجراحة الداخلية بمستشفى بن زرجب بوهران، أن أسباب سرطان أسفل المستقيم متعددة ولكن أبرزها هو الإمساك أو عسر طرح الفضلات مما يشكل تعفنا بلمنطقة والإصابة بالسرطان، مثلما يسببه أيضا التناول المفرط للحوم الغنية بالدسم الذي يتراكم أسفل المستقيم ويتحول مع مرور الوقت لخلايا سرطانية.
وأوضح المتحدث أن تنظيم الأكل وتباعد الوجبات ضروري في رمضان، حيث قال أن البنكرياس يكون طيلة النهار دون حركة ونشاط وخلال وقت الإفطار يغرقها الصائم  بمختلف أنواع الأطعمة مما يخلق أزمة هضمية وخلل في عمل البنكرياس، كما حذر من استعمال التوابل الكيميائية في الأطعمة. وحذر البروفيسور بويجرة كبار السن من تناول الأطعمة الدسمة وخاصة اللحوم، لأنه مع تقدم العمر يصبح تناول اللحوم الدسمة مضرا أكثـر بالصحة ويتسبب تراكم السم في أسفل المستقيم لأن كبار السن قليلو الحركة وبالتالي لا يحرقون الحريرات وترسبها يــــــــــؤدي للإصابـــــــــة بالسرطان، ودعا لتعويضها بالخضر والفواكه وتقليص تناول الخبز أيضا.   و أضاف المتحدث أنه يجب أيضا الحذر من حالات نزول دم البواسير بصفة مستمرة لأنها قد تؤشر لوجود مرض خبيث وليس إلتهاب البواسير، وبالتالي يجب اللجوء مباشرة للاشعة عن طريق التنظير للمستقيم لكشف ما تخفيه الإختلالات. وأوضح البروفيسور أن هذا النوع من الأمراض السرطانية غير المعروفة، يصيب الجنسين سواء الرجال أو النساء، ويمس أيضا كل الشرائح العمرية ولا يقتصر فقط على    العجزة.
هوارية.ب

حيل منزلية
البصل عدو لسعات الحشرات
للبصل استعمالات منزلية عديدة كطرد الحشرات برائحته القوية المميزة و تخفيف آلام الحروق و تنظيف بعض الأدوات المنزلية، و لعل من أبرز استعمالاته تلميع المعادن من خلال هذه الطريقة.
ـ يكفي أن تأخذي بصلة و تقطعيها إلى شرائح ، أضيفي إليها القليل من الماء ، ثم اغمسي قطعة قماش بالمزيج و قومي بتلميع قطع المعادن.
ـ يمكنك استخدام نفس الخليط في التخلص من الروائح الكريهة في منزلك أو رائحة الطلاء أو الدهان.
ـ حك الجلد بالبصل يقيك من لسعات الحشرات.
ـ إذا تعرضت للسع الحشرات، قومي بدعك المكان بالبصل فستتخلصين من آثار اللسع و الحكة.
ـ إذا احترق الأرز أثناء طهيه، انزعيه من القدر و اسكبيه في وعاء ثم ضعي فوقه بصلة، فستمتص رائحة الحرق، و بإمكانك تناوله .
ـ يمكنك استعمال البصل في تنظيف و تعقيم اسفنجات غسل الأواني و إزالة المواد اللزجة العالقة بها.

مائـــدة    رمضــــان من مطبخ تيزي وزو

إعداد الشيف كاوي خليفة

أغروم أقوران
المقادير
1 كلغ من السميد الرقيق
ملعقة صغيرة خميرة الخبز
نصف كأس زيت زيتون
ملعقة صغيرة ملح
 ماء.
 للحشو
3 حبات طماطم
بصلتان (02)
3 حبات فلفل حلو
 القليل من الملح
فلفل أسود
زيت زيتون
قليل من الماء
طريقة التحضير
ـ ضعي السميد في وعاء كبير و  أضيفي إليه  الخميرة و الزيت و اخلطي جيدا بأصابعك، ثم أضيفي الملح و  الماء الدافئ تدريجيا، حتى تتحصلي على عجينة لينة و متماسكة، ادلكيها جيدا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، و اتركيها جانبا لتتخمر لمدة 10 دقائق، ثم قسميها إلى أربع كريات متساوية.
ـ في هذه الأثناء حضري الحشو بوضع البصل و الطماطم و الفلفل الحلو داخل طنجرة مع ملعقة أكل زيت زيتون، أضيفي الملح و الفلفل الأسود و اتركيها تتقلى لمدة 5 إلى 10 دقائق، اسكبي فوقها القليل من الماء واتركيها فوق نار هادئة و بعد نضج الحشو اتركيه جانبا، حتى يبرد.
 ـ خذي طاجين ضعيه فوق النار ليسخن، بعدها خذي كريات العجين، و بواسطة الحلال أو اليد أبسطي كرية ضعي فوقها القليل من الحشو  ثم غطيها بكرية أخرى تكوني قد فتحتها من قبل ، أغلقي جيدا الجوانب حتى لا يتسرب الحشو،  ثم ضعيها فوق الطاجين و اثقبيها بواسطة الشوكة و اتركيها تطهى فوق نار معتدلة من الجانبين، حتى تأخذ اللون الذهبي كرري العملية مع الكريات المتبقية .
 ملاحظة : هذا النوع من المقبلات يأكل مع الشربة

سلطة التونة
المقادير
علبة تونة
كأس أرز
حبات ذرة
بصلة متوسطة الحجم
حبة طماطم
زيتون أخضر
3 قطع جبن
حبة جزر مبشورة
بيض مسلوق
أوراق خس
معدنوس
طريقة التحضير
ـ غلي الأرز في القليل من الماء و الملح مع الزبدة، صفيه ثم اتركيه يبرد.
ـ قطعي البصل و الطماطم و الجبن و البيض.
ـ ضعي طبقة من أوراق الخس فوق صحن التحضير،و  ضعي شرائح الطماطم فوقها.
 ـ أضيفي طبقة أخرى من أوراق الخس و فوقها طبقة من البيض المسلوق، ذري فوقها المعدنوس مقطع رقيق مع الجزر المبشور، أضيفي الأرز و التونة، ثم قطع الجبن و الذرة و زينيها بحبات الزيتون الأخضر . ( الصلصة حسب الذوق).

شربة فريك بالخضر
المقادير
250 غ  لحم خروف
بصلة متوسطة
حبة طماطم طازجة
حبة بطاطا مبشورة
حبتان من الجزر (02)  
حبة قرع «جريوات»
ملعقتا أكل (02) زيت زيتون
نصف ملعقة أكل طماطم مصبرة
قليل من القرفة
قليل من الفلفل الأسود
قليل من القصبر المرحي
قليل من الملح
ربطة حشيش مقطفة «دبشة»
بعض أوراق النعناع
ماء
حوالي 125 غ فريك
طريقة التحضير
ـ ابشري حبتي الجزر و حبة البطاطا و حبة القرع و كذا حبة الطماطم الطازجة.
ـ ضعي قطع اللحم في قدر تتقلى لمدة 5 دقائق مع زيت الزيتون و البصل المقطعة قطعا رقيقة، أضيفي الجزر و البطاطا و القرع و حبة الطماطم المبشورة و كذا الطماطم المصبرة المحللة في القليل من الماء إلى القدر.
ـ  أضيفي التوابل بالتدريج، ابدئي بالملح، ثم الفلفل الأسود و القرفة و القصبر المرحي، خذي ملعقة خشبية و حركي المقادير من حين لآخر حتى لا تحترق.
ـ بعد أن تتقلى جيدا المقادير ، اسكبي كمية من الماء الساخن و أضيفي الدبشة و النعناع مقطع رقيق و اتركي المقادير تطهى على نار هادئة حوالي ساعة و 10 دقائق.
ـ اغسلي الفريك و أضيفيه إلى القدر و اتركي المكونات تطهى  لمدة 8 دقائق، و أطفئي النار.
ـ ذري فوق الشربة الجاهزة الدبشة و النعناع، و كذلك فوق صحن التقديم .

أفورو ( أمقفول)
المقادير:
1 كلغ من الكسكس المتوسط
4 حبات بصل متوسطة الحجم
4 حبات جزر
4 إلى 5 حبات قرع «جريوات» متوسطة الحجم
حوالي 400 غرام فاصوليا خضراء
5 حبات بصل
ملح
زيت الزيتون
ماء
طريقة التحضير
ـ اغسلي  البطاطا و الفاصوليا الخضراء والبصل و القرع و الجزر و قشريها و قطعيها على شكل مربعات.
ـ في كسكاس ضعي طبقة من الفاصوليا، ذري فوقها القليل من الملح، أضيفي طبقة من الجزر مع الملح، و طبقة من البطاطا، فالبصل مع القليل من الملح،  ثم القرع.
ـ ضعي في قدر كمية من الماء و ضعيه فوق النار، و بعد أن  يغلي الماء، ضعي كسكاس الخضر فوقه و اتركيها تطهى فوق البخار على نار هادئة  لمدة 25  إلى 30 دقيقة.
ـ اغسلي الكسكسي مرة أو مرتين، و بعد أن يجف، افركيه بواسطة الأصابع حتى تفرقي الحبات عن بعضها البعض، ضعيه في كسكاس آخر فوق قدر به ماء يغلي، و أقفلي القدر بالقفال، حتى لا يتسرب البخار من الجوانب، اتركيه يطهى على البخار .
ـ بعد مرور حوالي 10 دقائق تلاحظين أن البخار بدأ يتصاعد بكثافة، افرغي الكسكسي من القدر في قصعة كبيرة، ضعي فوقه القليل من الملح، ثم رشيه بالماء البارد تدريجيا، لفصل الحبات بعضها عن بعض ، و في الأخير ادهنيه بحوالي ملعقة كبيرة من زيت زيتون حتى لا تلتصق حبات الكسكسي و اتركيه جانبا.
ـ بعد أن يجف، ضعيه مرة ثانية داخل الكسكاس و ضعي هذا الأخير فوق قدر بداخله ماء مغلى، ليطهى بالبخار، و عندما تلاحظين أن البخار يخرج بكثافة افصلي الكسكاس عن القدر، و أسكبي الكسكسي في القصعة، و بواسطة ملعقة افصلي الحبات عن بعضها البعض.
 ـ عندما تنضج الخضر فوق البخار، افرغيها في قصعة كبيرة ، واستعيني  بملعقتين كبيرتين لخلطها، ثم أضيفي فوقها الكسكسي تدريجيا، و اخلطي جيدا حتى تمتزج الخضر بالكسكسي، ادهني أفورو أو أمقفول بزيت الزيتون و ضعيه في صحن و قدميه كطبق رئيسي مع اللبن و البيض المسلوق

عصير الجزر و البرتقال
500 غ جزر
2 إلى 3 حبات برتقال متوسطة الحجم
 1 لتر حليب
ماء
 سكر حسب الذوق
طريقة التحضير
 ـ اغسلي الجزر جيدا و قشريه، ثم قطعيه قطعا صغيرة، غليه داخل قدر به ماء على نار هادئة، ثم قطريه و اتركيه جانبا ليبرد.
ـ قشري البرتقال و ضعيه في خلاط كهربائي مع الجزر و السكر ، اخلطي المقادير، ثم أضيفي الحليب تدريجيا . قدمي العصير  باردا.

 

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى