أمهات تشاركن في مسابقة دينية  ببوفاريك
تشارك 15 أما في مسابقة حفظ القرآن الكريم في طبعتها 21 التي تحتضنها حاليا مدينة بوفاريك في البليدة ، و تنظمها جمعية النور الثقافية لنشاطات الشباب ببوفاريك. حسب رئيس الجمعية بلال اسماعيلي، فإن الأمهات المشاركات في هذه المسابقة، تتراوح أعمارهن ما بين 30 إلى 70 سنة، و قد تابعن دروسا في حفظ القرآن الكريم بمختلف مساجد المدينة، ووصل بعضهن إلى حفظ  40 حزبا من القرآن الكريم. وأشار المتحدث إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الأمهات الفائزات في المسابقة التي تحمل شعار «اقرأ و ارتق» خلال حفل ضخم ينظم الخميس المقبل بساحة البلدية بعد صلاة التراويح، و سيتم تكريمهن بهدايا قيمة، حيث سيتم تكريم صاحبة المرتبة الأولى بعمرة للبقاع المقدسة، أما باقي الأمهات المشاركات فسيتم تكريمهن بمبالغ مالية، تشجيعا لهن على اهتمامهن بالقرآن الكريم وحفظه . و أضاف رئيس جمعية النور بأن مسابقة القرآن الكريم التي تنظم في طبعتها21 تخليدا لذكرى مشايخ المدينة وهم الشيخ قويدر بونجار و الشيخ ناصر سيدي موسى، وشيخ الزاوية الحبيبة عمر بوخدوني، تعرف مشاركة إلى جانب الأمهات حوالي 40 طالبا وطالبة يمثلون 11 مسجدا بمدينة بوفاريك وضواحيها، حيث تم انتقاء ،حسب نفس المتحدث، 03 طلبة من كل مسجد للمشاركة في هذه المسابقة، مشيرا الى أنه تم إحصاء 04 طلبة من بين المشاركين من حفظة القرآن الكريم كاملا، ولهذا تقرر تكريمهم بعمرة للبقاع المقدسة تبرع بها محسنون بالمنطقة، تشجيعا لهؤلاء الطلبة.أما باقي المشاركين فسيتم تكريمهم بمبالغ مالية . كما أن  التكريم، حسب رئيس الجمعية، لا يقتصر على أصحاب المراتب الأولى فقط، بل كل المشاركين في المسابقة، كما تجدر الإشارة إلى أن حفل التكريم سيحييه منشد الشارقة نجيب عياش، وفرقة الرشاد التابعة لجمعية النور الثقافية.                                                                                                          

نورالدين-ع

عيادة الصائم
الدكتور يوسف جواهر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي
مرضى السيلياك الذين يعانون من مضاعفات يمنعون من الصيام
أكد الدكتور يوسف جواهر، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن مرضى السيلياك الذين يعانون من مضاعفات صحية و حالتهم غير مستقرة أو  معقدة أو أنهم اكتشفوا إصابتهم بهذا المرض حديثا،  يمنعون من الصيام، لأنه يعرضهم إلى مشاكل صحية بسبب عدم قدرتهم على تحمل الجوع و العطش لمدة طويلة، مؤكدا بأنهم  إذا أصروا على الصيام،  فسيتعرضون لانخفاض شديد في نسبة السكر في الدم و نقص في مادة الحديد و بالتالي يقعون في غيبوبة.
و أضاف الأخصائي بأن مرضى السيلياك الذين لا يعانون من مضاعفات صحية و أصيبوا بالمرض منذ فترة طويلة و حالتهم مستقرة و يتابعون وضعهم الصحي بشكل مستمر عند الطبيب المعالج،  و كانت التحاليل الطبية عادية، بإمكانهم الصيام بشرط أن يلتزموا بالحمية الغذائية التي يتبعونها قبل رمضان، لأنها العلاج الوحيد لحالتهم. و شدد الطبيب «على هؤلاء ألا يسمحوا لأنفسهم بتذوق المأكولات و الأطباق الرمضانية المتنوعة التي تحتوي على مادة الغلوتين،على غرار شربة و الفريك لأنها ستفسد حميتهم و تسبب لهم حساسية  في  الأمعاء  الدقيقة و التهابات  في الجهاز الهضمي بشكل عام».
و تابع قائلا « يمكن للمرضى تعويض هذه الأطباق  بمنتجات خالية من الغلوتين مثل دقيق الذرة و البطاطا و الأرز و الصويا و الخضر و البقول». محذرا  المرضى من مواصلة الصيام إلى غاية آذان المغرب، إذا أحسوا بانخفاض شديد في نسبة السكر في الدم خلال النهار و شعروا بأعراض الغيبوبة و عدم الارتياح، و دعاهم إلى الإفطار فورا، حتى لا يتفاقم وضعهم الصحي.  الدكتور يوسف جواهر أوضح بأن أمعاء المرضى المصابين بالحساسية للغلوتين أو السيلياك، غير متعودة على استقبال كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، و ينصحهم بأن يعتمدوا في تغذيتهم على كل ما هو طبيعي بالدرجة الأولى، من خضر و فواكه بمختلف أنواعها، و لحوم بيضاء و حمراء.  كما دعا فئة المرضى الصائمين إلى الاعتدال في كمية الطعام و ضرورة تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات، حتى لا يرهقوا جهازهم الهضمي، و من الأفضل أن يتناولوا كمية بسيطة من الطعام عند الآذان،  و بعد ساعة يواصلوا تناول وجبتهم، مع الحرص على تناول الطعام ببطء و مضغه بشكل جيد، و تجنب الأكل بسرعة أو بكميات  كبيرة. و ينصح الدكتور جواهر مرضى السيلياك بالتقليل قدر الإمكان من المشروبات الغازية، لأنها تزيد من انتفاخ البطن و الأمعاء، خاصة و أن جهازهم الهضمي ضعيف، مع ضرورة الابتعاد عن العصائر التي تحتوي على الملونات الغذائية و يفضل شرب الماء أكثر من أي مادة أخرى، على مراحل و ليس دفعة واحدة.
 كما ينصحهم بالخروج  بعد الإفطار و المشي، حتى لا يصابوا بعسر الهضم، مؤكدا بأن المشي يحسن عملية الهضم و يحفز الجهاز الهضمي، أما بخصوص وجبة السحور، فيوصي الأخصائي مرضى السيلياك بتناول وجبة خفيفة. و شدد المتحدث على ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل حلول شهر رمضان، حتى يشخص حالتهم إذا كانت مستقرة أم لا، و يقف على وضعهم الصحي و مدى قدرتهم على الصيام ، و توجيههم نحو التغذية السليمة في رمضان لتفادي المضاعفات و المشاكل التي قد يتعرضون لها إذا أصروا على الصيام.
سامية إخليف

حيل منزلية
طرق آمنة لجمع الزجاج المكسور
غالباً ما تتكسر إحدى القطع الزجاجية في المنازل و نجد صعوبة في جمع بقايا
الزجاج المكسور المتناثر في كافة الأرجاء. لذا نقدم لك  بعض الحيل التي تساعدك على جمع بقايا الزجاج المكسور من على الأرض، حتى لا تتسبّب في إيذاء أيّ فرد في الأسرة.
- الصلصال
استخدمي الصلصال في جمع شظايا الزجاج المكسور من على الأرض عن طريق مسح الأرضيات بقطعة من الصلصال الطري وبذلك ستعلق قطع الزجاج الصغيرة بالصلصال.
- القطن
يمكن استخدام القطن لجمع شظايا الزجاج المكسور من على الأرض، عن طريق
 بلّ قطعة من القطن بالقليل من الماء، ثم قومي بمسح الأرضية بالقطن المبلول ليتجمع الزجاج المكسور.
- الصابون
استخدام الصابون في جمع شظايا الزجاج المكسور من على الأرض من الأمور السهلة والآمنة، ويمكن استخدام الصابون عن طريق بلّ الصابون بالمياه، ثم مسح الأرضية بالصابون وسيلتقط الصابون قطع الزجاج الصغير، لكن عليكِ الحذر من إعادة استخدام هذه القطعة من الصابون مرة أخرى في غسل الأيدي.
- الجرائد القديمة
استخدام الجرائد القديمة في جمع شظايا وقطع الزجاج المكسور على الأرض من الحيل الآمنة التي يمكن استخدامها بسهولة، وذلك عن طريق بل مجموعة من أوراق الجرائد بالمياه، ثم مسح الأرضيات بها لتعلق قطع الزجاج بالجرائد المبللة.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ العاصمي

إعداد : الشيف عبد السلام مزوز

طاجين الخوخ
المقادير
قطع من اللحم أو الدجاج
لحم مفروم
3 حبات بطاطا
بصلة مرحية
فص ثوم
كمية من الحمص
بيض
فرينة
خبز مرحي
ملعقة كبيرة من السمن
زيت
ملح
فلفل أسود
فلفل أحمر
عود قرفة
كروية
معدنوس
جبن مبشور أو طري
طريقة التحضير
ـ نضع في قدر قطع من الدجاج أو اللحم، بصلة مرحية،  فص ثوم، كمية من الملح، فلفل أسود، و عود قرفة و القليل من الكروية، و نضيف للمزيج ملعقة أكل من السمن و القليل من الزيت و كمية من الحمص.
ـ نقلي المقادير على نار هادئة، حتى يتحمر الدجاج أو اللحم و يذبل البصل، بعد ذلك نضيف ملعقة صغيرة فرينة، و نمرق بالماء الدافئ بكمية كافية.
ـ ننظف و نقطع 3حبات بطاطا و نسلقها في ماء مملح ، بعد أن تنضج جيدا، نقوم بسحقها بشوكة و نضيف إليها الملح، رذاذ من الفلفل الأسود، معدنوس، جبن مرحي أو جبن طري و صفار بيضة.
ـ نخلط كل المكونات مع بعضها و نتركها جانبا.
ـ نتبل اللحم المرحي بالبصل، الملح، فلفل أسود و كمية من المعدنوس، و قليل من النشاء، نخلط جيدا كل المكونات و نشكل كريات من اللحم و نقليها حتى تتحمر.
ـ نحضر البطاطا نأخد كمية منها نبسطها على كف اليد و نضع وسطها كرية اللحم، نقفل عليها جيدا و نشكل كل الكمية بنفس الطريقة.
 ـ بعد الانتهاء من العملية، نمرغ  كل الكريات في الفرينة، ثم البيض ثم في الخبز المرحي، الذي يكون فيه ملح، فلفل أسود و فلفل أحمر و نقلي الكريات في زيت ساخن.
 ـ عندما يصب المرق خاثرا ننزعه من فوق النار.
ـ نضع القليل من المرق و قطع اللحم في صحن و نزينه بكويرات اللحم المفروم و البطاطا.

السفة (للسحور)
المقادير
500غرام كسكس الرقيق
 ملعقة صغيرة من الملح
 كأس صغير من الزيت
 100غ من الزبيب
 زبدة (مقدار ملعقتين كبيرتين)
للتزيين
حبات تمر
بيض مسلوق
 جوز
 سكر
 قرفة
 طريقة التحضير:
ـ نضع في إناء واسع الكسكسي و الملح نخلطهما مع بعض ثم نضيف الزيت ونخلط جيدا ثم نضيف الماء و نتركه فترة معينة حتى يتبلل الكسكسي بالماء.
ـ نقوم بطهي الكسكسي بالبخار في المرة الأولى و نرشه بالماء و نرجعه مرة ثانية، لكن في هذه المرة نضع تحت الكسكسي كمية من الزبيب و نتركه حتى يفور جيدا، ثم نسحبه و نضيف إليه الزبدة و نخلط حتى تدهن حبيبات الكسكسي جيدا.
 ـ نزين الطبق بالسكر و القرفة و التمر و الجوز و البيض ،حسب الرغبة .

شربة فريك
المقادير
قطع لحم
قطعة دجاج
150غ فريك
بصلة مفرومة
فص ثوم
حبتان جزر
حبتان قرع «جريوات»
حبة طماطم طازجة مرحية
ملعقة طماطم مصبرة
كمية من الحمص المنقوع
ملعقة سمن
زيت
ملح
عود قرفة
فلفل أسود
فلفل أحمر
راس الحانوت
كسبر
نعناع
 طريقة التحضير:
ـ نضع في القدر القليل من الزيت و ملعقة سمن، ونضيف البصلة المفرومة و قطع اللحم وعود قرفة و نتركها تتحمس.
ـ بعد 3 دقائق نضيف قطعة من الدجاج، ثم حبتين من الجزر و حبتين من الكوسة و الملح و كمية قليلة من التوابل (فلفل أسود، رأس الحانوت، فلفل أحمر و كسبر ) و النعناع المجفف، ثم نتركها تتحمس.
ـ بعد تحميس قطع اللحم، نضيف 150غراما فريك، و نتركه يتحمس قليلا، ثم نضيف كمية من الحمص و حبة طماطم مرحية و فص ثوم و نسكب ليترين من الماء الدافئ في القدر .
ـ عندما تنضج الخضر و الدجاج نخرجها من القدر و نقوم بطحن الخضر و نفتت الدجاج إلى قطع صغيرة، و نضيف إليها ملعقة طماطم مصبرة، و نرجعها إلى القدر، لتنضج جميع مكونات الشربة.

فطائر البطاطا
المقادير
بطاطا مسلوقة 300 غرام
100غ جبن مبشور شيدر
30 غ جبن مبشور بارمسان
40غ كريمة طازجة
ملح
بيضة
فلفل أسود
طريقة التحضير:
 ـ نخلط في وعاء جميع المكونات و نضع الخليط في قوالب صغيرة.
 ـ نضع القوالب في الفرن و نضبط درجة الحرارة عند المؤشر 220 درجة مئوية،و ننتظر لمدة 15 دقيقة و نسحب القوالب من الفرن.

بوراك اللحم
أوراق الديول
 500 غ لحم مفروم
100 غ زيتون منزوع النواة
بيضتان
بصلة
معدنوس  
فلفل أسود
قرفة
جوزة الطيب
ملح  
طريقة التحضير:
ـ نضع في مقلاة، القليل من الزيت نتركها تسخن، ثم نضع بصلة مقطعة إلى شرائح و 500غ من اللحم المرحي و  الملح و الفلفل الأسود و القرفة و القليل من جوزة الطيب.
 ـ نترك المقادير تتقلى حتى يذبل البصل و  يتحمر اللحم المفروم، ثم نضيف بيضتين، عندما تنضجان ننزع الخليط من فوق النار.
ـ نضيف 100غ من الزيتون منزوع النواة و المعدنوس إلى الحشو. ـ نفتح ورق الديول ونضع في وسط كل ورقة  ملعقة و نصف من الخليط، ثم نطويها بشكل أسطواني و نكمل باقي الخليط بنفس الطريقة.
ـ نضع البوراك في مقلاة بها زيت ساخن و نقليه حتى يميل لونه إلى اللون الذهبي، نخرجه و نضعه فوق ورق ماص، و نقدمه مع شرائح الليمون.

عصير الليمون و النعناع
المقادير
400غ سكر
250 غ أوراق نعناع
عصير ليمون
لتران ماء بارد
3 ملاعق حليب
قطرات ماء زهر
طريقة التحضير
ـ نضع في خلاط كهربائي 400غرام من السكر و أوراق النعناع نقوم بتحضير عصير الليمون و نسكبه فوق السكر و النعناع نشغل الخلاط لمدة معينة حتى تسحق أوراق النعناع.
ـ نضيف لترين من الماء البارد و ثلاث ملاعق من الحليب و بعض قطرات ماء الزهر و نواصل الخلط.
ملاحظة: للحصول على مذاق أفضل ينصح بتقديم العصير بارد.

رغم تراجع منتوج الفاكهة
عائــلات بمـدينـة مـليــانــة  مـتمسكـــة بعـــادة تـجفـيف الـبرقـــوق  
تنفرد  مدينة مليانة ببعض العادات و التقاليد التي لا تزال راسخة لدى عديد الأسر و العائلات المحافظة، من بينها تجفيف فاكهة البرقوق  تزامنا وحلول فصل الحر  و تقطير ماء الورد ، وذلك لاستخدامه في صنع الحلويات .
من بين أهم الأطباق التي لا تقاوم في مدينة مليانة بولاية عين الدفلى خلال شهر رمضان، الطبق المسمى «اللحم الحلو « المصنوع من البرقوق من نوع «لاران كلود» الذي تشتهر به المنطقة.
 فبعد عملية جني المحصول الذي يتزامن وفصل الصيف، يوضع جزء من البرقوق فوق صفائح من الزنك حتى يجف، ثم يوضع حسب ابن المنطقة سيد علي، 55 سنة، فوق البخار ليدهن بعد ذلك بالزيت، ثم يزين بقطع اللحم و اللوز و السكر، لتقديمه على مائدة الإفطار في رمضان . و يتميز، كما قال، طاجين البرقوق بذوق ونكهة لا مثيل لهما، كما أنه يختلف تماما عن المنتوج الذي يعرض في  الأسواق المحلية، ويشير زميله الصادق إلى أن عملية تحضيره  قد تأثرت في السنوات القليلة الماضية، بفعل تراجع بساتين إنتاج البرقوق، مشيرا إلى أن منطقة كاملة تسمى بعين البرقوق نسبة لهذا المنتج الذي كان وفيرا خلال الستينات و الثمانينات من القرن الماضي.
و بنبرة أسى و حزن أشار محدثنا إلى أن المساحات الشاسعة، قد تحولت مع مرور الوقت، إلى وحدات سكنية، فنسبة الإنتاج  اليوم تضاءلت بشكل كبير عما كان في السابق .
  ومن بين العادات التي لا تزال راسخة عند بعض العائلات المحافظة،تقول السيدة نعيمة في العقد السادس، تقطير ماء الزهر أو الورد ، خصيصا لإعداد حلويات شهر رمضان أو العيد بطريقة تقليدية ،و هذا النشاط  توارثته ربات البيوت جيلا بعد جيل منذ العهد العثماني، وتتخوف محدثتنا من اندثاره، بفعل عدة عوامل من بينها رواج ماء الورد الاصطناعي، كما تراجعت أشجار الليمون ومختلف أصناف الزهور ،حيث انتقل هذا النشاط الحرفي الذي كان يدر الثروة و يوفر مناصب شغل واسعة إلى مدينة البليدة.
 و تشير مرافقتنا الحاجة خديجة إلى الحاج عمي رابح عبدون، أيقونة هذه الحرفة الذي يملك دكانا بالقرب من مسجد سيدي أحمد بن يوسف العتيق بمليانة متحديا الصعوبات.
و  تضيف محدثتنا الحاجة خديجة بأن هناك تقاليد لا تزال راسخة في هذا الشهر على غرار إعداد «الكسرة التقليدية «و التصدق بواحدة يوميا على الجيران في حلقة تتسم بالود و التعاطف و التضامن ، وتذكر في ذات السياق كيف تنقل سينية الحلويات لتطهى في الأفران التقليدية  لدى أصحاب المخابز، من بينها مخبزة بابا هليل ، سمار بن يوسف ، الحاج كيرلي ، الحاج رزق الله ، الحاج عبد الكريم  وغيرهم .                                  
هشام ج

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى