65 بالمائة من حوادث السير سببها السرعة في المنعرجات  
توصلت قيادة الدرك الوطني بقالمة، إلى أن 65 بالمائة من حوادث السير بالولاية ناجمة عن السرعة المفرطة بالمنعرجات الخطيرة التي تميز أغلب الطرقات الوطنية و الولائية العابرة للمنطقة.  
و قال رئيس مصلحة المرور بالمجموعة الولائية للدرك الوطني الرائد حسين يعقوبي للنصر أثناء إشرافه على حملة للحد من حوادث السير في رمضان، بأن أغلب حوادث المنعرجات كانت جسمانية و بعضها مميتة، مضيفا بأن جهودا كبيرة تبذل على مدار السنة لمواجهة هذه الحوادث و ذلك من خلال حملات تحسيس مستعملي الطريق، و نصب السدود و الحواجز، و تكثيف الدوريات عبر المحاور الرئيسية التي تعرف كثافة مرورية عالية.  
و أغلب طرقات ولاية قالمة تتخللها منعرجات حادة أودت بحياة الكثير من الضحايا و تسببت في خسائر مادية ثقيلة، و خاصة منعرجات الطريق الوطني 20 و منعرجات الوطني 80 و منعرجات الوطني 21.  
و كثفت قيادة الدرك الوطني بقالمة من استعمال أجهزة الرادار لمواجهة السرعة المفرطة بالمنعرجات، و حماية الأرواح البشرية التي تسقط باستمرار على الشبكة المحلية.  
و تصنف مصلحة أمن الطرقات بالمجموعة الولائية للدرك الوطني بقالمة المنعرجات الحادة كنقاط و مقاطع سوداء تخضع لإجراءات مراقبة مكثفة على مدار الساعة تقريبا،  في محاولة للحد من حوادث الانقلاب و الاصطدام بالمنعرجات، لكن تهور السائقين مازال متواصلا و الضحايا يسقطون باستمرار إلى جانب الخسائر المادية المكلفة.   
و تجدر الإشارة، إلى أن حوادث السير بقالمة في النصف الأول من رمضان هذه السنة قد انخفضت كثيرا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، و أرجعت قيادة الدرك الوطني هذا الانخفاض، إلى إجراءات المراقبة المكثفة، و تراجع القلق و التوتر لدى السائقين خلال ساعات الصيام.  
فريد.غ   

وقفات
مائدتهم تقتصر على الحليب و"الكسرة والجزر"
عائلة تعجز عن توفير وجبة الإفطار والأبناء يحلمون بالفاكهة و الشربة  
تعاني أسرة متكونة من 6 أفراد، الأم و5 أبناء، من مدينة سكيكدة، ظروفا جد قاسية، لدرجة أنها تجد صعوبة بالغة في توفير وجبة الإفطار التي تقتصر على الحليب و الكسرة والجزر، كما قالت الأم  التي التقيناها صدفة بمقر البلدية، لكي تستفيد من قفة رمضان.
أكدت أم محمد بأن تحضير وجبة الإفطار أصبح هاجسا يؤرقها يوميا، لأنها عاجزة عن توفير وجبة مناسبة و كافية لأبنائها ، فيجدوا أمامهم فوق مائدة الإفطار في أحسن الأحوال كمية من الحليب و الكسرة و الجزر و أحيانا حبات من البطاطا والخضر الأخرى، حسب ما تجود به صدقات الجيران والمحسنين، و أحيانا أخرى لا يجدون شيئا يأكل .
وواصلت الأم حديثها بكثير من التأثر والدموع تنهمر من عينيها، بأن الأمر لو تعلق بها لوحدها  فهي راضية بأن تفطر على الماء والخبز والحليب، لكنها لا تحتمل رؤية أولادها في هذا الوضع، فهم  يتناولون أحيانا محتويات مائدة لا تغني من جوع  المائدة و في أحيان كثيرة لا يجدون شيئا.
 و أكدت بأنهم منذ بداية الشهر الفضيل وحتى قبله لم يتذوقوا طعم اللحم و أصبحوا يطالبونها بتحضير  شربة فريك ومرق بالدجاج كغيرهم من الصائمين، أما الفواكه فأصبحت، من المستحيلات لأنها ببساطة لا يمكنها أن تشتريها ، فهي تتقاضى مبلغا زهيدا كل شهر من عملها بإحدى المؤسسات و تسدد به مباشرة فواتير  الكهرباء والغاز.
و ذكرت بأنها و تحت إلحاح أبنائها ، تذهب إلى السوق لتتفرج على الخضر والفواكه، لكنها تعجز عن شرائها، وتعود أدراجها إلى المنزل و أكدت أن  قفة رمضان التي استفادت منها، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تسد شدة العوز التي تعاني منه على مدار السنة.
 وأضافت أم محمد بأن أبناءها الخمسة يتحدثون إليها عن كسوة العيد وقالوا لها بأنهم من حقهم ارتداء ملابس جديدة كغيرهم من جيرانهم، ما يزيد من معاناتها.
 كما أن مرض ابنتها أثقل كاهلها وأصبحت تعاني الأمرين فمن المستحيل أن توفر لها تكاليف العلاج، خاصة وأن حالتها تتطلب إجراء عملية جراحية.
هذا رقم هاتف العائلة لمن أراد تقديم المساعدة  0540564657
كمال واسطة

عيادة الصائم
الأخصائية في الأمراض الداخلية الدكتورة كريمة بوالجدري
 المكيـــــف يتسبــــــب في التــــــــــــــهاب الشعــــب الرئويـــــــة
تحذر الدكتورة كريمة بوالجدري، الأخصائية في الأمراض الداخلية الصائمين المعرضين بشكل كبير لأشعة الشمس، بأخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بضربات الشمس، و ذلك بتبليل  الوجه و الرأس بالماء بين فترة و أخرى في النهار، مع الإكثار من شربه في الفترة ما بين الإفطار و السحور.
الأخصائية أوضحت بأن الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة هذه الأيام، يؤثر على جسم الإنسان، خاصة كبار السن و الأطفال و الرضع و كذا الذين يعانون من أمراض مزمنة كالضغط الدموي و القلب، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يشتغلون في الورشات أو يتنقلون من مكان إلى آخر بحكم عملهم، ما يجعلهم معرضين أكثـر لضربات الشمس، و لهذا تنصحهم الدكتورة بوضع قبعة تغطي الرأس وواقية للوجه مع غسل الرأس و الوجه بين الفينة و الأخرى، و عليهم الإكثار من شرب الماء في الفترة الممتدة بين الإفطار و السحور، مع تجنب بدء الإفطار بشرب الماء أو شربه أثناء الأكل أو بعده مباشرة ، إذ يفضل أن يفطر الصائم على الحساء و بعد الانتهاء من تناول وجبته بإمكانه الارتواء.
كما تنصحهم بالاستحمام بالماء الدافئ بعد العودة إلى المنزل، و عدم الجلوس أمام مكيف الهواء، لأن التغيير المفاجئ في درجات الحرارة   «من الحرارة المرتفعة إلى المنخفضة جدا» ، ينجر عنه عواقب وخيمة، قد تؤدي إلى الموت، حيث يجب أن يجلس مدة معينة في مكان معتدل الحرارة، مضيفة بأن الاستعمال المفرط للمكيف، خاصة بوضعه في درجة حرارة منخفضة ، يتسبب في التهاب الشعب الرئوية، و بالتالي لا بد من استعماله بشكل عقلاني و ضبطه في 25 درجة مئوية  . و تنصح الصائمين بتجنب الخروج في أوقات الذروة، أي في الفترة الممتدة بين العاشرة صباحا و الرابعة مساءا ، و تدعو الذين يقضون وقتا طويلا تحت أشعة الشمس  بالإكثار من شرب الماء و تناول الخضر و الفواكه خاصة الموسمية، في وجبة الإفطار ، خاصة الطماطم و الموز الغنيين بفيتامين « ك» ، مع أكل المشمش و الخوخ و البطيخ و الشمام «البطيخ الأصفر»و تجنب الإكثار منها، بالإضافة إلى تناول الفواكه الغنية بفيتامين «سي» كالكيوي و البرتقال، و كذا المكسرات الغنية بفيتامين   «أُ» ، و عدم الإكثار من أكل الحلويات و العجائن لأنها تسبب العطش.
أسماء ب

حيل منزلية
نصائح لتنظيف العلب والأواني البلاستيكية
تعتبر علب حفظ الطعام البلاستيكية من الحلول العملية جدًا في المطبخ، سواءً في الثلاجة أو لتخزين المواد الجافة كالبقوليات و المكسرات، لكن ما يمكن أن يزعج ربات البيوت أن  لونها يتغير مع كثرة الاستخدام نتيجة تأثرها بألوان الطعام، كما أنها تمتص الروائح، و لا يمكن التخلص بسهولة منها بطريقة الغسيل العادية، لهذا نقدم لك سيدتي  بعض الطرق لتنظيف الأواني البلاستيكية والحفاظ عليها أطول وقت ممكن.
طريقة الغسيل
استخدمي خليط الماء الساخن والصابون لنقع الأواني البلاستيكية كطريقة أساسية في التنظيف، قبل اللجوء إلى استخدام وسائل أخرى، ثم ادعكيها باستخدام قطعة قماش أو ليفة ناعمة واشطفيها جيدا وجففيها من الماء.
راعي دائما ألا تستخدمي أداة خشنة لتنظيف الأواني البلاستيكية؛ لأنها ستتسبب في خدوش لها ، مما يزيد من قدرتها على التقاط الأوساخ والاحتفاظ بها داخل تلك الخدوش الرفيعة.
منظفات طبيعية
تعتبر خلطات المنظفات المنزلية التي يمكنك تحضيرها في البيت من الحلول المثالية لتنظيف أواني المطبخ؛ و إليك بعض الاقتراحات السهلة التنفيذ والقوية المفعول
- بيكربونات الصوديوم
اخلطي مقدارا من بيكربونات الصوديوم مع قطرات من الماء لتشكيل عجينة لينة، واستخدميها مع ليفة ناعمة لتقشير البقع الخفيفة.
- خليط التبييض
بعد فترة من الاستخدام، تتأثر الأواني البلاستيكية بألوان الطعام، كصلصة الطماطم، ويصبح من الصعب جدا تنظيفها، و يمكنك استخدام خليط من الكلور والماء لنقع الأواني فيه، ثم اغسليها واشطفيها جيدا عدة مرات..
- عصير الليمون
قومي بوضع كمية من عصير الليمون في الأواني البلاستيكية واتركيها لمدة ساعة ثم اشطفيها جيدا؛ للتخلص من الصبغات و الروائح المزعجة.
- الشمس
اهتمي كل فترة بوضع الأواني البلاستيكية في مكان معرّض للشمس لعدة ساعات، فالشمس لها تأثير مبيض للتخلص من التصبغات و الألوان، كما أنها تعمل على التخلص من روائح الطعام العالقة بالأواني البلاستيكية.
احتياطات
للحفاظ على الأواني البلاستيكية أطول وقت ممكن، راعي ألا تستخدميها في حفظ الأطعمة التي لها طبيعة حمضية وألوان صبغة قوية كالطماطم، وكما ذكرنا سابقا لا تستخدمي وسائل خشنة في التنظيف، فقط اعتمدي على الماء الساخن والصابون.

مائـــدة    رمضــــان من المطبخ المغاربي

إعداد الشيف نصر الدين عبد الله

طاجين الخوخ ( الجزائر )
المقادير
قطع لحم دجاج أو خروف
 بصلتان مفرومتان بشكل ناعم
كوب حمص منقوع،
فلفل أسود،
ملح،
زعفران و بهار مشكّل،
3ملاعق زيت،
مقادير الحشو:
250  غ لحم مفروم،
بصلة مفرومة بشكل ناعم
ملح
فلفل أسود،
 بهار مشكّل
كمون،
بقدونس مفروم بشكل ناعم
 ملعقتان زيت نمزج كلّ المكوّنات و نشكّل كريّات صغيرة
و نقليها في الزّيت حتّى يصبح لونها محمّرا ويترك جانبا حتى يبرد
طريقة التحضير:
ـ يقلى البصل مع اللحم جيدا في الزيت مع الملح، ثم يضاف الماء الكافي ويضاف إليه الحمص والتوابل وتغطى الطنجرة و تطهى على نار متوسطة حتى ينضج اللحم و الحمص.
للتغليف:
كيلو بطاطا مسلوقة ومقشرة ومهروسة جيدا مع حبة بيض وملعقة كبيرة من الزبدة.
 الملح والفلفل الأسود
 ـ يمزج الخليط حتى يصبح ناعما ويجب أن يكون جافا قليلا حتى تتماسك عند التغليف
ـ خذي عدد الكريات من اللحم المفروم البارد أولا، ثم نفس العدد من كريات البطاطا المهروسة الباردة
ـ خذي كرية بطاطا في راحة يدك واحفريها برفق لحشو كرية اللحم المفروم
ـ غطي اللحم بإعادة تشكيل الكرية برفق و أعطها شكلا كرويا جميلا.
ـ عندما تنتهين من تشكيل حبات الخوخ الموضوعة في طبق أو صينية ادخليها الثلاجة لمدة ست ساعات تقريبا حتى تبرد تماما.
القلي:
فرينة
زيت
ـ مرري الكريات في الفرينة  واقليها في الزيت الساخن من كل جانب و بعدما تنتهي من قلي كلّ الكريات، ضعيها في طبق مع اللحم المطبوخ،  رشي الطّبق بالبقدونس وقدميه مع الليمون.

بريوش الوردة
المقادير:
500 غرام فرينة
ملعقتان صغيرتان خميرة الحلوى
معلقة كبيرة خميرة الخبز
ملعقتان كبيرتان حليب مجفف
ملعقتان كبيرتان زيت
ملعقتان كبيرة سكر
ملح
ماء للعجن
للتزين :
 شكولاطة سوداء
 بيضة للدهن
طريقة التحضير
ـ يجمع العجين ونتركه يتخمر ومن بعد نشكل أصابع وتطلق بالحلاّل ( الرولو )، تم تقطع بالسكين على شكل أشرطة لكن دون أن نصل للأطراف و تلف حول نفسها وتشكل وردة.
ـ تترك تخمر وتدهن بصفار البيض مع قليل من الحليب و قهوة سريعة الذوبان ونضع قطعا من الشكولاطة في الوسط وتدخل الفرن حتى تنضج.
 ـ   بعد إخراجها من الفرن تدهن بالعسل أو مربى المشمش المسخن مع قليل من الماء.

كباب الدجاج ( تونس )
المقادير
4 أفخاد دجاج،حسب الرغبة.
  1كيلوغرام  بطاطا،
1كوب حمص منقوع.
ربع كوب معدنوس مقطع رقيق،
نصف بصلة مقطعة رقيقة،
  3 فصوص ثوم مهروس،
 نصف ليمونة شرائح،
 ملعقتان كبيرتان من الزيت،
  مكعبان (02) مرق دجاج، مذوب في كوبين من الماء،
 نصف ملعقة صغيرة كركم،
نصف ملعقة صغيره قرفة
نصف ملعقة صغيرة زعفران
 نصف ملعقة صغيره فلفل أسود.
طريقة التحضير:
 ـ يسخّن الزيت في مقلاة ثم نضع أفخاذ الدجاج، البصل، الثوم، القرفة، الزعفران، الكركم،  الفلفل الأسود ويترك الخليط يتحمر ويصبح لونه بلون البهارات.
ـ يضاف الحمص، شرائح الليمون، مكعب المرق المذوب في الماء ويقلب الخليط جيداً.
ـ تقشر البطاطا، تقطع شرائح طويلة وتقلى في زيت غزير ثم تنزع  من المقلاة وتترك جانباً.
- بعد أن ينضج الدجاج، توضع البطاطا المقلية والبقدونس في قدر الدجاج ويترك على النارلمدة 5 دقائق.
ـ يرفع القدر عن النار، يوضع الكباب في طبق ويقدم ساخناً

معقودة بالقرعة ( المغرب )
المقادير
 حبتان قرع ( جريوات ) مبشورة
بيضتان
فص ثوم مفروم
ملح
فلفل أسود
كمون
 من  6 إلى 7 ملاعق كبيرة من الفرينة
طريقة التحضير
ـ نخلط المقادير في إناء ، نضيف إليها الفرينة تدريجيا ملعقة بملعقة لتحصلي على خليط متوسط .
ـ خدي ملعقة و شكلي كويرات وقومي بقليها في الزيت حتى تتحمر من الجهتين ـ قدميها في صحن (هي مفيدة لصحة الأطفال).

سلطة الفواكه بالكريمة
المقادير
اختاروا من بين الفاكهة التالية ما يناسبكم
حبة رمانة
3 أصابع موز
تفاحتان متوسطتا الحجم
برتقالتان
كوبان زبادي
 ملعقتان بودرة كريم شانتيي
نصف كوب حليب
سكر، حسب الرغبة
ليمون، حسب الرغبة
الطريقة :
ـ نقوم بخفق الحليب وبودرة الكريم شانتيه مع قليل من السكر، ثم نضيف الزبادي و يقلب الخليط جيداً.
ـ تقطع الفاكهة إلى قطع صغيرة وتغطى بكمية كافية من السكر وعصير الليمون وتترك فى الثلاجة حتى نحصل على العصير»الصوص» الخاص بالسلطة.
ـ يضاف خليط الزبادي والكريم شانتيي على السلطة وتقلب جيداً وتقدم باردة

 

 

الرجوع إلى الأعلى