الدكتور خليفي تهامي أخصائي في الأمراض الصدرية
أدوية الحساسية تؤثر على الاستجابـة و على المرضى السياقـة بحذر
ينصح الدكتور خليفي تهامي أخصائي في الأمراض الصدرية،  الصائمين الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي، بالالتزام بتناول أدويتهم ، مع احترام الجرعات و الفارق الزمني بينها ، و يحثهم على الإكثار من شرب الماء، لأن الجهاز التنفسي بحاجة لكمية كبيرة منه.
الدكتور تهامي أوضح بأن المصابين بالأمراض الصدرية،و خاصة خلال هذا الشهر الفضيل، ملزمون بتناول أدويتهم ، كما وصفها لهم الطبيب المعالج ، مشددا على عدم نسيان تناولها يوميا و بانتظام، فأي اختلال يخلق عدم توازن و تعقيدات، فعلى المريض أن يتقيد بالفارق الزمني في الاستعمال، و المحدد ب12 ساعة، و بالتالي يجب تناولها في الإفطار و في السحور ،  لضمان تغطية كاملة للجسم بمفعول الدواء على مدار 24 ساعة ، مشيرا إلى أن أخذه مرة واحدة، بدل اثنتين أو الإنقاص في المقدار المحدد في الوصفة، يجعله لا يقوم بمفعوله ،كما يجب، ما يجعل وضع المريض في الساعات الأخيرة من الصيام يسوأ.
و أكد الدكتور خليفي تهامي من جهة أخرى بأن البخاخات التي يصفها الأطباء للمصابين بأمراض في الجهاز التنفسي لا تفطر، و استعمالها يجب أن  يكون بشكل منتظم.
و ينصحهم بتجنب الخروج عند ارتفاع درجات  الحرارة، خاصة بين الساعة 11صباحا و الثانية  بعد الزوال، موضحا بأن ذلك يشكل خطرا كبيرا على جهازهم التنفسي، إذ يصاب بالجفاف و  يواجه صعوبة في أداء وظيفته، بسبب التلوث و نقص الأوكسجين في الهواء، مضيفا بأن عليهم تجنب الإفراط في الأكل، لأن ذلك يتسبب في ضيق في التنفس، مع تفادي الإكثار من الحلويات، و تجنب المواد التي تتسبب في حساسية جلدية، مع الحرص على معرفة مكونات كل منتوج يستهلكونه. و بخصوص تأثير تناول أدوية الحساسية و الربو أثناء السياقة، قال المختص بأن المريض يصبح لا يتمتع باستجابة فورية لأي مؤثر طارئ، خاصة في فترة الصيام، و لهذا عليهم أن يسوقوا بحذر و يستعملون المكبح بطريقة مغايرة عن الأيام العادية، فإذا كانوا متعودين على الضغط عليه على مسافة 30 مترا،  يضغطون عليه على مسافة 50 مترا، مع تجنب السرعة.
أسماء بوقرن

حلويات العيد تشكيلة تقليدية من الغرب الجزائري

غريبية السكر
المقادير
1 كغ فرينة
6 بيضات
500غ سكر
ربع لتر زيت
3 أكياس خميرة حلويات (فرفارة)
كأسان حليب
قشور ليمون مبشورة
طريقة التحضير
ـ نأخذ الفرينة و نضيف الزيت ونمزجهما باليد، ثم نضيف السكر والخميرة وقشور الليمون والبيض (نترك بياض ثلاث بيضات جانبا) ونبلل العجينة بالحليب.
ـ نشكل كويرات من العجينة، ثم نغطسها في بياض البيض ونمررها في السكر، وندخلها الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي.

قريوش
المقادير
1 كلغ فرينة
250 غ  زبدة
بيضة
ملعقة خل
قليل من السكر
قليل من الملح
خميرة الحلويات
ماء
طريقة التحضير
ـ نضع الفرينة في قصعة ونضيف الزبدة ونفركهما جيدا باليد حتى يتمزجان، ثم نضيف باقي المكونات ونجمع العجينة بالماء ونتركها ترتاح قليلا.
ـ نطرحها بالوراق «الحلال» على شكل ورقة رقيقة السمك ونقطعها مربعات.
ـ كل مربع نقسمه إلى خمسة أو ستة شرائط، ثم نشكلها حسب الرغبة، ونقليها في زيت ساخن.
 ـ بعد أن تنضج  نضعها في عسل دافئ به قليل من ماء الزهر، ثم نرش فوقها حبيبات الجلجلان المحمص.

كعك تلمسان
المقادير
فرينة
زيت
سكر
حبات شنان «نبات السدر» و النفع «يانسون» ( يمكن إضافة الجلجلانية)  
قشور برتقال أو ليمون مبشورة
خميرة الخبز
خميرة الحلويات
ماء زهر
ماء
طريقة التحضير
ـ نأخذ الفرينة و نضيف إليها الزيت ونفركهما باليد حتى نتحصل على خليط ممزوج جيدا «مبسس جيدا»، ثم نضيف السكر (حسب كمية الفرينة وحسب الذوق) ثم باقي المكونات و نجمع العجينة بالماء وقليل من ماء زهر.
ـ نعجنها جيدا باليد، ثم نتركها ترتاح، حتى نلاحظ أن حجمها تضاعف، يمكن أن يستغرق ذلك بضع ساعات.
 ـ نأخذ العجينة ونشكلها على شكل أساور و نضعها في صينية الفرن إلى أن تنضج .

كحك الغرب الجزائري
المقادير
فرينة
كأس زيت
سكر
حبيبات  ( شنان، النفع، حبة حلاوة، زريعة البسباس، سينوج وجلجلانية)
خميرة الخبز
ماء زهر
طريقة التحضير
ـ نأخذ حبيبات الشنان والنفع و زريعة البسباس والسينوج ونضعها في ماء مغلي فوق نار، نتركها دقائق، ثم نبعدها عن النار ونصفي الحبيبات من الماء (العملية من أجل تليين الحبيبات لتصبح سهلة للهضم).
ـ نأخذ الفرينة والزيت والسكر وخميرة الخبز وحبيبات الشنان والنفع والبسباس والسينوج، نخلط المكونات ونضيف ماء زهر وماء عاديا للم العجينة التي يجب دلكها باليد جيدا.
ـ  نترك العجينة ترتاح لعدة ساعات حتى يتضاعف حجمها ، ثم نشكلها دوائر ونطليها بصفار البيض ونزينها بحبات الجلجلانية وندخلها الفرن حتى تنضج.

الطورنو (المعروف بحلوة الطابع)
المقادير
فرينة
6 بيضات
زيت
سكر
خميرة الحلويات (فرفارة)
طريقة التحضير
ـ نأخذ البيض نمزجه مع السكر جيدا، ثم نضيف الزيت و الفرينة بالتدريج ثم الخميرة، و نمزج المقادير جيدا حتى نحصل على عجينة طرية.
ـ نستخدم طوابع مختلفة لنحصل على عدة أشكال للعجينة ونطلي حبات الحلوى بصفار البيض ونضع قليلا من السكر فوق كل حبة طورنو وندخلها الفرن.
ـ يمكن تزيين الطورنو بطلية أخرى تتكون من بياض بيض مخفوق جيدا، حتى يصبح مثل الثلج نضيف له بالتدريج سكرا رطبا حتى يصبح سائلا ثقيلا ونضيف له ملونا غذائيا  ثم نضع المزيج فوق الطورنو مباشرة بعد اخراجه من الفرن.

 

الرجوع إلى الأعلى