ليلة  الـ 27 من رمضان لاختبار قدرة الأطفال على الصيام
يختار الأطفال الصغار تسجيل أول يوم صيام في رمضان ليلة النصف أو ليلة القدر التي تصادف 27 يوما من الشهر الفضيل، ويأتي هذا الاختيار غالبا، ليبقى ذلك اليوم راسخا في حياة الطفل ويعمق رابطته بالصيام والتمسك بأحد أركان الإسلام، وقد تختلف عادات وتقاليد الإحتفال بصيام الطفل لأول مرة من منطقة لأخرى، وحتى في المنطقة الواحدة، حسب العائلات وإمكانياتها، وبوهران وقفنا على البعض منها.
تقول والدة «أميرة» التي صامت هذا العام لأول مرة ليلة النصف من رمضان، أن الطفل حر و يسعى غالبا لتقليد والديه والصوم مثلهما، وأميرة  كانت تلح على الصيام وأختير لها ليلة منتصف الشهر الفضيل، ليكون الاحتفال مزدوجا بين أول يوم صيام في حياتها وإحياء عادات ليلة النصف، وفعلا صامت أميرة وعندما اقترب وقت الإفطار، تم تحضير مائدتها الخاصة التي تحتوي على أطباق رمضانية تحبها.
وعند الآذان قدم لأميرة كأس حليب جرت العادة أن توضع داخله قطعة ذهبية، سواء « لويزة» أو خاتم من ذهب، مثل العروس وتشرب منه الطفلة التي تصوم لأول مرة ثم تأكل التمر، لتواصل الإفطار على ضوء الشموع.
أما الجزء الثاني من الاحتفالية، فيكون في السهرة ،حيث يجتمع أفراد العائلة وحتى بعض المدعوين وتلبس الطفلة لباس العروس التقليدي «الشدة»، وتجلس مثل العروس أيضا في كرسي خاص ليحتفل بها الجميع و يلتفون حول طبق «الرقاق بالتعمير» والشاي والحلويات ويتم منح «العروس الصائمة» مبالغ من المال قد تكون رمزية، لتشجيعها على أداء هذه الفريضة ومن جهة أخرى ترسيخ العادات والتقاليد لديهم.
أما أيوب الذي صام لأول مرة كذلك، فتقول والدته أن العادات والتقاليد تقتضي أن يتم تحضير الأطباق التي يحبها وتزين له مائدة رمضانية خاصة به وتكون مزينة بالشموع، وبعد الإفطار يلبس الزي التقليدي الرجالي ويضع القبعة فوق رأسه.   وتشير أم أيوب بأن إمكانياتها لا تسمح لها بدعوة ضيوف من الأقارب أو الجيران، لهذا اقتصر الاحتفال على أفراد الأسرة ، بحضور الجدتين، حيث تم تحضير  الشاي والحلويات في السهرة، و تم إهداء الطفل مبلغ مالي.
هي طقوس جميلة تغير رتابة اليوميات الرمضانية و يستفيد منها الأطفال الذين يتم الاحتفال بصيامهم لأول مرة، بإقامة دروس ومواعظ من طرف كبار السن في العائلة، لكن أغلب العائلات لم تعد  تعير اهتماما لمثل هذه العادات التي كانت تساهم في حماية الطفل وتحصينه من الآفات الإجتماعية.
هوارية ب

عيادة الصائم
الدكتورة زينة سعودي مختصة في أمراض السكري و الغدد
الصـــيام لا يؤثــــر عـــــلى مرضــــــــــى الغــــدة الدرقيـــــــــة
أكدت الدكتورة زينة سعودي، مختصة في أمراض السكري و الغدد ، بأن معظم مرضى الغدة الدرقية بإمكانهم الصيام، دون تأثيرات سلبية على حالتهم الصحية، شريطة اتباعهم نصائح و إرشادات الطبيب المعالج.
 و شددت الطبيبة»على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب المختص قبل حلول شهر رمضان، حتى يحدد لهم الأوقات التي يمكنهم خلالها تناول أدويتهم و كذا عدد الجرعات المناسبة ، فاستشارة الطبيب ضرورية لتغيير مواعيد تناول الأدوية «، و أضافت بأن مشاكل الغدة الدرقية ليست كمرض السكري أو الضغط الدموي، فهي لا تتعارض مع الصوم، كما أن المصابين بها، لا يحدد لهم نظاما غذائيا خاصا  يلتزمون به.
  المختصة أكدت بـان هناك مرضى يعانون من فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية و هناك من يعانون من  قصور في إفراز هذه الهرمونات ،و أوضحت بأنه و في حالة خمول الغدة الدرقية، ينخفض ما تنتجه الغدة من هرمونات، و في هذه الحالة بإمكان المريض الصيام دون أية مشاكل، إلا أن مواعيد تناول الدواء تتغير في في رمضان، فبإمكانهم تناوله عند آذان المغرب على معدة فارغة قبل تناول الطعام ليمتصه الجسم و عليهم الانتظار مدة 20 إلى 30 دقيقة ليشرعوا في الإفطار.
أما المرضى الذين يعانون من زيادة في إفرازات الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن مواعيد تناول الدواء تختلف فبإمكانهم، كما قالت الدكتورة سعودي، أخذ ثلاث حبات عند الإفطار و 3 حبات أخرى في الليل، و حبتين أو ثلاثة عند السحور، كما يمكنهم تناولها عند الإفطار، إذا لم تكن الجرعات كبيرة، أما إذا كان عدد حبات الدواء يصل إلى 12 حبة في اليوم ، فعلى المرضى أخذ 6 حبات عند الإفطار و 6 حبات أخرى عند السحور.
سامية إخليف

حيل منزلية
طرق بسيطة لتعطير الملابس
تحب كل ربة بيت أن تفوح من خزانة الملابس روائح عطرة ،كرائحة الورد و الخزامى، و المؤكد أن الكثير من مواد التنظيف التجارية و منعمات الأقمشة تساهم في تعطير الملابس، لكنها مكلفة عكس الأساليب التقليدية المنزلية، و رغم أن الملابس النظيفة المغسولة لها رائحة منعشة و مميّزة ، إلا أن تعطيرها بهذه الطرق يجعل منك أكثـر تميزا ويجعل من رائحتها أكثـر عمقا،  وهذا ما يميز أي منتوج منزلي عن أشهر المعطرات الكيماوية.
ـ أضيفي حوالي كوب من الخل لكل دورة غسيل لملابسك، فالخل رغم  رائحته المزعجة، له قدرة هائلة على التخلص من الروائح غير المستحبة التي قد تظل عالقة بالملابس بعد الغسيل، وفي نفس الوقت يعمل كمنعم جيّد للأقمشة.
ـ يمكن أيضا استعمال حوالي نصف  كوب من البيكاربونات إلى ماء الغسيل، مع المنظف المعتاد قبل وضع الملابس في الغسالة.
ـ لا تتركي الملابس المتسخة في ماء الغسيل لفترة طويلة (سواء لساعات  أو طوال الليل)، قبل تنظيفها، فبقاؤها في الماء الراكد لفترة ، كفيل بأن يكسبها رائحة كريهة حتى ولو حاولت تعطيرها لاحقا، وربما لن تزول الرائحة حتى بعد بضع غسلات.
ـ استخدمي أوراق التجفيف المعطرة (أو أوراق الترشيح) للتخلص من روائح الأحذية،  اتركي الورقة بداخل الحذاء طوال الليل، وكرّري العملية كل ليلة للحصول على أفضل النتائج.
ـ ضع القليل من ماء زهرة الخزامى المعطر «أو دو كولون» أو ماء الورد في بخاخ، وقومي برشها على ملابسك قبل تجفيفها، وستبقى الرائحة المنعشة بعد أن تجف. يمكنك استخدام مختلف الزيوت العطرية التي تحبين في تعطير الملابس، وذلك بمزج بضع قطرات منها بالماء في البخاخ و بنفس الطريقة.
ـ ضعي صابونة من أي نوع تحبين (حتى الأنواع الرخيصة تفي بالغرض)، و اتركيها - بعد فتحها- داخل خزانتك ، لتصبح كمعطر لجو الخزانة، بما فيها ملابسك، وستفاجئين بالرائحة الطيبة في كل قطعة من ملابسك.
ـ أضيفي بضع قطرات من عطرك المفضل إلى ماء الغسيل قبل التجفيف مباشرة، فغالباً ما تبقى رائحة العطر على ملابسك لفترة
ـ اغرسي بعض من حبات القرنفل على قشرة برتقالة، واتركيها داخل خزانة ملابسك، فستمنح ملابسك رائحة عطرة و منعشة تظل طوال الأسبوع.

حلويات العيد صينية جيجلية

إعداد  : الشيف رفيقة

غريبية الورقة
المقادير
. العجينة
5 كيلات فرينة
كيلة زبدة ذائبة
ماء ورد
ماء
 رشة ملح.
.  الحشو
3 كيلات كاوكاو محمص و مرحي
كيلة سكر بلوري
.التزيين
بيضة
قليل من مسحوق الكاوكاو المحمص و مرحي.

طريقة التحضير
ـ ضعي الفرينة المنخولة و الملح في إناء
ـ شكلي حفرة في الوسط و أضيفي الزبدة الذائبة (غير ساخنة) .
ـ بأطراف الأصابع قومي بجمع العجين بإضافة الماء و ماء الورد تدريجيا، و اتركيها ترتاح.
ـ تحضير الحشو
ـ قومي بطحن الكاوكاو مع السكر في المطحنة الكهربائية، حتى تبدأ تتشكل شبه عجينة، لا تطحني المزيج كثيرا حتى لا يصبح سائلا.
ـ ضعي عجينة الكاوكاو و السكر في وعاء ، ثم  قومي بتشكيل عجينة الكاوكاو على شكل حربوش (3سم).
ـ ابسطي العجينة الأولى بشكل رقيق جدا حوالي 1مم بالحلال ،  ضعي حربوش الكاوكاو فوق العجينة، ثم قومي بلف العجين على الحربوش مرتين و اقطعي الفائض من العجين.
ـ بإمكانك إلصاق آخر العجين ببياض البيض.
ـ ادهني سطح العجينة ببياض البيض، ثم ضعي مسحوق الكاوكاو فوقها.
ـ اقطعي العجين على شكل معينات(مقروظات) و اطهي  الحلوى في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180° م لمدة 15 دقيقة،  حتى يصبح لون الغريبية ذهبيا.

قريوش
المقادير
4 كيلات فرينة
كيلة سمن ذائب
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فانيليا
ملعقة كبيرة خميرة خبز
خميرة كيميائية
ماء زهر
بيضة
ملعقة أكل خل
عسل
زيت للقلي.
كيفية التحضير
ـ امزجي المواد الجافة مع بعضها البعض، ثم أضيفي إليها السمن و الخل و البيضة.
ـ اجمعي العجينة  بماء زهر، ثم اتركيها ترتاح.
ـ ابسطي العجين  الحلال و اقطعيها بقالب الوردة من الكبيرة إلى الصغيرة، لنضعها في ما بعد فوق بعضها البعض و نلصقها ببياض البيض.
ـ ضعي و سط كل حبة قريوش حبة لوز أو حبة قرنفل، إذا لم يكن لديك اللوز في البيت.
 ـ قومي بقلي القريوش في زيت ساخنة.
 ـ بعد تقطير الحبات اغمريها بالعسل جيدا.

حلوى الشكولاطة بقوفريط السيجار
المقادير
.العجينة
500غ مارغرين
10 ملاعق أكل كاوكاو مرحي (رطب)
10 ملاعق أكل شامية «حلوة الترك»
10 ملاعق أكل عسل
كيس خميرة حلويات
 فرينة
 . للتزين
 شكولاطة سوداء
مربى
جوز الهند
كاكاو
حلوة الترك.

طريقة التحضير

ـ  اخلطي المارغارين في وعاء حتى تصبح مثل الكريمة.
ـ أضيفي الكاوكاو، العسل و حلوة الترك و اخلطي جيدا المقادير حتى تتحصلي على مزيج متجانس.
ـ اضيفي الفرينة والخميرة تدريجيا إلى غاية الحصول على عجين طري .
ـ ابسطي العجينة بسمك 05 ملم، ثم اقطعيها بطابع مربع، و ضعي حبات الحلوى في الفرن.
ـ اخلطي المربى و حلوة الترك حتى تحصلين على كريمة متجانسة.
ـ الصقي كل  مربعين مع بعضهما بهذه الكريمة و اغطسي وجه كل حبة في الشكولاطة السوداء، وضعي فوقها قوفريط السيجار، كما في الصورة وزيني الجوانب بجوز الهند المحمص .
ـ أضيفي للشكولاطة القليل من الكاكاو وشكلي خطوطا فوق حبة الحلوى ،كما في الصورة.

قاطو بيمو
المقادير
ـ 6 بيضات
  500 غ مارغرين طرية
6 ملاعق كبار من العسل
4 ملاعق كبار كاكاو (بإمكانك إنقاص الكمية )
ملعقة كبيرة فانيليا
كأسان خميرة حلويات
4 علب بيسكويت بيمو
فرينة
طريقة التحضير
 ـ نخفق البيض و المارغرين جيدا بالخلاط أو باليد ثم نضيف العسل و الفانيليا،  ونكمل المزج باليد،  ثم نضيف قاطو بيمو مرحي مليح و مغربل.
ـ نضيف الفرينة و الخميرة حتى نتحصل على عجينة طرية، نشكلها و نضعه يطبخ.
* تحضير الكريمة لإلصاق الحلوى
ـ نضع في إناء كأس حليب و ملعقة كبيرة زبدة و ملعقتين كبيرتين نشاء و فانيليا و سكر ، حسب الذوق، و نخلط المقادير مع بعضها، و نضع الإناء فوق نار متوسطة و نواصل الخلط إلى أن تثقل و تتخثر الكريمة، عندئذ نبعد الإناء عن النار و نترك الكريمة تبرد .
ـ نلصق حبات الحلوى بالكريمة ثم نغطسها في الشوكولاطة و نزينها بحبة جوز .

الرجوع إلى الأعلى