فحوص مجانية في العشر  الأواخر من رمضان
بادر الدكتور سالمي جمال صاحب  عيادة  طبية للكشف الطارئ بمدينة بئر العاتر بولاية تبسة  ،  و المختص بالطب الاستعجالي و متابعة مرضى السكري والعلاجات العامة ،  إلى تقديم   فحوصات  مجانية بدوام النهار من التاسعة صباحا إلى غاية الخامسة مساء ، وهذا طيلة الأيام العشر  الأواخر من شهر رمضان الفضيل ،خدمة لسكان المدينة ولاسيما العائلات الفقيرة .
وكشف صاحب المبادرة الخيرية للنصر ، بأنه سيحرص على أن يجعل من شهر رمضان في كل سنة مناسبة لتقديم الخدمات الطبية مجانا ، ويأمل أن يحذو بقية الأطباء حذوه، لتصبح المبادرة سنة حميدة ويتم فحص المرضى بدون مقابل طيلة شهر رمضان، و ذلك للتخفيف عن الأسر الفقيرة والمعوزة التي باتت لا تستطيع العلاج لقلة ما في اليد.
 و قد راودته هذه الفكرة ، بعد أن لاحظ خلاله عمله أن هناك حالات إنسانية صعبة تحتاج للمساعدة ، بعد أن وجد أصحابها أنفسهم عاجزين عن دفع تكاليف الفحوصات الطبية والأدوية، فكانت البداية على شكل تسهيلات في الدفع  بقبض نصف الأجرة أو دون أجرة  للمعوزين، وسرعان ما تطورت الفكرة ليتخلى عن الأجرة .
فور انتشار الخبر ، عرفت عيادة الدكتور سالمي توافد أعداد كبيرة من المرضى للاستفادة من مجانية الفحص ، وقد لقي هذا العمل الخيري الذي يضاف للكثير من الأعمال والأنشطة الخيرية التي تشهدها المدينة، تجاوبا كبيرا واستحسانا أكبر من طرف المواطنين ، الذي ثمنوا هذا العمل الخيري والإنساني  ، الذي يصب في خدمة المرضى والصالح العام، على أمل أن يتم تعميمه من طرف جميع أطباء المدينة.     
ع.نصيب

عيادة الصائم
أخصائية التغذية وردة حمامة
 الملــــوّن الغذائـــي بكمــــــــيات غيـــر مدروســـــــة يسبـــب مــــرض الســـــــرطان
تحذر أخصائية التغذية الدكتورة وردة حمامة  من الاستعمال العشوائي و المفرط للملونات الغذائية، لأنها تؤدي، حسبهـا،  إلى  الإصابة بمرض السرطان، و تنصح بالامتناع عن استعمال الملونات و النكهات الغذائية و مواد تزيين الحلويات مجهولة المصدر و غير الموسومة و كذا التي لا توضح تركيبتها..
الأستاذة في معهد التغذية و التغذي بولاية قسنطينة و الباحثة في البيوكمياء و التكنولوجيات الغذائية، أوضحت بأن الملونات الغذائية التي تضاف إلى الحلويات و مختلف أنواع المواد الغذائية الأخرى كالمشروبات الغازية و علب الياغورت، يجب أن تكون بكميات مدروسة تتناسب و جرعة الاستهلاك اليومي، حيث تكون كمية الملون مناسبة لكمية المنتج الغذائي المراد تلوينه، و من المفروض، حسبها، أن يوضح في وسم الملون مقدار الجرعة و الوزن الذي يقابلها من المنتوج الذي ستستعمل فيه ، لأن  وضع الملون بطريقة عشوائية و  بكميات مفرطة يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض، من بينها السرطان، كما يتسبب في تغير طعم الغذاء، كما أكدت الدكتورة حمامة.
و أضافت بأن بعض الملونات الغذائية تشكل خطرا على صحة الإنسان، كالأصفر «سين 110» و  يعني هذا الترقيم النوع الذي يقابله في النظام الدولي للتسميات   و البني «سين 23» و كذا  الأحمر ، موضحة بأن تعبئة الملون الغذائي، يجب أن تحمل وسما يتضمن التركيبة و كذا اسم المنتوج و تاريخ الإنتاج و انتهاء الصلاحية و كذا اللون و رقمه في النظام العالمي للتسميات، و نفس الشيء بالنسبة لباقي المنتجات المستعملة في تزيين الحلويات.
الأخصائية أشارت إلى أن الملونات الغذائية توضع في عدد كبير من المنتجات الغذائية كالحلوى و الياغورت و المشروبات، و على المنتج أن يتقيد بجرعة الاستهلاك اليومي ، و على المستهلك أن يكون يقظا و ينتبه لذلك ، فيتجنب تناول عدة أغذية تحتوي على ملونات غذائية في يوم واحد، مؤكدة بأن الحلويات التي يتناولها الأطفال بكثرة، تحتوي هي الأخرى على كمية من الملون في بعض الأحيان تكون غير مدروسة ، ما يؤثر على صحة الطفل  ، و يبرز ذلك من خلال ظهور أعراض كتقرحات الفم و اضطراب في النوم.
أسماء ب

حيل منزلية
بيكاربونات الصوديوم لتنظيف الفرن
بدل اقتناء مواد التنظيف التي تباع في السوق لتنظيف الفرن، بإمكانك استعمال بيكاربونات الصوديوم و الماء للحصول على نتيجة مدهشة تغنيك عن كل المواد الأخرى .  
. رشي الماء داخل الفرن و بابه، ثم  رشي كمية وفيرة من بيكربونات الصودا فوق الماء المرشوش.
. احضري فرشاة التنظيف و حكي الدهون والأوساخ، ستحصلين على بودرة بنية اللون من الدهون المفروكة.
. بعد فرك الدهون من الداخل و في الباب، رشي القليل من الماء على الفرشاة، وإبدئي بحك الجوانب والزوايا المليئة بالدهون.
ضعي وعاء يحتوي على ماء بجانبك، لتتمكني من شطف الفرشاة عند الحاجة.
.عند الانتهاء من فرك الدهون، احضري قطعة قماش أو منديلا خاصا بالتنظيف مبللا بالماء و امسحي الفرن.
.إذا رأيت بأن بعض الدهون لا تزال في الفرن،أعيدي الكرة حتى تتم إزالتها .
. في النهاية أزيلي كل آثار التنظيف بالبيكربونات بمسح الفرن بالقماش المبلل بعد شطفه.
.أعيدي عملية المسح والشطف، حتى تتم إزالة آثار البيكربونات تماماً.

حلويات العيد صينية شاوية عصرية

إعداد الشيف: «أم حمزة»

حلوى أميمة
المقادير
العجينة
300 غرام فرينة
180 غراما زبدة
ملعقة قهوة فانيليا
نصف ملعقة قهوة خميرة كيميائية
قليل من قشور الليمون
بيضة
100 غرام سكر ناعم
قليل من الملح
الحشو
50 غراما كاكاو
ملعقة أكل سكر ناعم
50 غراما زبدة
نصف علبة حليب مركز
ملعقة أكل كريمة طرية
لوز منسل للتزيين
طريقة التحضير:
ـ نضع في إناء الفرينة والسكر والملح والخميرة والفانيليا وقشور الليمون ونخلط المقادير جيدا، ثم نضيف الزبدة المقطعة إلى مكعبات و بيضة ونجمع العجينة ونغلفها بغطاء بلاستيكي شفاف ونضعها في الثلاجة مدة 30 دقيقة.
ـ نرش الطاولة بقليل من الفرينة ونقوم بحل العجينة بسمك 1 سم، ونشكل قطعا بالقالب المستعمل ونغلفها بها ونثقبها بالشوكة.
ـ نضعها في الفرن لمدة 15 دقيقة وننزعها من القوالب ونتركها جانبا.
ـ نحضر الحشوة بخلط الزبدة مع السكر والكاكاو و القليل من الفانيليا، لنحصل على كريمة ثقيلة، نملأ بها القوالب ونزينها باللوز المنسل.

قفة أميرة بالفستق
المقادير:
العجينة
250 غراما من الزبدة
100 غرام من السكر الناعم
بيضة واحدة وصفار بيضة أخرى
فرينة ، حسب الطلب
حلوى للتزيين
الحشو
300 غرام فستق
100 غرام قشدة طازجة
200 غرام شوكولاطة
نصف ملعقة صغيرة فانيليا
نصف كيس خميرة
قليل من الملح
3 ملاعق نشاء
طريقة التحضير
ـ نضع الزبدة في إناء ، ثم نضيف  السكر و الفانيليا والملح، ونخلط جيدا بالخلاط الكهربائي حتى نحصل على كريمة.
ـ نضيف إليها النشاء والخميرة ثم الفرينة، حتى نحصل على عجينة طرية.
ـ  نأخذ القليل من العجينة ونضعها في قوالب صغيرة خاصة بالقنيدلات، ونكمل العملية حتى تنفد العجينة.
ـ نضع قوالب الحلوى في فرن متوسط الحرارة حتى تنضج، ثم ننزعها من القوالب ونتركها تبرد. ـ نأخذ قليلا من العجينة ونشكل منها ذراع القفة بعد أن نبرمها على الطاولة ونعطيها شكل قوس و ندخلها في الفرن.
تحضير الحشو
نخفق القشدة الطازجة ونخلط معها قليلا من الشوكولاطة المذوبة ونملأ بها حبات الحلوى ونزينها بالبندق وبحلوى التزيين، ثم نضع داخلها ذراع القفة و نضعها في صحن التقديم.

مقروط الشاوية
المقادير:
4 كيلات سميد
معجون تمر “غرس”
كيلتان زبدة أو سمن
ماء زهر أو ورد
جلجلانية
ملح
كمية قليلة من القرفة
طريقة التحضير
ـ ننقي الغرس جيدا من الشوائب و نطحنه بواسطة آلة طحن اللحم، لنحصل على عجينة ملساء، نضيف إليها الجلجلانية المحمصة و القليل من القرفة و الزبدة و نتركها جانبا.
ـ نضع السميد في قصعة خشبية ونضيف الزبدة المذوبة أو السمن، ونفرك السميد باليدين جيدا حتى يمتزج بالسمن كله، ثم نضيف الملح والجلجلانية و نبلل بماء زهر أو ورد أو بماء عادي ونترك العجينة ترتاح.
ـ نأخذ العجينة بعد أن ترتاح ونشكل وسطها حفرة صغيرة نحشوها بالغرس، ونلفها جيدا ونقوم بطبعها بطابع خاص بالمقروط.
ـ نقطع العجينة وننقشها بنقاش خاص بالكعك ونرص في الأخير حبات المقروط الواحدة تلو الأخرى في صينية مستطيلة الشكل، ونضعها في فرن ساخن .
ـ نترك المقروط يأخذ اللون الأحمر أو الذهبي، وقبل التقديم يفضل أن نغطس حبات المقروط في العسل. 

حلوى الزهرة
مقادير العجينة:
200 غرام زبدة
ملعقة صغيرة خميرة كيميائية
80 غراما سكر ناعم
قليل من الفانيليا
بيضتان
ملعقة نشاء
ملح
400 غرام فرينة
حلوى خاصة للتزيين
الحشو
نصف كيلة سكر
ماء الزهر
ملعقة صغيرة من الزبدة
قليل من الملون الأخضر
3 كيلات من اللوز أو الكاكاو أو  أي نوع آخر من المكسرات، حسب الرغبة.
طريقة التحضير
العجينة
ـ نضع في إناء الفرينة مع السكر والملح والفانيليا ونخلط المقادير  جيدا، نضيف الزبدة قطعة بعد قطعة ونمزج جميع المكونات ، ثم نضيف الخميرة و البيض و نخلط جيدا.
تحضير الحشو
ـ نأخذ اللوز متوسط الطحن ونضيف إليه السكر والملون الأخضر أو الأحمر، و نبلل بماء الورد فنحصل على الحشو، ثم نأخذ بعدها قليلا من العجينة الملساء ونضع داخلها قليلا من الحشو ونكورها و نضعها في قالب خاص، ونكرر العملية حتى تنتهي  العجينة.
ـ ننقش كريات الحلوى بنقاش الكعك وندخلها في فرن متوسط الحرارة حتى تأخذ اللون الذهبي. ـ عندما تبرد نضع وسط كل حبة حلوى قليلا من معجون المشمش، وقبل تقديمها نزينها بحلوى خاصة و نرش حواشيها بالمكسرات.

كوكيز
المقادير
100 غرام زبدة
فنجان لوز
ملعقة كبيرة قشدة طازجة
فنجان جوز كاجو
ملعقتا عسل
فنجان بندق
ملعقتا سكر
فانيليا
حبة بيض
ملعقة صغيرة من الخميرة
فنجان زبيب
قليل من الملح
فرينة، حسب الطلب
شوكولاطة سوداء
طريقة التحضير
ـ نقوم بتحميص المكسرات في الفرن ثم نرحيها بشكل خشن، ونخفق الزبدة مع السكر والعسل والكريمة الطازجة بخلاط كهربائي، ثم نضيف البيضة والملح ونخلط جيدا.
ـ نضيف بعد ذلك الفرينة مع المكسرات والشوكولاطة السوداء المقطعة إلى أجزاء صغيرة و الفانيليا والخميرة حتى نحصل على عجينة يمكن تكويرها بسهولة.
 ـ نقوم بتشكيل حبات الكوكيز المسطحة و نضعها في فرن متوسط الحرارة.
ـ نزين حبات الكوكيز بخطوط من الشوكولاطة ونحصل على الحلوى ونقدمها مع الشاي.
ملاحظة:  يمكن الاستغناء عن المكسرات وتعويضها بالكاكاو و الشوكولاطة فقط.

الرجوع إلى الأعلى