النسخة الورقية

 

تحاول أطراف معروفة  منذ مدة  تقديم منطقة القبائل على أنها  ذات خصوصية مميزة وذات مشاكل أخرى غير تلك التي تعيشها مختلف مناطق الجزائر، والسبب بطبيعية الحال أصبح معروفا ومكشوفا للجميع وهو إما استعمال ذلك كسجل تجاري لتحقيق بعض المكاسب والمصالح الشخصية، أو محاولة لزرع الفتنة وضرب وحدة واستقرار البلاد خدمة لأغراض مشبوهة.
والحقيقة أن منطقة القبائل لا يوجد ما يميزها عن بقية مناطق الوطن شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في أي وجه، فمشاكلها واهتمامات سكانها مشابهة ومطابقة لتلك التي تعيشها مختلف المناطق في مجالات التنمية والحياة اليومية بصورة عامة، لكن الذين يريدون إظهارها على أنها ذات خصوصية أخرى ولا تشبه بقية أرجاء القطر أضحت مراميهم واضحة للجميع.
والدولة التي ترسم سياستها التنموية  وغيرها وفق مخطط وطني مدروس وشامل لا تفرق بين هذه المنطقة و تلك، ولا تضع في الحسبان القراءات المنقوصة التي تأخذ بها أطراف أخرى، لذلك يطرح التساؤل لماذا تقدم  منطقة القبائل في بعض الخطابات السياسية وبعض الكتابات الإعلامية وغيرها على أنها متميزة عن بقية مناطق الوطن؟ وبالتالي فلابد لها من سياسات ومخططات تنموية و غيرها فريدة لا تشبه تلك التي تطبق على كل مناطق البلاد، وهذا غير ممكن من الناحية العملية.
اليوم وقد أدت الدولة ما عليها من واجب في مجال ترقية الثقافة واللغة الأمازيغية التي صارت لغة وطنية ورسمية بقوة الدستور بعد التعديل الأخير، لم تبق أمام المتاجرين بهذه المسألة أي حجة أو دليل آخر يستعملونه لدس سمومهم في أوساط سكان المنطقة، الذين في الحقيقة لم يقولوا يوما أنهم متميزون عن غيرهم من الجزائريين أبناء جلدتهم، بل أن فئة معينة سطت عليهم سياسيا وإعلاميا، و نصّبت نفسها ناطقا رسميا باسمهم رغما عنهم، لتقول ما يحلو لها وما يجاري مصالحها المعلنة وغير المعلنة.
إذن بعدما أزالت الدولة كل المشاجب التي علق عليها المناوئون معاطفهم لعقود من الزمن، من الواجب اليوم رفض كل خطاب يظهر منطقة القبائل على أنها قطعة منفردة عن بقية أجزاء الوطن، بل ومن الواجب فضح هؤلاء ومحاسبتهم على مثل هذه الخطابات التحريضية التي لا تخدم لا مصلحة سكان المنطقة ولا مصلحة واستقرار البلاد بصورة عامة.
 إن بعض مرضى ما يسمى زورا «الماك» وبعض الدبلوماسيين الأجانب خاصة منهم الفرنسيين الذين يريدون إفهام الناس أن المنطقة ليست كغيرها من المناطق  تجاوزوا في الحقيقة كل الخطوط الحمراء والصفراء ، وكل الأخلاق والأعراف الدبلوماسية، وعلى الجميع بدءا بسكان المنطقة التصدي لهم، وفضح كل الطروحات التي يقدمونها في كل مرة.
من العار والعيب اليوم السكوت على مثل هذه الأفكار الهدامة التي لا تخدم أحدا منا ولا تخدم مصلحة البلاد خاصة في ظل الظروف الدولية والإقليمية المضطربة التي تعرفها المنطقة، بل من الواجب علينا جميعا فضح حاملي هذه الأفكار، والتفكير في المستقبل.
منطقة القبائل كانت عبر التاريخ تشبه نظيراتها من المناطق في كل شيء، وسكانها يشبهون إخوانهم في كل المناطق، ولم تكن هذه المنطقة يوما ما قطعة فريدة من نوعها فوق رقعة الشطرنج الكبرى التي هي الجزائر برمتها.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى