النسخة الورقية

 

يستهوي الشأن الجزائري بعض مواقع الإثارة الفرنسية، منها موقع اختص في الأشهر الأخيرة في ضرب خط الرمل بخصوص صناعة القرار في الجزائر وبورصة الصاعدين إلى المسؤوليات والنازلين منها. وإذا كان الأمر مفهوما بالنسبة لموقع يريد استقطاب الجزائريين، فإن ما يثير الانتباه هو اعتماد وسائل الإعلام داخل الجزائر على ما يورده هذا الموقع بل ونقل محتوى مواده، في ظاهرة مثيرة للانتباه وتكشف عن ضعف مزمن في الصحافة الوطنية التي لا زالت تتعاطى مع ما تورده وسائل الإعلام الأجنبية كيقين، حتى حين يتعلّق الأمر بتحاليل وأخبار غير مسنودة لا تختلف عما يورده بعض المواطنين من غير المحترفين لمهنة الصحافة من أخبار وتعاليق على شبكات التواصل الاجتماعي.
وتعيد هذه الظاهرة إلى الأذهان تخبّط الصحافة الجزائرية في تغطية الأزمة التي عاشتها البلاد في تسعينيات القرن الماضي، حيث لجأت بعضها إلى أسهل عمل ممكن، وهو الاعتماد على ما تنقله وسائل الإعلام الأجنبية أو ما تصرح به أطراف لهذه الوسائط، فضلا عما  تنسبه من روايات لمصادر تقول أنها موثوقة   وسوف يصعب على العائد إلى الأرشيف اليوم قياس نسبة الحقيقة من الخيال فيما نشر.
وإذا كان  السطو على مواد صحف أجنبية أصبح ظاهرة تلجأ إليها صحف صغيرة تصدر من أجل الإشهار في الجزائر، فإن اعتماد صحف توصف بالكبيرة على الوسائط الأجنبية في شأن محلي، يثير الحسرة، لأن العكس هو ما كان من المفروض أن يحدث، فرجال الإعلام الذين يعيشون داخل البلاد  ويحتكون مع الطبقة السياسية والمسؤولين على جميع المستويات هم الأقرب لمعرفة خبايا الحياة الوطنية، والطبيعي في التقاليد الإعلامية أن يستأنس الصحافيون الأجانب بهم في مختلف التحاليل التي تتناول الشأن الجزائري ويعتمدوا على معلوماتهم و آرائهم، أما أن تلجأ صحف وطنية إلى الاعتماد على ما يقوله ويراه الأجانب لمخاطبة جمهورها فتلك مصيبة تتطلب من المهنيين فتح ورشات تفكير وتكوين بالموازاة مع إنشاء هيئات الضبط التي ستكون مهامها عسيرة وحيوية في إنهاء التجاوزات وتصحيح الاختلالات في قطاع حساس، يبدو في بعض الأحيان أنه يحتاج إلى “إعادة تعريف” بالنظر إلى تزايد عدد المشتغلين فيه و عدد المستفيدين منهم، استفادة قد تتم على حساب المهنة والمهنيين حين يتعلق الأمر بمزاحمة غير المعنيين بالحرفة للمهنيين في “رزقهم”، فضلا عن الأضرار التي تلحق بالمهنة وبصورة البلاد جراء ذلك، فالاعتماد على ما يجود به الانترنيت لطبعه في صحف تصدر للأسباب المذكورة أعلاه تحوّل من عملية عبثية إلى سلوك خطير، لا لأنه يعكس وجهات نظر أجنبية حول الجزائر فقط، بل لكونه قد يروّج لأجندات ضارة، أو لأخبار تخدم قوى مناوئة أو معادية للجزائر.
لذلك بات ضروريا فرز قطاع الإعلام المكتوب والتكفل بالصحافيين من خلال عمليات تكوين مستمرة تمنحهم أدوات الممارسة وتنبههم إلى المطبات التي قد يقعون فيها، إذ لا يعقل أن يصبح كل من يرغب في ممارسة المهنة صحفيا أو ناشرا يكتب ما يشاء وينشر ما يشاء دون الاحتكام إلى أي معيار، أو يسطو على ما يشاء وينشره دون رادع، أو يتعاطى مع ما تورده مصادر إعلامية أجنبية كحقائق لا يأتيها الباطل.
النصر

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى