النسخة الورقية

 

توجه أغلبية الأحزاب السياسية مع اقتراب كل استحقاق انتخابي خطابها وجهدها الأكبر نحو مطالب أصبحت معروفة وتقليدية عندنا، تتمثل عادة في التشديد على ضرورة أن تكون الانتخابات شفافة وحرة ونزيهة، وتطلب المزيد من الضمانات من الحكومة كي تكون كذلك.
 بينما تُغفل جوانب مهمة في العملية برمتها وهي حسن اختيار المرشحين، الذين لو يتم اختيارهم بدقة وعناية فائقة سينزعون الكثير من اللوم عن أحزابهم، على مستويات متعددة، أولا على مستوى القبول الشعبي، وخلال تعاملهم مع العملية الانتخابية من بدايتها إلى نهايتها.
  وبالعودة إلى الأوصاف والنعوت التي أطلقت على نواب المجلس الشعبي الوطني - والجميع يعرفها جيدا- يمكن القول أن حسن اختيار المرشحين مهم جدا بالنسبة لأي حزب  سياسي يريد فعلا أن يمثل في البرلمان أحسن تمثيل.
فباختيار مرشحين ذوي كفاءة، ومشهود لهم في دوائرهم الانتخابية يمكن ممارسة العمل البرلماني الحقيقي والرفع من مستواه، وفي الأخير تقديم قيمة مضافة للعمل السياسي برمته.
أما أن نصادف نوابا في البرلمان لا يتقنون شيئا فتلك مصيبة تتحمّل الأحزاب مسؤوليتها بالكامل، نعم هناك من النواب من لم يتفوّه بكلمة طيلة خمس سنوات، وهناك من لا يفرق بين مجلس الحكومة ومجلس الوزراء ولا يعرف حتى أسماء الوزراء والمسؤولين، ولا يعرف عن مهمة البرلماني أدنى شيء، بل وهناك من لا يعرف حتى مبادئ وسياسة حزبه.
للأسف هذا النوع من النواب موجود في المجلس، ومعهم لا يمكن للعمل البرلماني أن يتقدم عندنا.
بإمكان قيادات الأحزاب أن تفرض على مناضليها شروطا معينة للترشح للانتخابات التشريعية لأنه بكل بساطة ليس من هب ودب يمكنه الترشح لهذا منصب، إنها مهمة التشريع أولا، وثانيا مهمة تمثيل الحزب أحسن تمثيل في منبر مهم من الناحية السياسية في جميع دول العالم.
نعم يمكن للأحزاب السياسية أن ترشح من يحملون قدرا معينا من الثقافة العامة ومن الثقافة السياسية، من يمكنهم مناقشة القوانين وعدم الاكتفاء برفع الأيدي فقط، من يعرفون كيف يتكلمون من منبر البرلمان مع الوزراء والمسؤولين، وليس التقرب منهم فقط من أجل قضاء المصالح، من يحسنون النقاش المفيد، من يتقنون التعاطي مع الأحداث مهما كانت، من يملكون خطابا سياسيا مقبولا، ومن بإمكانهم جلب المزيد لأحزابهم عندما يتكلمون ويناقشون.
 نلاحظ أن هذا النوع من النواب قليل اليوم في مجلسنا الشعبي الوطني لذلك يوصف هذا المجلس بما وصف به طيلة عهدة كاملة.
 ومن هذا المنطلق ونحن على بعد أسابيع قليلة فقط قبل وضع القوائم الانتخابية من الواجب لفت الانتباه هنا إلى ضرورة حسن اختيار المرشحين المؤهلين ليكونوا في الربيع المقبل نوابا في الغرفة السفلى، هي مهمة ومسؤولية ليست بالسهلة على الأحزاب، لأنهم مسؤولون في نهاية المطاف عن نوعية المجلس القادم، وبالتالي عن الدور الذي يمكن أن يقوم به في المستقبل.
والحديث عن ضرورة انتقاء المرشحين المؤهلين والقادرين على أداء المهمة النيابية على أكمل وجه لا يخص فقط أحزاب المعارضة أو الأحزاب الصغيرة كما توصف، بل يهم بالدرجة الأولى الأحزاب الكبيرة التي تحصل على الأغلبية.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: القمة بخنشلة وسفرية محفوفة بالمخاطر للرائد
تتواصل غدا، فعاليات الجولة 23 من الرابطة المحترفة بإجراء 5 مباريات، تتقدمها القمة المرتقبة بملعب الشهيد حمام عمار بين اتحاد خنشلة الباحث عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، والنادي الرياضي القسنطيني...
عمراني يستعد لإحداث تغييرات طفيفة: السنافـــــــــــر للبقـــــــاء في الوصافــــــة
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة اتحاد خنشلة بهدف العودة بكامل الزاد، للبقاء في وصافة الترتيب، لأنه في حال تسجيل أي نتيجة غير ذلك (تعادل أو خسارة) وفوز شباب بلوزداد أمام اتحاد بسكرة، سيضيع...
زيارة مرتقبة للناخب الوطني: الوفاق يواجه الساورة دون مهاجم صريح
يستقبل وفاق سطيف منافسه في مباراة الجولة 23، شبيبة الساورة، مساء الغد، بملعب الثامن ماي 45، منقوصا من عدة عناصر تنشط في الخط الهجومي، ما يرشح اعتماد المدرب التونسي عمار السويح على خطة دون مهاجم...
بطولة الرابطة الثانية: جولــــة بحسابـــــــــــات «النجاة» وقمة «شكلية» بباتنــــــــــــة
تُلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 23، لبطولة الرابطة الثانية في فوج الشرق، على اعتبار أن أمر الصعود حسم بنسبة كبيرة جدا، بوضع أولمبي أقبو القدم الأولى في الرابطة المحترفة، بينما صراع...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى