النسخة الورقية

 

انحرفت الحركة الاحتجاجية السّلمية التي اندلعت في منطقة جغرافية محددّة بعينها من بلاد الجزائر العريضة والطويلة، عن مسارها الطبيعي وتحوّلت إلى أعمال شغب وتخريب للمرافق العمومية وإلى كل ما يرمز للدولة الوطنية ومؤسساتها الدستورية.
هذا النوع من الاحتجاجات الدورية والذي يحمل معه الكثير من العنف الكاسر والغيظ الدفين وإن كان لا يستثني أي منطقة، فقد أصبح مع مرور الوقت والتكرار يطرح علامات استفهام كبرى عن خلفية هذا النزول إلى الشارع والذي لا تتبناه أي جهة.
فالمواطن المنسي في أي رقعة جغرافية من الجزائر العميقة والتي تعاني أكثر من صعوبات الحياة وقساوتها، يتساءل بإلحاح عن ما وراء هذا الانحراف قبل أن يتساءل بمشروعية عن من وراءه في مثل هذه الظروف العصيبة التي تحيط بنا من كل جانب، وهي ظروف لم تعد تخفى على أحد من الجزائريين الذين أعيتهم الأزمة الأمنية سنوات التسعينيات.
نظريا الذين هبطوا إلى الشارع استجابة لنداءات مجهولة المصدر، رفعوا شعارات تطالب بالحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وحمايتها من جشع التجار الذين استغلوا الزيادات الطفيفة في قانون المالية لسنة 2017، وهذا حقهم و لا أحد ينازعهم فيه، لكن عمليا عمدت فئة من المشاغبين إلى ابتزاز التجار وتهدديهم بالقتل، ثم راحت تخرّب وتحرّق المؤسسات والهيئات لإعطاء انطباع عام بأن " الثورة الموعودة" في حالة مخاض وأن الشرارة الأولى قد تنطلق
 من هنا؟.
إن أعمال الشغب والحرق والدخول في مواجهات مع قوات الأمن تحت أي مبرر كان، لم تجلب يوما لأصحابها وللذين يقفون وراءهم طيلة السنوات الماضية، أي تعاطف أو دعم شعبي، بل العكس هو الذي يحدث دائما، إذ يعبّر الجزائريون كلّ مرّة عن قلقهم الكبير من عواقب حوادث الشغب والتخريب وتبعات الفوضى، ويعلنون استنكارهم الشديد لمحاولات يائسة لتعريض أمن البلاد واستقرارها للخطر.
وربما يتناسى المشاغبون والمراهنون على الانحراف عن السكة، أن الشعب الجزائري الذي اكتوى بنيران اللاأمن ودموع الخوف لعقد كامل، قد اختار عن قناعة العيش في وئام وأمان وهو يدرك كغيره من الشعوب المتحضرة، مدى الصعوبات المادية التي تواجه العالم بأغنيائه وفقرائه.
الشعب الجزائري يدرك بتجربته المريرة أن أي محاولات للتغيير في الأوضاع السياسية أو الاقتصادية، تكون خارج الأطر السّلمية المتعارف عليها، سيكون مآلها الفشل الذريع ولن تجلب لأصحابها سوى المزيد من العزلة في المستقبل والحسرة على الماضي.
 فالردود الأولى عن الانحرافات المسجلة من قبل بعض المشاغبين الذين اندسّوا وسط المحتجين في ثلاث ولايات، أكدّت أن الجزائريين غير مستعدين للمغامرة مرّة أخرى بالنزول إلى الشارع تحت أي طائل، ولن يعبّروا عن تعاطفهم مع أي كان، رغم أنهم يئنّون تحت ضربات الأزمة المالية وجشع المضاربين وقلة حيلة أجهزة الدولة في قمع الغش.
لعبة الشارع كوسيلة للتغيير أثبتت خطورتها القاتلة في أكثر من بلد عربي وإفريقي، ولم تجلب سوى الخراب والدمار والتدخل الأجنبي، وما حال ليبيا وسوريا واليمن ببعيد عنّا.
أما نحن في الجزائر، فإننا محظوظون لأننا لدينا انتخابات تعدّدية هذا العام ورغم نقائصها، يمكن للمشاغبين وأصحاب النداءات مجهولة المصدر أن يستغلّوها للتغيير المنشود.
النصر

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى