النسخة الورقية

 

تحصي الجامعة الجزائرية اليوم أكثر من واحد مليون و ست مئة ألف طالب، يدرسون في أكثر من مئة جامعة و عشرات المراكز و المعاهد و المدارس الوطنية المشيّدة عبر بنايات واسعة و شامخة، صممّت على الطراز المعماري الحديث، و بأشكال هندسية تسرّ الناظرين من الوطنيين و الأجانب الذين يندهشون لرؤية دولة من العالم الثالث و هي تبني صروحا تعليمية فريدة من نوعها.
الإنجازات الفارهة هذه تشكل حقيقة تحفا فنية تضاهي تلك المقامة في الدول العظمى على شكل مدن جامعية تحتوي على جميع المرافق، و هي عيّنة عن الإستثمارات الضخمة التي خصصتها الدولة للنهوض بقطاعات التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، باعتبارها القاطرة التي تجر باقي القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية نحو النمو و التطور و العصرنة.
و ليس من المن على الأجيال الصاعدة التي يقدر عددها بالملايين و هذا من حقها ، التذكير بأنه ليس هناك دولة واحدة في العالم الحديث، تبني الجامعات في كل الولايات و تضمن المقاعد البيداغوجية لكل الحاملين لشهادة البكالوريا، و تضمن الإقامة و النقل و الأكل و المنح بالمجان لفئة الطلبة الذين يتضاعف عددهم سنويا، ليصبح رقما مهولا و مثيرا للإنتباه.
الدولة ما كانت لتقوم بهذا الإستثمار الكبير في مجالي التربية و المعرفة، الموجه لصالح أكثر من نصف سكان الجزائر المقدر بأربعين مليون نسمة، لو لم تكن تنتظر المقابل من الجامعة الجزائرية في أن تستعيد مكانتها الريادية في المجتمع و التأثير فيه و أن تسهم بحكم طبيعتها النخبوية في حل المشاكل التي تعترض المؤسسات الإقتصادية و الإجتماعية و الإدارية.
لسان حال الجامعيين اليوم يقول للجزائريين أنهم سينتظرون طويلا حتى تضطلع الجامعة الجزائرية بمهام وطنية أكبر من عملية تخريج جيوش من البطالين و حملة الشهادات، فهي اليوم غارقة في مشاكل موضوعية لا تعد و لا تحصى، عزلتها عن محيطها الحيوي و منعتها من الإنفتاح على الوسط الإقتصادي و الإجتماعي الذي هو موضوعها المفضل.
الجامعة لازالت رهينة ممارسات أخلاقية بائدة لا تمت بصلة إلى العلم و الأخلاق، فهي لم تضبط مثلا لصوص السرقة العلمية التي تنخر البحث الجامعي و أطروحات التخرج المستنسخة، و لم تتخلص من العقلية العشائرية و الأقارب و حتى محاولات التوريث و التوظيف بطرق ملتوية..و هي معوقات مقيتة تعمل و للأسف على ترقية الرداءة و الشعبوية و طرد الكفاءات و النخب من وسطها الطبيعي الذي يجب أن تعيش و تترعرع فيه على أمل إعادة التوازن لسلم القيم المختل.
و زيادة على ذلك، تعاني الجامعة أيضا من أعباء إضافية لم تجد لها حلا إلى اليوم ، حيث يتم الحديث بصوت خافت عن محاولات إصلاح الخدمات الجامعية التي تكلف خزينة الدولة مئات الملايير من الدينارات سنويا، فالطالب الذي بلغ به الأمر المطالبة بالنجاح دون إجراء الإمتحان، مقتنع أيضا أنه من حقه المشروع أيضا الدراسة و النقل و الإقامة و المنحة دون مقابل حقيقي.
و في ظل هذه القناعات العامة من الصعب أن تنتقل الجامعة الجزائرية من التكوين الكمّي إلى التكوين النوعي النخبوي الذي بإمكانه الإنفتاح الإيجابي على المحيط الإقتصادي، و اقتراح حلول علمية ناجعة يتم تسويقها كمنتوج للبحث العلمي الممول من قبل الخزينة العمومية.
 رقم مليون و ست مئة ألف طالب و مئة جامعة ومدرسة بمعدل جامعتين في كل ولاية .. هي دون شك عيّنة عن أرقام و انجازات كبرى تحتاج إلى من يثمنها و يضعها في الواجهة، لتكون المثل الأعلى في الفعالية و النجاعة.
النصر

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى