النسخة الورقية

 

كشفت الرسالة التي  وجهها رئيس منطقة ألب  كوت دازور،  كريستيان إستروزي إلى الوزير الأول الفرنسي بشأن تصدير التفاح للجزائر، عن مدى حاجة فرنسا لسوقنا، لكنها أعطت أيضا  صورة واضحة عن نفسية استعمارية لا  تزال تسيطر على السياسيين الفرنسيين عندما يتعلق الأمر بالجزائر.
المتأمل في نص  الرسالة يقف على حقيقة أن هذا المسؤول يطلب من حكومته التدخل لاستعادة السوق الجزائرية وكأنها حق مكتسب، كاسرا بذلك كل القواعد التجارية التي تحكم التعاملات الدولية، كما بدا واضحا أن هذه المنطقة تضع الجزائر في حساباتها الأزلية للتسويق، وكأنها قطعة من فرنسا.
الأكيد أن تصرفا كهذا ما كان ليصدر لو تعلق الأمر ببلد غير الجزائر ، ففرنسا التي تتبجح بتبعية مستعمراتها القديمة إقتصاديا   لشركاتها الكبرى، ها هي اليوم تعترف ضمنيا  بأن مصير أهم زراعاتها مرهون بقرار واحد من الجزائر، وبدل البحث عن أسواق أخرى راح هذا الوزير السابق في عهد ساركوزي يطلب تدخل حكومتة لإملاء أوامر على دولة،  نسي أنها استقلت عن فرنسا وهو لم يبلغ العاشرة بعد.
لكن من يعرف من هو كريستيان إستروزي يفهم أن النزعة الاستعمارية وراء مثل هذه التصرفات، هذا  المنتخب الجمهوري المثير  للجدل، معروف بنزعته العنصرية و يعد من المدافعين عن  وهم الجزائر فرنسية، وقد شارك  في 2014 في عملية  تدشين نصب تذكاري يمجد عناصر المنظمة المسلحة  السرية التي دعت لتصفية الجزائريين، كما  أنه يناصب للمهاجرين والمسلمين تحديدا العداء.
الخرجة وإن اعتبرت  تخبطا لمسؤول يخشى تبعات أزمة اقتصادية على وجوده السياسي،  نبهت إلى أن صاحب السلعة قد يكون رهينة في يد الزبون وأن العالم اليوم لم يعد يحصر أي بلد في نفق بلد آخر نتيجة التبعية الغذائية، لأن المنافسة مفتوحة والعالم أصبح  أكبر من فرنسا وشقيقاتها.
ولا شك أن هذا المنتخب المتوغل في عالم الأعمال منذ كان دراجا يعرف جيدا أن تفاح الألب لن يصمد أمام ما ينتج في الأوراس، ويعرف كغيره من الفرنسيين المصابين بعقدة الجزائر، أن هذه الأرض كانت في زمن ما مصدر قوت الفرنسيين وخزانهم الغذائي،  ومن عوامل ثروة إقطاعييهم.
المطلوب اليوم هو استغلال هكذا فرص لبعث زراعة تضمن لنا الاكتفاء، لا في التفاح فقط بل في كل المواد، وهي عملية ليست مستحيلة بالنظر لتوفر مختلف الشروط، لذلك فلا تكفي دعوات المقاطعة التي نادت بها جمعية التجار ولا قرار وزارة التجارة، التحدي يكون بالنتائج.
الجزائر قادرة  على أن تكتفي ذاتيا في التفاح وتنافس حتى فرنسا لأن ما ينتج في إيشمول و  أريس و حيدوسة  بمنطقة الأوراس  بكل ما  تمثله من رمزية في تاريخ قهر الاستعمار، يفوق في جودته ما يصلنا عبر البواخر ويمتاز عنه في كونه طبيعي ولا يحوي مواد مسرطنة، مثلما أشار إليه خبراء أكدوا أن القيمة الغذائية أعلى إذا تعلق الأمر بتفاح جزائري.
استعادة السيادة الغذائية بدأت بالحمضيات والتفاح ويمكن أن تصل إلى القمح والحليب لو أن الفلاحة استعادت وهجها ببلد لا يزال يرفض فيه الشباب خدمة الأرض، ويجد فيه منتجو البطاطا والطماطم صعوبة في تأمين عمالة موسمية، رغم أن الأرياف والمدن لا تخلو من البطالين.
النصر
 

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى