النسخة الورقية

 

يتعزز التعاون والتنسيق الأمني بين الجزائر وتونس بشكل واضح من يوم لآخر، بالنظر للخطر الارهابي الذي يهدد البلدين القادم من الجارة الأخرى أو من جهات غيرها.
 وقد وصل البلدان اليوم بعد تجربة سنوات إلى قناعة حقيقية مفادها أن التهديدات الارهابية بالنسبة لهما أصبحت قائمة بالفعل، و أن الأمر يتطلب مواجهتها بحزم  و بالملموس في الميدان، وبنوع من الجدية،  وعدم الاكتفاء بالخطب والوعود  أمام الكاميرات فقط.
 و قد قال أكثر من مسؤول جزائري وتونسي في أكثر من مناسبة أن أمن الجزائر من أمن  تونس والعكس صحيح، وخطا البلدان خطوات مهمة في مجال التنسيق الأمني، وتبادل المعلومات بين أجهزة الأمن في البلدين وبين جيشيهما في الميدان وعلى الحدود.
 وقبل يومين فقط ، وقع الطرفان اتفاقية خاصة بتعزيز التعاون في المجال الأمني، بمناسبة زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى تونس، و إن كان لم يكشف عن فحواها فإنها تصب في خانة  محاربة الخطر الإرهابي الذي يهدد البلدين، وبخاصة منه القادم من ليبيا، بالنظر للظروف التي يمر بها هذا البلد الجار.
ويقتضي التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب أن يقوم كل طرف  بصد التهديد الارهابي  القادم من جهته، وتنبيه الطرف الشريك بالخطر الذي يتهدده، و طلب المساعدة وتبادل المعلومات وتبادل الوسائل اللوجيستية لتوجيه ضربة قاصمة للجماعات الارهابية التي تريد العبث بأمن واستقرار بلدان المنطقة.
  وحتى بعيدا عن بنود الاتفاق الموقع بين الجزائر و تونس، فإن الجيرة والعلاقات الأخوية التاريخية بين الشعبين والبلدين تقتضي أن ينبه كل طرف جاره بما قد يتهدد أمنه وسلامة ترابه ومواطنيه، و أن يكون سدا منيعا لصد أي خطر إرهابي من جانبه دون تسريب أو تهاون أو لا مبالاة.
تونس ومنذ اندلاع الاضطرابات في المنطقة تبدي نية حقيقية في العمل على هذا الاتجاه، على الرغم من الإمكانات المحدودة والتجربة المنعدمة، التي تتوفر عليها لمواجهة أخطبوط الارهاب العالمي متعدد الرؤوس والأشكال، وهي تعبر عن كل ذلك بصراحة في كل فرصة للحديث عن هذا الموضوع.
 لكن بالمقابل هناك جيران آخرون لا يعملون بنفس المنطق إطلاقا، بل لديهم نظرية مغايرة وعكسية تماما، نظرية تقوم على زرع اللاستقرار في المنطقة وتسريب التوتر و المخدرات، و دعم الجماعات المتطرفة، بهدف إلحاق الأذى ببعض الجيران والتأثير على مقدراتهم وضرب استقرارهم وأمنهم، على الرغم من الخطاب السياسي المخادع الذي يبدونه في كل مرة.
وانطلاقا من معادلة أن شعوب المنطقة تتقاسم التاريخ والدين واللغة والعرق فإن مصيرها مشترك لا محالة، وأمنها واحد دون شك، وبدلا من تضييع الوقت  والجهد في المؤامرت والكواليس والمناورات، الأفضل للجميع الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال مكافحة الارهاب.
 نعم تبدو التجربة الأوروبية في مجال مكافحة الإرهاب جديرة بالتأمل، فالإرهابي الذي يضرب في باريس لا يستطيع أن يشرب الشاي كما يحلو له في بروكسيل أو برلين، بل هناك عمل حقيقي وجاد يلاحقه أينما كان في القارة.
ويمكننا هنا في المغرب العربي العمل بنفس المنطق ونفس الجدية لمحاربة هذه الآفة التي لا ولن تستثني أحدا في المستقبل، وهو الرهان الذي على الدول المغاربية رفعه في المرحلة القادمة التي لا ندري كيف ستكون عناوينها الرئيسية في عالم يتسارع ولا يرحم أحدا.
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى