النسخة الورقية

 

عنف في المدرسة بجميع أطوارها، عنف في المحيط المدرسي، عنف في البيوت، عنف في الشوارع والساحات العامة، عنف في الأسواق و الطرقات، عنف في المستشفيات و الملاعب، في أماكن العمل، حتى بيوت العبادة التي من المفروض أن يرتادها المؤمن ليرتاح نفسيا و روحيا، لم تسلم من هذا الداء الذي أصبح مزمنا و عصيّا على الجميع .
 هو إذن العنف في كل مكان، و ليس هناك ملاذ آمن يلجأ إليه أصحاب نظرية اللاّعنف الذين مازالوا يعتقدون خطأ، أن العنف بمختلف أشكاله و أنواعه و محركاته، هو ظاهرة غريبة و حديثة على المجتمع الجزائري الذي يمكن فصله عن ماضيه التاريخي و محيطه الإقليمي و الدولي الذي يؤثر فيه و يتأثر به.
فكلّما وقعت حادثة مؤلمة مثل طعن تلميذ لزميله في القسم أو في الفناء أو أمام المدرسة، أو تم اختطاف طفل أو احتجاز طفلة أو معاكسة امرأة في الشارع بطريقة فظة، أو تسجيل حالات عنف داخل ملاعب كرة القدم في نهاية المواسم الرياضية، تطرح الظاهرة بحدة و تتوقف عندها وسائل الإعلام للتخويف و تستدعي المختصين و غير  المختصين لتقديم الأسباب و يتم فيها محاكمة السلطات المعنية و الحديث عن مسؤولياتها في حماية المواطن، و خاصة المنتمي للفئات الضعيفة التي لا تقوى على الدفاع عن نفسها.
و يستأثر العنف المدرسي على اهتمامات المتتبعين لرصد تطورات ظاهرة العنف عموما، لاعتقادهم أن أماكن مثل المدرسة و الجامعة و دور العبادة، هي فضاءات مسالمة من المفروض أن تكون بعيدة عن مختلف أشكال العنف بحكم وظيفتها التعليمية و التربوية التي ترفض أخلاقيا اللجوء إلى الإعتداء اللفظي أو المادي على الغير، لتسوية النزاعات الفردية أو الجماعية، أو الحصول على الحقوق حتى و لو كانت مشروعة.
غير أن واقع الحال يؤكد أن المدرسة الوطنية اليوم، أصبحت ضحية محيط عام يعجّ بالعنف و العنف المضاد، و أن ما يحدث فيها من اعتداءات بين التلاميذ من جهة و من جهة أخرى بين التلاميذ و الأساتذة هو امتداد طبيعي لما يحدث في المجتمع من تجاوزات غير أخلاقية و سلوكات مشينة على نطاق واسع، كانت إلى وقت قريب من الأشياء المحرّمة في العرف و الدين.
فمن كان مثلا يتصوّر أن تلميذا في طور المتوسط يعتدي على أستاذته لأنها لم تتغافل و تسمح له بالغش في الامتحان، و أنها حرمته من النجاح و الانتقال إلى السنة الموالية، معتقدا أنه من حقه النجاح بحكم ما تقتضيه الإصلاحات التربوية الحديثة التي تجعل من النجاح الجماعي غاية العملية التربوية في حد ذاتها.
هل من الممكن بيداغوجيا أن نسأل التلميذ الذي تجرأ على الغش و لم يعد يخاف من الأستاذ(ة)، كما كان يخاف أبوه من قبل، و نقول له لماذا تطعن زميلك الذي لم يسلمك هاتفه الذكي و تعتدي على زميلتك التي تفوقت عليك في حصد النقاط و تضرب أستاذتك التي لم تسمح لك بالنقل؟ هل لأنك لم تعد تخاف من الأستاذة أو من العقوبة التربوية؟.
بعض الخبراء أضافوا معطى جديدا للتدليل على خطورة العنف المدرسي بعدما شرعت وزارة التربية في محاربته بواسطة المقاربة الأمنية، و يتعلق الأمر بظاهرة تفوق الإناث على الذكور في الأطوار التعليمية و أثناء المسابقات التوظيفية، و بالتالي حدث اختلال في المعادلة الطبيعية بين الجنسين بانتقالها من النقيض إلى النقيض أي انقلبت رأسا على عقب. فقد أصبح البعض يتحدث صراحة عن الانعكاسات السلبية لظاهرة هيمنة العنصر النسوي على المنظومة التربوية، بنفس الدرجة التي حذر بها الخبراء من خطر الاستعمال المفرط للأنترنيت و خطر استهلاك المخدرات على تفاقم ظاهرة العنف المدرسي.
إنّ التحولات العميقة التي يعيشها المجتمع الجزائري الذي خرج مصدوما من تجربة مريرة في مكافحة الإرهاب بأشكاله الرهيبة، تستدعي ليس فقط البحث عن الأسباب و المسبّبات كما يقال لظاهرة العنف يعاني منها العالم كلّه، و لكن في العمل سويا على حماية المدرسة قدر المستطاع من عنف الكبار و الحفاظ قدر الإمكان على بقائها بعيدة عن التجاذبات الإيديولوجية التي هي أيضا نوع من العنف الممارس ضد المدرسة.
النصر

رياضــة

خليفة لوعيل مرتقب اليوم: مضوي يعتذر عن تدريب اتحاد خنشلة
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر، بأن المدرب خير الدين مضوي اعتذر عن الإشراف على العارضة الفنية لاتحاد خنشلة، بعد الاتصال الرسمي الذي تلقاه من طرف العائد إلى رئاسة مجلس إدارة الشركة الرياضية، وليد...
رفع عدد الإجازات وإلغاء بطولة الرديف: المكتب الفدرالي يبقي على نظام المنافسة
  أبقى أمس، أعضاء المكتب الفدرالي خلال الاجتماع المنعقد بمقر الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، على نظام المنافسة المعمول به حاليا، من خلال الاعتماد على بطولة محترفة وقسم ثاني هواة بمجموعتين، إلى جانب قسم ما...
للتعود على العشب الطبيعي قبل مواجهة بسكرة: مدرب وفاق سطيف يحول التدريبات إلى «الباز»
نقل مدرب وفاق سطيف، التونسي عمار السويح، تدريبات الفريق منذ الأمس إلى المدرسة الوطنية الرياضات الأولمبية الباز، من أجل التعود على العشب الطبيعي في إطار الاستعداد لمواجهة اتحاد بسكرة في ملعب العالية...
نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )
نهــــائـــــــي مصغـــــر ستكون الأنظار مصوبة سهرة اليوم، بداية من الساعة 21.00 إلى ملعب نيلسون مانديلا ببراقي، مسرح «النهائي المصغر» بين اتحاد الجزائر وشباب بلوزداد، في «ديربي» عاصمي مثير من الصعب التكهن فيه بهوية الفائز، لعديد الاعتبارات، أبرزها تقارب مستوى الفريقين المدججين بكوكبة من...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى