النسخة الورقية

 

أحيت الجزائر أمس الذكرى الخامسة و الخمسين لوقف إطلاق النار مع العدو الفرنسي في 19 مارس، و هو عيد النصر الذي انتصر فيه الشعب الجزائري المجاهد على أكبر قوة استعمارية غازية في الحلف الأطلسي.
هذا العيد يعتبره الكثير من المجاهدين الأوائل الذين رضعوا حليب الحركة الوطنية، بمثابة يوم الاستقلال الحقيقي للوطن و يطالب من ينتظر منهم و إلى الآن، بترسيمه عيدا وطنيا لدلالاته العميقة كواحد من تواريخ الإنسانية التي انهزمت فيه فرنسا شرّ هزيمة و انتصر فيه الحق على الباطل  بعد معارك غير متكافئة.
فالانتصار على الاستعمار الفرنسي الذي يتفوق عن غيره ببطشه ضد الأهالي و بغضه لثقافتهم، لم يكن بالأمر الهيّن أو اليسير، ذلك أن المقاومة الشعبية ضد هذا الوافد غير المرغوب فيه، لم تهدأ يوما و لم تتوقف لحظة، طيلة أكثر من مئة و اثنين و ثلاثين سنة، دفع فيها الشعب الجزائري الملايين من الشهداء الأخيار، فداء للوطن حتى تعيش الأجيال الصاعدة طعم الحرية و الاستقلال.
التذكير مرّة أخرى بالانتصار على فرنسا الاستعمارية، لا يجب أن يتوقف و سيستمر إلى الأبد و من حق حماة الذاكرة الوطنية أن يذكّروا الاستدمار بجرائمه ضد الإنسانية و فضحه في المحافل الدولية، حتى لا يكرّر فعلته التي فعل بأي شكل من أشكال المكر الحديثة.
إن إحياء مثل هذه المناسبات التاريخية بصفة رسمية كل مرّة في ولاية من الولايات، هي وسيلة من الوسائل البيداغوجية التي تكرّس الحفاظ على الذاكرة الجماعية و تنمّي الشعور الوطني لدى الأجيال المتلاحقة. إنها ليست فقط وقفة للإعتزاز و الافتخار بما حققه الآباء و الأجداد من بطولات للدفاع عن الأرض و العرض، إنها أيضا مواعيد مقدّسة يلتزم فيها الأبناء و الأحفاد بتكرار بطولات جيل نوفمبر في الدفاع عن الجزائر و مصالحها بمختلف الطرق الحديثة و في مختلف الأزمنة و الأمكنة.
قد يبدو بالنسبة للبعض من الأجيال التي لم تعش ويلات الاستعمار و لم تتشبّع كما ينبغي بالتاريخ الوطني الحافل بالبطولات، أن الاحتفالات بالوقائع التاريخية في حياة الشعوب، هي مجرد إحياء آلي لذكريات أليمة عاشتها أجيال و أجيال على أرض الجزائر الطيبة.
إنها ليست كذلك ..إنها عهد أبدي على عدم النسيان و التفريط في حق الشهداء و ذاكرتهم و الاستمرار في مساءلة فرنسا الرسمية إلى غاية الإعتراف بجرائمها الاستعمارية على أرض الجزائر على أنها جريمة ضد الإنسانية أولا و ثانيا تقديم اعتذاراتها العلانية عمّا بدر منها طيلة أكثر من قرن من الظلم و البطش.
هذه الخطوة التي لم تتحقق بعد من قبل مستعمر الأمس ، تشكل اليوم شوكة في حلق الأغلبية الساحقة من الطبقة السياسية الفرنسية التي لم تهضم بعد أكثر من خمسين سنة، هزيمة جيشها عسكريا في حرب الجزائر، كما انهزم في معركة ديان بيان فو الشهيرة أمام جيش تحرير الفيتنام.  
الدولة الفرنسية و بعد أكثر من نصف قرن عن هزيمتها المذلة في 19 مارس 1962 ، لم تتعاف بعد من عقدتها الاستعمارية و تخاف أن تنهزم مرّة أخرى في معركة الذاكرة التي لا تقل وقعا في ظل إصرار الشعب الجزائري على بلوغ مراده في التأريخ لهزيمة التلميذ الغبي.
و ما يقلق فرنسا أكثر أن ماضيها الاستعماري في الجزائر لم يعد محل إشادة أو تشريف في منظور فئة من الجيل الجديد للشباب الفرنسي و منهم أصغر المرشحين و الأوفر حظا لدخول الإليزيه.
النصر

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى