النسخة الورقية

 


حذرت مصالح الأمن الجزائريين من خطر مواد مصنّعة محليا، تحتوي على كميات معتبرة من الجراثيم ومستويات عالية من المعادن والمعادن الثقيلة السامة والمسبّبة للسرطان، ويتعلّق الأمر بمواد مقلدة يسعى أصحابها إلى التربّح على حساب الصحة العمومية في غياب رقابة «فعالة» ووعي استهلاكي.
الشرطة أحالت 73 قضية على العدالة في سنة  و أحصت 92 منتجا مقلدا من القهوة إلى العجائن الغذائية  مرورا بالعسل والسكر والسمن  والتبغ وانتهاء بالمنظفات و مواد التجميل والعطور، أي أن التزوير يكاد يطال كل المواد التي يستهلكها الجزائريون، وربما يفسر انتشار أمراض قاتلة  تكلف الجزائر ماديا إلى جانب حصدها للأرواح.
الظاهرة تكشف عن مرض يجب أن نعترف أنه انتشر في الجزائر ولا يمكن علاجه قبل تشخيصه، تشخيص يتيح فرصة للوقاية أيضا، ومن أعراض هذا المرض التزوير والتحايل وتجاوز القانون وعدم الاكتراث بالأضرار التي تلحق بالغير.
هذه «الرياضة» مست مختلف قطاعات حياتنا وأصبحت ثقافة وبنية قيد التشكل، حيث لم يعد المفسد والمزور واللّص يخجل بأفعاله، بل تحوّل ذلك في بعض الأحيان إلى مصدر اعتزاز وعنوان نجاح،  ولا ينفع الردع وحده في مثل هذه الحالات، بل لا بد من قطيعة مع هذه الثقافة على المستوى الاجتماعي بنبذ الفاعل وتسفيهه، لأن العقاب الاجتماعي قد يعوّض عن أي تقصير في عمل أجهزة الرقابة، ولأن الغش يموت حين لا يجد من يرحب بمرتكبيه أو يزيّن أفعالهم!  
و بالطبع فإنه يعيش ويزدهر إذا وجد القبول، بل أنه قد يتحوّل إلى مطلب كما شهدنا في السنوات الماضية، حين بات طلبة وتلاميذ يحتجون على منعهم من ممارسة الغش، وحتى وإن تعلق الأمر بظاهرة شاذة إلا أنها تبقى مؤشرا على وجود مرض.
على صعيد آخر، يحتاج المواطن إلى التسلّح بالوعي لمواجهة الغش والغشاشين من البائع الذي يبيعه قهوة مغشوشة إلى المترشح الذي يقترح عليه شراء صوته بدعوته إلى وليمة أو بمنحه كيس دقيق، فالاستهلاك ثقافة ، ولا يعقل أن تشتري غذاء قاتلا لأبنائك لأن ثمنه أقل، مثلما لا يعقل رؤية جزائريين يشترون خبزا يباع على الأرصفة ولحوما مجهولة المصدر تباع في الشوارع الخلفية، إذ لا بد من تحوّل المواطن إلى رقيب  بإمكانه أن يعاقب بالإعراض عن عارضي السلع والأفكار والأخبار المغشوشة!
فأساليب التحايل تطوّرت مع تطور الاقتصاد ونمط الحياة  وتمركز السكان في   المدن وتحول الغش إلى حرب حقيقية تستهدف الجزائريين في أرواحهم و أموالهم، مما يستدعي مقاومة وحربا مضادة أساسها الوعي الاستهلاكي الذي يتطلب تشكيله تدخل مختلف القطاعات، بداية من التعليم، وانتهاء بوسائل الإعلام التي يفترض أن تراعي الصحة العمومية وتلتزم بمواثيق الشرف المهني وهي تروّج لمختلف السلع، بل ويفترض أن تخصّص في ساعات بثها ومساحات نشرها مادة لنشر الثقافة الصحية والاستهلاكية  وفضح  التلاعبات مثلما هو معمول به في مختلف أنحاء العالم.
 وكذلك شأن المجتمع المدني  المدعو إلى الانخراط أكثر في الحياة العامة و الطبقة السياسية  التي تتحمل قسطا من مسؤولية «تنزيه» الحياة العامة  بتخليصها من الفساد والمفسدين، لأن الفساد يجر الفساد والنزاهة تشيع النزاهة.   
النصر

رياضــة

شباب برج منايل- اتحاد عنابة: عنـابة أمـام حتميـة تفـادي الهزيمــة
يخوض اتحاد عنابة زوال اليوم، مباراة هامة بملعب الجيلالي بونعامة ببومرداس، ينزل من خلالها في ضيافة شباب برج منايل، في لقاء يندرج في إطار تسوية رزنامة جولة 20 من بطولة وطني الهواة، لأن وضعية أبناء...
ميرابطين يضيّع سفرية باتنة: إدارة لاصـام تباحثـت مـع اللاعبـين سبـل النجـاة
أصرت عشية أمس، إدارة جمعية عين مليلة بقيادة الرئيس شداد بن صيد على برمجة اجتماع مستعجل مع اللاعبين على هامش حصة الاستئناف، من أجل مناقشة الوضعية الصعبة وبحث سبل النجاة من شبح السقوط الذي بات يهدد...
ساهم في فوز فينورد بكأس هولندا: راميـز زروقـي يتـذوّق أول لقـب في مشـواره
كسب أول أمس، لاعب المنتخب الوطني راميز زروقي أول ألقابه، بعد مساهمته في فوز فريقه فينورد روتردام على نادي نيميخين، بهدف دون رد، في نهائي كأس هولندا. وانتقل متوسط ميدان الخضر قبل أشهر، إلى صفوف...
أسرة الاتحاد تشكر الأندية على تضامنها وتؤكد: السيـــــــــــادة الوطنيـــــــة فــــــــوق كل اعتبـــــــــــار
أكد رئيس مجلس إدارة نادي اتحاد العاصمة حسان حسينة، أن القرار المتخذ برفض مواجهة نهضة بركان في الدور نصف النهائي بقميصه الذي يحتوي على الخريطة المزعومة هو قرار لا نقاش فيه، بل أكثر من ذلك هم فخورون...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى