النسخة الورقية

 


تقيم الجزائر منذ استقلالها الوطني ،علاقات سياسية و دبلوماسية مع عدد من بلدان الشرق الأوسط الكبير، و هي البلدان التي تتشكّل من كتلة نارية ملتهبة لا تريد أن تنطفئ، بل تزداد اشتعالا مع مرور الوقت، و تهدد كل من يقترب منها بالاحتراق أيضا في حالة عدم الوقوف على مسافة واحدة بين مختلف أطراف الصراع المحموم على زعامة هذه المنطقة الحساسة من العالم.
و تأتي على رأس هذه الدول التي تحتفظ بعلاقات طيبة و متوازنة مع الجزائر، كل من جمهورية إيران الإسلامية و دول الخليج العربي و على رأسها المملكة العربية السعودية. و هما الدولتان المؤثرتان في المنطقة العربية و الإسلامية بشكل مباشر و اللتان تريدان تمتين علاقاتهما السياسية و الدبلوماسية و الإقتصادية أكثـر في هذه الآونة مع الجزائر القوة المحورية و الإقليمية في المغرب العربي و إفريقيا.
 و في سياق السباق العلني بين « الإخوة الأعداء» للبحث عن الأنصار و الداعمين للحلول التي تقترحها القوى المؤثرة قصد إعادة تشكيل ما يسمى بالشرق الأوسط الكبير ، تتدافع الدولتان بشكل متقاطع على استمالة حلفاء جدد في العالم الإسلامي و توظيف جميع الأوراق في المعركة الفاصلة التي تدور رحاها بالوكالة في بلدان مثل العراق و اليمن و سوريا و ليبيا.
و تعتقد الأطراف المتصارعة خطأ أنه بالإمكان تطبيق هذه الوصفة الجاهزة على دولة الجزائر، و بالتالي جرّها إلى مستنقع الشرق الأوسط و محاولة توظيف سمعتها الدولية و مكانتها المحترمة في وجدان الشعوب العربية و الإسلامية بشكل مغرض.
و قد انخرطت وسائل الإعلام في الدولتين المذكورتين أكثـر من مرّة للتعبير عن هذه الأمنية التي لا يجرؤ الدبلوماسيون الرسميون على الإعتراف بها أمام الملأ، و لذلك يفسح المجال أمام هذه الأجهزة التي تتحرك بالإيعاز، لممارسة نوع من الضغط و المساومة في مرحلة أولى، و في مرحلة ثانية العمل على تقديم تفسيرات مغرضة و نقل تأويلات غير أمينة للمواقف الدبلوماسية و التصريحات الرسمية للمسؤولين الجزائريين في المحادثات الثنائية و حتى خلال الندوات الصحفية و التدخلات العامة.
و آخر حادثة من هذا النوع هو ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإيرانية حول فحوى اللّقاء الذي خصّ به وزير الثقافة الإيراني في الوزارة الأولى من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال، أين تم نقل معلومات غير سليمة و استنتاجات غير مطابقة لما تم تداوله من مواضيع بين الطرفين.
و هو تجاوز لأبسط القواعد الأخلاقية و المهنية للممارسة الإعلامية، يشبه كثيرا ما أقدمت عليه يومية خليجية الأسبوع الماضي عندما راحت تصفي حساباتها القديمة مع الدولة الجزائرية التي لن تحيد عن مبادئها الدبلوماسية التقليدية المعروفة لدى العام و الخاص، و نظرتها الثاقبة إلى طبيعة الصراع الدائر على الأرض العربية.
المواقف الدولية المتوازنة للجزائر و غير المنحازة لطرف على حساب آخر و الداعية إلى اعتماد الحلول السلمية البعيدة عن التدخل الأجنبي في تسوية النزاعات و الحروب، تستغلها أطراف مغرضة و تريد إعطاءها تفسيرا خاطئ يتعارض مع الثوابت التي تحكم الدبلوماسية الجزائرية منذ القدم.سوء الفهم هذا امتد حتى إلى كبار المسؤولين الخليجيين عندما بلغ ما يسمّى بالخطر النووي الإيراني مداه منذ سنوات و ما صاحبه من أخطار الربيع العربي، ممّا تطلّب إرسال مبعوث خاص إلى السعودية لتبليغ الموقف السليم للدولة الجزائرية التي تربطها علاقات جيّدة بدول الخليج العربي و على رأسها المملكة العربية السعودية.
يبقى أن الجزائر التي تذكر شركاءها دوما بعقيدتها الدبلوماسية المعروفة باستقلاليتها و وقوفها إلى جانب المستضعفين في الأرض، مافتئت أيضا تحذر من محاولات التغلغل الطائفي و المذهبي الذي تقف وراءها قوى تريد الإلتفاف عبثا على المرجعية الدينية الجزائرية.
النصر

رياضــة

رئيس الفاف بعث لها برسالة تهنئة: بلايلي يعتذر من الحكمة غادة محاط
  قدم صانع ألعاب مولودية الجزائر يوسف بلايلي صبيحة أمس، اعتذاراته الرسمية للحكمة غادة محاط، بعد السلوك السيء الذي بدر منه، خلال مباراة وداد تلمسان، برسم الدور ربع النهائي لكأس الجمهورية، حيث نشر لاعب الخضر...
رئيس لجنة تسيير الرابطة المحترفة مسلوق يؤكد: المكتب الفدرالي سيفصل في مقترحات الأندية
أكد رئيس لجنة تسيير الرابطة المحترفة أمين مسلوق أخذ المقترحات المقدمة من طرف ؤساء الأندية بعين الاعتبار، سيما تلك المتعلقة برفع عدد الإجازات بالنسبة للأكابر وزيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 5، إضافة...
الفاف تتبنى مبادرة لم الشمل: قوراري وحاج رجم ينشدان الصلح
ينشد كل من رئيسي مجلس إدارة النادي الرياضي القسنطيني، عبد الغني قوراري ومولودية الجزائر محمد حكيم الحاج رجم الصلح بين أنصار الفريقين، ومحاولة تطليف الأجواء، بعدما أوقعت القرعة فريقيهما في الدور نصف...
رحلة خاصة للقاء إياب نهضة بركان: اتحاد الجزائر يتراجع عن طلب تأخير نصف نهائي كأس الجمهورية
وجدت إدارة اتحاد الجزائر نفسها مضطرة، للتراجع عن الطلب المقدم للاتحاد الجزائري لكرة القدم، من أجل تأجيل لقاء الدور نصف نهائي لكأس الجمهورية أمام شباب بلوزداد إلى إشعار لاحق، في ظل كثافة البرمجة،...

تحميل كراس الثقافة

 

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى