النسخة الورقية

 

تحوّل التهجّم على الجزائر إلى رياضة يومية يمارسها المسؤولون المغاربة وصحافتهم، رغم «ترفُّع» الطرف الجزائري عن الرد أو الدخول في مهاترات لا نهاية لها.
و ها هم الأشقاء يكتشفون المأساة السورية على الحدود التي أصبحوا يكتشفون كل المآسي الكونية قربها، لا لشيء سوى لأنها “مغلقة” ولا تسمح بمرور أطنان المخدرات بطريقة سلسة!
وبالمختصر غير المفيد على الإطلاق يقول لنا الأشقاء، افتحوا حدودكم كي تسهلوا  مرور المخدرات مقابل الوقود والمواد الغذائية المدعمة في بلادكم، فمن  حقنا أن نتقاسم معكم خبزكم المدعم، ومن حقنا أن نسوّق لكم سمومنا كي تستمر “دوختكم”  فتطيلون صبركم علينا.
هكذا تريد المملكة حسن الجوار: أن أربح أنا وتخسروا أنتم!
لكن الجزائر التي خسرت بما يكفي، تريد أن «تخسر» مع جيران  يحترمون استعدادها للخسارة أو يحترمون ذكاء أهلها، على الأقل.
تريد المملكة أن تسكت الجزائر على احتلال شعب جار استجار بها، وتتخلى عن مبادئها و نضالاتها التاريخية التي منحت شعوبا كثيرة استقلالها وحريتها، وتريد المملكة من الجزائر أن تكف عن لعب الأدوار الدبلوماسية في المنطقة، رغم أن الجزائر لم تقم في تاريخها بأي دور غير مشرّف، فهي لم تحتل بلدانا ولم تخترق حدودا، وتقوم عقيدتها العسكرية أساسا على عدم القيام بأي عمل خارج الحدود، عكس الذين يحتلون ويعتدون على أراضي الآخرين، ويرسلون طائراتهم وجنودهم لقتل أشقائهم ومساعدة قوى غربية على غزو وتخريب واحتلال بلدان عربية.
والفرق يعرفه العرب الذين خبروا الدبلوماسية الجزائرية وعرفوا معادن رجالها، وعرفوا غيرهم من الذين يفضلون العدو على الشقيق.
تريد المملكة أن تظهر الجزائر كبلد غير متسامح  وغير إنساني مع اللاجئين، وهي التي كانت منذ استقلالها أرض لجوء، هي التي استقبلت ثوار إفريقيا  وهي التي استقبلت الشعب الصحراوي الذي اغتصبت المملكة أرضه، و من أرض الجزائر قامت دولة فلسطين في الوقت الذي كان  غيرها يتودّد للكيان المحتل الغاشم.
تستقبل الجزائر اللاجئين الأفارقة ويطعمهم الشعب والدولة بتسامح وأخوة رغم الظروف الخطيرة التي تعرفها المنطقة  والتي حوّلت الحدود إلى خطوط نار يقضي فيها جنود من أبناء الشعب زهرة شبابهم، ورغم المخاطر القادمة عبر هذه الحدود من الإرهاب إلى المخدرات إلى المتاجرة بالبشر التي تقوم بها شبكات دولية تستغل الظروف المأساوية لشعوب الساحل. ولا تحتاج الجزائر إلى من يقيّم سلوكها في هذا الشأن، خصوصا حين تأتي المذمة ممن ليس في سجله ما يشرّف.
لكل ذلك تبدو محاولات المملكة لتشويه صورة الجزائر جهدا ضائعا و تمثيلية مكرّرة ومملّة، تماما كالاتهامات التي تحمل بموجبها الجزائر عرقلة الاتحاد المغاربي وهي التي أضاعت مفاهيم بسيطة في الجغرافيا حين راحت تطالب بالانتماء إلى الاتحاد الأوروبي تارة وإلى مجلس التعاون الخليجي تارة أخرى، قبل أن تكتشف أخيرا أن الحتمية الجغرافية حشرتها بين الأفارقة.ولحسن الحظ فإن هناك شرفاء مغاربة رأوا قبل غيرهم الممارسات غير الإنسانية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون وندّدوا بسلوك حكومتهم التي لم تجد، كالعادة، سوى الجزائر لتحميلها مأساة السوريين أيضا.   
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى