النسخة الورقية

 

يبدو أن الفضيلة التي شفعت أكثـر للوزير الأول الحالي السيد عبد المجيد تبون لدى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة و صبّت في ميزان اختياره، هي فضيلة العمل أكثـر من القول
و قول الحقيقة مهما كانت مرّة للشعب الجزائري.
 فالبلاد في هذه المرحلة العصيبة التي تجتازها بدت و كأنها تحتاج فعلا إلى رجال و نساء من طينة المسؤولين الذين يعملون أكثـر مما يتحدثون و حتى عندما يتحدثون يصدقون القول.
ذلك أن العبرة لمّا تشتد الأزمات و تدور الأيام، تكون بتقديم النتائج الملموسة و الحصائل الايجابية و ليس بإتباع الأساليب السفسطائية القديمة التي لا تغني من الأمر شيئا، بل تعاكس تلك الحماسة المفرطة التي يظهرها عادة المسؤول عند تعيينه في منصب أو تكليفه بمهمة وطنية.
حكومة ما بعد تشريعيات الرابع من ماي الجاري تزوّدت بطاقات جديدة تحت قيادة رجل الميدان السيد عبد المجيد تبون الذي حصل على ما يشبه صك على بياض منحته له فئات واسعة من الطبقة السياسية بما فيها المعارضة في ظل ظروف اقتصادية و اجتماعية و أمنية دقيقة.
و هو امتياز خاص لم يحصل عليه سابقوه في الجهاز التنفيذي حتى وقت البحبوحة المالية، فقد ترك بالفعل اختيار وزير السكن السابق الذي يتابع بنفسه مشروع الجامع الأعظم، من قبل رئيس الجمهورية انطباعا حسنا لدى الأوساط الشعبية التي تحتفظ بتلك الصور الاحتفالية البهيجة التي رسمتها برامج ملايين السكنات على وجوه أفراد العائلة الجزائرية التي انتشلها من البؤس و المهانة.
و قد أظهرت المسيرة المهنية لرجل دولة مثل تبون أنه من الفئة التي تعمل كثيرا و تتحدث قليلا، حيث ترك حصيلة السكن التي حققتها الدولة الجزائرية طيلة السنوات الماضية تتحدث بنفسها عن نفسها من انجازات سكنية ضخمة لا مثيل لها في أي دولة في العالم.
و لو أن أي نظام سياسي حقق ما حققته الجزائر من انجازات اجتماعية و اقتصادية و تعليمية، لما توقف عن الافتخار بها أمام العالم و الحديث عنها بمناسبة و بغير مناسبة.
غير أن هذا الرجل الذي يحوز كل مرّة على ثقة رئيس الجمهورية في الجهاز التنفيذي، و حصل على وسام الاستحقاق الوطني لا يريد التوقف كثيرا عند هذه المحطّات التي يعتبرها من الماضي الذي يجب أن ينسى و في أحسن الأحوال يتركها للتاريخ كي يتحدث عنها و يحكم لها.
بل يريد الذهاب بعيدا نحو المستقبل في معالجة الأزمة و لن يبقى رهينة الماضي. و هذا من خلال برنامج إعادة ترتيب الأولويات الذي التزم بتجسيده عقب استلام الحمل الثقيل من سلفه، حيث ينوي الخروج نهائيا من سجن المحروقات و تحرير الجزائريين من ريع البترول و إقحامهم في آلة العمل المنتج و التنافسي الذي بإمكانه حجز مكانة معتبرة في الأسواق الإقليمية و العالمية.
و بالموازاة مع تحسين آليات عمل النموذج الاقتصادي الجديد، التزم الساكن الجديد بقصر سعدان، مواصلة السياسة الاجتماعية للدولة الجزائرية تجاه المواطن البسيط، و على رأسها تسريع برامج السكن بمختلف الصيغ و تمويل الصحة و التعليم و دعم التشغيل و الفئات الهشة بمختلف الميكانزمات الممكنة.
الوزير الأول تبون الذي يفضل العمل الميداني المتواصل و تحقيق النتائج الملموسة و الوفاء بالالتزامات التي يقطعها على نفسه، يبدو أنه ترك الأحاديث و الأقاويل لسياسيين و إعلاميين و غيرهم من الذين يتلذذون بانتقاد أعمال الغير دون تقديم الحساب في النهاية.
النصر

رياضــة

دورة الفيفا الدولية
الجزائر ( 3 ) – جنوب إفريقيا ( 3 ) الخضر جانبوا الفوز في سهرة ممتعة أنهى المنتخب الوطني بتعادله سهرة أمس الأول أمام نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة ( 3/3 ) دورة «الفيفا» الدولية التي احتضنتها الجزائر في الفترة ما بين 21 و26 مارس في صدارة المجموعة، برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل، مُتقدما...
براهيمي وبن زية وبقرار وقندوسي مكاسب الدورة: بناء منظومة دفاعية متينة أولوية المرحلة المقبلة
انتهى أمس، أول تربص للمنتخب الوطني في عهد الناخب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، وغادر اللاعبون كل باتجاه مدينة ناديه، فيما دخل الطاقم الفني في مرحلة تقييم عمل ونتائج هذه المحطة التحضيرية، التي...
بعد الأداء الجيّد في دورة الفيفا.. هوغو بروس يؤكد: لو ظهر المنتخب الجزائري بنفس الوجه لتأهل لأدوار متقدمة في الكان
أشاد مدرب منتخب جنوب إفريقيا هوغو بروس بأداء الخضر خلال دورة الفيفا، تحت قيادة المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش، مبديا إعجابه الشديد بالمستوى الرائع الذي أظهره رفقاء القائد ياسين براهيمي خلال...
كأس الجزائر
الشطر الأول من الدور ثمن النهائي: قمّــة "الكبــار" ببسكــرة والإثــارة في "كلاسيكو" الشرق بعنابةيضع الشطر الأول من الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر، سهرة الغد، 4 تأشيرات في المزاد، والقمة...

تحميل كراس الثقافة

 

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا...

كراس الثقافة

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى